الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Jun-2009, 09:27 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مــجــري
عضو
إحصائية العضو






مــجــري غير متواجد حالياً

افتراضي قصيدة عذال الشمري في تركي ابن ربيعان

هذه القصيده القاها الشاعر في حفل بمناسبة زيارة الشيخ تركي ابن عمر ابن ربيعان الذي كان في ضيافة الشيخ ابن طواله




ذكرت الله المعبود جل اله الناس = سبحان من اسماء صفاته انقدسها
وبعد ذكر رب الكون كتبت بالكراس = معانن عبر واردها راي ريسها
على وقت ماجبوه نسوقه سوات الماس = ونفك عنه باب(ن) قبل كان حابسها
ورسمنا فرايدها على ناصع القرطاس = وخذنا جلال الشارده من مغالسها
وبديته بترحيب عدد ذرة الاطعاس = وعدد ماتهب النود نسمة نسانسها
اقوله نيابه منطقي عن عريب الساس = عن ابن طواله وبسم شمر نكرسها
دامه قدام ابن جليل قوي الباس = فانا اهل لها وافي بتقديم هاجسها
هلا مرحبا من هاجس صادق الاحساس= يسوقه شغوف النفس عبير نرجسها
تراحيب حاتم طي في عتمت الادماس = ليجوه هجفاء طاوي الجوع عامسها
داعهم سنا ناره على الموقده قباس = ربيع الضيوف الي اقشر الوقت عافسها
ورحل حاتم وبقو على مجلسه جلاس= صناديد شمر راية ماتنكسها
حملنا الامانه من جبل طي فوق الراس = مفاخر عن امجاد اهل المجد مسسها
من دون نقص ولا نتجاهل حقوق الناس = وكل ديرة(ن) به من اهل الجود حارسها
واعود اثني الترحيب فالموقف الحساس = بحق الضيوف الي تشرف مجالسها
هلا لو على حجمه وضعنا وزن وقياس = باسلمى وأجا ترجح ويزود قايسها
نعده لشيخ(ن) عقب شيخ نسل قرناس= ليا عاد لسمه جوخة العز لابسها
حفيد ليث يوم جل الفعول اتقاس = خلايف محصن راية المجد غارسها
تركي طويل الباع من خيرة الاشواس = كما سهيل لساري بعتمة غطالسها
كما طود يذري جانيه من طواه الياس = محجا وملجاء من عنا الوقت متعسها
هذا قول من عد الحقيقه مهوب هجاس = تبقى له رصيد ولا بطى الوقت طامسها
نسل هيلع(ن) تصغيله مقولمات الراس = على صهوته معاقل الخصم يدبسها
يقود الهجوم ولايتخفى وراى المتراس = اليا ساقة العطفه وراى عمر حمّسها
يتعزوى به الفرسان فالموقف المساس = ويفرج كربتن في قمة الياس مييسها
بلغ بالشجاعه يوم وقته مثل جساس = بنهار عارض الخف بضلال فارسها
بزمان الحدب ومصولبات البطن والقواس = تعلو رباعين المعزه متارسها
لهم منبر بالمجد مع روسهم مايراس = هل الحل والترحال مقدام اشاوسها
من لابة اللي من مضر ساسها مايناس = على هامة اعلى الصرح نادر منافسها
وتكنا بهوازن مع شبابه بذات الباس = وبعد رابع الالقاب بجيب خامسها
عن عتيبه الهيلا لو اكتب بكل احساس = بتعب مع التاريخ ما احصي مدارسها
كما انه محيط مابلغ عمقه الغطاس = نفيس الجواهر في شعابه مكدسها
لاكن ابي اشير لروق بالمختصر نبراس = عن اضخم مواجه للصناديد واشرسها
بهم تضرب الامثال باخماسها الاسداس = نهارن على طلال وردة كرادسها
يوم المعركه دارت مشاهيبها قباس = على الصافنات وصفوت الجيش دايسها
ياكثر الذي جازف ولا ضل له منكاس = على قول ابن ماعز فلاعاش ناكسها
تقطع مصاريع الاعنه من الاضراس = تعيي الكحيله ماتطاوع لسايسها
وثقها العطاوي يوم يروي بها عباس = لعزوة مضاوي يوم تطرق نواعسها
تشاهد رجاله يوم تناطح الافراس = تعزوى به قرانيس تجندل فرايسها
ويانعم بالعزوه ومدقوقة اللعاس = ثنو دونها والخصم تنعا عوانسها
عددهم ثمان اميه عن الراوي المدباس = وعدد خصمهم ثمان الاف جنايسها
وابا قف على هذا الحدث دون دق اجراس = قهرت المشاعر حين طقت نواقسها

قصيدة عذال ابن عايد الاسلمي الشمري















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 12:59 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو







محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

صح لسان الشاعر / عذال الشمري

ونعم في شمر القوم الطنايا ..

ولاهنت على النقل يالغالي ..

تحيتي
..















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 03:09 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أبونواف

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







أبونواف غير متواجد حالياً

افتراضي

صح لسان الشاعر / عذال الشمري

ونعم في شمر القوم الطنايا ..

مشكور أخوي على نقلك ..

تحيتي
..















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2009, 08:52 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
جزاء الشمري
عضو
إحصائية العضو






جزاء الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي

صح لسان الشاعرابن عايد
والنعم بربعنا وأخواننا عتيبة
يعطيك العافية على القصيدة















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2009, 09:24 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي



صح لسان الشاعر عذال ابن عايد الاسلمي الشمري
على هذه القصيدة التي تكتب بماء الذهب















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:02 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي