الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-May-2008, 12:46 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي من كلام بن القيم الجوزية حكم بليغة جداً جداً

بسم الله الرحمن الرحيم ،،،


** كتاب صفة الصفوة لابن الجوزي - رحمه الله- **



• ذلة المؤمن على إخوانه تعكس مدى انتصاره على نفسه فطبيعة

النفس حب الإنتصار و لكن المؤمن وقف لنفسه بالمرصاد و خالف هواها

فصار ذليلا على إخوانه ذل رحمة و عطف و شفقة.

• من استقصى عيوب إخوانه بقى بلا صديق.

• إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه فالتمس له العذر جهدك فإن لم تجد له

عذر فقل في نفسك لعل لأخي عذرا لا أعلمه.

• لقد أدركنا الناس و أحدهم لا يرى أنه أحق بمتاعه من أخيه.

• قال أحدهم لأصحابة" يدخل أحدكم يده كيس صاحبه فيأخذ ما يريد ؟"

قالوا "لا "قال "فلستم إخوانا كما تزعمون".

• إذا بلغك عن صديق لك ما تكره فإياك أن تبادر بالعداوة وقطع الولاية

فتكون ممن أزال يقينه بالشك و لكن ألقه و قل له بلغني عنك كذا وكذا

و احذر أن تسمى له المبلغ فإن أنكر ذلك فقل له أنت أصدق و أبر لا تزيدن

على ذلك شيء وإن اعترف بذلك فرأيت له في ذلك وجها لعذر فاقبل

منه وإن لم تر ذلك فقل ماذا أردت بما بلغنى عنك؟ فإن ذكر ما له وجه

من العذر فاقبل منه وإن لم تر لذلك وجها لعذر و ضاق عليك المسلك

فحينئذ أثبتها عليها سيئة ثم إن شئت فكافأه بمثله وإن شئت عفوت عنه

والعفو اقرب للتقوى وابلغ واكرم لقوله تعالى (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا

فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) فإن نازعتك

نفسك بالمكافأة فأفكر فيما سبق له لديك من الإحسان فعدها ثم أبدر له

إحسانا بهذه السيئة ولا تبخس باقى إحسانه السالف بهذه السيئة فإن

ذلك الظلم بعينه.

• إذا رأيتم الرجل موكلا بعيوب الناس ناسيا لعيبه فاعلموا أنه قد مكر به.

• كل أخٍ و جليس و صاحب لا تستفيد منه في دينك فانبذ عنك صحبته.

• عادة النفوس كراهية كل من يجرحها أو يظلمها أو يحرمها بل وتنتظر

لحظات الانتصار و التشفي ولكن المؤمن علم أن ربه يحب العفو والصفح

والتسامح فأرغم نفسه على ذلك قربة مولاة .

• لقد أدركنا الناس و هم يتحابون من بعيد و يكرهون اللقاء هذا زمان

السكوت ولزوم البيوت و القنع بالقوت.

• اتق الله أن تكون مرائيا وأنت لا تشعر تصنعت و تهيأت حتى عرفك

الناس فقالوا هو رجل صالح فأكرموك ووسعوا لك في المجالس و إنما

عرفوك بالله ولولا ذلك لهنت عليهم.

• لأن ألقى الشيطان أحب إلى من أن ألقى فلانا أخاف أن أتصنع له

فأسقط من عين الله تعالى.

• المخلص من يكتم حسناته كما يكتم سيئاته.

• . ليس على النفس شيء أشق عليها من الإخلاص لأنه ليس لها فيه

نصيب و كم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي و كأنه ينبت فيه على لون

آخر.

• إن كان الرجل ليبكى عشرين سنة و امرأته معه لا تعلم.

• إذا رأيتم العلم ينشرح لذكره بالصلاح عند الأمراء و ابناء الدنيا فاعلموا

أنه مراء.

• إذا كتبت أو قرأت عشرة أحرف فانظر هل ترى في نفسك زيادة في

مشيك و حلمك ووقارك فإن لم يزدك فاعلم أنه لا يضرك و لا ينفعك

و يجوز أن يضرك إذا لم يكن تحصيله لله تعالى.

• إن كان الرجل جمع القرآن – أى حفظه و تعلمه - و ما يشعر به الناس

و إن كان الرجل قد فقه الفقه الكثير و ما يشعر به الناس و إن كان الرجل

ليصلى الصلاة الطويلة في بيته و عنده الزوار و ما يشعرون به و لقد

أدركت أقواما ما كان على الأرض من عمل يقدرون أن يعملوه في السر

فيكون علانية أبدا لقد كانوا يجتهدون في الدعاء وما يسمع لهم صوت.



• قال أحدهم للآخر" أما الأداة فقد أحكمناها "فقال الثاني" فأي شيء

بقى ؟" قال الأول " بقى العمل به" قال الثانى "فنازعتنى نفسي إلى

العزلة والوحدة فقلت لها حتى تجلسي معهم فلا تجيبي في مسألة"

فكان يجالسهم سنة قبل أن يعتزل قال" فكانت المسألة تجيء و أنا أشد

شهوة للجواب فيها من العطشان إلى الماء فلا أجيب فيها فاعتزلتهم بعد .

• ليس يضر المدح من عرف نفسه.

• آخر ما يخرج من رؤوس الصديقين حب الرياسة وما رأينا الزهد في

شيء أقل منه في الرياسة نرى الرجل يزهد في المطعم و المشرب

و المال فإذا نوزع الرياسة حامى عليها وعادى.

• كان أحدهم إذا عظمت حلقته قام وانصرف كراهة الشهرة وخوفا

من العجب".

• من فرح بمدح فقد مكن الشيطان أن يدخل في بطنه.

• كفى بك من الكبر أن ترى لك فضلا على من هو دونك.

• لأن أبيت نائما و أصبح نادما أحب إلى من أبيت قائما و أصبح معجبا.

• قال أحدهم محذرا تلميذه "عساك إن رأيت في ذلك المسجد – أى

الحرام – رجلا شرا منك إن كنت ترى أن فيه شرا منك فقد ابتليت بعظيم".

• كانوا يرون لأحدهم الرؤيا أنه من أهل الجنة فإذا أخبر بها اشتد بكاؤه

و قال خشيت أن يكون هذا من الشيطان.

• العلم لا يعدله شيء لمن صلحت نيته وذلك بأن ينوى رفع الجهل

عن نفسه وعن غيره .

• قال أحدهم "ما ناظرت أحدا قط إلا أحببت أن يوفق ويسدد ويعان ويكون

عليه رعاية من الله وحفظ وما ناظرت أحدا إلا و لم أبال بين الله الحق

على لساني أو لسانه ولوددت أن الخلق يتعلمون منى ولا ينسب

إلى منه شيء".

• و الله لئن علم الله منك إخراج الآدميين من قلبك حتى لا يكون في

قلبك مكان لغيره لم تسأله شيئا إلا أعطاك.

• قيل لأحدهم أفتنا أيها العالم فقال "لا تقولوا لمثلي عالم فإن العالم

هو الذي تقطعت مفاصله من خشية الله".

• كنا نستعين على حفظ العلم بالعمل به.

• من تكلم فيما لا يعنيه حرم الصدق .

• . كان الأبرار يتواصون بثلاث بسجن اللسان و كثرة الاستغفار والعزلة.

• لا تجلس إلا مع رجلين رجل يعلمك خيرا فتقبل منه أو رجل تعلمه

خيرا فيقبل منك و الثالث اهرب منه.

• إن كان من قبلكم يكرهون فضول الكلام و يعدون فضول الكلام ما عدا

كتاب الله و سنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) أو أمرا بمعروف أو نهيا

عن منكر أو أن تنطق بحاجتك في معيشتك التي لابد منها أتنكرون

أن عليكم حافظين كراما كاتبين عن اليمين و الشمال قعيد أما يستحى

أحدكم إذا نشرت صحيفته التي أملاها صدر نهاره كان أكثر ما فيها ليس

من أمر دينه و لا دنياه.

• فتشنا الورع فلم نجده في شيء أقل منه في اللسان.















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2008, 01:57 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وافي الخماش
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية وافي الخماش

عضو مميز 
إحصائية العضو







وافي الخماش غير متواجد حالياً

افتراضي


• قال أحدهم لأصحابة" يدخل أحدكم يده كيس صاحبه فيأخذ ما يريد ؟"

قالوا "لا "قال "فلستم إخوانا كما تزعمون".


إذا رأيتم الرجل موكلا بعيوب الناس ناسيا لعيبه فاعلموا أنه قد مكر به.


طرح رائع واختيار مميز لا هنت يالذيب ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2008, 03:41 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وافي الخماش مشاهدة المشاركة

• قال أحدهم لأصحابة" يدخل أحدكم يده كيس صاحبه فيأخذ ما يريد ؟"

قالوا "لا "قال "فلستم إخوانا كما تزعمون".


إذا رأيتم الرجل موكلا بعيوب الناس ناسيا لعيبه فاعلموا أنه قد مكر به.


طرح رائع واختيار مميز لا هنت يالذيب ..
مشكور ولاهنت على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2008, 03:55 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبو صقر

مشرف انساب وديار قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية أبو صقر

إحصائية العضو






أبو صقر غير متواجد حالياً

افتراضي

آخر ما يخرج من رؤوس الصديقين حب الرياسة وما رأينا الزهد في

شيء أقل منه في الرياسة نرى الرجل يزهد في المطعم و المشرب

و المال فإذا نوزع الرياسة حامى عليها وعادى.


يعطيك العافيه




تحيتي ........















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2008, 09:03 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
القادم بقوة

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية القادم بقوة

إحصائية العضو







القادم بقوة غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يجزاك خير يا محب الهيلا
متميز كعادتك















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2008, 12:38 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
/عبد العزيز الجذع/

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






/عبد العزيز الجذع/ غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافية...



تحياتي......















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2008, 02:18 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سطام روق مشاهدة المشاركة
آخر ما يخرج من رؤوس الصديقين حب الرياسة وما رأينا الزهد في

شيء أقل منه في الرياسة نرى الرجل يزهد في المطعم و المشرب

و المال فإذا نوزع الرياسة حامى عليها وعادى.


يعطيك العافيه




تحيتي ........


مشكور على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2008, 02:27 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سعيفان الهيلا

مشرف القسم الاسلامي


الصورة الرمزية سعيفان الهيلا

إحصائية العضو






سعيفان الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع مميز

والله يجزيك خير على نقل الدرر القيمه من ابن القيم















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2008, 03:14 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مقرن العتيبي مشاهدة المشاركة
الله يجزاك خير يا محب الهيلا
متميز كعادتك
ماعليك زود

مشكور على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2008, 08:51 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة /عبد العزيز الجذع/ مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية...



تحياتي......
مشكور على المرور















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:35 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي