الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Nov-2011, 09:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
القلم المرن
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


القلم المرن غير متواجد حالياً

افتراضي العضيان (بطولاتهم+ديارهم+قصائد مدح فيهم)

الشعر والبيان في تاريخ العضيان


أولاً . المقدمة :


1. النسب : ابناء عضي بن غصاب بن عطا الله بن منصور بن مزحم بن روق. أحدى جذمي قبيلة عتيبة والتي ترجع الي هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , قال الشاعر ثواب بن طنف الجعيد :



وانا عتيبي من سلالـة هـوازنربعي عوايدها الفخر من وجودها


2.المكانة الاجتماعية : قبيلة عربية , عريقة الاصل , طيبة المنشاء , قوية الشكيمة , احبوا معالي الامور فترى اغلبهم يقرض الشعر , واحبوا الصداره فترى حتى الصغير منهم -بشهادة باقي قبائل عتيبه- يدعي ( يالامير ) . عزوتهم ولد عاضي , وأميرهم الضيط , ووسمهم العمود , يقول السور أحد شيوخ مطير محذراً جماعتة من العضيان :



حاذور يـارع الحصيّـن تقـدموأن جاتنا البل حاصل لك قعودي
حاذور راعي مهـرة عديهـا زميحلبلها ملحـاً عليهـا العمـودي



اشتهروا بالشجاعة والكرم والعرف والنخوة والشهامه فمنهم الامراء والفرسان والقضاة والشعراء والوجهاء والرواه
يقول الشاعر فهد الخرينق العازمي الرشيدي :



ياربعي العضيان عدالة الميليازبن من جاهم ينفظ شليله
عياة عراف قضاة حلاحيـليصغون يم الحق غاوي دليله


3. المكانة الجغرافية : في زمن الفوضى وانعدام السلطة السياسية يتضح لنا مكانة القبيلة وقوة شكيمتها من مقدرتها على الحفاظ على أراضيها ومواشيها و مراعيها, قبيلة العضيان وورثت الكثير من الاعلام الجغرافية المشهوره و المذكوره في تاريخ العرب القديم وأشعارهم . فقد ورثوا اراضي ملوك العرب من كنده واراضي عزيز العرب كليب " وائل ربيعة" . واستطاعوا المحافظة على هذا الإرث
تقول الأميره شــقوا بنت شالح الضيط تصف شديد قومها وتتغنى بشجاعة أهلها وسطوتهم ومقدرتهم على الحفاظ على أراضيهم :



أهلي مقاديم العساكر والأسلافواليا أحتكم راي البوش يفلكونه
شدو ودنولي من الزمل مهيـافبرص براجيمه ودعجً عيونـه
ذيله على العرقوب غادً تغريافوأن سلف المضهور مايلحقونـه
وابوي شالح حاميً كل الأطرافبسيفً يشيل الراس وأعلا متونه


و يقول الشاعر شباب العضياني في مدح الشيخ مارق الضيط , ويصف أراضي القبيلة مشيراً الى مراعي ابل القبيلة في الشعب :



مارق معش الطير من عيل العدىكم سربتاً بالسيف جندل عميدهـا
خيال عفـراُ مايذيـر نشيرهـاترعابها الدار المخيفـه بتيدهـا
مرباعها الصمان والشعب عدهـاويهابها الطماع لوهـو يريدهـا


وفي وصف مراعي الابل في وادي الجرير ومنعة القبيلة تقول الشاعره عديمه بنت فيصل الشغار :



البل تبى واد الجريرتبى تمشى في عـذاه
بدر يبوج الها الحريروعمهوج يجهركم سناه


..........والمقصود ب بدر هو شلهوب
استوطن العضيان فى بداية عهد الملك عبدالعزيز هجرة نفي مع باقي قبائل الروقه بقيادة الشيخ تركي الضيط وقد خرجوا منها بعد معركة السبلة ب3000 مقاتل تحت 16 بارق و انتقلو الى الجمانيه وتفرقو منها الى باقي هجرهم المعروفه.
ولعلنا نرجع الى ماقال العلاّمة المؤرخ الشيخ حمد الجاسر في معجم قبائل المملكة العربية السعودية مع التحفظ .حيث يقول:
العِضْيَانِ: من المزاحمة من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ.
والنسبة إليهم عُضَيَّاني.
ومن فروعهم: الثَّعَالي، والسُّحَلَةُ، والدَّمَاسِيْنُ، والمَتَايِهَةُ، والمَحَاقِنَةُ.
ومن بلادهم: الحرَّة غرب عُشَيْرة ممتدة شرقاً حتى حرَّة كشب ونواحي مَرَّان، في عالية نجد.
أبو عشرة "هجرة" وأم أَيْبد، وأم المشاعيب "جبال" يشاركهم فيها السُّلَسَة.
وبدائع العِضْيَانِ "هجرة" .
والبديدية، وبئر التويس وبئر الضِّيط وبئر عبدالله بديد، والجفشرية والجمَّانيَّة "هجرة" والجرير- وادٍ يشاركهم فيه المراشدة والمهادلة والمغايرة.
والحرامية وخفاء وداحمة والدارة، والدهم والرميثي والستار وسقمان ووادي الشُّبْرُم يخالطهم فيه الغنانيم والقساسمة والدلابحة. والشعب "جبال" يخالطهم فيها العوازم والمهادلة والشعب "مورد" . والصالحية "هجرة" .
والعسيبيات "جبال" يشاركهم فيها المهادلة والكراشمة.
وعدل "وادٍ" يشاركهم فيه الشيابين، والعرايس "جبال" .
وعكيلة "جبال" يشاركهم فيها السلسة وعُمَرة.
وغثاة ويشاركهم فيها الحفاة والقرينتين.
والكودة: جبل يشاركهم فيه الحفاة.
والمجهلية "هجرة" ومشرفة "هجرة" ومشاش العيضان. والمغرة.
ومنيفة "هجرة" .
والمورقية "وادي" .
ووادي المياه يشاركهم فيه الغبيات والمراشدة ونومان "وادٍ" يشاركهم فيه الحُفَاة والغُبَيَّات. والنِّيْرُ. جبال يشاركهم فيها السلسة، ووبرة "هجرة" .



ثانياً . أيام العضيان شعراً

والايام كثيرة ولاتحصى وهي دول بين الناس قال تعالى( وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ )(140) آل عمران

1. معركتى الشقيقة و مجرور :
في وقت كانت قبائل الجزيره تقدم فروض الطاعة والولاء للترك ,و تخشى من سطوتهم قبيلة واجهت قبيلة العضيان الاتراك فاستطاعوا التغلب عليهم في العديد من المعارك كمعركة ( مجرور ) ومعركة ( الشقيقة ) .
وتصدي شيخهم الشيخ الفارس شالح بن متاعب بن دخيل الله الضيط للاتراك وقاتلهم فلقب ( بذباح الاتراك )
وقد وثقت قصيدة سلطان التهامي تلك الملمحمة عظيمة للعضيان حيث غزا عليهم والي المدينة التركي برفقة الذويبي شيخ بني عمرو من حرب وليس معهم احد من القبايل وقد ذكرها ابن عيسى في أحداث سنة 1268هـ حيث يقول وفيها : " خرج محمد بن ناصر من المدينة ومعه عساكر كثير من عربان حرب وأغار على العضيان عرب الَضِيْطُ من عتيبة على الدفينه.." أ.هـ ، وقد قتل في هذه المعركة الكثير من العضيان والأتراك ومن معهم من حرب وقد بينت القصيدة هزيمة الترك ومقتل الذويبي .



جانا الذويبي مليمهـم يبانـاالبدو والترك شينين العهـود
يبا المعاشير والخلف الرزاناوعيوا عليها مذاخير الفهـود
الخلف واللقح مرزيتن وراناوحنا كما النايفات من الحيود
ومجرز الشلف توردها يدانـاودهم الفرنجي يشادن الرعود
ونعم بكم يالمراخات حدادانـالباسة الجوخ تكسر كل عـود
والاالذويبي ليامنـه نصانـامن دونها نطرده طرد القعود
وشالح ومثقاب للاهم غدانـاوالخيل الاخرى مرزنها حمود
والا نجم راح معهـم مايبانـايركب مجاويخهم صم الحيود


ويقول الشاعر مطلق الصانع:



جتنا تجر اطرافها دولـة الحسـاتجر العجل من يمة السيف صايله
جونا يبون البل والاد روق عندهاربعي كما مزناً صدوقـاً مجايلـه
شالح ضرب ولد الحميدي بشلفـاليا عازل حبل الظهر عن حمايله
وشالح فعل فعلٍ على الناس كايدبسيف يقص المتن والراس شايله


قال الشاعر محمد العصيمي رحمة الله. في أستعراض لأفعال أبطال قومه:



ياما سقى الأتراك من كاس الأمراروعمهوج من دم الرجال مخضوبي


وكذلك قيل:



جلدنا رقاب الترك بالسيف دونهاتسعين من غير الصوايب شهيدها
من كف مسطوراً يروي مغالبـهيلوع السرب لوع النداوي لصيدها
شالح مروي فالقى مرهف القنـاليا جات دقلات الجموع لحشيدها


قال فيه الشاعر الفارس شليويح العطاوي حينما تقدم لخطبة نورة بنت شالح الضيط :



ويش الحول في بنت ذباح الاتراكمرخي على ارقاب السرايا الرهيفي


ويقول فيه الشاعر مسعود بن سعد بن شبلان من السحلة من العضيان :



محدده مارق وقدمه صنيتانوقدامهم ذبّاح الاتراك حاميه




وبتلك المعارك تغنى شعراء العضيان فيقول الشاعر شباب بن فايح الزرفي القوبع الجعيداني العضياني :



عمهوج فا الترك قام النصر بااشعارهقدامـه التـرك مـا زولاً يحاربهـا
تسعين جثه بسيف الضيط و أنصارهوينقح به الروس من عالي مناكبهـا
لين أدبر الجمع والميت سكـن دارهوالسيف باالعنف يقضع في غواربها
هذا جزا اللي مع الأصحاب بـوارهبواقة العهـد يـوم ابليـس ذبذبهـا


وااعذروووووووني على القصورررررررررررررر















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Nov-2011, 12:03 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
طارق الثعلي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


طارق الثعلي غير متواجد حالياً

افتراضي



ما جرا قصور يالغالي وبيض الله وجهك من غير قصور بأحد




وهذا قطره من بحر















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Nov-2011, 02:19 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد الذيابـــي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية محمد الذيابـــي

إحصائية العضو






التوقيت


محمد الذيابـــي غير متواجد حالياً

افتراضي

,,

كفووووووو بالاد عاضي

,,,,,,















التوقيع
التوقيع

محمد الذيابـــي
رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Nov-2011, 01:47 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
القلم المرن
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


القلم المرن غير متواجد حالياً

افتراضي

وجهك ابيض يا طارق الثعلي ×× كفووك الطيب يالذيابي















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Nov-2011, 08:25 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بجاد القحطاني
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


بجاد القحطاني غير متواجد حالياً

افتراضي

كفو يا لاد عاضي هل الطيب والناموس لاهنت اخوي القلم المرن وسبعة انعام















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:25 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي