![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||||||||||
|
![]()
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||||
|
![]() ....
. الاخ عباس الروقي الله يعطيك العافيه على مجهودك الرائع.. وللتصحيح ... الابيات التي ذكرت انها لبجاد بن واجد هذا غير صحيح ... الابيات من قصيده طويله لمتلع المهري من اومرا الدغالبه ياطير ياللي تدرج بالحوم = اكسر من الحربي على المطران ياسابقي حرم علاك النوم = الصبح مركاضك على الدخان .... الى ان قال بعد ماذكر وادي الرشا.. ترعاه شحقاً نيّها مردوم =تطا الخطر وتلد للحيران .. وبحول الله وقوته راح نورد القصيده لاحقا .. تحياتي
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||||||||||||
|
![]() اقتباس:
البدو يا الحبيب ما يقولون ( مهوب ) هذا دليل انها تأليف و كلمتك يوم تقول غلمان المفروض تستحي تقولها والموضوع منشور سابقا وقد وضعت رد عليه ولكن لا مانع من التكرار معركة الرشاوية في ربيع عام 1327 هجري يقول ابن بليهد في صحيح الأخبار : " وعند هذا الماء التحمت عتيبة وحرب ، وأمد حربا مطير ، وتقاتلوا في ضفة وادي الرشاء الشمالية ، ودارت بينهم معارك في سنة 1327هـ ، بعد معركة شق فيها بيت ابن هندي ، وانتهت هذه المعارك بقتل رئيسين من عتيبة : أحدهما ولد جهجاة بن حميد ، والثاني : عالي الفجري ، وكلاهما من قبيلة المقطة ، وقتل رئيسان من مطير : أحدهما أبو عبيد الدويش ، والثاني طلال بن هدبا ، وتفرق القوم بعد ذلك " ويقول ابن خميس في المجاز بين اليمامة والحجاز : " وعند هذا الماء كان يوم من أيام العرب في هذا القرن بين عتيبة وحرب ومع حرب مطير عام 1327هـ وبعد معركة شق فيها بيت ابن هندي شيخ عتيبة وقتل في هذه المعركة من عتيبة ابن جهجاه بن حميد وعالي الفجري وكلاهما من المقطة ومن قبيلة مطير أبو عبيد الدويش وطلال بن هدباء .. وانتهت المعركة بذلك " نستنتج من النص التاريخي السـابق : 1 - وقعت معركة بين قبيلتي حرب وعتيبة في الرشاء سنــة ( 1327هــ ) 2 - اتت قبيلة مطـير( مددا) لقبيلة حـرب وليست( كل) مطير . 3 - لم تذكر المصادر التاريخية النتيجة او الغلبة لاحد الفريقين . 4 - قتل من مشاهير عتيبة جهجاه بن حميد وعالي الفجري ومن مشاهير مطــير ابوعبيد الدويش وطلال بن هدبا . هذه من المصادر الموثوقه والمعروفه لدى أغلب الباحثين والعارفين .................................................. ..................................... مدري كيف استنتج الاخوان ان عتيبه انتصرت بالمعركه رغم ان المعركه انتهت بشق البيت يقول الشاعر : نعــمآ بلابة ناهس الدنـينـي هاك النهار حزة العصريه يمين سناح البيت ولد ثويني ويسار سناح البيت ولد رقيه ولد ثويني ولد رقيه من العتبان المدافعين عن البيت ناهس المذكور الامير ناهس الذويبي |
|||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||||
|
![]() اقتباس:
اقتباس:
وهل التعادل في نظرك , كما تقول في هذه المعركة , بعد كل هذه الحشود والإستعداد , والإستنجاد بقبيلة وابناء غير ابناء القبيلة , والاتجاه للخصم في بلادة , لاستحلال مرعاه , ثم بعد هذه المسيرة والحشود , يعجز المهاجم عن تحقيق هدفه , ويرجع بخفي حنين , هل هو تعادل في نظرك؟ والتعادل دائماً يكون فيه صلح بين الطرفين , وليس الرجوع بخفي حنين. والفرسان ياعناد يكونون في ساحة الوغى , اما البيوت لايبقى بها اثناء القتال , عداء العبيد والنساء والاطفال. والمنتصر يأخذ البيت ولايقوم بشقه , لان الاخذ يحتاج لوقت , اما ثقب البيت لايحتاج لوقت , ولايحتاج لمواجهه. اخي عناد لك ولقبيلتك من الاحترام جله , ولقد تابعت مداخلاتك في كثير من المواضيع , واجد انك فقط تنقل من المنتديات , من غير تثبت ودرايه , ولاتعلم هل مانقلته صحيح او وليد اللحظة اثناء الإطلاع على الوقعة التاريخية , وهذا الاسلوب والنقل من غير حتى ذكر كلمة منقول , لانحبذه هنا , ونرجوا منك اما ان تكون على بينة اثناء النقاش , او على الاقل ان لاتهظم حقوق الاخرين , بالنسخ واللصق لجهود غيرك , من غير ذكر حتى كلمة منقول من المنتدى الفلاني , او حتى منقول فقط. ارجوا ان تكون وصلتك الرسالة. اخوك: ابن مشيب |
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() اخي ابن مشبب
البدو ما يقولون مهوب لا في الماضي ولا في الحاضر والموضوع هذا موجود في جهازي من شهور ويعلم الله اني ما سجلت كاتبه و الا اكتبه عادي اخي الكريم هذا الكلام من مصادر موثوقه ... يا ليت يكون ردك يكون من مصادر اما بالنسبه لقولك انا من حرب او لا هذا لا يهم المهم اني اسعى لأقول كلمة الحق بعدين شف كلام قاطع طريق ..... هل يمثل قبيلة عتيبه العريقه اريد منك اجابه .................................................. .................................................. .. الى ابناء عتيبه الكرام انا اعلم ان المنتدى ما انشي الا ليفتخر ابناء القبيله بعتيبه اعتذر منك يابن مشيب ان كان بدر مني اي خطأ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() اقتباس:
منهو الشاعر؟؟؟ وفي أي زمن عاش؟؟؟ هات مصدرك لأنك لا تحتج إلا بالمصادر على حد زعمك!!! اقتباس:
والبدو ما يسمون هالأسماء لأن رقيه من أسماء حريم القصمان والحضر |37| وش رايك نسميها الشقحاء هههههه ولا خلها مهية ولا جاك عني, حتى ما يختل القاف سبحانك ربي |
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() عزيزي عنااااد , تقول:
اقتباس:
ان كانت لاتقال عند بعض القبائل , اقول لك من الممكن , اما ان تقول جميع البدو لايقولون ( مهوب ) , اعتقد انك هداك الله تكابر في شيئ لاتعلم عنهُ شيئ , ولاتكابر وتتمادى في الخطئ ياعنااااد. اما ردك اعلاه فأنت مقتبسه من احد المنتديات , والاخون في قسم المحاورات في هذا المنتدى , قامو بإلغاء عضوية اكثر من عضو , يقتبسون بيوتهم من بعض المنتديات , من غير ذكر النقل. وهاانت تعيد الكرة في هذا القسم , وتقتبس من احد المنتديات وتضعه هنا , ولاتذكر المصدر والنقل , وكذا مرة تقوم بهذا الإقتباس من المنتديات , من غير ذكر حقوق الاخرين , وهذا من التعدي على حقوق الاخرين سواء كان خالف الحقيقة او كان مع الحقيقة. ولازلت اخ وعزيز علينا , ولكن من الواجب عليك عدم هظم حقوق الاخرين , بإقتباس مشاركاتهم , وعدم ذكر مصدر نقلك. |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() الاخ عباس الروقي
الله يعطيك العافيه على مجهودك الرائع.. وللتصحيح القصيده التي ذكرت انها للشيخ هذال بن فهيد هي لشامان بن نشا ابا الجلادا العصيمي يقول فيها وهي رد على قصيدة شاعر من حرب العويرا يقول وتقبل تحياتي ابن منيف |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||
|
![]() اقتباس:
الاخ ابن مشبب انت حريص على حقوق الكتاب .... و لست حريص على حقوق الاموات يا اخي ماهو منطقي كلامك أليس في مشاركات البعض تدعي واضح على الناس؟ هل يرضيك ان يكتب احد الحروب في مجالس حرب ( غلمان عتيبه ) هذي منطق رجال .... و في المنتدى اكثر من موضوع فيه كلام سيء ما ينقال انا قلت لك ان الموضوع موجود في جهازي من مده طويله ويعلم الله اني ما اعرف كاتبه .. و ترا كل اللي كتبت موضوعين و لا تكبر السالفه و الموضوع الثاني من مجالس حرب ...... اخي العزيز... يسعكم ان تفتخرو في قبيلتكم العريقه دون هظم حقوق القبائل الاخرى هل الانتصار والهزيمه امر سهل جدا لكي لا يذكره المؤرخون ؟ هؤلاء المورخون لم يذكرو ان اي من الطرفين انتصر في المعركه و هم معاصرون للأحداث تجون انتم بعد مية سنه و تقولون عتيبه انتصر ؟ هذا كلام يصدقه انسان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |