![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ...
تحية لجميع اعضاء المنتدى من قبيلة عتيبة الكريمة .... سسبق وان قمت بتنزيل مقال عن مساعيد البدع في شمال الحجاز في ملتقى القبائل ونالني من الاذى ماتجاوز حذف الموضوع وحجب العضوية والمشاركات ، وكان من ضمن ماقاله الاخ راشد الاحيوي ( وهو المتسبب بكل ذلك) انني اكذب على المساعيد وازعم انني قلت انهم يتداولون انهم من عتيبة ولايمتون للحويطات بصلة ، وقد كان ماقلته صحيحا لاني لم آتي به من عندي ، فعتيبية مساعيد تبوك والبدع منتشرة بين اهل تبوك منذ فترة ( بعد ان كان الامر ان المساعيد من شيبان بكر) ، وقد التقيت بغير واحد من المساعيد صرح بانتمائه لعتيبة وهذ النص منقول من موقع الاسلام ( معجم الاماكن) التابع لوزارة الشؤون الاسلامية في السعودية حيث ورد تحت تعريف مدين مايلي نصه : "بِفَتْحِ الْمِيمِ وَسُكُونِ الدَّالِ الْمُهْمَلَةِ ، وَفَتْحِ الْمُثَنَّاةِ تَحْتُ ، وَآخِرُهُ نُونٌ : جَاءَ فِي قَوْلِ ابْنِ هِشَامٍ : وَسَرِيَّةُ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ إلَى ( مَدَيْنَ ) . قُلْت : مَدْيَنُ أَوْ أَرْضُ مَدَيْنَ : تُعْرَفُ الْيَوْمَ بِاسْمِ ( الْبِدْعِ ) وَهِيَ بَلْدَةٌ بَيْنَ تَبُوكَ وَالسَّاحِلِ عَلَى ( 132 ) كَيْلًا غَرْبَ تَبُوكَ ، وَشَرْقَ رَأْسِ الشَّيْخِ حُمَيْدٍ - عَلَى الْبَحْرِ - بِمَسَافَةِ سَبْعِينَ كَيْلًا ، وَهِيَ فِي وَادٍ بَيْنَ الْجِبَالِ ، وَوَادِيهَا يُسَمَّى عُفَالٌ ، وَأَهْلُهَا الْمَسَاعِيدُ مِنْ الْحُوَيْطَاتِ ، وَهُمْ يَنْفُونَ انْتِسَابَهُمْ إلَى الْحُوَيْطَاتِ وَيَنْتَسِبُونَ إلَى عُتَيْبَةَ ، وَفِي الْبِدَعِ زُرُوعٌ وَنَخِيلٌ عَلَى الْآبَارِ ، وَتُشْرِفُ عَلَيْهَا مِنْ الْغَرْبِ ( صَفْرَاءُ شُعَيْبٍ ) وَهِيَ هَضْبَةٌ طِينِيَّةٌ بِهَا مَغَائِرُ تُسَمَّى مَغَائِرَ شُعَيْبٍ ، وَفِي هَذِهِ الْمَغَائِرِ مَدَافِنُ فِي سَرَادِيبَ اُكْتُشِفَتْ حَدِيثًا ، وَيُقَالُ : إنَّ بِئْرَ شُعَيْبٍ الَّتِي اسْتَقَى مِنْهَا مُوسَى كَانَتْ بِهَذَا الْمَوْضِعِ" وبهذ اعتقد ان نايف الفقير لم يكن كاذبا عندما نقل عن المساعيد في تبوك قولهم في النسبة الى عتيبة وبطل كل ماقاله الاخ الاحيوي بانني والعياذ بالله أكذب في هذا الامر ... أحب ان أشير الى ان المساعيد كانوا من ضمن الحويطات وهو مايعرفه اهل تبوك قاطبة وقد طالبوا في الاستقلال كقبيلة في السنوات الاخيرة ، وقد تلتهم عدة أفخاذ من الحويطات ونهجت نفس النهج في الانفصال عن الحويطات ، ومن هذه القبائل : قبيلة الشوامين ، يزعمون ان لهم نسب في حرب ، وقبيلة العبيات ويزعمون ان لهم صلة بقبيلة العبيات من مطير وهناك فرقة من الحويطات تزعم نسبا في قبيلة عنزة |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() عاش من شافك يا نايف وبما أنك من أهل تبوك ,,, فأهل تبوك أدرى بشعابها ولكن ما يثير أعصابي , هو ما ينويه راشد الأحيوي من إدخال ربعه المساعيد في عتيبة غصب عن أنوفنا. وأخراج عتيبة من نسبها الهوازني الصريح بالله عليك شوف طريقة جداله مع الأخوان هنا. وتهجمه على الشيخ بن دخين وأنه مدعي النسب إلى أبي ذؤيب سبحانه الله العظيم فعلاً صدق المثل(ما في القلب يخرجه اللسان) وكذلك وجوده مشرف في منتدى إحدى القبائل العربية, فقط لأنهم اختلفوا مع هنيدس, وأزعلهم كلام هنيدس كون هذا الأحيوي معهم حلف وحطوه مشرف عندهم, وكذلك بحوثه عن قبيلة غزية وغيرها ومحاولة إخراج عتيبة من هوازن بأي طريقة. تكفى يا نايف لا تغيب عنا وحنا معك, حتى ننبه أبناء القبيله من شره هو وأفكاره |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() تم التحرير,,,,,
الأخ قاطع طريق المحترم الكلام في الآراء والأفكار وليس في الأشخاص وأوصافهم المشرف |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() عاشت ايامك ياقاطع الطريق ولاهنت ....
ورغم انني لا اؤيدك على اسلوبك ، لكني أقول بالعامية " بعذرك بالاحيوي " ، الاحيوي شرق وغرب في ملتقى القبائل بالانساب وهو والاخ الثاني ابو نفيعي ، وللعلم فانني لست من اهل تبوك بل انا من سكانها من قطعة سنين ، واعرف شبكة قبائل سينا حيث زرتها وهناك البدو لايتوارثون شيء عن انسابهم كما يزعم الاحيوي وابو نفيعي بل تتفاجأ عندما تسالهم عن جذورهم القديمة باجوبة تنسبهم للاشراف او للاوس والخزرج او لقبائل معروفة مثل شمر وعتيبة وعنزة وحرب وكل واحد له قول ..... ومسألة الانساب لو تخلوا من الهوا ، ورغبة بعض الناس في نسب دون آخر ، وفي اجداد دون آخرين ، يصبح البحث فيها أمرًا غاية في السهولة ، فالناس مؤتمنون على انسابهم مالم يدعوا الشرفا ، ولا أعتقد ان هذا ينطبق على المساعيد في البدع مقارنة بقبيلة عتيبة .... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||||
|
![]() اقتباس:
طيب يالصريح إذا ما ودك ننزل الصورة ,, خلاص ما حنا منزلينها لكن وش رايك أنت ونايف في الرابط التالي http://www.alhaila.net/m/showpost.ph...93&postcount=5 هل توافقه في تنسيب مساعيد الشمال بهذه الطريقه مسعود بن هاني بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() مساعيد الشمال او كما يقال البدع....لديهم من البدع والخرفات مالله به عليم ..
كبصم الابل ...ومادراك ما البصم الى غير ذلك .. فلا نستغرب عليهم هذه النسبه الجديده ..فالتغيير مطلب ![]() فالاخوه في كل مره لهم نسب جديد ...فهم يدعون انتسابهم الى مسعود بن هانئ.. وباحث العقبه الاحيوي ..نسبهم في الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود..سابقا.. فللاحيوي نظريه .. ان الانساب رمال(رسوم) متحركه... وعلى بركة الله ...الطعس يتحرك وفعلا ...فاقد الشئ لايعطيه...
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() الأخ قاطع طريق المتعالمين والمتفلسفة
لم أجد تعليق في رابطك غير الذي قلته أنت هناك!!!ليس عندي زياده اقتباس:
لكنه لايعرف موروث القبايل الذي توارثوه من مئات السنين عن انفسهم ومن كان شيخه كتابه كان خطأه أكثر من صوابه!! لما أحتاج ليلصق نسب عتيبة بكنانة لم يجد غير كتب البلدانيين وضرب بكلام رؤوس عتيبة المشهور المستفيض عرض الحائط فلما وجد بعض النصوص فيها تشابه اسماء واحب ان ينسب عتيبة لليمن عندها لم يمانع ان يستشهد بكلام مجاهيل النت عن هذا ويورده في طرحة كيف تنسف المستفيض المشهور من كبار أهل الشأن عن انفسهم ثم تستدل بمجاهيل النت عند موافقته للهوى والأحيوي نفسه يقول انه هو مهوب عتيبي !!! |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() بعيد المرامع ... الصريح مشكورين لتفاعلكم الطيب ، وللاخ قاطع الطريق أقول .. امسك اعصابك يابعد حيي ولاتجعل أحد يستفزك وانا اخوك ، وبالنسبة للمساعيد في البدع فهم جزء من شبكة قبائل سينا ومصر وهم من القبائل الكريمة بلا شك ، وينتسب المساعيد مع أشقائهم الحويطات الى بني عطية من عقبة من جذام من قحطان ولا علاقة لهم بغير هذا النسب الثابت في الكتب المتقدمة والمتأخرة
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() سبب قول المساعيد انهم من عتيبه هو وجود ثلاث بيوت عندهم يقال لهم الدهينات هذاء كل الموضوع وبكل بساطه 0000
وتحياتي للجميع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() فهمونا ياعالمــ المسااعيد واضح انهمــ منــ عتيبهـ واستغررب هالرفض منكمــ ...؟
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |