الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Dec-2007, 05:11 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن البجاديه

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابن البجاديه

إحصائية العضو







ابن البجاديه غير متواجد حالياً

افتراضي كلمات ابن القيم

هذه ابيات لابن القيم رحمه الله في وصف الجنة من
نونيته المشهورة:


فاسمع إذا أوصافها وصفاتها
تيك المنـازل ربة الإ حســان

هي جنة طابت وطاب نعيمها
فنعيمها بـــاق وليس بفــان

دار السلام وجنة المأوى
ومنزل عسكر الإيمــان والقرآن

فالدار دار سلامة وخطابهم
فيها سلام واسم ذا الإحسان

درجاتها مائة وما بين اثنتين
فــذاك بالتحقيق للحسبـــان

مثل الذي بين السماء وبين
هذي الأرض قول الصادق البرهان

أبــوابــها ثمـــانيــة أتـــت
في النص وهي صاحب الإحسان

باب الجهاد وذاك أعلاها وباب
الصــوم يــدعــى الـر يــان

ولكل عمل سعى صالح باب
ورب السعي منه داخل بامان

سبعون عاما بين كل اثنتين نها
قــدرت بـا العــد والحـسـبـــان

ولكن بينهما مسيرة أربعين
رواه حبر الامة الشيباني

هذا وفتح الباب ليس بممكن
إلا بمفتاح له أسنان

مفتاحه بشهادة الإخلاص
والتوحيد تلك شهادة الإيمان

لا تلغين هذا المثال فكم به
من حل إشكال لذي العرفان

هذا ومن يدخل فليس بداخل
إلا بتوقيع من الـر حــمــن

هذا وإن صفوفهم عشرون مع
مائة هذه الأمة الثلثان

هذا وأول زمرة فوجوههم
كا البدر ليل الست بعد ثمان

والزمرة الأخرى كأضواء كوكب
في الأفق تنظر به العينان

أمشاطهم ذهب ورشحهم
فمسك خالص يا ذلة الحرمان

ويرى الذين بذيلها من فوقهم
مثل الكواكب رؤية بعيان

مذاك مختص برسل الله بل
لهم وللصديق ذي الإيمان

هذا وأعلاهم فناظر ربه
في كل يوم وقته الطرفان

لكن أدناهم وما فيهم دنى
إذ ليس في الجنات من نقصان

فهو الذي تلقى مسافة ملكه
بسينيننا ألفان كا ملتان

فيرى بها أقصاه حقا مثل
رؤيته لأدناه القريب الدان

ويرونه سبحانه من فوقهم
نظر العيان كما يرى القمران

وهي الزيادة قد أتت في يونس
تفسير من قد جاء بالقرآن

وأما سمعت بان آخر أهلها
يعطيه رب العرش ذو الغفران

أضعاف دنيانا جميعا عشرأمثال لها
ســبـــحـــان ذي الإ حـــســـان

هذا وسنهم ثلاث مع ثلا
ثين التي هي قوة الشبان

وصغيرهم وكبيرهم على
حد سوا ماسوى الوالدان

والطول:طول ابيهم ستون
لكن عرضهم سبع بلا نقصان

ألوانهم بيض وليس لهم لحى
جعد الشعور مكحل الأجفان

هذا كمال الحسن في أبشارهم
وشعورهم وكذلك العينان

ولقد أتى أثر بان لسانهم
بالمنطق العربي خير لسان

والريح يوجد من مسيرة أربعين
وإن نشأ مائة فمرويان

هذا وأولهم دخولا خير خلق
الله من قد خص باالقرآن

والانبياء على مراتبهم من
التفضيل تلك مواهب المنان

هذاوأمة أحمد سباق باقي
الخلق عند دخولهم بجنان

واحقهم بالسبق أسبقهم
إلى الإسلام والتصديق بالقرآن

هذا واولهم دخولا فهو حماد
على الحالات للرحمن

إن كان في السراء أصبح حامد
او كان في الضراء فمحمد ثان

والجنة اسم الجنس وهي كثيرة
جدا ولكن اصلها نوعان

ذهبيتان بكل ماحوتاه من
حلي وآنية ومن بنياني

وكذلك أيضا فضة اثنتان
من حلي وبنيان وكل أواني

وبناؤها اللبنات من ذهب
وأخرى من فضة نوعان مختلفاني

غرفاتها في الجو ينظر بطنها
من ظهرها والظهر من بطناني

سكانها أهل القيام مع الصيـام
وطيب الكلمات والإحسان

وثمارها مافيه من عجم كأمثال
القلاقل فجل ذو الإحسان

وظلا لها ممدودة ليست تقي
حرا ولا شمسا وأنى ذان

انهارها في غير أخدود جرت
سبحان ممسكها عن الفيضان

عسل مصفى ثم ماء ثم خمر ثم
أنــهــار مــن الألــبــان

وطعامهم ماتشتهيه نفوسهم
ولحوم طير ناعم وسمان

وفواكه شتى بحسب مناهم
ياشبعة كملت لذي الإيمان

لحم وخمر والنساء وفواكه
والطيب مع روح ومع ريحان

ووصحافهم ذهب تطوف عليهم
باكف خدام من الولدان

قال ابن عباس ويرسل ربنا
ريحا تهز ذوائب الأغصان

فتثير أصواتا تلذ لمسمع
الإنسان كالنغمات بالأوزان

يالذة الأسماع لا تتعوضي
بلذاذة الاوتار والعيدان

إن التقي لربه متنزه
عن صوت ألحان وسمع أغان

أوما سمعت بأن سماعهم فيها غنا
الحور بأالأصوات والاحان

لا تؤثر الأدنى على الأعلى فتحرم
ذا وذا ياذلة الحرمان

إن اختيارك للسماع النازل
الادنى على الأعلى من النقصان

والله إن سماعهم في القلب
والإيمان مثل السم في الأبدان

والله مأنفك الذي هو دأبه
ابدا من الإشراك بالرحمن

فالقلب بيت الرب جل جلاله
حبا واخلاصا مع الإحسان

فإذا تعلق بالسماع آصاره
عبدا لكل فلانة وفلان

حب الكتاب وحب ألحان الغنا
في قلب عبد ليس يجتمعان

هذا وخاتمة النعيم خلودهم
ابدا بدرا الخلد والرضوان

بالله ماعذر امرئ مؤمن
حقا بهذا ليس باليقظان

ياسلعة الرحمن لست رخيصة
بل إنت غالية على الكسلان

ياسلعة الرحمن ليس ينالها
في الألف إلا واحد لا اثنان

ياسلعة الرحمن ماذا كفؤها
إلا ألوا التقوى مع الإيمان

ياسلعة الرحمن هل أين المشتري
فلقد عرضت بايسر الأثمان

ياسلعة الرحمن هل من خاطب
فا المهر قبل الموت ذوو إمكان

يا سلعة الرحمن كيف تصبر
العشاق عنك وهوذوو إيمان

يامعرضا عما يراد به وقد
جد السير فمنتهاه دان

فاتعب ليوم معادك الأدنى تجد
راحاته يوم المعاد الثاني

وأختم قولي بالصلاة مسلما
على النبي المصطفى العدنان















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Dec-2007, 05:37 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محب الهيلا
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية محب الهيلا

إحصائية العضو







محب الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور وماقصرت على المواضيع الرائعه















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Dec-2007, 05:48 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابن البجاديه

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابن البجاديه

إحصائية العضو







ابن البجاديه غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور وماقصرت على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Dec-2007, 10:01 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Man من العتبان

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية Man من العتبان

إحصائية العضو






Man من العتبان غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Man من العتبان
افتراضي

اابن البجاديه

الله يجزاك خير

الله يكتب لي ولك الجنه ولجميع المسلمين اللهم أمين















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Dec-2007, 03:21 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فهد النفيعي
مشرف سابق
إحصائية العضو







فهد النفيعي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى فهد النفيعي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد النفيعي
افتراضي

جزاك الله خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Dec-2007, 08:44 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابن البجاديه

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابن البجاديه

إحصائية العضو







ابن البجاديه غير متواجد حالياً

افتراضي

اخواني
من العتبان
فهد النفيعي
جزاااكم الله خير















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2008, 03:36 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابو شبيب النفيعي
عضو
إحصائية العضو






ابو شبيب النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يجزاك خير ويجعله في ميزان حسناتك ونطمع ان يجمعنا الله بجميع المسلمين في الجنه
اللهم اني اسألك الجنه وما قرب اليها من قول وعمل
واعوذ بعظمتك ورحمتك من النار وما قرب اليها من قول وعمل















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2008, 04:42 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابن البجاديه

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابن البجاديه

إحصائية العضو







ابن البجاديه غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو شبيب النفيعي مشاهدة المشاركة
الله يجزاك خير ويجعله في ميزان حسناتك ونطمع ان يجمعنا الله بجميع المسلمين في الجنه
اللهم اني اسألك الجنه وما قرب اليها من قول وعمل
واعوذ بعظمتك ورحمتك من النار وما قرب اليها من قول وعمل
امين
ومشكور يابوشبيب على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2008, 11:30 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد بن غازي
مشرف عــام

الصورة الرمزية محمد بن غازي

إحصائية العضو







محمد بن غازي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد بن غازي
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:19 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي