الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى شاعر المليون

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-Apr-2008, 12:29 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الرزيني
عضو نشيط
إحصائية العضو






الرزيني غير متواجد حالياً

افتراضي جريدة البيان الاماراتيه تخرج عن الحياد بخصوص الفراعنه

الفراعنة «متنبي» الشعر


كان ختامها مسكاً مع عبقري الشعر و«متنبي الشعر النبطي» الشاعر السعودي ناصر الفراعنة، الذي ألقى قصيدة من أجمل قصائد الأمسية، فظهرت موهبته الفذة في تنوع أساليبه الشعرية في الطباق والمقابلة والسجع وترادف الكلمات والجمع بين الفصيح والنبطي -هذا النوع الذي يخشى الشعراء الاقتراب منه ولم يبدع فيه سوى قلّة من الشعراء مثل الشاعر البحريني الراحل «بن لعبون» ـ فجاءت قصيدة «الفراعنة» ينحدر عنها السيل ولا يرقى إليها الطير، منحوتة، مزخرفة، زاهرة كرياض الجنان، فتراقصت حروفها كنجوم ليلة طلع بدرها صوب «سهيل الجنوب».


فنال الشاعر أعلى درجات لجنة التحكيم وهي 23 من 25، وللأمانة نقول: إننا تحرينا الحيادية في متابعة الشعراء في البرنامج منذ انطلاقه؛ إلا أن شعر «الفراعنة» يفرض علينا الخروج عن الحيادية فرضاً، ولئن نال «الفراعنة» بيرق الشعر واللقب فهو جدير به، وسيفخر البيرق به وليس العكس، أما أسباب هذا الإطراء والقول، فهو يكمن في مسألة عميقة جداً تتمثل بثقافة وموسوعية الشاعر التي سخرها في شعره وقصائده جميعاً.


وهو بذلك يذكرنا أن «الشعر» لا يكمن في الموهبة والفطرة فقط؛ بل بالثقافة والإدراك والموسوعية، فحين نذكر «الفراعنة» هنا فإننا نتذكر شاعر الخلود «المتنبي» الذي كان يلتهم الكتب والمجلدات المؤلفة التهاماً حين كان يعمل صبياً لدى أحد وراقي الكوفة المعروفين، فسخّر تلك الثقافة شعراً فكانت قصائده مسبوكة، محبوكة، لا يأتيها الخلل من بين جنباتها أو بواطنها، ولئن كان «عبقر» يوحي للشعراء ويستنجدون به، فإن «عبقر» يستنجد ويتعلم من ناصر الفراعنة.


أبوظبي ـ محمد الأنصاري

http://www.albayan.ae/servlet/Satell...e%2FFullDetail















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:08 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي