الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Jan-2009, 07:41 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو عمر الأسعدي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبو عمر الأسعدي

إحصائية العضو







أبو عمر الأسعدي غير متواجد حالياً

Post الإمبراطور البيزنطي ثيوفيلوس...والقائدين المسلمين المأمون والمعتصم

الإمبراطور البيزنطي ثيوفيلوس (829-842م):
هو ثاني أباطرة الأسرة العمورية و التي عرفت أيضا بالأسرة الفريجية نظرا لأن أباطرتها كانوا ينتسبون إلى مدينة عموريه التي تقع في تركيا الحالية و قد عرف في المصادر العربية باسم توفيل و قد قدر لهذا الإمبراطور أن يلعب دورا هاما في تاريخ المسلمين فكيف ذلك ؟
لقد كان هذا الإمبراطور متأثرا بالخليفة العباسي هارون الرشيد و قد ظهر هذا التأثر في اختلاطه بالعامة و حل مشاكلهم بنفسه و قد عاصر ثيوفيلوس أثنين من أقوى خلفاء الدولة العباسية و هما المأمون و المعتصم بالله و نبدأ أولا بعلاقته بالمأمون .
العلاقات بين ثيوفيلوس و المأمون :
لقد نشبت في عهد الخليفة المأمون ثورة بابك الخرمي الذي كان ينادي بعودة بعض المظاهر الوثنية و أهتم الخليفة المأمون بالقضاء على هذه الثورة و لكن لجأ بابك إلى التحالف مع ثيوفيلوس و دخل خمسة عشر ألفا من أتباع بابك الخرمي في خدمة ثيوفيلوس الذي أنزلهم في ثغر الأناضول المواجه للدولة العباسية و قام ثيوفيلوس بالخروج على رأس جيشه في 834م متجها إلى حدود الدولة العباسية محدثا مظاهرة عسكرية كبرى هناك فرد المأمون بالخروج على رأس جيشه و دارت مناوشات بين جيش المسلمين و جيش البيزنطيين أنتصر فيها جيش المسلمين .
و لكن ثيوفيلوس لم يهدأ فقام بالخروج على رأس جيشه في عام 835م و أجتاح بعض القرى الإسلامية في الأناضول و أرسل إلى الخليفة المأمون يعرض عليه الهدنة في مقابل أعادة القرى الإسلامية و لكن حسب رواية الطبري و واضحة فأن المأمون رفض العرض وخرج على رأس جيشه و أنزل هزائم كبرى بالجيش البيزنطي و أستعاد القرى مرة أخرى و تمكن العباس بن المأمون من أنزال هزيمة كبرى بالجيش البيزنطي و استولى على قلعة هرقلة و عاد المأمون إلى بغداد.
و في عام 836م خرج المأمون بنفسه هذه المرة و بدون أية مقدمات إلى أرض الروم و أنزل هزائم كبرى بالجيش البيزنطي وحاصر قلعة اللؤلؤة الحصينة ثلاثة أشهر و استولى عليها و لكنه مرض و نقل إلى الرقة في شمال الشام حيث توفي هناك ودفن في دار خاقان خادم الرشيد رحمه الله تعالى
العلاقات بين ثيوفيلوس و المعتصم بالله :
عقب وفاة الخليفة المأمون تولى مكانه أخيه المعتصم الخلافة و كان المعتصم فارسا شجاعا إلى أقصى حد و استعان المعتصم بالأتراك في الجيش وكان أول من أستقدمهم وولاهم مناصب رسمية في الدولة العباسية و بنى لهم مدينة خاصة بهم و هي سامراء و قد عرفت آنذاك بسر من رأى و كانت أيضا حاضرة الدولة في عهد المعتصم .
و عند تولي المعتصم الخلافة كانت ثورة بابك الخرمي قد شارفت على الانتهاء ففكر ثيوفيلوس في نجدة بابك الخرمي فقام بخرق الهدنة التي عقدها معه المعتصم عند توليه الخلافة و قام في 837م بالخروج على رأس جيشه و عبر نهر الفرات و هاجم حصن زبطرة و أهله المسلمين و أحدث مذبحة كبرى في الحصن راح ضحيتها 10 الآف مسلم ثيوفيلوس ف مسلم بما في ذلك هتك عرض النساء وسمل أعين الأطفال و أركبهم على أحصنة و أرسلهم إلى المعتصم كما هاجم مدينتي سميساط و ملطية ودمرهم تدميرا كاملا.
رد فعل الخليفة العباسي المعتصم بالله :
كان المعتصم وقت وقوع الأحداث في مدينة سامراء و لم يكن قد علم شيئا بعد حتى أيقظه عمه المنصور ذات صباح على الأبيات الآتيه :
يا غارة الله قد عاينت تنتهكي... هتك النساء و ما منهن ترتكب
هب الرجال على أجرامها قتلت... ما بال أطفالها بالذبح تنتهب

(و كان المنصور أول من بدأ في الشعر بغارة الله )
ويقول أبن الأثير "وكان المعتصم على سريره فبلغه أن امرأة عربية هاشمية صاحت وهي أسيرة في يد الروم وا معتصماه فأجابها لبيك لبيك و نهض من ساعته و أمر بنفر النفير و بأذان الجهاد "
و جمع المعتصم قادته و سألهم ما هي أمنع و أحصن مدن الروم فأجابوه عموريه حيث ولد فيها ثيوفيلوس فأقسم المعتصم على خرابها و أقسم على أن يذل ثيوفيلوس و يقضي على هيبته و يجعله سخرية لجنوده البيزنطيين ,
و أرسل المعتصم قواته و أمرهم بنبش الأرض عن بابك الخرمي حتى يقتلوه و بالفعل تمكنت قوات المعتصم من قتل بابك و بذلك أنتهت فتنته و بقي تدمير عموريه .
الزحف على عموريه :
في أبريل 838م غادرت الجيوش الإسلامية مدينة سامراء و بلغ عددها مائة ألف جندي و كان يوما مشهودا في تاريخ الدولة العباسية معظمنا لا يعلمه للأسف حيث كتب المعتصم على رايات الجيش و ألويته عموريه و أمر جنده بلبس أحسن الثياب و كانت جرأة عظيمة من المعتصم حيث أعلن هدفه صراحة و كان ذلك إذلال عظيم للبيزنطيين وقد حذر جميع المنجمين الخليفة من الخروج و لكنه لم يأبه لكلامهم .
و ضع المعتصم خطة عسكرية محكمة للوصول إلى عموريه تقض بتقسيم الجيش الإسلامي إلى ثلاثة أقسام قسم عليه المعتصم و أخر عليه أشناس ة الأخير عليه الأفشين و يبلغ عدد كل قسم 33 ألف و تكون أنقرة هي الهدف الأول للحملة و تجتمع فيها القوات الإسلامية للزحف على عموريه و أتفق على أن يسير الأفشين إلى أنقرة عبر طريق درب الحدث أما أشناس و المعتصم فيسيروا عبر الطوانه و يلتقي الثلاثة في أنقرة .
أما ثيوفيلوس فقد غادر القسطنطينية في مايو 838م و علم أن عموريه هي هدف المعتصم فأسند مهمة الدفاع عن المدينة الى قائد ثغر الأناضول و يدعى أثيتيوس و عرف في المصادر العربية باسم ناطس أما ثيوفيلوس فقد أنتقل الى خرسيوس عند البحر الأسود منتظرا مجيء الجيش الإسلامي دون أن يعلم بتقدم عدد من القوات الإسلامية عبر درب الحدث بقيادة الأفشين .
و لكن وصلت الأنباء إلى ثيوفيلوس بتقدم بعض القوات الإسلامية عبر درب الحدث فذهب لملاقاة الأفشين في نحو 120ألف جندي في حين أن عدد قوات الأفشين 33ألف فحسب و دارت المعركة بن الطرفين في 22 يوليو 838م (25 شعبان 232ه) و أستبسل الجنود المسلمين أستبسالا عظيما رغم قلة عددهم و كان الأفشين قد ذكرهم بثأر إخوانهم في زبطرة و أحرز الجنود تحت قيادة الأفشين انتصار عسكريا عظيما و أفنوا الجيش البيزنطي عن أخره و هرب ثيوفيلوس حافى القدمين – و كاد أن يسقط أسيرا – إلى قلعة دورليوم حيث تعرف عليه جنوده بالصدفة أما المعتصم و أشناس فقد وصلا أنقرة و دمرا المدينة انتقاما لأهل زبطرة و في أثناء ذلك وصل الأفشين حاملا رايات النصر .
قام المعتصم بالزحف على عمورية ابتداء من أنقرة وسار أشناس في المقدمة يليه المعتصم ثم الأفشين و قام المعتصم بتدمير جميع القرى البيزنطية على طريق أنقرة – عموريه حتى وصل عموريه و حاصرها مدة أسبوعين ثم سقطت المدينة في رمضان 232ه و دخلها المعتصم و سواها بالأرض و أسر أهلها و باعهم في أسواق النخاسة و يقال أنه تعرف على المرأة التي استنجدت به و أعادها إلى أهلها و فكر المعتصم في فتح القسطنطينية و لكن قامت ضده مؤامرة في بغداد فرجع بجيشه ثم وافته المنية في 841م و كذلك توفي ثيوفيلوس كمدا في 842م
المصادر :
أبن الأثير : الكامل في التاريخ
السيوطي : تاريخ الخلفاء
المسعودي : مروج الذهب
وليم لانجر : موسوعة تاريخ العالم
ول ديورانت :قصة الحضارة
















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Jan-2009, 08:20 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو عمر الأسعدي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبو عمر الأسعدي

إحصائية العضو







أبو عمر الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

بالمشاركة والمناقشة يحلو النظر في الموضوع
وينكم نبي ردودكم يالهيلا















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Jul-2009, 09:19 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبو عمر الأسعدي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبو عمر الأسعدي

إحصائية العضو







أبو عمر الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

7
77
777
77777
777
77
7
أين الردود ؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jul-2009, 07:07 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابو محمد الدعجاني
عضو مميـــز

الصورة الرمزية ابو محمد الدعجاني

إحصائية العضو







ابو محمد الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

من كتاب الردود السريعه .

يقال ان المراه لما استنجدت في المعتصم وقالت وامعتصماه .
بعث الى ملك الروم رساله وهي :

الان ترا لا تسمع ياكلب الروم .


ونحن يسبون نبينا ويكفينا ونشحذ ايضا منهم اعتذار فقط .


ابوعمر شكرا لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jul-2009, 07:50 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي


جزاك الله كل خير على هذا الموضوع الرائع يا ابو عمر وكثر من امثالك


واسمح لي بان اضيف ان تلك الفترة وحرب بابك الخرمي والمامون والمعتصم والروم والافشين لها تعقيدات كثيرة وهناك بحث مطبوع لم اطلع عليه عن فتنة بابك الخرمي التي كادت ان تسقطت الخلافة العباسية وجرأت الروم على غزو المسلمين وسبي نسائهم وذراريهم.

واساس البلاء بابك الخرمي الذي يقال انه من احفاد ابو مسلم الخرساني وهو زنديق صاحب مذهب مجوسي اباحي وقد استدرج اتباعه من الفرس وكان موقعه في اذربيجان وكان يظهر التشيع لآل البيت وانه شيعي اسماعيلية وهم من اشد الشيعة ضلالاً وانحراف ويفسرون القران بانه رموز واشارات ولا يزال الشيعة الباطنيه موجودين إلى عصرنا هذا افناهم الله. وقد اضعف بابك الدولة الاسلامية وكادت تعجز عنه لمكره ودهائه واستعماله للحيل والكمائن في الحرب كما لقوة تنظيمه والتنظيم والادارة المحكمة معروفه عن الباطنية وهو احد اهم اسباب قوتهم وانتشار دعوتهم فليتنا نتعلم من التاريخ

وللعلم فان فضل القبض على بابك الخرمي ينسب إلى الافشين وهذا غير صحيح بل ان القائد العربي الشهير محمد بن حميد الطوسي الطائي وهو من اجهد البابكية بالحرب والجهاد حتى قتل رحمه الله بعد ان وقع في احد كمائنهم وقد رثاه ابو تمام الطائي بقصيدة المشهورة التي يقول فيها:


فَـتىً مـاتَ بَينَ الضَربِ وَالطَعنِ ميتَةً =تَـقومُ مَقامَ النَصرِ إِذ فاتَهُ النَصرُ
وَمـا مـاتَ حَتّى ماتَ مَضرِبُ سَيفِهِ =مِنَ الضَربِ وَاِعتَلَّت عَلَيهِ القَنا السُمرُ
وَقَـد كـانَ فَوتُ المَوتِ سَهلاً فَرَدَّهُ =إِلَـيهِ الـحِفاظُ الـمُرُّ وَالـخُلُقُ الوَعرُ
وَنَـفسٌ تَـعافُ الـعارَ حَـتّى كَأَنَّهُ =هُـوَ الكُفرُ يَومَ الرَوعِ أَو دونَهُ الكُفرُ















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jul-2009, 11:24 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبو عمر الأسعدي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبو عمر الأسعدي

إحصائية العضو







أبو عمر الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن غزاي
لاهنت يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jul-2009, 12:04 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أبو عمر الأسعدي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبو عمر الأسعدي

إحصائية العضو







أبو عمر الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

[quote][quote]
اقتباس:
جزاك الله كل خير على هذا الموضوع الرائع يا ابو عمر وكثر من امثالك


واسمح لي بان اضيف ان تلك الفترة وحرب بابك الخرمي والمامون والمعتصم والروم والافشين لها تعقيدات كثيرة وهناك بحث مطبوع لم اطلع عليه عن فتنة بابك الخرمي التي كادت ان تسقطت الخلافة العباسية وجرأت الروم على غزو المسلمين وسبي نسائهم وذراريهم.

واساس البلاء بابك الخرمي الذي يقال انه من احفاد ابو مسلم الخرساني وهو زنديق صاحب مذهب مجوسي اباحي وقد استدرج اتباعه من الفرس وكان موقعه في اذربيجان وكان يظهر التشيع لآل البيت وانه شيعي اسماعيلية وهم من اشد الشيعة ضلالاً وانحراف ويفسرون القران بانه رموز واشارات ولا يزال الشيعة الباطنيه موجودين إلى عصرنا هذا افناهم الله. وقد اضعف بابك الدولة الاسلامية وكادت تعجز عنه لمكره ودهائه واستعماله للحيل والكمائن في الحرب كما لقوة تنظيمه والتنظيم والادارة المحكمة معروفه عن الباطنية وهو احد اهم اسباب قوتهم وانتشار دعوتهم فليتنا نتعلم من التاريخ

وللعلم فان فضل القبض على بابك الخرمي ينسب إلى الافشين وهذا غير صحيح بل ان القائد العربي الشهير محمد بن حميد الطوسي الطائي وهو من اجهد البابكية بالحرب والجهاد حتى قتل رحمه الله بعد ان وقع في احد كمائنهم وقد رثاه ابو تمام الطائي بقصيدة المشهورة التي يقول فيها:





فَتىً ماتَ بَينَ الضَربِ وَالطَعنِ ميتَـةًتَقومُ مَقامَ النَصـرِ إِذ فاتَـهُ النَصـرُ
وَما ماتَ حَتّى ماتَ مَضرِبُ سَيفِـهِمِنَ الضَربِ وَاِعتَلَّت عَلَيهِ القَنا السُمرُ
وَقَد كانَ فَوتُ المَوتِ سَهـلاً فَـرَدَّهُإِلَيهِ الحِفاظُ المُـرُّ وَالخُلُـقُ الوَعـرُ
وَنَفسٌ تَعـافُ العـارَ حَتّـى كَأَنَّـهُهُوَ الكُفرُ يَومَ الرَوعِ أَو دونَهُ الكُفـرُ
[/quote
أشكرك أبو ضيف على الاضافة الرائعة التي ذكرتنا به بما فعلته الطائفة الاسماعيلية التي لاتزال تبث حقدها على أهل السنة والجماعه
وهم ينقسمون إللى فرق منهم الامامية والبهر الطيبية والزيديه وهم كثير

http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=93757















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jul-2009, 01:23 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي


ابو عمر ازيدك من الشعر بيت ان نصير الدين الطوسي الذي كان شريك ابن العلقمي في تحريض هولاكوا على عزو بلاد المسلمين وقتل الملايين منهم كان من الاسماعيلية الباطنية وكذلك القرامطة الذين انتزعوا الحجر الاسود وقتلوا الحجاج كانوا من الاسماعيلية وايضاً الاسماعيلية في اليمن علي ابن الفضل ومنصور اليمن قتلوا عشرات الالف من المسلمين ومنهم الشاعر الذي يقول:



خذي الدف يا هذه واضربي =وغني هزازيك ثم اطربي
تولى نبي بني هــاشــم =وهذا نبـي بنـي يعرب
لكل نبي مضى شــرعة =وهذى شرائــع هذا النبي
فقد حط عنا فروض الصلاة =وحط الصيــام فلم تتعب
إذا الناس صلوا فلا تنهضي =وإن صاموا فكلي واشربي
ولا تطلبي السعي عند الصفا =ولا زورة القبر في يثـرب















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jul-2009, 05:36 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أبو عمر الأسعدي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبو عمر الأسعدي

إحصائية العضو







أبو عمر الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت يابضيف الله على الإضافة
لعنهم أينما حلو وارتحلو وأينما كانو















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Jul-2009, 07:49 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو







محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

جزاك الله خير يالغالي ما قصرت ..















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:58 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي