الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الفصيح

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Jan-2010, 12:23 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي فجئنا إليهم بالحديد كأننا جبال تراءى من فروع القلاسمِ



مناسبة هذه القصيدة كما ذكر ابن كثير رحمه الله في خبر فتح همدان والري في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله.

قال ابن كثير:
وكان السبب في ذلك أن المسلمين لما فرغوا من نهاوند وما وقع من الحرب المتقدم، فتحوا حلوان وهمذان بعد ذلك‏.‏ ثم إن أهل همذان نقضوا عهدهم الذي صالحهم عليه القعقاع بن عمرو، فكتب عمر إلى نعيم بن مقرن أن يسير إلى همذان، وأن يجعل على مقدمته أخاه سويد بن مقرن، وعلى مجنبتيه ربعي بن عامر الطائي، ومهلهل بن زيد التميمي‏.‏

فسار حتى نزل على ثنية العسل ثم تحدر على همذان، واستولى على بلادها وحاصرها فسألوه الصلح فصالحهم، ودخلها فبينما هو فيها ومعه اثني عشر ألفاً من المسلمين، إذ تكاتف الروم والديلم وأهل الري وأهل أذربيجان، واجتمعوا على حرب نعيم بن مقرن في جمع كثير، فعلى الديلم ملكهم واسمه‏:‏ موتا، وعلى أهل الري أبو الفَرُّخان، وعلى أذربيجان أسفندياذ أخو رستم‏.‏

فخرج إليهم بمن معه من المسلمين حتى التقوا بمكان يقال له‏:‏ واج الروذ، فاقتتلوا قتالاً شديداً وكانت وقعة عظيمة تعدل نهاوند، ولم تك دونها فقتلوا من المشركين جمعاً كثيراً وجمعاً صغيراً لا يحصون كثرة، وقتل ملك الديلم موتاً وتمزق شملهم، وانهزموا بأجمعهم، مد من قتل بالمعركة منهم، فكان نعيم بن مقرن أول من قاتل الديلم من المسلمين‏.‏ وقد قال نعيم في هذه الوقعة‏:‏



ولما أتاني أن [موتاً] ورهطه = بني باسل جروا جنود الأعاجمِ
نهضت إليهم بالجنود مسامياً = لأمنع منهم ذمتي بالقواصمِ
فجئنا إليهم بالحديد كأننا = جبال تراءى من فروع القلاسمِ
فلما لقيناهم بها مستفيضة = وقد جعلوا يسمعون فعل المساهمِ
صدمناهم في واج روذ بجمعنا = غداة رميناهم بإحدى العظائمِ
فما صبروا في حومة الموت ساعة = لحد الرماح والسيوف الصوارمِ
كأنهم عند انبثاث جموعهم =جدار تشظى لَبْنُهُ للهادمِ
أصبنا بها [موتاً] ومن لف جمعة = وفيها نهاب قسمه غير عاتمِ
تبعناهم حتى أووا في شعابهم = فنقتلهم قتل الكلاب الجواحمِ
كأنهم في واج روذ وجوه = ضئين أصابتها فروج المخارمِ















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Jan-2010, 11:37 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله في يا ابو ضيف الله
على ايراد هذه القصة المعبرة والتي نقلتنا الى وقتها وتاريخها

وأورد الان أبيات لشاعر مخضرم وهو من شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أكابر الشعراء:
كعب بن مالك الانصاري رضي الله عنه الذي قال :

أبْقَى لنا حَدَثُ الحروبِ بَقِيَّةً
مِنْ خَيْرِ نِحْلَةِ رَبِّنا الوَهَّابِ
بيضاءَ مُشْرِفةَ الذُّرَى وَمَعاطناً
صُمَّ الجذوعِ غَزيرةَ الأَحْلابِ
كاللُّوبِ يُبذل جمُّها وحَفيلُها
للجارِ وابنِ العمِّ والمنتابِ
ونزائعاً مثلَ السِّراحِ نَما بها
علَفُ الشَّعيرِ وجِزَّةُ المقضابِ
عَرِيَ الشَّوى مِنها وأرْدَفَ نَحْضَها
جُرْدُ المُتونِ وسائِرُ الآرابِ
قُوداً تُراحُ إلى الصيَّاحِ إذا غَدَتْ
فِعْلَ الضِّراءِ تَراحُ للكلاّبِ
وتحوطُ سائمةَ الدّيارِ وتارَةً
تُرْدِي العِدَى وتَؤُوبُ بالأَسْلابِ


ولا يوجد بين القصيدتين علاقة .. سوى شجاعة المسلمين والعرب القدماء وقوة عزيمتهم .
تقبل أجمل التحايا وأطيبها















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
غير مقروء 27-Jan-2010, 11:41 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
علي الشهراني

شـــــاعــر

إحصائية العضو






علي الشهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا ابو ضيف الله


و شكرا ابو الوليد


على ما وضعتوه و نقلتوه لنا


بارك الله فيكم و جزاكم الجنه















التوقيع
يا بو محمد وش عليه أتحسّر=لا مرقدٍ دافي و لا ماكلٍ حار
احسلّي اقصْر في شفوفي و اكسّر=اخير لي من عيشة الغار و النار
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Jan-2012, 06:02 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمد الذيابـــي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية محمد الذيابـــي

إحصائية العضو







محمد الذيابـــي غير متواجد حالياً

افتراضي

لا هنت يالغالي,,















التوقيع
التوقيع

محمد الذيابـــي
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Feb-2012, 03:36 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عزارم

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عزارم

إحصائية العضو







عزارم غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك ياطيب















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:43 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي