الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Mar-2003, 02:06 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن سهاج
شـــاعــر
إحصائية العضو






التوقيت


ابن سهاج غير متواجد حالياً

افتراضي مارق الضيط والذويبي

جمع الذويبي شيخ العمور من حرب القبيلة العزيزة يريد المغزى على قبيلة
الروقة (لقرب مساكنهم من الحروب لذلك كانت المغازي بينهم
كثيرة)
. . المهم لما اقترب من ابل القوم قال الذويبي عسى ماهيب اباعر
العضيان لما راى الوسم على الابل ( والعضيان كما هو معلوم معظم خيالة الروقة
هم والمغايرة ,وقد شهد لهم ابن حميد عندما سئل من سيرد الابل في احدى الغارات فقال عضياني والا مغيري فكان كما قال فردها العضياني, لكن نحن لسنا بصدد الحديث عنهم اترك ذلك لمن هو اعلم).
فقال
فرسان ربعه ماعلينا نص حرب معك(العمور),فاذا بمارق الضيط يلوح بسيف اباءه
واجدادة (عمهوج) الذي قتل به جده شالح تسعين من جيش الاتراك في موقعه
واحدة . ويصيح على ربعه العضيان فاذا بالبواردية يمطرون الحروب بالرمي فيلتفت الذويبي يم ربعه ويوبخهم ويامرهم بالرحيل ,فيفتك العضيان اباعرهم. وبعد مدة يغزون الحروب مرة اخرى العضيان وياخذون الابل في غفلة من العضيان. ويلحقونهم الاد العضوي بقيادة الفارس العظيم مار ق الضيط والشيخ الفارس شيخ الدماسين من العضيان محماس الشغار ويردون الابل , لكن مارق يلحق اواخر القوم ويلوح بسيفه العظيم (عمهوج) ابتهاجا وفخرا بربعه لكن احد فرسان وجدها فرصة واصاب مارق فقتلة
فهرب الىربعه فحزنت بفقدان هذا الشيخ العظيم عتيبة وقبلها حرب الذي تعتبر ذبحة مارق اعظم مفاخرها على الاطلاق. فمع ذبحة مارق الا ان العضيان استردوا ابلهم .واسروا احد الذوبة كمنيع فقتلة محماس الشغار على حرمة ذلك في سلوم العرب وذلك لشدة حزنه على ذبحة الغدر لشيخ المزاحمة من الروقة والذي من بعد مقتله فزوا للاخذ بثارة منهم وهم بدر الضيط وشليل بن نجم الغبيوي ومحماس الشغار الذي توعد حرب وناهس الذويبي مانعا" المنع بينهم بعد قتله الذويبي المنيع عنده:

ياراكب اللي يوم يمشي كنه = يشدى لذيبٍ للفرايس ضاري
ياراكبه يم الذويبي دنه = سلم علاه وعلمه بالطاري
ناهس خلق منا وحنا منه = نصبخ مصابيحه الياامسى ساري
من عقب مارق مخلفين السنه = والمنع لايذكر ولاله طاري
من مات منا رايحٍ للجنه = والحي منا كل يوم يثاري















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Mar-2003, 07:13 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سحيم العتيبي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


سحيم العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

ألف شكر أبن سهاج على هذه المشاركة الرائعة وأن كنت أتمنى نقلها للجزء الخاص بمعارك عتيبه.
تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Mar-2003, 10:08 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الغربي
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


الغربي غير متواجد حالياً

افتراضي

عقب مارق مخلفين السنه
...............................والمنع لايذكر ولاله طاري
بيض الله وجهك
جبت االقول الصحيح ولا قصرت
رحم الله مارق وجميع موتى عتيبه واسكنهم الله فسيح جناته















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-May-2003, 05:24 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
متعب العضياني
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


متعب العضياني غير متواجد حالياً

افتراضي لابن سهاج

بارك الله فيك
عندي ملاحظه ان صاحب الكلنه من سيرد البل مغيري ولا عضياني
هو هذال بن فهيد فالحرمليه
قال من سيرد العطفه قال العضياني يقصد ابن الشغار
ولنا بقيه















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jun-2003, 11:25 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
العازمي العتيبي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


العازمي العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي عطناها

عطنا القصه تكفى يالعضياني















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Jun-2003, 02:39 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فهد
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


فهد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى فهد
افتراضي

الاخ ابن سهاج تشكر على هذه القصه ولاكن اخي للمعلوميه ان العضيان في ذلك اليوم لم يقتلو منعاهم من حرب (الاسرى) لان هذا لم يكن في عرف القبائل وتعتبر منقصه قتلت الاسرى 00 والفضل في عدم قتلهم يعود للشيخ محماس الشغار حيث ان احد الفرسان اشار على قتل المنعا بعد ان قتل مارق ولاكن الشغار قال لن نسهجح وجيهنا بعد اميرنا 0 واطلقو الاسرى بعد اكرامهم اما البيتين التي ذكرتها فهو يخبر حرب بان ليس بعد هذه المعركه منع 00 وتقبل تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2006, 06:56 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
راع العرف
عضو مميز

الصورة الرمزية راع العرف

إحصائية العضو






التوقيت


راع العرف غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اعلم ان الموضوع قديم ومن 2003 لكن حبيت اوضح
بقية القصه ومن قتل من عتيبه لكي يكون هناك نوع من
الانصاف لا ان يذكر شيء من اجل الفخر ويترك شيء من
اجل انه يعتبر هزيمه لك من وجهة نضرك الحرب معروفه
قاتل ومقتول واليك بقية السرد .................................
اما بعد يااخ سهاج انت ذكرة هذي القصه المشهوره
وفيها بعض المغالطات فلقد قلت انا الشيخ الذويبي
(جمع) وهذه تعود للذويبي وذكرت انه عندما صاح
شيخ العضيان مارق الضيط لربعه امطروهم بالرمي
(فإذا بالذويبي يلتفت يم ربعه ويوبخهم ويأمرهم بالرحيل)
كيف يجمعهم وبعدين يوبخهم ويأمرهم بالرحيل بعد هو اللي جامعهم
ويوبخهم وبحسب قصتك انهم ماسووا شي يعني مع الهوى يوبخهم
هذي اول نقطه ..
ثانيا ٌ ذكرت( ان الحروب يغزون مره اخرى في غفله من العضيانوياخذون البل )
وعلى ماعتقد قصدك ان العضيان لو انهم منتبهين ماقدروا ياخذونها
الحروب..؟؟؟؟؟؟؟ ماهي مشكله هذي نعديها ... جيت بعدها وقلت ان
الشيخ مارق الضيط والشيخ محماس الشغار لحقو الحروب وردو البل
وان الشيخ وهم راجعين كان اخرهم ويلوح بسيفه فرحان بالانتصار
وجاه واحد وذبحه غدر وهرب ( حرب وعتيبه وش كان وضعهم )
هل كانو في معركه ولا كانو بمجلس يسولفون وانذبح مارق الضيط
هم كانو في معركه وانذبح مارق قبل لايردون البل هذا العلم الوكاد
وهذا الشيء المعروف لاعدمناك وبعدين هو غازي يعني في وضع
يمكن يكون فيه مقتول يعني لاغدر ولاشي تباه يتفرج على مارق ولاكيف
يعني مافهمت ... ولعلمك القبيله الوحيده اللي ماتغدر حرب ....
ثالثا ذكرت القصيده ولاذكرت الرد وقلت ان الشيخ محماس ذبح المنيع اللي
هو الاسير (مع العلم ان العرف ان الاسرى والمنعاء مايقتلون ) وان كانت
الروايات متضاربه بهذا الشان الا ان ذلك لايدعوا للمفخره لان فيه اخلال
بالاعراف ... وقلت ( فزوا للاخذ بثارة منهم وهم بدر الضيط وشليل بن نجم الغبيوي ومحماس الشغار
واليك الاثبات والرد على قصيدة
محماس الشغار ..
قال الشاعر علي ابن هزاع الزقيعا من قبيلة الشعب من بني عمرو من حرب
وهو شاعر وفارس قال القصيده التاليه يرد على محماس وهي :
ياراكب اللي ماتعرف الكنه ***** تمشي مع الفرجه بليا امباري
تلفي على حماي كل امدنه ***** محماس مروي سلة الغداري
حنا ليا جات الجموع محنه ***** صبيان ربعي يخلفون الطاري
من راح منا كل سن بسنه ***** نوفي ونافي بين بيع وشـــاري
والحي منا فيك منه الونه ***** ياعنك منته من عذابه صاري
يااخي من الاجحاف ان تذكر القصيده ولا تذكر الرد ...
ومارق الضيط قتل وجها لوجه كما نعلم من الاباء ولاجداد
وليس غدرا كما ذكرت وعندما اراد بدر ابنه اخذ الثار له
قتل ايضا هو الاخر ومعه شليل ابن نجم الملقب بحرباش.....
يقول الشاعر عيد ابا العويرا من بني عمرو في مقتل الاثنين:
الضيط الاول لحقه الضيط الصغير*** يبا القضا في والده والله رمــــــاه
مانذبح الا اللي محازمهم حريــــر*** شيوخ الجهام اللي يقدون العبــــاه
من عقبهم ياخيل مالك من يغــــير*** ومن غار بك ياخيل يبشر بالذكاه
وفي قتل شليل ابن نجم بنفس الوقعه :
قال شاعر من بني عمرو يتمنى ان يقع الفارس شليل ابن نجم بين يديه
وقال :
يالله ياللي من مطرك رشاش**** يامودع الجاهل يشــيب
انك تولينا ظهر حربـــــــــاش**** من فوق منثور السبيب ,
من فوق منثور السبيب اي بالطراد على الخيل لان الطراد
يكون الاول لك والثاني لخصمك اي مره مقبل ومره مدبر .....
ولم يخب دعاء هذا الفارس فقد وقع في ايديهم كما يتضح
من ابيات الشاعر عيد ابا العويرا :
الذيب اكل مارق وزاد عـــواه***** واصبح معيد في شــــــــليل ..
وهذه الابيات ببدر الضيط وشليل ابن نجم برواية شريم ابن دحــَــــام المغيري العتيبي رحمه الله ونعلم بها ابا عن جد ..................
وأذكرك ان الروايه لابد ان تذكر جميع جوانبها ليس من الجانب الذي فيه انتصاراتك فقط فان ذلك فيه اجحاف بحق الاخرين واكرر ادري ان الموضوع من 2003لكن حبيت اوضح يمكن يقرى الموضوع احد ولايسمع رواية الطرف الاخر وسلامتكم اكرر اعلم بقدم الموضوع لكن للافاده جرت المشاركه والرد وسلامتكم ..........















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Dec-2006, 03:31 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الدماسي 2007
شـــاعــر
إحصائية العضو






التوقيت


الدماسي 2007 غير متواجد حالياً

افتراضي

القصه عندي وانا اخو هندي من فم الراوي مهيض السامود رحمه الله المتوفي قبل عدة ايام قليله عن صقلان الخضراوي نفسه احد المنعاء وسوف انقلها وانزلها الليله او غدآ بدون تحريف او زياده او نقصان
بس خلوني اكون متفرغ

امانه للتاريخ















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Dec-2006, 03:03 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الدماسي 2007
شـــاعــر
إحصائية العضو






التوقيت


الدماسي 2007 غير متواجد حالياً

افتراضي صقلان الخضراوي يروي عن المعركه التي قتل فيها الظيط والسبعين منيع اللذين اعتقهم الشغار

هذه القصه او المعركه التي دارت رحاها بين قبيلة حرب ممثلة بالعمور بني عمر .وشيخهم وقائدهم في هذه المعركه ناهس الذويبي
وفي الطرف المقابل المزاحمه وعلى راسهم مارق الظيط ومحماس الشغار وشليل بن نجم

{المقدمه}
المتحدث عن هذه القصه ليس من طرف المزاحمه حتى قد نقول انه يبالغ اويزيد او ينقص في مدح جماعته والمتحدث هو صقلان الخضراوي من الخضران من حرب بعد ان من الله على هذه البلاد بنعمة الأمن والتوحيد واصبحنا بنعمته اخوانا لعدد من شياب الدماسين وقد رواها لي اكثر من واحد ولاكن انقلها عن احدهم وهو مهيض السامود توفي قبل عدة ايام وهو راوي ثقه ينقل عنه الكثير من الرواه القصص والقصائد الشعريه القديمه
قال مهيض بعد تو طين الباديه ونزولنا ابوجلال كان صقلان الخضراوي يسير{يقوم بالزياره} على محماس الشغار وكان من اعز الأصدقاء لديه نظرا لأن صقلان يسكن مع الذويبي في الشبيكيه والشبيكيه ليس بينها وبين ابوجلال سوى خمسة وعشرون كيلومتر تقريبأ واصبح رابط الجيره والعلاقه بين الذويبي وجماعته والشغار وجماعته روابط علاقة اخوه قويه
يقول مهيض سئلنا صقلان عن ماحصل يسئلونه كبار الدماسين وانا من ضمنهم في العشرينات انذاك ولاكنني كنت احفظ السوالف والهمني الله موهبة الحفظ
{نص الموضوع }
يقول صقلان غزينا ياحرب على الذويبي وكان وجهتنا للجنوب نريد ايمن النير وعفيف نبا طروش الروقه وقال وحنا فالطريق وقبل لانمسي وانا اروح اويق بهاك الضلاع اتطلع عسى ان اشوف شيء من الأبل الطرش كما يسمى رقيبه لجماعتي قال يوم جلست بالرقيبه لوحدي اطالع قال اليا الامير ناهس معي قال ياصقلان انت عندك شيء من الغيبيات وش رويتبه او وريلك عن مغزانا هذا
سئلت الراوي انا قلت وش لون كلامه الغيبيات قال مادري رؤيا اوخطاطه شئ من هذا القبيل المهم نعود الى لب الموضوع يقول صقلان قلت نعم يالأمير راوي بأن الأبل قدامنا ماعندها من يقول عنها
الا اذا جيتوا الوادي الكبير تراء يبا يجيكم سم ساعه الي يقطعه سالم والي مايقطعه ماهوب ويا السلامه فرد علي الأمير ناهس قائلا والله لين علمت بكلامك هذا حرب لأقطع لسانك لا تنزل الخوف في قلوب الرياجيل قال اصبحنا ومشينا يوم جاء اخر النهار وبالتحديد في عبلة ام المشاعيب بأيمن النير ليا هاذي اباعر الظيط والمزاحمه قدامنا مافيها الا الصبيان والعبيد قال وحنا نقتفها الجمل وما حمل قال ونخلي وجهتنا على قبلنا للجنوب للتمويه بان الغزو من قحطان ومنا قال يوم اخذنا وحنا نديرها مشملين قال وليلنا ليلنا قال يوم اصبحنا وحنا نسرح وهاذا انا ياصقلان كل ماقطعت اووصلت الي وادي التفت قال يوم اقبلنا على وادي المياه حول ابرقيه قال ليا خيل الروقه لا حقتنا قال ابي قطعت الوادي ليا ماش وهم يعثون ابنا قال وي يجي اعتلاج وتاصل السماء قترتها قال ولي طايح والي منيع قال الي سلموا بارقابهم سالمين قال البل ردت والمنعاء كلن رد منيعه قال انا ياصقلا ن رديت عند حميان الحويقل من الدماسين قال حنا يالمنعاء جميعهم الي عند المزاحمه حول الستين عند العضيان والدماسين والغبيات والمراشده وغيرهم وهناك روايه من المزاحمه يقولون بأنهم سبعين المهم الكلام للراوي قال الي منعني سنه صغير الي هو الحويقل وخفت اني اذبح قال اليا الوهاب شارع جاي ورجل كبير قلت تراني منيعك ياشارع قال منيع الحويقل منيعي قال وليا من ضمن المنعا ء الشيخ ماجد الغريب الذويبي عند محماس الشغار قال يوم قاموا يردون ويجمعون المنعاء قال اليا شليل بن نجم عندنا ويصيح الصايح مارق الظيط ذبح قال ابا اجلد المنعاء كلهم سددن فالظيط قال ويجيلنا جضه ونقوم ننخاء قال اليا الفرج جاينا بمحماس الشغارقالوا هذا وما يقول شليل قال تبانا نذبح وجيهنا مع درب ذبحة الظيط امير مزحم قال ويحصل اخذ ورد
قال منعاء المزاحمه مانت بذابحهم اخذ الي يخصك ولومه عليك ان ذبحته وان خليته قال وحنا ناخذ ننتظر الأمر المحسوم قال الياهو جاينا اخو هيا محماس قال اهلكم اهلكم اهلكم قال والله انه يضرب الواحد منا بجفير سيفه يوم ثورنا ان كنه يرشه بماء بارد قال وعلى وجيهنا لين وصلنا ربعنا قال يوم جيناهم الياهم موطين عن زملهم وركايبهم قال والحاله ماهيب زينه قال والامير ينطحنا قال عسى ماجد الذويبي سالم قلت سالم وابشرك ان الظيط مذبوح قال ماعلم عنه الى منا{لم يكن يعلم} قال ياطيب كبدي لوالله الى انتصرنا شب النار شب النار قال والله انه قبل نجيهم انها ماشبت النار لين علمناهم
هذهي القصه كما نقلتها وكذلك مسجله لدي من فم الراوي

الأخ الدماسي
قمت بوضعك ردك على الموضوع اعلاه في موضوع مستقل!!!!
تم دمجه هنا لأنه رد على هذا الموضوع وحتى تكتمل كل الردود مع بعضها
ونرجو من الاخوة الكرام عدم التكرار وتشتيت المواضيع
الادارة















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Dec-2006, 05:28 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
حمد بن عمر
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


حمد بن عمر غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم يا الدماسي على هالرواية الموثقة






يعطيك العافية















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:58 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي