![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجميع يعلم بأن معظم القبائل في شبه الجزيره تعتزي بالإنتساب إلى أسم القبيله المفرد وعند قبيلة النفعه آلاد النفيعي (النفاعي) وأيضاً العزوه بأسم الجد مثل آلاد نفيع (نفاع) وإلى من ينتمي إلى الجد (نافع) يعتزي بـ آلاد نافع والطفحه من برقا أحد الفروع الشهيره التي تنتمي إلى عزوة النفعه عزوتهم آلاد الطفيحي ولكنهم إستقلوا ولهم بروز خاص ولكن يعتزون بالعزوه النفيعيه إذا حصلت أحداث عامه على معنى هذا البيت الشهير ومن الشواهد على إستقلالهم قول أحد شعراء عتيبه القدماء دخيل الله العصيمي يرحمه الله عندما أردفهم مع عزوة قبيلتهم النفعه(1) حتى وأذكر وأن قرأت في أحد مدونات التاريخ عن مبايعة القبيله لدعوة عثمان المضايفي قرأت مذكور بأن أول من بايعه من القبائل الطفحه ثم النفعه والعصمه(2) وهذا شاهد على بروزهم المستقل عن قبيلة النفعه ،، سوف يكون معظم تركيزي على عزاوي وألقاب فخوذ النفعه ألا وهي 11 فخذ إستثناء الطفحه 13 فخذ (مجموع فخوذ قبيلة النفعه 24)والأفخاذ التي سوف أعلق عن عزوتهم وماقيل فيهم من ألقاب هم 9 و 2 من الطفحه لأنني سوف أتحدث حسب معرفتي وأطلب العذر إذا أخطئت ،، نبدأ بالعزاوي الحرشا : تعتزيبها ذوي زياد من النفعه هم أهل الحرشا والمفرد (خيّال الحرشا زيّود)وذكرها بالنص الحرفي المؤرخ بن بليهد(3) وقرأت أيضاً أن تقرن معها هذه الجمله (من سربةٍ مايتقي خيالها) ومن شواهد قول أحد فرسانهم القدماء فيحان الزرد (4) الشرفا : تعتزيبها المساعيد من النفعه هم أهل الشرفا (خيّال الشرفا مسعودي)وذكرها بالنص المؤرخ بن بليهد(5) ومن الشواهد قول أحد رواة عتيبه المعروفين محمد بن حويل العصيمي قال مادحاً طامي بن تريحيب الوطيرق طبعاً و من الوارد بأنهم يعتزون بجدودهم فالمساعيد (بن مسعود ، ولد مسعود ، آلاد مسعود) و ذوي زياد يعتزون بأختصار أسم جدهم (بن زيّود ، ولد زيّود ، آلاد زيّود) وقال الباحث تركي القداح في كتابه المعروف عن النفعه بخصوص الإعتزاء بالإنتساب إلى أسم الجد (وهكذا باقي فروع النفعه) (6) والله أعلم والبسايس وذوي مفرج و من الطفحه الوذانين هم ضمن النفعه الذين يعتزون بأسم الجد ولكن باإختلاف مفرد الأسم على سبيل المثال ذكرت بأن ذوي زياد يعتزون بأسم الجد (زياد) ولكن يسمونه (زيّود) البسايس : يعتزون بأسم جدهم مطر الجمع (آلاد مطر) أو بالمفرد (أنا ولد مطر ، أنا بن مطر ... الخ) المفاريج : بأسم (فرج) وأتوقع إنه إختصار لأسم مفرج فالجمع يعتزون (آلادفرج) و المفرد (إبن فرج ، أنا ولد فرج .. الخ) الوذانين : يرمزون لجدهم بأسم (العود) جمعهم (آلاد العود) (7) ،، من مايُقال في فخوذ قبيلة النفعه ربيع : يّقال فيهم لقب العسره وهو مقرون بأسمهم أي (ربيع العسره) ومن الشواهد قول أحد شعرائهم عايض بن خضر النفيعي ذوي زياد : قيل فيهم (أهل مهيوبه) وكان المقصود بمهيوبه إبلهم حسب ماإتضح لي من قول أحد فرسانهم فيحان الزرد (8) الفلته : يُقال فيهم جمله مشهوره ومثل معروف دال على قوتهم (مئة شيطان ولا فليت واحد) ** النخشه : سمعت أن يُقال فيهم هذه الصفه (جبعان المحازم) وسمعت إنها مقرونه بعزوتهم أي تكون (آلاد نخيش جبعان المحازم) (9) ،، إحتمال أن أكون في جيمع ماذكرت أحصيت بـ نسبه كبيره جميع ماقيل في النفعه من عزاوي وألقاب إستثناء الطفحه لاكن الإحتمال الأكبر إنني لم أستطيع أن أحصي ماقيل في أبناء عمومتنا الطفحه من ألقاب أو عزاوي قيل في الوذانين حسب ماقرأت هذا اللقب (ترك عتيبه) رمز لقوتهم فقط وسمعت إن في الحجاز مثل مشهور عن الجعده ألا وهو (سبعة شياطين ولا جعيد واحد) ____ ** طبعاً أبناء عمومتنا محشومين عن الشياطين وكان واضح من المقصد إن مجموعه من من هؤلاء المرده مخاصمتها أفضل من مخاصمةواحد من هذه القبيله (1)المصدر كتاب شعراء عتيبه لـ محمد بن دخيل العصيمي (2)أنظر خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام ص 273 (3)،(5)كتاب صحيح الأخبار 1/232 وإستفدت هذا من بحث للقداح (4),(8) كتاب النفعه للقداح ص 301 (6)قالها في كتاب النفعه بعد أن ذكر عزوة البسايس والفلته آلاد فليت وكان واضح إنه مستثني الطفحه والله أعلم (7)،(10)ذكرها الأستاذ عبدالعزيز الوذيناني في ملحق تعريفي لقبيلته الوذانين في كتاب له (9)إستفدت هذا من أحد كبار السن النفعه أطال الله بعمرهم يسمعها متداوله قديماً
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |