الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-May-2008, 10:23 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الســــــــــيف
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الســــــــــيف غير متواجد حالياً

افتراضي موارقة كانوا مع آل مرة.


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أمابعد:
عرف في الزمن الغابر قبل قيام الحكم السعودي الراشد الذي وحد القبائل تحت راية التوحيد لجوء فخائذ وعوائل ورجال قل عددهم أو كثر من قبائلهم بسبب مشاكل بينهم وبينهم فيضطرون الى اللجوء الى قبائل أخرى على العادة تكون مضاربها بعيدة عن مضاربهم قبائلهم حتى لايكون هنالك
أحتكاك بهم فيقع مالا يحمد عقباه.
فيبقون هؤلاء لاجئون مع تلك القبائل فبعضهم يطيب له المقام مع القبيلة الداخل بها فيغير أسم قبيلته بأسمها ويصبح هو وذريته جزء من هذه القبيلة في السلم والمد والحرب والعرف والسلوم, وقد تنساه قبيلته الأصليةوالبعض يبقى لاجئا مع القبيلة المستضيفة له ولكنه متمسك بنسبه وكل من حوله من قبيلته المستضيفة له يعرفون نسبه ومرجعه وأصله وأهله وجماعته يعرفون به ويذكرونه وهذا ما أن يستتب له الأمن في قبيلته الا ويرجع لقبيلته الأصلية أو يرجعون ذريته الى قبيلتهم الأصلية وقد تكون بينهم زيارات وتعارف ولكن هذا لايمنع أنه يكون قد أندمج في قبيلته الجديدة فيتزوج منهم ويزوجهم فيكون مترابط معهم ترابط نسب ودم ولكن هذا لايمنع من رجوعه لأصلة.
وهذه المقدمة التي كتبتها تعتبر مقدمة عن حادثة حصلت لرجل من قبيلة عتيبة الهيلا وهو من الموارقة قبل قرن وربع من الزمان قبل الحكم العادل للجزيرة حيث ألتجأ الى قبائل آل مرة مع قبيلة آل غفران وشب ناره مع فخائذ آل عوير أحدى عشائر آل غفران الرئيسية وسبب ألتجائه مع آل عوير هو أن أغلب آل مرة تقع أراضيهم قريبا من الأحساء والمنطقة الشرقية الا آل عوير فأن أراضيهم ومداهيلهم كانت في الرملة (الربع الخالي) ونجران ويتوغلون في اليمن وعمان في وقت الدهر. فأتى ذلك المورقي وكان معه أثنين من أبنائه وبعض من بناته وعاش في الربع الخالي وتوفي وكبر أبنائه وتزوجوا من آل عوير وتزوج آل عوير بناته وأصبحوا عويرية بالغرم والجرم ويقال لهم(آل مسلط) وكبروا الأبناء وأصبحوا أجدادا وأرثوا رجالا ونساء كثر وكانوا ياسمون أبلهم بوسم أحدى فخائذ آل عوير وحين أستقرار الجزيرة تحت الحكم الراشد توجهوا مع ربعهم الى الأحساء والشرقية ودولة قطروأخرجوا أثباتات لهم وكانوا يتسمون (فلان بن فلان المسلط آل عوير الغفران المري) وحينما أتت السنين العشر الماضية, أتى كبيرهم وأجتمع بكبار آل عوير وأخبرهم رغبتهم في الرجوع الى ربعهم وقبائلهم فأيدوه كبار آل عوير وقالوا له هذا حقك الذي لايعارضه أحد من الناس ومن حقك الرجوع الى ربعك وقبيلتك. فذهبوا الى الجوازات وأتوا بأوراق من المحكمة تثبت نسبهم الى الموارقة عتيبة وتم تغيير مسماهم من المسلط المري الى المسلط العتيبي,وهم يعيشون في دولة قطر في مدينة آل مرة الغربية مع خوالهم ولازالت وشائج القربى والدم والنسب قائمة بينهم خصوصا أن عاداتهم ولهجتهم وسنحتهم ودمهم مرية بحت.
هذا ماوددت أن أضعه بين أيديكم وأخبركم بأبناء عمكم الذين عاشوا وتربوا مع أعز القبائل وأطيبها نسبا وهي قبائل آل مرة وهم نالوا بذلك الشرفين شرف أختلاط دمهم بقبائل آل مرة أسود الشرقية والربع الخالي وقبائل عتيبة الهيلا أسياد نجـــــــد.
لأنه لفت نظري حينما دخلت كذا موقع لعتيبة الهيلا ذكرهم لعتبان قطر دون ذكر هؤلاء الأعلام من الموارقة الأشاوس.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوكم:
الســــــــــــــــيف
(أسد همدان)















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-May-2008, 04:36 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووور وبيض الله وجهك يالسيـــــــــــف



تحياتي...















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-May-2008, 05:59 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الرومي

مشرف منتدى أخبار القبيلة واللقاءات


الصورة الرمزية الرومي

إحصائية العضو






التوقيت


الرومي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى الرومي
افتراضي

بارك الله فيك .
عتيبة ينتشرون في جميع اجزا الخليج العربي ..وهناك من عتيبة من عاش قبل الحكم السعودي في الاحساء ثم هاجرو للكويت وقطر والبحرين . وغالبيتهم مقطة وعصمة وسلسة .















التوقيع
migeed33@hotmail.com
رد مع اقتباس
غير مقروء 14-May-2008, 06:15 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

الله لايهينك يالسيف , والحمدلله على إقامة شرع الله في اقطار هذه البلاد الطاهرة , ولكن لدي ملاحظة اتمنى ان تتقبلها بصدر رحب , وهي:

حادثة مثل هذه , يجب ان تذكر اسم هذا الشخص الذي حالف قبيلة ال مرة كاملاً , حتى تكون القصة اكثر مصداقية.

والله لايهينك على كل حال



تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-May-2008, 06:43 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
كامل الذوق
عضو ذهبي

الصورة الرمزية كامل الذوق

إحصائية العضو






التوقيت


كامل الذوق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى كامل الذوق
افتراضي

مشكور يالسيــــف

للمعلوميه ان العتبان منتشرين في كل مكان

اخوك ابو عابد















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-May-2008, 06:49 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نجر بن هاجد
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


نجر بن هاجد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نجر بن هاجد
افتراضي

مشكور يالسيف والسبعة انعام في ال مره















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-May-2008, 06:55 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الســــــــــيف
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الســــــــــيف غير متواجد حالياً

افتراضي

يامرحبا بكم يالربع ولاعليك زود والله يديم الأمن والأمان والأيمان على ربوع بلاد المسلمين.

أخي بن مشيب مرحبا بك يالسنافي أنا أعرف أسم حفيد الرجل وأسمه:
(صالح بن محمد المسلط المورقي العتيبي) رحمه الله تعالى وله أخوان وعيال عم وأبناء وأحفاد وهم رجال ذيابة يحطون على الجرح يبرى ووالله أنه الواحد يفتخر بلي مثلهم وشرواهم من غير قصير في حد رجال أهل كرم وعزة وحمية ونخوة وكاسبين علوم المراجل كلها.















آخر تعديل الســــــــــيف يوم 14-May-2008 في 06:58 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 14-May-2008, 07:20 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مرزوق حمدان العتيبي
مشـرف عام

الصورة الرمزية مرزوق حمدان العتيبي

إحصائية العضو





التوقيت


مرزوق حمدان العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك ومشكور على هالمعلومات...















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
فدوة ٍ للمصطفى روحي وماتملك يميني = كيف (لا) واللي خلقني حط حبه في كياني
حط حبه في كياني ماتغيّره السنيني = وانثني من دون عرضه بالذراع وباللساني
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



@Marzouq_MHD
رد مع اقتباس
غير مقروء 14-May-2008, 07:24 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الســــــــــيف
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الســــــــــيف غير متواجد حالياً

افتراضي

وفيك يتبارك ولاشكر على واجب يالسنافي.















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-May-2008, 01:00 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فهيد الايدا المورقي

مشرف منتدى الصحافة

إحصائية العضو






التوقيت


فهيد الايدا المورقي غير متواجد حالياً

افتراضي

السيف حياك الله ومشكور على طرح الموضوع الجميل





وهذا كلام صحيح ونحن نعرف ان هناك مورقه في دولة قطر وهم ابناء


عمومتنا وقد سبق انا زارونا في المملكه العربيه السعوديه في قضية


حص كان عليهم دم ستمائة الف ريال وحظرو عند كبار قبيلة المورقه

واكرموهم وتم التعرف عليهم وهم يكتبون المورقي العتيبي في بطاقة

الاحوال ولا يعترفون الا بنسب المورقي العتيبي وهم مع ال مره في

قطر والان بينهم وبين ابناء عمومتهم في السعوديه والكويت زيارات

متبادله للتعرف على بعضهم البعض وقد سجلو في (حص للقبيله)


وشكرا















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:18 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي