|
02-Nov-2011, 03:10 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
فن التمريرة
مساكم الله يالخير جميعا نريد ان نتناقش في فن يعتبر تحت شعر المحاورة وهو فن التمريرة او مايسمى بدس السم في العسل وهناك عدة تساؤلات من خلالها سوف نثري الموضوع ونتمنى التفاعل
1/ من افضل الشعراء استخدام لهذا الفن ؟ 2/ هل تعتبر التمريرة تضيف لشعر المحاورة ؟ 3/ اعط مثال لتمريرة اعجبتك وردها ان امكن ؟ 4/ هل لهذا الفن منطقة محدودة او مختصة بذلك ؟ 5/ هل ترى انها من اساسايات فن المحاورة عموما؟ 6/ هل يمكن استخدامها في شعر النضم ؟ واي اضافة من غير التساؤلات المجال مفتوح |
|||
|
|
02-Nov-2011, 04:17 PM | رقم المشاركة : 2 | ||||
|
اقتباس:
|
||||
|
|
02-Nov-2011, 04:46 PM | رقم المشاركة : 3 | ||||
|
اقتباس:
|
||||
|
|
02-Nov-2011, 08:53 PM | رقم المشاركة : 4 | |||||||
|
من وجهة نظري حبيب العازمي وصل العطياني ومحمدىالسناني اقتباس:
نعم تعطيه نكهه خاصه خصوصا اذا كانت بشكل مخفي وبشكل غير مكثف اقتباس:
من محاورة البارحه فالطائف وصل العطياني إستغل الأيام الحاليه وتواجد ولاة الامر في مكه المكرمه ومرر بيت على زيد العضيله عندما وضع له بيت على وجهين أنه شيطان أو أنه من ولاة الأمر ومن وجهة نظري زيد العضيله رد على البيت من جهه وترك الأخرى وصل العطياني زيد العضيله اقتباس:
الحجاز ولا غيره حتى في كلامهم العادي اقتباس:
نعم وينبغي على كل شاعر أن يجيدها ولو بشكل بسيط نعم وكثير ما يستخدمها الشعراء في المراسلات |
|||||||
|
|
02-Nov-2011, 11:23 PM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
ابن روووق
قاسي ابو فايح اشكركم مرور رائع واثراء للموضوع |
|||
|
|
03-Nov-2011, 02:48 PM | رقم المشاركة : 6 | |||
|
يعطيك العافيه يافلاح
أبو التمريرات كلها والمدرس في هذا الشئ والمتخصص أبو شنب عبدالله بن شايق ويأتي من بعده محمد السناني فقط وأغلب محاورات أبن شايق إن لم تكن كلها لاتخلو من التمريرات كل الـــود ... حي الله الشيخي الي له ثلاث سنين مفقود ***** والعين والدال حرفين غلطان في حداها الشيخي لم يوفق في الرد الله يبقيك وأنا حيث كان الشعر موجود ********* في حفلة أصحابنا قحطان ولا سواها |
|||
|
|
03-Nov-2011, 03:10 PM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
محمد بن روق وقاسي العتيبي وابو فايح
بالنسبة لمحمد بن روق وقاسي العتيبي ياليت يوضحون لنا المعنى يكتبونه للجميع واذا فيه احراج يرسلونه لي على الخاص وجزاهم الله خير , اما بالنسبه لبو فايح فكيف يصبح كأنه شيطان أو ولاة الأمر وضح أكثر الله يجزاك خير ... |
|||
|
|
05-Nov-2011, 03:56 PM | رقم المشاركة : 8 | |||
|
هذا الفن جميل لكن لايعتبر من اساسيات المحاوره بل من مكملاته كما انه فيه كلمه تمرر داخل البيت تدل على معنى ثاني والشطر يدل على معنى اخر هذا وجه اخر لهذه التمريرات ولكن قليلا ماتستخدم
وهذا الفن هو سحر الحجاز عاصمة الادب العربي اشكر اخوي فلاح الشهراني على هذا الموضوع واشكر جميع من شارك به |
|||
|
|
06-Nov-2011, 01:08 AM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
اشكرك على هذا الموضوع
و سوف جوابك على فن التمريرة .. و اعتقد ان اغلب الشعراء يجيد فن التمريرة و لكن فيه شاعران يجيدونها بإحترافية تااااااامة و هم: 1- راشد السحيمي 2- محمد السناني و شكراااااااا |
|||
|
|
07-Nov-2011, 04:42 AM | رقم المشاركة : 10 | |||
|
اولاً شعر المحاوره قائم بالدرجه الاولى على (المعنى) الذي بين الشاعرين وهو موضوع المحاوره .
والفتل والنقض بين الشاعرين حتى نهاية المحاوره . فاذا أتيت بتمريره كما تسميها او لغم كما يسميه البعض فأعتقد انه هروب من المعنى وشطحه بعيده و اعتقد ان التمريره ما يستخدمها بكثره الا الذي لايجيد اللعب على المعنى مهما طال الطاروق لذلك يحاول الهروب بوضع التمريرات (على حساب المعنى) الذي هو جوهر المحاوره ويصبح همه هو كيف يأتي بتمريره يمشيها على زميله ..!! - أساس شعر المحاوره هو الفتل والنقض واللعب على معنى هذا هو الاساس وليس التمريرات |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|