الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 25-Jul-2011, 03:12 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو







خلف القثامي غير متواجد حالياً

Exclamation وجاهة شيوخ القبائل في قضايا القتل (هل تزيد من جرائم الطائشين )




نسمع قضايا القتل من ابناء المجتمع القبلي (البدوي )

التفاخر بحمل السلاح


والشجاعه المفرطه وفرد العضلات سواء في الشوارع او في حالة سوء التفاهم


والجرائم الجنائيه

في ازدياد واضح وقد يكون الانسان الجاني من اصحاب السوابق ويستمر في طيشه وانحرافه


بمساندة اولياء امره في كل حادثه تجده يدعي شيوخ القبيله ويستنجد بشيوخ القبائل الاخرى


لاحراج اصحاب الدم (المقتول ) بان العفو من شيم الرجال واذا لم يتم تلبية طلبهم فانهم


سوف يعتبرونه (خايب ) او لايقدر الرجال ووجاهة الشيوخ



سؤالي :

اكثر جرائم القتل اصحابها من ابناء الباديه


هل يدعم وجاهة شيوخ القبائل الانسان الطائش في قتل من يشاء اذا لاحظ استجابه


من البعض طمع في المال او انتظار المديح والتكريم في وسائل الاعلام






وقال تعالى (ولكم في القصاص حياة يااولي الالباب لعلكم تتقون )















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2011, 03:55 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حمود بن خيشوم العصيمي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







حمود بن خيشوم العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

لا أتوقع أن العفو يزيد من نسبة ارتكاب الجريمه لان المعفي عنه قد أمصى سنين خلف القضبان
وبلغ به الخوف من القصاص حدا يمكن يردعه ان كان سويا عن الاقدام على عمل الجريمه

وأما من ناحية الاحراج أكيد فيها احراج لكن اجر العفو كبير

شكرا لاثارة الموضوع المهم















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2011, 04:47 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الثاقب
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






الثاقب غير متواجد حالياً

افتراضي

اول شي نقول الله لايبلانا


والحاجة الثانية اذا كان القتل دون النفس او العرض او وقت غضب والشخص ليس في شعوره ولا عرف عنه سوؤ هذي تستاهل الوجاهة وكل رجال فيه خير يسعى فيها

اما اذا كان القتل عند شي مايبض الوجه ياليت اللي يسعون فيها يعيدون النظر حتى الجهال مايتمادون مستقبلاً















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2011, 06:11 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمد الذيابـــي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية محمد الذيابـــي

إحصائية العضو







محمد الذيابـــي غير متواجد حالياً

افتراضي

الوجاهه شئ لابد منه سوى كثرت الجرائم ام قلت لكن البلوى اذا اتت لن تدعك تفكر في وجاهه او واسطه نسأل الله السلامه















التوقيع
التوقيع

محمد الذيابـــي
رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2011, 03:58 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبدالمجيد النفيعي
مشرف القسم الإسلامي والاقسام العامة
التميز 
إحصائية العضو







عبدالمجيد النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

طالما يوجد هناك مجال للعفو والتنازل ، مطلوب السعي في ذلك ، بل حتى السيّاف الذي ينفذ القصاص مطلوب منه يساهم في الوجاهة

أما بالنسبة للردع فهو سوف يتعرض الى ماقالة أخوي حمود ، أعتقد الموت أهون أن كون محتار هو أنا سوف أُقتص قريباً أو يُعفى عني















التوقيع
تذكر

قول الرسول صلى الله عليه وسلم :-"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"





أتشرف بزيارتكم لمتصفحي في شهر رمضان : مــهــاذيــب ، على هذا الرابط أضغط هنا
رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Jul-2011, 07:13 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عبدالمجيد النفيعي
مشرف القسم الإسلامي والاقسام العامة
التميز 
إحصائية العضو







عبدالمجيد النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخوي خلف ، لماذا قلت احراج صاحب الدم ، لماذا لاتقول عنهم دالين على خير ، أنا أستغربها منكـ


إذا صدر حكم شرعي وفي مجال للعفو ، فالدين لم يسّخر هذا الشيء للمضرة ، بل منهجنا الاسلامي يعزز نعمة العفو


والدليل قول الله تعالى : (وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) (237) سورة البقرة

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً)

وهؤلاء الذي تتكلم عنهم ليسوا ساعين فقط الى الاحراج و إذا لم تعطيهم مطلوبهم قالوا عنك خايب أو لاتقدر ، وأعتقد لم يثبت عنهم هذا الشيء ، وعلماً بأن الساعين للعفو ليسوا بشرط شيوخ القبائل ، بل يشاركون الداعين الى الخير ويشارك حتى السيّاف الذي ينفذ عملية القصاص ولو العفو فيه مضرة لم يشارك السيّاف في الوجاهه للعفو وهذا شيء معروف عنهم















آخر تعديل عبدالمجيد النفيعي يوم 25-Jul-2011 في 07:19 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:23 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي