![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() انا اول شي احب اقول سلام عليكم كلكم اخوكم برنس عتيبه عضو جديد وانا روقي ونعم باعيال عمي كلهم بس احب اعرف عن نفسي وانا من العضيان
المهم ندخل بالموضوع سبب تسمية عتيبه بهذا الاسم هو كان الرسول صلى الله عليه وسلم غازي على هوازن الي هم احنا ولما قالوه الصحابه يارسول الله ايش راح تعمل معاهم قال مابقا الي هالعتبه وبعدها قال مابقا الا هالعتيبه تصغيرا لهم واصبح هذا تسميتها بعتيبه وهالكلام سليم 100%100 وشكرا وحاضر حق اي استفسار|194| |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||||
|
![]() والله ونعم يا برنس عتيبة
انت قلت : بأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي سمى عتيبة وهذا فخر عظيم. وقلت بأن ذلك مؤكد بنسبة 100% والجميع يعرف أن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم موثقة في كتب البخاري ومسلم والموطأ وجميع كتب ومراجع الحديث الشريف . فيا ليت تعطينا نص الحديث الشريف ومصدره وسنده وهل هو صحيح أم ضعيف . لأن هذه الرواية سمعناها كثيرا ولكن بدون سند ودليل يسندها. تحياتي
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() مافي حديث للرسول عن هالشي ولكن هالشي انقال فالتلفزيون وببرنامج عن حياة الباديه
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() كلام مؤيد برنس عتيبه
وانا سبق ان سمعت هذا الكلام من شيخ عالم وداعيه |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() والله ونعم فيك يا ولد العم
بالنسبة لهذه الرواية. هي المشهورة لدى عامة عتيبة. ولعلهم يقصدون بحربهم مع الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ معركة حنين. والرواية يعضدها قول الصحابة: " لن نغلب اليوم من قلة " وبرواية العوام: "ما بقي غير هالعتيبة". ويقصدون بذلك أن جميع الناس أسلموا ما عدا عتيبة. وهذا ما يشهد به التاريخ. فآخر من أسلم من العرب هم هوازن. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() نعم هو كلام موروث ومتوارث عند أكثر الناس ، وهو فخر أن يسميهم الرسول عليه الصلاة والسلام ويصفهم بالعتبة القوية .
ولكن لا نستطيع أن نؤكد الا اذا كان حديث متواتر وصحيح .. والذي موثق أنه بعد أن تشفعت أخته الشيماء رضي الله عنها في هوازن ، رد عليهم سباياهم وأكرمهم ، وأمّر مالك بن عوف النصري الهوازني على قومه هوازن جنوب الطائف وكان قصره في منطقة نخب بالقرب من ليه .. وهذا ورد في البداية والنهاية وفي الكامل في التاريخ .. وعموما هذه المقولة تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ . ولكن من جهة اخرى فأنها تؤكد على أن القدماء من عتيبة يعرفون أن عتيبة من هوازن.. فلقد سمعنا بهذه المقولة من الكبار في السن وهم توارثوها. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() نعم كلامك صحيح
وليس المقصود من هذه الرواية. دقة الرواية. بل المقصود منها إشارة إلى أن عتيبة من هوازن. أي أن الكلام حول الهدف وإن لم يصيبة بدقة. وقد تكون مقولتهم : "ما بقى غير هالعتيبة". هي قول الصحابة: " لن نغلب اليوم من قلة " دخلها التحريف بسبب الرواية العامية. وللمعلومية. فمن موروثنا نحن الروقة أن حليمة من قبيلة الأساعدة. وهو غير صحيح. ولكن كلامهم حول الهدف فقط. أنظر مثلاً قول الصحابة: "لن نغلب اليوم من قلة" فيه إشارة إلى أحتقار شأن هوازن. والقول:" ما بقى غير هالعتيبة" فيه احتقار لشأن عتيبة. وتصغيرها. فبدلاً من ان يقولوا عتبة قالوا عتيبة. وبصراحة أنا أرى أن هذه الرواية دليل قاطع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() شكرا للجميع على طرح الموضوع..
ولكن لي وجهة نظر مخالفة لجميع ما سبق.. فمن خلال وثيقة النفعة والطفحة التي نشرها القداح والبسام..ومن خلال حساب الأجيال المعتمد عند النسابة.. يتبين أن ( عتيبة) رجل من رجال القرن الرابع الهجري.. والبعض يقول بأن عتيبة لقب لهذا الرجل..لأنه عتب من مكان إلى آخر.. وبالتالي لا صحة لما ورد آنفا.. كما أن التواريخ في القرون الهجرية الأولى كانت تذكر هوازن باسمها.. إلى أن اندثر هذا الاسم في القرن السادس وحل محله اسم قبيلة عتيبة الجامعة لقبائل هوازن.. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() مع الشكر والتقدير لأخي برنس عتيبه فيما ذكره وطرحه في هذا الموضوع للنقاش ولكنني لا أوافقه على رأيه لما يلي :
* أن الكلام الذي نقله عن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس له مستند صحيح ، ونحن لايمكن أن ننسب للنبي صلى الله عليه وسلم كلاماً لسنا متأكدين من صحته ، وكلنا يعلم قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : (( من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار )) . * كون هذا الكلام من كلام الأولين وسوالفلهم لا يدل على صحته ، وكم سمعنا من قصصهم وسواليفهم ما نضحك منه أحياناً ونتعجب كيف يصدقونه . وكفى بالمرء إثماًً أن يحدث بكل ما سمع . * وحتى يأتي برنس عتيبه بالدليل فأنا مع رأي جهيبذاوي وما ذهب إليه لأنه الأقرب للصواب . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |