![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
((يقال له ابن اوضاخ والله اعلي واعلم )) شـاعـر 16 سنه حـل خـالـه ضـيـف عـنـد ابـووه .. فـعـزّم ابـوه انـه يـذبـح تـيـس •¦• .. فـ الـولـد مـا عـنـده الا ان يـقـول حـق ابـوه .. فـنـشـد : يا بوي ذبح التيس للضيف منقود مادام خرفان المعـزب كثيـره فـاضـطـر الأب ان يـنـزل عـنـد رغـبـة أبـنـه واسـتـحــى أن يـكـون ابـنـه أكـرم مــنـه, فـذبـح لـ ضـيـفـه خـروفـآ , وأعـطـاه جـمـلآ هــديــه هـنـا الأب شـعـر أنـه فـعـل شــيـئـآ كـبـيـرآ , فـقـال لأبـنــه مـتـبـاهــآ بـمـا فـعـلـه إزاء خـالـه يا ورع خالك زارنا والله عطاه عطيته حرٍ من الأحرار أصيله لـكـن الـغـلام الـنـادر أجـاب والـده يـقـول :_ كانك عطيته هرش موذيك برغاه خالي عطاك ام العيون الكحيله وغـلـب الابـن أبـيــه بـالـكـرم والـفـصـاحـــه |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||||
|
![]() كهكهكهكهكهكهكهكهكه
والله انه مصيبه هالورع اهب اهب اهب لاهنت يالهيلوم وقواك الله ومزيد من القصص الرائعه الى الامام
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() قصة رائعة وجميلة وكثيراً ما يرددها الناس في مناسبات كثيرة .
ويجب ملاحظة الإستثناء في ( مادم خرفان المعزب كثيرة ) فلا يوجد بأس لو ذبح للضيف تيس إذا لم يكن عنده ما هو أفضل . لأن منتهى التكريم في الطعام هو تقديم الشحم للضيوف فوق اللحم ولا تنسى أن ( العنز ) أفضل من التيس , إذا كانت مخصوصة بالطعام الجيدة يكون ( عصبها ) وهو شحم البطن , أكبر من كفل الشاة السمين . ولا بأس لو أختار المعزب عنز على شياة وخرفان أقل منها سمنه . والأمور قديماً مكشوفة للناس والضيف يداري ويعرف حال معزبة . لا تقولون وتستغربون الآن أن هذا صحيح ؟! فيجب تقييم هذه الأدبيات بالعودة للظروف القديمة والتقييم بتلك الظروف . التيس يكون درجة ثالثة , لأنه لا يحتوي على شحم إلا إذا كان مخصي . ولهذا ينتقدون من يقدمه على المائدة لزواره وضيوفه . وترى ( الجمدة) _يعني العنز السمين_ لها خرمة وقرم في شهية بعض الناس !! وتشوف لها زبون مخصوص . ويوجد ملاحظة أن إبراهيم عليه السلام قدم لضيوفه عجل سمين , وكان هذا منتهي الكرم . فلا يستغرب الإنسان أو يستنكر لو قدم له معزبه عجل ضيافة له , وهذا معمول به في بعض قبائل الجنوب واليمن . ولا فيهم ردى والإنسان الكريم موجود في كل مكان وقبيلة ولا يلحق هذا فيهم شكوك . أهل الجنوب سكان قرى وأهل مزارع وفلاحة , وباديتهم لا تكثر فيها الضأن . لأنها جبال , فيكثر عندهم الماعز والبقر . وهذا حلال طيب . فيقدمون الحسيل كرامة لأنه أفضل ما عندهم . وأيضاً التيوس يعتنون بها إعتناء جيد , وتشوفها أكبر من الطليان , ظهر التيس من الرقبة إلى الورك عليه طبقة شحم تغوض فيها أصابع يدك ما وصلت اللحم . ولا هي مستنكرة ولا ارها قليلة تكلفة ؟! فإختلاف البيئة وظروف الزمان والمكان يجب أن تكون مرعية في شأن يتعلق بالتفضيلات والتقييم والمقارنة . المهم الجناب اللين للضيف والكلام اللي يحبه , والكريم معان يعينه ربي . وباقي كلها تفاصيل . وسلامتكم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() مشكور على القصايد والقصص الحلوه والله اني معجب برواياتك والله يوفقك
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() شكرا لكاتب الموضوع.
يا ابو موس : والله انك سيلت لعابي بالاوصاف اللي ذكرتها. آخر تعديل روقاوي يوم 02-Feb-2008 في 12:35 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |