الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Mar-2009, 03:53 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سلفستر
عضو نشيط
إحصائية العضو






سلفستر غير متواجد حالياً

افتراضي خطر الشيعة

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
والصلاة علي نبينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم

امابعد


اخوتي في الله

قرأت كتاب اسلام بلا مذاهب للكاتب الدكتور مصطفى محمد الشكعة.
و يشرح فيه الكاتب المذاهب المختلفة في الاسلام، منها الغير صحيحة كالخوارج و الشيعة و المعتزلة و الاباضية و غيرها.
و منها السليمة كالمذاهب السنية.
و لما رأيت كثافة التواجد الشيعي بين المسلمين في جميع أنحاء العالم. أردت أن ألخص لكم هذا الجزء من الكتاب الذي يتكلم عن الشيعة و فرقها المختلفة حتى نتعرف عليهم و على معتقداتهم و نتقي مغالاتهم و كفر بعض معتقداتهم أحيانا.
و ممن قرأ الكتاب و قدمه تقديما جميلا هو الشيخ محمود شلتوت - شيخ الجامع الأزهر الاسبق.
و اقتطفت لكم من تقديمه للكتاب هذان السطران:
"....
و ان كتاب اسلام بلا مذاهب هو محاولة من تلكم المحاولات التي اضطلع بها المصلحون أخيرا للم الشعث و تأليف القلوب و توحيد الصف الاسلامي."

تقبل الله منا صالح أعمالنا و وفقنا الى ما فيه الخير

الشيعة



معنى الشيعة هو أعوان أو أنصار



بداية الشيعة كانت بعد موت عثمان فانقسم المسلمين الجزء الأكبر إلى شيعة علي بن أبي طالب و الجزء الأصغر إلى شيعة معاوية ثم ما لبثت أن اتخذت معني محدد و هو أنصار علي و أبناءه و أحفاده و انقسموا ثلاثة أقسام :-



من يرون التشيع عقيدة دينية : فحجتهم عن حديث النبي صلى الله عليه و سلم " من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم آل من والاه و عاد من عاداه "
و حديث " علي مني بمنزلة هارون من موسي " و بذلك تكون إمامة علي على المسلمين إمامة حتمية يفرضها الدين و العقيدة و ذهب أكثرهم إلى أن خلافة أبي بكر وعمر خلافة باطلة .

من يرون التشيع مجرد فكرة سياسية منهم لا يرون الإمامة عقيدة و لكن مجرد رأي سياسي بأحقية علي بالخلافة . و من هؤلاء الفرس الذين يعتقدون أنهم أنساب الحسين لأنه تزوج من شهربانو ( سلافة ) ابنة يزدجرد بعد أن وقعت أسيرة في أيدي المسلمين و أنجبت منه علي زين العابدين فهم أخواله .
و من يري أن التشيع فكرة وجدانية عاطفية يقولون أن أهل بيت الرسول ينبغي حبهم و مما زادهم تشيع لهم هو أن أل بيت رسول الله و أحفاده و أطفالهم و نسائهم قد عذبوا عذابا شديدا و اضطهدوا و خصوصا ما لقوه من أبناء عمومتهم العباسيين من نكال و تعذيب شديد .




أشهر الفرق الشيعية


منها فرق معتدلة و منها مغالي حتى يصل أكثرها غلوا من أله علي رضي الله عنه.

و لا نكاد نري فرق معتدلة إلا فرق التوابين الذي أحسوا بالذنب لدعوتهم الحسين ليلحق بهم إلى العراق حيث انفضوا من حوله فقتل و مثل به.

ثم انتقموا ممن قتله في معارك باسلة و لا نجد في عقيدتهم ما يخالف جمهرة المسلمين و لكن كان فكرهم و معاركهم نابعة عن إحساسهم بالندم .



ومن أشهر فرق الشيعة


1- السبئية : علي رأسها عبد الله بن سبأ اليهودي و لم يقصد بها إلا الإساءة إلى الإسلام و من أهم تعاليمه الوصاية و هي أن كل إمام يوصي إلى من بعده فالرسول وصي لعلي و علي وصي إلى الحسن و الحسن وصي إلى الحسين \ و الرجعة و هي الرجوع الأئمة إلى الحياة بعد موتهم و قد ألب بن سبأ المسلمين علي عثمان أنه اغتصب الخلافة من علي ثم زاد فنسب إلى عثمان الأخطاء حتى قتل .

و لم يقف به الأمر عند ذلك بل وضع علي و أبناءه أبنائهم وضع الإله .



2- التوابون :- كما سبق و وضحنا فذهبهم من الإحساس بالندم لتقاعسهم عن نصرة الحسين فقد تبنوا القتال انتقاما للحسين لعل الله أن يتوب عليهم و حاربوا الأمويين في عين الوردة و أبلوا بلاءا حسنا إلا أن معظمهم رشق بالنبال و قتل و لو أن بعض متبعيهم قد غالوا و ألهوا عليا و أبناءه و ادعوا أنهم لم يموتوا و لكن سيعودون لينشروا النور و العدل .



3- الكيسانية :- و هذه الفرقة تقول بإمامة محمد بن علي بن أبي طالب المعروف بمحمد بن الحنفية و سبب تسميتها بالكيسانية فيقال إنها نسبة إلى كيسان مولي علي بن أبي طالب و قيل نسبة إلى المختار ابن أبي عبيد الثقفي الذي كان له الدور الأكبر في وجود هذه الفرقة .و قد كسب المختار ثقة محمد بن الحنفية بذكائه و إخضاعه الكوفة و مبايعتهم له .

و من أعمال المختار أيضا تتبعه قتله الحسين و قتلهم جميعا شر قتلة .



و بسبب شجاعة المختار و إنجازاته فقد تكونت فرقة تفرعت من الكيسانية سميت بالمختارية .

و لكن محمد بن الحنفية تنكر للمختار بعد ذلك عندما بدأ بابتداع الضلالات ومنها أن محمد بن الحنفية اله و أن المختار نبيه و أنه يوحي إليه .

و قد كفَّر المختار من تقدم عليا من الخلفاء الراشدين.

و انشقت فرقة أخري أكثر مغالاة من المختارية و هي الكربية تدعي بأن محمد بن الحنفية حي إلى الآن في جبل و له عين من ماء و عين من عسل و تحرسه الأسود إلى أن يخرج للناس بإسم المهدي المنتظر .

و الحق أن محمد بن الحنفية ليس له ذنب في هذا كله بل كان إمام و عالم فاضل ورث الكثير من فضل أبيه علي بن أبي طالب .



و من معتقدات هؤلاء الشيعة أن علي أفضل من جميع الأنبياء والرسل إلا محمد صلى الله عليه و سلم فهو مثله



و من أطرف ضلالاتهم أنهم يظنون أن عليا مختبئ في السحاب فكلما أطلت سحابة قالوا السلام عليك يا أبا الحسن



4 - المغيرية :- هذه الفرقة تنتظر رجوع محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب المعروف بمحمد النفس الزكية الذي استولي علي مكة فأرسل إليه أبو جعفر المنصور الملك العباسي جيشا و كانت معركة قتل فيها محمد النفس الزكية .

و كان أنصاره يقولون أنه المهدي المنتظر مستندين إلى حديث غير معلوم الصحة أن المهدي المنتظر اسمه علي اسم الرسول وأبوه اسمه علي اسم أبو الرسول صلى الله عليه و سلم و حيث أن محمد النفس الزكية اسمه محمد بن عبد الله فقد قالوا أنه هو المهدي المنتظر.

و لما قتل قالوا لم يقتل بل بعث الله شيطانا في صورته فقتل بدلا منه، و هو يعيش إلى الآن في أحد الجبال انتظارا لرجوعه

و مؤسس هذا المذهب الشيعي اسمه المغيرة بن سعيد البجلي.

و بعد موت محمد النفس الزكية ادعى أنه هو الإمام ثم زاد و ادعى النبوة ثم زاد و ادعى أن علي اله و افتري علي الله خرافات هي كفر بيِّن لا أحب ذكرها .



--------------------------



نستكمل إن شاء الله مع فرقة من فرق الشيعة و هي الامامية


اخوكم / << مسلم >>















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Mar-2009, 12:56 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو







د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

لا أجد علاقة وثيقة بين العنوان والمضمون


أرجو أن تكون قراءاتك موفقة .















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Mar-2009, 03:32 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالرحمن الهيلوم
عضو
إحصائية العضو







عبدالرحمن الهيلوم غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووووووووووووووور يالغالي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:10 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي