الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-Nov-2011, 03:10 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فلاح الواهبي الشهراني
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


فلاح الواهبي الشهراني غير متواجد حالياً

افتراضي فن التمريرة

مساكم الله يالخير جميعا نريد ان نتناقش في فن يعتبر تحت شعر المحاورة وهو فن التمريرة او مايسمى بدس السم في العسل وهناك عدة تساؤلات من خلالها سوف نثري الموضوع ونتمنى التفاعل

1/ من افضل الشعراء استخدام لهذا الفن ؟
2/ هل تعتبر التمريرة تضيف لشعر المحاورة ؟
3/ اعط مثال لتمريرة اعجبتك وردها ان امكن ؟
4/ هل لهذا الفن منطقة محدودة او مختصة بذلك ؟
5/ هل ترى انها من اساسايات فن المحاورة عموما؟
6/ هل يمكن استخدامها في شعر النضم ؟

واي اضافة من غير التساؤلات المجال مفتوح















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Nov-2011, 04:17 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح الواهبي الشهراني مشاهدة المشاركة
مساكم الله يالخير جميعا نريد ان نتناقش في فن يعتبر تحت شعر المحاورة وهو فن التمريرة او مايسمى بدس السم في العسل وهناك عدة تساؤلات من خلالها سوف نثري الموضوع ونتمنى التفاعل

1/ من افضل الشعراء استخدام لهذا الفن ؟
المشهور بين الشعراء انفسهم ان ابو مشعاب احد اشهر من يتميز بهذا اللون وفي الوقت الاخير صقر سليم

2/ هل تعتبر التمريرة تضيف لشعر المحاورة ؟

نعم شي جميل ان لم تخرج عن معنى المحاوره واذا خرجت اعدها طريقه للهروب من المعنى
3/ اعط مثال لتمريرة اعجبتك وردها ان امكن ؟
رشيد الزلامي
يقولون الخواجه حصل الجربوع شوف العين= وحنث ماعاد يشتغل( في راس تنوره)

الرد لا يحضرني ولكن لم يوفق تركي في فهم المعنى

4/ هل لهذا الفن منطقة محدودة او مختصة بذلك ؟
نعم الجحاز ماتدري يمدحك ولايسبك

5/ هل ترى انها من اساسايات فن المحاورة عموما؟

نعم شي جميل لها نكهة الملح في الزاد6/ هل يمكن استخدامها في شعر النضم ؟
نعم النظم يسمى الرمز ويستخدم في اشياء لايريد الشاعر توضيحها بشكل مباشر لصعوبة الموقف بعض الاحيان
واي اضافة من غير التساؤلات المجال مفتوح
شكرا لك يا فلاح















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Nov-2011, 04:46 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
قاسي العتيبي
عضو ماسي

الصورة الرمزية قاسي العتيبي

إحصائية العضو






التوقيت


قاسي العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح الواهبي الشهراني مشاهدة المشاركة
مساكم الله يالخير جميعا نريد ان نتناقش في فن يعتبر تحت شعر المحاورة وهو فن التمريرة او مايسمى بدس السم في العسل وهناك عدة تساؤلات من خلالها سوف نثري الموضوع ونتمنى التفاعل

1/ من افضل الشعراء استخدام لهذا الفن ؟

رشيد الزلامي - حبيب العازمي - محمد السناني - سفر الدغيلبي

2/ هل تعتبر التمريرة تضيف لشعر المحاورة ؟

نعم لأنها امتحان لقدرة الشاعر


3/ اعط مثال لتمريرة اعجبتك وردها ان امكن ؟

بيت لـحبيب العازمي في حفلة لبني سليم مع عوض الله أبو مشعاب
يقول حبيب
سلام يأهل الديرة اللي بين ضلعين@والضلع الأقصى كنه الضلع الموالي
وأبو مشعاب لم يفهم ولم يوفق في الرد

4/ هل لهذا الفن منطقة محدودة او مختصة بذلك ؟

لا الأمر راجع لموهبة الشاعر نفسه

5/ هل ترى انها من اساسايات فن المحاورة عموما؟

لا فيه شعراء لايستخدمونها ويصنفون مع العمالقة

6/ هل يمكن استخدامها في شعر النضم ؟

نعم عن طريق المساجلات

واي اضافة من غير التساؤلات المجال مفتوح
شكرا فلاح لايوجد اضافات















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Nov-2011, 08:53 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح الواهبي الشهراني مشاهدة المشاركة

1/ من افضل الشعراء استخدام لهذا الفن ؟
من وجهة نظري حبيب العازمي وصل العطياني ومحمدىالسناني




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح الواهبي الشهراني مشاهدة المشاركة

2/ هل تعتبر التمريرة تضيف لشعر المحاورة ؟
نعم تعطيه نكهه خاصه خصوصا اذا كانت بشكل مخفي وبشكل غير مكثف



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح الواهبي الشهراني مشاهدة المشاركة

3/ اعط مثال لتمريرة اعجبتك وردها ان امكن ؟
من محاورة البارحه فالطائف

وصل العطياني إستغل الأيام الحاليه وتواجد ولاة الامر في مكه المكرمه
ومرر بيت على زيد العضيله عندما وضع له بيت على وجهين أنه شيطان أو أنه من ولاة الأمر
ومن وجهة نظري زيد العضيله رد على البيت من جهه وترك الأخرى


وصل العطياني

والا يا زيد ياللي في منى تستقبل الحجاج = مهمتك الصعيبه يا عسى ربي يسهلها

زيد العضيله

أبا أستقبلك وأنته تعرف المدخال والمخراج = لكن احسب حسابك وانتبه قدام تأكلها


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح الواهبي الشهراني مشاهدة المشاركة

4/ هل لهذا الفن منطقة محدودة او مختصة بذلك ؟
الحجاز ولا غيره حتى في كلامهم العادي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح الواهبي الشهراني مشاهدة المشاركة

5/ هل ترى انها من اساسايات فن المحاورة عموما؟
نعم وينبغي على كل شاعر أن يجيدها ولو بشكل بسيط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاح الواهبي الشهراني مشاهدة المشاركة

6/ هل يمكن استخدامها في شعر النضم ؟
نعم وكثير ما يستخدمها الشعراء في المراسلات















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Nov-2011, 11:23 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فلاح الواهبي الشهراني
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


فلاح الواهبي الشهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن روووق
قاسي
ابو فايح

اشكركم مرور رائع واثراء للموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Nov-2011, 02:48 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محمد العبيدي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


محمد العبيدي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه يافلاح

أبو التمريرات كلها والمدرس في هذا الشئ
والمتخصص أبو شنب عبدالله بن شايق
ويأتي من بعده محمد السناني فقط


وأغلب محاورات أبن شايق إن لم تكن كلها لاتخلو من التمريرات

كل الـــود ...


حي الله الشيخي الي له ثلاث سنين مفقود ***** والعين والدال حرفين غلطان في حداها

الشيخي لم يوفق في الرد

الله يبقيك وأنا حيث كان الشعر موجود ********* في حفلة أصحابنا قحطان ولا سواها















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Nov-2011, 03:10 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الصابري .
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الصابري . غير متواجد حالياً

افتراضي

محمد بن روق وقاسي العتيبي وابو فايح

بالنسبة لمحمد بن روق وقاسي العتيبي ياليت يوضحون لنا

المعنى يكتبونه للجميع واذا فيه احراج يرسلونه لي على الخاص وجزاهم

الله خير , اما بالنسبه لبو فايح فكيف يصبح كأنه شيطان أو ولاة الأمر

وضح أكثر الله يجزاك خير ...















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Nov-2011, 03:56 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محمد@الجعيد
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


محمد@الجعيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد@الجعيد
افتراضي

هذا الفن جميل لكن لايعتبر من اساسيات المحاوره بل من مكملاته كما انه فيه كلمه تمرر داخل البيت تدل على معنى ثاني والشطر يدل على معنى اخر هذا وجه اخر لهذه التمريرات ولكن قليلا ماتستخدم
وهذا الفن هو سحر الحجاز عاصمة الادب العربي

اشكر اخوي فلاح الشهراني على هذا الموضوع واشكر جميع من شارك به















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Nov-2011, 01:08 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مهجرس
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


مهجرس غير متواجد حالياً

افتراضي

اشكرك على هذا الموضوع

و سوف جوابك على فن التمريرة .. و اعتقد ان اغلب الشعراء يجيد فن التمريرة و لكن فيه شاعران يجيدونها بإحترافية تااااااامة و هم:

1- راشد السحيمي

2- محمد السناني


و شكراااااااا















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Nov-2011, 04:42 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ابوزيدالعيسى
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ابوزيدالعيسى غير متواجد حالياً

افتراضي

اولاً شعر المحاوره قائم بالدرجه الاولى على (المعنى) الذي بين الشاعرين وهو موضوع المحاوره .

والفتل والنقض بين الشاعرين حتى نهاية المحاوره .

فاذا أتيت بتمريره كما تسميها او لغم كما يسميه البعض فأعتقد انه هروب من المعنى وشطحه بعيده


و اعتقد ان التمريره ما يستخدمها بكثره الا الذي لايجيد اللعب على المعنى مهما طال الطاروق

لذلك يحاول الهروب بوضع التمريرات (على حساب المعنى) الذي هو جوهر المحاوره ويصبح همه هو

كيف يأتي بتمريره يمشيها على زميله ..!!

- أساس شعر المحاوره هو الفتل والنقض واللعب على معنى هذا هو الاساس وليس التمريرات















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:56 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي