الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 22-Sep-2007, 12:09 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو







فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي لماذا لون العقال اسود

اللون الاسود للعقال يقال ان اللون الاسود تعبير عن حزن المسلمين لفقدان الاندلس فبعد ان فقدوا الاندلس

وضعوا العقال الاسود واصبح ذلك لونه حتى يومنا هذا

السطور التالية ستتناول بعض المعلومات عن العقال كأحد الملبوسات الرجالية


العقـال :

لم يعرف العقال XXXاس على الرأس في منطقة الخليج إلا في فترة متأخرة . وقبل ذلك كانت العصابة هي المستعملة ، وهي الأصل في لباس الرأس عند أهل الإمارات . ومن وصف أنواع العقل ، التي يذكرها العبودي ، يمكننا تكوين فكرة عن التطور في لبس العقال وانتشاره .

أنـواع العقـل :

1- الخـزام :

الخزام لغة : حبل رفيع يخزم به الناقة والبعيـر .

غير أنـه كنوع من أنواع العقل كـان يصنع من الصوف أو الوبر على شكل حبلين طويلين ، لهما نهايتان تدخل إحداهما فيما يشبه العقدة لتثبيته على الرأس . ويصبغ باللون الأسود ، وكان أهل الإمارات يلبسون العصابة والخزام كلا على حدة واستمر ذلك فترة من الزمن .

ولا يزال بعض المسنين من البدو يستعملون حبلاً من الليف تربط به الغترة على الرأس .

2- العقـال الأبيـض :

وهو يشبه العقال الأسود الشائع المستعمل اليوم ، إلا أنه أبيض اللون : ويكون سميكاً نوعاً ما ، ويلبس بأن يطبق بعضه على بعض ، ولا تكون به زوائد ، وقد لبس قبل الأسود الذي لم يكن معروفاًً لدى سكان الإمارات . أما وصوله إلى الإمارات فكان عن طريق المواطنين الذين كانوا يذهبون لتأدية مناسك الحج والعمرة ، وكان يعتبر من ملابس العلماء المسلمين من أهل السنه ، وأئمة المساجد ، والمتقدمين في العمر وهو مصنوع من الصوف ، ولونه الغالب الأبيـض .

3- الشـطفة :

يعتقد أن الشطفة أتت من سوريا حيث استوردها سكان الخليج العربي ، وكانوا يجلبون عمائم مطرزة بالوشى "الخوار " تسمى "العقال المقصب" .

وتصنع الشطفة من خيوط الصوف ، إلا أن محيطها تعقد عليه ثماني عقد ، أو اثنتا عشرة عقدة ، وربما أكثر إذا كانت العقد صغيرة الحجم . وعندما تطبق الشطفة ، وتدار حول الرأس ، يراعي أن تتزاوج العقد ، بحيث تقترن كل اثنتين معـاً .

وتلبس الشطفة بأن توضع فوق الغتـرة ، مثلها مثل أنواع العقل الأخرى . وغالباً ما تكون الشطفة بغير زوائد وإن كـان بعضها ذا زوائد قصيرة كبيرة الحجم .

ولـون الشطفة الشائع هو اللون الأسود : غير أن العقد كانت تغطى عادة بالزرى أو خيط الذهب ، وربما غطيت المسافات بين العقد بالزرى أو الذهب ، وقد وجدت بعض الشطف ذوات اللون الأبيض الخالص .

4- العقـال الأسـود :

هو النوع الرابع الشائع الآن بين سكان الإمارات والخليج ( ماعدا عمان واليمن ) وهو شائع أيضاً في العراق وسوريا والأردن وفلسطين ، ويصنع أيضاً من الصوف ، ويصبغ باللون الأسود ، وتختلف أنواعه من حيث السمك والجودة والزوائد ، فنشاهد اليوم أنواعاً تختلف من حيث السمك ، من الرفيع إلى المتوسط إلى السميك جداً . والقياس المتعارف عليه اليوم بالأرقام 52 ، 50 ، 48 ، 45 ، كذلك تختلف الجودة والليونة والصلابة . ويتبع ذلك ارتفاع السعر وأجود الأنواع هو نوع (مرعز) .

وبعض العقل يكون دون زوائد ، ولكن بعضها الآخر يكون ذا زوائد ، ومن نفس مادة الصنع (الصوف) ويتدلى على مؤخرة رأس الرجل عند لباسه إياه ، وتكون من الزوائد واحدة طويلة تمتد حتى منتصف الظهر ، أو تطول قليلاً لتنتهي على شكل الحرف (t ) اللاتيني المقلوب أو بشكل الكركوشة ، (جمعها كراكيش ، وهي مجموعة من الخيوط مربوطة ببعضها مكونة زائدة تشبه ذيل الحصان ) أو بشكل زائدتين طويلتين تنتهيان بكراكيش ، أو أربع زوائد بكراكيش معقودة بشكل فني عند مؤخرة العقال فوق الرأس .

ويلبس العقال بطيه بعضه على بعض مثل العقال الأبيض ويسمى هذا النوع (أبو الجدايل) وبعض الأنواع يمكن أن يكبر وأن يصغر ، بعد شد ، خيط خاص من خيوطه يسمى السحاب .

ولا يلبس الأطفال الذين يكونون عادة من أبناء المطاوعة العقال إلا في سن 12 سنه تقريباً ، ويلبسونها أيام المناسبات مثل الأعياد . ويستعيض الأطفال والصبيان بلبس القحفية في الساحل بدلاً من العقال والغترة حتى سن الزواج ، أما في الصحراء لدى البدو وفي الجبال فيلبس الصبيان (العصابة ) ويعتقد أن العقال وصل في الأربعينات من هذا القرن بعد أحداث فلسطين ،حيث سمى (عقال فلسطين).















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Sep-2007, 12:41 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
fahad8088

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






fahad8088 غير متواجد حالياً

افتراضي

لا هنت على الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Sep-2007, 12:47 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو







فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي

ولا يهون اللي شرفنا مروره















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Sep-2007, 12:56 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
صقرالحره
عضو ذهبي

الصورة الرمزية صقرالحره

إحصائية العضو






صقرالحره غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت اخوي الغالي على هذه المعلومات المثيره


شكرا بارك الله فيك















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Sep-2007, 02:17 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالله البرقاوي
عضو فضي

الصورة الرمزية عبدالله البرقاوي

إحصائية العضو






عبدالله البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت على الطرح الرائع
ومشكوووووووووور















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Sep-2007, 02:22 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الذيب المقاطي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






الذيب المقاطي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الذيب المقاطي
افتراضي

لا هنت على الموضوع المميز















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Sep-2007, 04:13 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نفيعي وحيد
عضو فضي
إحصائية العضو







نفيعي وحيد غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه ابن الدلوح موضوع رائع















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Sep-2007, 08:55 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو







فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي

صقر
عبد الله
نفيعي
الذيب
لاهنتم على لمرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Sep-2007, 02:47 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ماجدالزايدي
عضو
إحصائية العضو






ماجدالزايدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه موضوع رائع















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Sep-2007, 03:10 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
معلا إبراهيم الأسعدي
شــــاعر نظــم

الصورة الرمزية معلا إبراهيم الأسعدي

افضل قصيده 
إحصائية العضو






معلا إبراهيم الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه ابن الدلوح















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:29 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي