الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Oct-2006, 11:35 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محقق تاريخي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


محقق تاريخي غير متواجد حالياً

Post لماذا تفتخر عتيبة بالإرث الهوازني دون غيرها من القبائل الهوازنية - نظرة تحليلية-

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الأعزاء هذا هو أول موضوع لي في هذا المنتدى العزيز راجياً الله أن يحقق هذا الموضوع هدفه المنشود ويجلي الغشاوة عن عيون البعض.
إخوتي الأعزاء نحن نعلم جميعنا أن قبيلة عتيبة هي الوارث الشرعي لقبيلة هوازن فهي – أي عتيبة – قائمة على تحالف فروع قبيلة هوازن. ولكن الشيء الذي لا نعلمه هو أن عتيبة ليست هي القبيلة الوحيدة التي تعود أصولها إلى هوازن. فهوازن – كما نعلم – كانت من أكبر القبائل العدنانية في العصر الجاهلي وعصر الإسلام ولا يمكن لأي عاقل إختزال هذه القبيلة في قبيلة واحدة في عصرنا هذا فهناك الكثير من القبائل المعاصرة والتي تعود جذورها إلى عتيبة ومنها: قبيلة المنتفق وقبيلة السهول وقبيلة سبيع وقبيلة ثقيف (على إختلاف في الأخيرتين) وغيرهم من القبائل المتناثرة في الجزيرة العربية وخارجها. يقول ابن حزم في كتابه جمهرة أنساب العرب وذلك في معرض حديثه عن المفاخرة بين العدنانيين والقحطانيين:
اقتباس:
الكلام في مفاخرة قحطان وعدنان

هو أنهم إن فخروا في الملك، فإن ملك اليمن إنما كان في حمير خاصة. وكان دون التبابعة ملوك في كندة ولخم وغسان فقط. فأما ملوك حمير، فالتبابعة، لم يملكوا غير اليمن. وقد ولي اليمن عمال لخلفاء قريش، ليسوا بأجل عمالهم، على مخاليفهم فقط، وإنما هي أقاليم يليها عمال أمير المؤمنين وكان في كندة ملوك منهم على مخاليفهم، منهم: أولاد الحارث بن آكل المرار، ملكتهم قبائل عدنان؛ ثم رفضوهم. وأما لخم، فملكوا الحيرة، وهي مسلحة من مسالح الكوفة، يملك أمير "الكوفة" مائة مثلها. وأما غسان، فلم يملكوا إلا مخاليف باليمن؛ ثم البلقاء، وهي من عمل دمشق، يملك أمير دمشق عشر أمثالها. وكل هذا لا يقال به عامل من عمال الخلفاء.
وأما الفخر بالدين، فللأنصار والمهاجرين من قريش، يفوقونهم في الدين؛ والكل راجع إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو مضري؛ فسقط فخر كل ذي دين عند الفخر برسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسقط فخر كل ملك عند الفخر بملك الخلفاء بعده، عليه السلام.
وافتخار بني عدنان بقريش كفخر اليمانيين بالتبابعة والأنصار، ولا فرق، بل قبائل عدنان أقرب أخوة إلى قريش من قبائل اليمن إلى الأنصار وإلى التبابعة، فلم يبق إلا أن يسقطوا فخر الملك والدين؛ إذ عمودهما في عدنان، ويقتصروا على فخر أهل الجاهلي فقط، من الشجاعة والسخاء، والحكمة، والرياسة في قومهم، والأيام المشهورة، والشعر؛ ولا مزيد.
فإذا كان ذلك، وجب أن تنظر قبائل هؤلاء بنظرائها من قبائل هؤلاء؛ فوجدنا القبائل العظام من عدنان ثلاثاً؛ وهم: تميم بن مر، وعامر بن صعصعة، وبكر بن وائل؛ ووجدنا قبائل اليمن العظام ثلاثاً أيضاً وهي: الأزد بعد إسقاط الأنصار وملوكهم من كندة ولخم وغسان، وحمير بعد إسقاط ملوكهم، ومذحج فتعارض كل قبيل من هذه قبيلة من تلك.
وما يهمنا في هذا الإقتباس هو ذكر ابن حزم لقبائل عامر بن صعصعة بأنها من القبائل العظام في عدنان شأنها شأن تميم ووائل كنايةً عن العدة والعدد وهذا مما يؤكد على أن قبائل بني عامر كانت لها القوة والمنعة داخل ديارها وخارجها وأنه كان فيها الملوك والسلاطين الذين ملكوا الدول والأقاليم البعيدة عن ديارهم الأصلية. وعند بحثي في أحد المراجع في علم الأنساب وهو كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي – وقد استشهدت بما جاء في مرجع واحد فقط وذلك منعاً للإطالة - وجدت كثيراً من الفروع التي ترجع إلى عامر بن صعصعة أو صعصعة بن معاوية وذلك بعد أن استثنيت القبائل التي هاجرت إلى افريقيا فيما يعرف بالهجرات الهلالية. وسأذكرهذه الفروع وأذكر ما قاله المؤلف عنها على سبيل المثال لا الحصر:

بنو الأخيل - وهم بنو الأخيل واسمه معاوية بن عباد بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
بنو بعجة - بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة.
الجعافرة - بطن من بني عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
الخلط - بفتح الخاء وسكون اللام - بطن من المنيفق بن عامر بن صعصعة.
الخلعا - وهم بنو ربيعة ابن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة سموا بذلك لأنهم كانوا لا يعطون أحدًا طاعة.
بنو جندل - وهم بنو جندل بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان.
بنو حبيب - من بني سواة من عامر بن صعصعة من العدنانية، وهم بنو حبيب بن سواة
بنو الحريش - وهم بنو الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
بنو خالد - وهم بنو خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
بنو ذي السهمين - وهم بنو ذي السهمين، وأسمه معاوية بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
بنو ذي المحجن - وهم بنو ذي المحجن وأسمه عوف بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
بنو خفاجة - بطن من بني عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب.
بنو دهمان - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية مساكنهم بالبحرين.
بنو ربيعة - بطن من شنؤة بن عامر من صعصعة من العدناينة وهم بنو رباب بن حجير بن عامر بن صعصعة
بنو رفاعة - بطن من عامر بن صعصعة.
بنو رواس - وهم بنو رواس بن الحارث بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
بنو سلول - وهم بنو نهار وعمرو وضبيعة وجندل وغاضرة، وهم بنو شحمة وحبا، وكلهم أولاد مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، وسلول أمهم عرفوا بها وهي سلول بنت ذهل بن شيبان.
بنو سوادة - بطن من عامر بن صعصعة.
بنو صالح - أيضاً - بطن من بني مرداس أمراء حلب من عامر بن صعصعة من العدنانية.
بنو الضباب - وهم بنو الضباب واسمه معاوية بن كلاب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة.
بنو عبد الله - بطن من عامر بن صعصعة ‏"‏ وهم بنو عبد الله بن كعب بن عامر بن صعصعة.
بنو عبد مناف - بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة وهم بنو عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة.
بنو عبيد - بطن بن عامر بن صعصعة وهم بنو عبيد وهو أبو بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
بنو العجلان - وهم بنو العجلان بن عبد الله بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
بنو عدية - وهم بنو قيس وعوف ومساور وسيار ومشجور أولاد صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
بنو عقبة - أيضا ً - بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة .
بنو فارس الضحيا - بطن من عامر بن صعصعة وهم بنو فارس الضحيا ابن عمرو بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
القديمان - بطن من آل عامر عرب البحر من عامر بن صعصعة من العدنانية.
القرطا - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو قرط وقريط ابني عبد بن بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
بنو قيس - بطن من آل عامر بن صعصعة من العدنانية، منازلهم بالبحرين.
بنو كعب - بطن من عامر بن صعصعة وإلى بن كعب هذا العدد والعدة‏.‏
بنو كلاب - بطن من عامر بن صعصعة منهم العناكب الشاعر المشهور‏.‏
بنو كليب - بطن من ربيعة من عامر بن صعصعة، وأم كليب وعامر مجد بنت غنيم بن غالب بن فهر ويعرفون ببني مجد باسم أمهم.
بنو نمير - منهم قيس بن عاصم بن أسيد الصحابي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قال في العبر: وكانت منازلهم الجزيرة الفراتية والشام.
النعايم - بطن من آل عامر عرب البحرين من عامر بن صعصعة.
بنو الوحيد - وهم بنو الوحيد بن عامر بن كلاب بن عامر بن صعصعة.

وكثرة الفروع في عامر أعلاه تقودنا إلى الجزم بأن هناك قبائل معاصرة – أو على الأقل عشائر – تعود في جذورها إلى عامر بن صعصعة ( وقد ركزت على قبائل بني عامر لأن الأغلبية من قبائل عتيبة تعود في جذورها إليها) وأكاد أجزم بأن قبائل عامر بن صعصعة الحالية تفوق أخواتها المنضوية في الحلف الهوازني المسمى بعتيبة بأضعافٍ مضاعفة.
وبعد هذه النظرة السريعة وبعد أن عرفنا أن عتيبة لا تمثل إلا جزءً من قبيلة هوزان وأن هناك الكثير من القبائل الحالية التي تعود في جذورها إلى هوازن – وإلى عامر بن صعصعة خصوصاً – ولكنها غير داخلة في عتيبة فإنه يجب علينا أن نسأل هذا السؤال:

لماذا يفتخر العتيبي دون غيره من القبائل الهوازنية بالإرث الهوازني؟؟؟؟

من المؤكد أن أي عتيبي يعرف الإجابة على هذا السؤال ولكن هذا لا يمنع أن نجاوب عليه هنا كي يعلمه من لا يعلمه ويعرفه من يهرف بما لا يعرف.
يمكننا – أخوتي الأعزاء – أن نحدد الأسباب التي أدت إلى اعتزاز أبناء عتيبة بالإرث الهوازني بالآتي:
أولاً: أن قبيلة عتيبة تعد أكبر حلف هوازني معاصر وأقصد بذلك أن باقي القبائل الهوازنية الأخرى لا تكافئ عتيبة من ناحية العدد لأنها – أي هذه القبائل - عبارة عن قبائل أو عشائر متفرقة وذلك بالرغم مما قلته آنفاً من أنها تكاد تفوق عتيبة إذا كانت مجتمعة.
ثانياً: شمولية حلف عتيبة الهوازني وأعني به أن حلف عتيبة يكاد يشمل جميع فروع هوازن المعروفه. فهذا الحلف يشمل قبائل عامر بن صعصعة وقبائل سعد بن بكر وقبائل غزية جشم وغيرها من الفروع الهوازنية الأخرى. وهذه الشمولية في الحلف أذكت الإرث الهوازني في نفوس أبناء عتيبة لأن الإسم الجامع لهم هو هوازن بعكس القبائل الأخرى التي تعود جذورها إلى فرع واحد فقط من فروع هوازن.
ثالثاً: عدم اشتمال حلف عتيبة الهوازني على قبائل لا تعود جذورها إلى هوازن بعكس القبائل الهوازنية الأخرى التي تحالف معها قبائل غير هوازنية أو تحالفت هي مع قبائل غير هوازنية فغلب عليها طابع القبائل التي انضوت إليها فتسمّت باسمها وتطبعت بطباعها فأصبح الإرث الهوازني لا يخدم الرابطة والحميّة القبلية بين أفراد القبيلة المتحالفة.
رابعاً: استخلاف عتيبة لديار هوازن. فعتيبة هي القبيلة الهوازنية التي ظلت باقية في ديار هوازن وهذا الإرتباط المكاني زاد من قوة الإرتباط الروحي والزماني بالقبيلة الأم.
هذه الأسباب وغيرها - والتي آمل من الأخوة أن يشاركوني بذكرها – هي من أهم الأسباب التي تجعل العتيبي دون غيره يفتخر بالإرث الهوازني ويعتبر نفسه الوريث الشرعي لهذه القبيلة العظيمة.


يُسمح بإقتباس الموضوع مع ذكر المصدر - لعيون منتدى الهيلا-















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2006, 01:50 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو





التوقيت


أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

الثقفي

لايوجد قبيله لم يدخل بها حلف من قديم الزمن لكن الحلف يكون اولا مع من هو كفئ لهم بالنسب والحسب وعتيبه فيها حلف لكن الحلف فيها بشكل بسيط ولا يزيدها عدد ولاينقصها يعني افراد ولكن انت ماخليتبها عتيبه على كلامك تكون حلف عتيبه ماهي قبيلة عتيبه















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Oct-2006, 02:00 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
النايع

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية النايع

إحصائية العضو





التوقيت


النايع غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع شيق يالمحقق التاريخي
تسلم يمينك على ما سطرت من درر
والله يعينك على هذا الأبرهي الذي يريد النيل منا بانتحال اسماء قبائلنا.

اقتباس:
فالجميع يعلم أن جميع قبائل العرب قبائل مليئة
بالبسالة و الشجاعة و نصر الله و رسوله , فلاحظت كثير من مواضيع المنتدى
تُستخدم فيها عبارات غير لائقة تقصد فيها الإهانة إلى إحدى القبائل , و هذا لا يجوز
سبحان الله العظيم لقد انطقه الله. الرجل من قبيلة أخرى.
كذلك انتحال اسماء القبائل لايجوز. وبإمكاني تركيب أسمين على بعض واقول هذا اسمي.















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Oct-2006, 02:56 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الثقفي العتيبي مشاهدة المشاركة
فالجميع يعلم أن جميع قبائل العرب قبائل مليئة
بالبسالة و الشجاعة و نصر الله و رسوله , فلاحظت كثير من مواضيع المنتدى
تُستخدم فيها عبارات غير لائقة تقصد فيها الإهانة إلى إحدى القبائل , و هذا لا يجوز
.


قال ثقفي وعتيبي ايش هالشذوذ ... لكن فضحك الله وشكرا يالنايع على هذا التنبيه ...
وياأخي ثقيف قبيلة لاتحتاج لامجاد احد وللأسف ان مايشوه نصاعة تاريخها هو انت وامثالك المغالطين المستكبرين فوالله لولا اننا لسنا في هذه الايام المباركة لأسمعتك كلاما يشيب شعرك منه ولكن نكتفي بطردك لاكثر الله من امثالك .
اما مشاركاتك فسنبقيها حتى يتعلم المغفلين امثالك ركاكة الاسلوب وضعف الحيلة ...
والامر راجع لصاحب الموضوع ان اراد ابقاءها او الحقناها بصاحبها من غير اسف .

الادارة
الوليد الاسعدي















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Oct-2006, 10:46 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو نادر
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


ابو نادر غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم يمينك يالوليد الاسعدي















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Oct-2006, 07:28 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محقق تاريخي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


محقق تاريخي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الوليد الأسعدي جزيتم خيراً على إيقاف هذا الشخص وأنا أحمد الله أن هذا الإيقاف جاء بعد أن أفرغ هذا النكره كل مافي جعبته من هراء وكلام فارغ وصدقني أنني أردت ان أكتب للإدارة بخصوص هذا المأفون منذ أن رد رده الاول لأنني عرفت أنه مجرد شخص ألصق نفسه بالشيابين كذباً وزوراً ولكنني أحسنت الظن به - خصوصاً أننا في شهر كريم - وافترضت صحة كلامه بأنه شيباني رغم مغالطاته الكثيره ولكنه بعد تماديه وإظهاره لما في صدره من حقد وكره لعتيبه تأكدت أنه لا يمت لعتيبه بصله (يعني مايعرق فينا بالمره). سامح الله هذا النكره الذي لم يضر إلا نفسه (ولن أقول أنه شوه سمعت ثقيف لأن ثقيف قبيلة عزيزة لا يضرها هذا وأمثاله).
أخي العزيز آمل منك ترك ردود هذا الشخص - رغم أنه انحرف بمسار الموضوع ليصرفنا عن المعلومات القيمه التي يحتويها- وذلك لكي يعتبر غيره بما حصل له وليعلم الجميع أننا تحملنا سفاهة السفيه حتى غلبنا بسفاهته فأضطررنا لوقفه؟؟؟!!!.
لا أدري ماذا ينقمون من عتيبة؟؟؟!!! ولكن لسان حالنا يقول كما قال ابو الحسن التهامي الهوزاني حين قال لحاسديه:
إني لارحم حاسدي لحر ما = ضمنت صدورهم من الاوغار
نظروا صنيع الله بى فعيونهم = في جنة وقلوبهم في نار















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Oct-2006, 11:52 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو






التوقيت


طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الكريم صاحب الموضوع
تشكر على هذا الموضوع القيم وفي الحقيقة طرح رائع وكل ماذكرته من نقاط صحيح
ولايستغرب هذا الشي لأن عتيبة هي نفسها هوازن في ديارها باستثناء من هاجر من هوازن خارج الجزيرة ومن انضوى منها في قبائل أخرى! فهي تحمل نفس الصفات والعلامات
فلايستغرب هذا الافتخار الهوازني منذ القدم

واضيف بعض الاسباب وربما ذكرت بعضها أنت
من ذلك علاقة هوازن بالأشراف نجدها لازالت نفسها ممثلة بعلاقة الأشراف بعتيبة حتى ان الملك حسين اشار لهذا !
حتى أن بعض الأمور الدقيقة للغاية نجدها متطابقة مثل مايجده القاري في كتب الانساب القديمة في بعض النصوص من التداخلات البسيطة بين بني هلال والأشراف نجده هذا الشي يظهر في عتيبة في هذا العصر وقد كنا في الماضي عندما نمر بمثل هذا الأشياء والاشارات نعده من الغامض الشاذ الذي يصادم الصريح الواضح الغالب حتى خرج علينا الاستاد هنيدس الروقي وازال هذا اللبس فيما اسماه بالجزئية القرشية !
ومن هذه الأسباب أن شعراء هوازن في الماضي يمتاز شعرهم بالقوة ويمتلئ بأخبار معاركهم وبطولاتهم وذكر فرسانهم ونجد هذا اليوم حاضراً في شعراء عتيبة وربما يمتاز عن كثير من الشعراء من غيرهم
كذلك كماتعرف أن ديار هوازن في الماضي كانت الرئيسية الطائف ومايقرب منها ثم امتداد باتجاه الشرق ربما زاد هذا الامتداد في فترة وربما انحسر ليعود حول الطائف في فترة اخرى وهذا الشي نفسه الحاصل في ديار عتيبة المعاصرة الطائف ثم اتجاه الشرق لكن الامتداد في هذا العصر ازداد وازداد
ومنها ان أبطال هوازن في الماضي دافعوا وقاتلو في ديارهم ببسالة وشجاعة وهاهم فرسان عتيبة في هذه الاعصار تفعل نفس مافعلة اسلافهم على نفس الديار وعلى نفس التراب ! ومافعلته بطون هوازن من سمعة وصيت وأخبار فعلة نفس فرسان عتيبة في هذا الزمان
فالقبيلة هي القبيلة والفرسان هم الفرسان والشعراء هم الشعراءوالفعل هو الفعل

قبيلة وحدة والاسم واحد .......هوازن والقبايل خابرتها
وبالنسبة لهذا المنتسب لغير أبيه فهذه الطريقة اصبحت قديمة ولايلجأ اليها الا المفلس وهو معذور لأنه لو ذكر اسم قبيلته ماعنده شي يقوله فمضطر أن يفعل هذا الفعل الساذج
وقد سبق ببعضهم فعل هذاه الأمور اليائسة التي لم تعد تخفى آخرهم شخص يدعي انه مقاطي وهو من قبيلة أخرى ويسرق من المواضيع القديمة للمقطة وينسبه لنفسه !!! حتى فضحة الله على رؤوس الاشهاد !!ويمكن معرفة هؤلاء الخفافيش بقراءة مشاركاتهم فيعرف مايريدونه بسهولة ولو تظاهر بغير ذلك !!!















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Oct-2006, 04:55 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محقق تاريخي مشاهدة المشاركة
أخي العزيز آمل منك ترك ردود هذا الشخص - رغم أنه انحرف بمسار الموضوع ليصرفنا عن المعلومات القيمه التي يحتويها- وذلك لكي يعتبر غيره بما حصل له وليعلم الجميع أننا تحملنا سفاهة السفيه حتى غلبنا بسفاهته فأضطررنا لوقفه؟؟؟!!!.
ارى ماترى ولك ماشئت .















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Oct-2006, 08:41 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عالي مقامه
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


عالي مقامه غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على الموضوع الرائع















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Nov-2007, 10:06 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الخطاوى
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الخطاوى غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم اانا اعرف عن نفسي بالاسماء الاخيره
انا الثقفي الشيباني العتيبي
ولم اسمع با سم عبد الله سعود فى ربعنا
اما قبيله عتيبه لا غبار عليها مره وهي القبيله الوحيده اللى علاقتها مع هوازن متماسكه لم تنسى مع مرور الوقت
ولكن هناك حوارات غريبه تدور فى الوسط القبلي فى بعض الفخوذ من العتبان ويقودها جهال لا ثارة الفتن وهي تسليط الضوء حول الثقفان بالذات من قبل اشخاص معيينين
ومن ضمن الاساله ارتباط الثقفان فى الشيابين وفى العتبان
ولا اريد الاطاله اقدم اعتذاري للجميع















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:01 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي