الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > قصة وقصيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Aug-2005, 10:27 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سناعيس شمر
عضو نشيط
إحصائية العضو






سناعيس شمر غير متواجد حالياً

افتراضي سالفة العوارض من مطير وجيش ابن رشيد ... والكذب الواضح ..!!

الســـلام عليكـــم ورحمــة اللــــه وبركاتــــه

مساكم الله بالخير

يمكن الكثير منكم سامع بسالفة وقعة مشذوبة بين 10 من فرسان مطير وجيش ابن رشيد واكيد اكثركم مصدقين هالسالفه اللي مااقدر اوصفها الا بالاكذوبة ...؟

اقولكم السالفه ... نبدتي به (( بسم الله ))

يقال أن العوارض قد غزوا على ديار شمر ويقال أنهم حوالي عشـــرون
رجل وقد وصفهم صاحب كتاب (قصايد شعبية) لمـــؤلفه عبد العزيز سعد
المطيري بأنهم من بطن حافل بالبطــولات ومتشبع بالشجاعــة والاقـــدام وقال أنهــم قــد أنتخبوا بعضهم البعض من بين قبيلة مطير وقال المطيري أن الغزو قد شاهدوا معسكر لبن رشيد عبدالعزيز المتعب وذلك عندما قام أحـــدهم بصعــود إلى تل يقال له (مشذوبه) وشاهد جموع بن رشيــــد وقـــد عاد الرقيبة المطيـــري إلى جماعته للتشاور معهم وبعد أخذو رد اتفقوا المطران على الأنكاف والدفاع عن النفس أذا لحق بهم أحد وقد وصف صاحب الكتاب المذكور عبــدالعزيز سعــد المطيري وصف ما حصل الوصف التالي نـــورده دون تحـــريف وحرفياً قال المطيري ( وكانت أول طائفة من قبل بن رشيد بقيادة غانم بن زويمل ولم يطل الغياب بين القيادة والعيون حتى كان اللقاء ).


المذهل بين هذه العيون وبين ركب العوارض فالتحـم القتال بينهما وقـد أمتلأت

الأرض من قتلى بن رشيد وخيله وابله وأجبـروه أن يتراجع أمام الحفنة القليله

لتقول الأخبار أن بن رشيـد بغضه وغضيضه لم يستطــع أخضاع عشــــرون

رجل والنتيجة هي غروب الشمس وأختفى العوارض تحت جناح الليل ) انتهى كلام المطيري ولنا تعقيب على ما ورد في كلام المطيري.


((التعقب على كلام المطيري ..))

الحقيقة وبدون أن نحط من قــــدر وشجاعة العـــوارض وهـــم لاشك قد أثبتوا شجاعتهم وبطولتهم في هذه الحادثه رغم أنهم قاتلوا قتال المنهزم الذي يريد أن يتخلص من خصمه في أي وسيلة من أجل الهروب منه وهــــم كا من يريد أن يتخلص من الأسد عندما يفترسه الا أن الحقيقة أيضاً وبدون تحيــــز أو مبالغة هي أن قصة العوارض مع بن رشيد قد اعطيت حجما أكبر مما حدث وشـــمـر يعترفون ببطولة العوارض وشجاعتهم الا أنهم يقولون أنه لم يلحق بهم ســـوى عيون بن رشيد وهم ما يشبه الدوريات البسيطة وهذا شي اعتـــرف به مــؤلف الكتاب المذكور حيث ذكر أنه لحق بهم العيون بقيادة غانم بن زويمل ويقولـون شمر ام البيرق والجموع الكبيرة والضاربه لم تتحـرك مــــن مكانها والدليل قول شاعرهم :-
(( يحسب أنا نعود عند مندوبه.....قام يرسل علينا خيله ارسالي))

ولكـــن العيون قد أخبروا عبدالعزيز المتعب بطريقة سريه وقال لهم لاتخبروا شــمـــر بذلك فسوف ألحق بهم وحدي واقتلهم
وبالفعل فقد ذهب مع العيون دون أن يخبر جيشه بذلك وعندما لحق بالعوارض فقد دافعوا عــن أنفســهم بالرماية عـــن بعد وقد قتلوا فـرس عــبد العزيز التي يركبها دون أن يصيبه أذى ولــم يـقتل مــن الطرفين أكثر مــن واحــد أو اثنين بعكس ما قال المطيري فــي كتابه المذكور الذي قال أن الجنائز تغطي الأرض والسبب أن العوارض قــد أدركهم الليل وأختفوا كما ذكر المطيري بنفسه وقــد ذكـر المطيري أن عــدد المطران أثناعشر رجل وهــل يعقل أن اثناعشر رجل يهزمون بن رشيد وجيشه الضارب المعروف الذي استولى بـه اكثر اراضي نجد فــما بالك بأثناعشر رجل ولكن يبدو أن المطيري صـاحب الكتاب المذكور قــد شاقه لــه نفسه أن يرسم له مــن هــذه القصة البسيطة جداً سناريو ضخم وكبير ويصوره تصوير مبالغ فيه جداً وكما يقول المثل (صنع من الحبة قبة) والا ما معنا قول شاعرهم:ـ

يوم عدى الرقيبـه راس مشذوبـه=قال زلوا وجتك الخيـل زرفالـي
شفت انا شوف ريبه لا بليتوا بـه=شوف ريبه ومنه القلـب يهتالـي
لحقت الخيـل بالتومـان مركوبـه=مشتهين الطمع مرخيـن الأمالـي
انتخينـا وكـل جــادع ثـوبـه=محتسين الشجاعة بالخلا الخالـي
وحولوا لابتي فـي كـل مسلوبـه=واقفت الخيل معها الـدم شلالـي
كم جواد بزين الصـدر مصيوبـه=راح رجلي وعوضنا عنها الأحبالي
سبق الخيل ذبحت بالسهل صوبـه=وذبحوا كل فارس فوق مشوالـي
شافوا الفعل من ربـع تمنـوا بـه=وقفت الخيـل معهاالـدم وشالـي
يحسب انـا نعـود عنـد مندوبـه=يوم يرسل علينـا خيلـه ارسالـي
هجننا مـا ركبهـا كـل زاروبـه=كود من هو عريب الجد والخالـي
الركايـب عيـال مطيـر عيوبـه=واحتموا جيشهم ماضين الأفعالـي
الظفر ساعـة وان حـل ماجوبـه=والمراجل لها حـزات وارجالـي
مل عين بكـت ماهـي بمصيوبـه=في نهار رخص ماكان به غالـي
كلمـا قلـت عنـا هـودوا نوبـه=الحقـوا سربـة تسعيـن خيالـي
ويوم لحق الأمير ولحقت الشوبـه=لا قرايـاولا مزبـن ولا جـالـي
شيخهم ما يعرف الموت بالنوبه=ضارياً يضـرب العــايــل بعيالي
ياعمار بسـوق المـوت مجلوبـه=ما هقينا علـى الدنيـا لنـا تالـي
مادرى اناهرجنا بالي هرجتوا بـه=مـارثـة جدنا فكـاكـة التـالـي
والولد في شبابـه رأس عذروبـه=كان ماهو يلطم كـل مـن عالـي
وساعة العسر معها اليسر مكتوبـه=ونحمدالله ونشكـر ربنـا الوالـي
من شريق الضحى ياغافر التوبـه=لين غابت وحنـا هـوش وقتالـي
وفعلنا اللي بقى والنـاس عجوبـه=يرفع الراس مع تاريـخ الاجيالـي
والله اللي يقـدي العبـد بدروبـه=ينفع العبد في بعضات الأحوالـي

(( بن رشيد يقتل العوارض ))

ولكن بن رشيد وبعد عام من تلك الحادثة كان نازل هو وجيشه بضواحي لينــه وهي قرية تقع في ديار شمر وكانوا العوارض نفسهم الذين جرت عليهم القصة السابقة كانوا غزو مرة أخرى عـلى ديار شمر وقــد ضافوا عند ناس يقال لهــم الصلبة وهـم ناس معروفين عـند القبائل لا يغزون عليهم ولا يــأخذون حـلالهم وذلك مــن باب الترفع عــنهم حيث أنهم ناس ضعفاء ولكــن أكثرهم يقوم بدور المخبرين بين القبائل وعندما ضافوا عندهم العوارض ذهب أحدهم سراً وأخبر عبدالعزيز آل رشيد بهم وقد ذهب عبدالعزيز معه سراً وهجم عــلى العوارض وقتلهم شر قتلة وبدء يجر منهم واحدا واحدًا بالسيف ولم ينجوا منهم سوى شاب انطلق وردف مع الشيخ الفارس / برغش ابن طوالة شيخ بطن الاسلم من شمر واجاره الشيخ وسلم من القتل وهناك رواية أخرى تقـــول أنه لــم يسلم مــنهم ولا رجــل واحد ومــع الأسف فأن مــؤلف (قصايد شعبية) عــبدالعزيز سعد المطيري لم يشــر إلــى هــذه الحادثه المــعروفة والمشهورة.


هذه هي القصه الحقيقيه لوقعه مشذوبة من غير كذب
ولو اني ابي اكذب كان ماقلت انه ذبحوا فرس الامير / عبدالعزيز الجنازة
بس ذي حقائق تاريخية لا انا ولا غيري يقدر ينكرها

شكرا على المتابعه
وتحياتي

محمد الشمـٌـــــــري















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:11 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي