الشاعر/ عبدالله المسعودي / السيرة الكامله - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Jun-2011, 06:46 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد الذيابـــي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية محمد الذيابـــي

إحصائية العضو







محمد الذيابـــي غير متواجد حالياً

افتراضي الشاعر/ عبدالله المسعودي / السيرة الكامله

نبذه عن الشاعر الكبير عبدالله المسعودي


عبدالله بن مستور بن قنيع المسعودي ... ولد في ديار بني مسعود في منطقة الفوارة سنة 1364هـ وقبيلته هي احدى قبائل هذيل تتكون من ثلاث عشرة عشيرة لكل عشيرة رئيس وينتمي الشاعر الى عشيرة (المزايده )وعم الشاعر مطلق عبيدان المسعودي وهو رئيسهم ومن اشهر رؤساء هذه القبيلة ... وليسى الشاعر عبدالله المسعودي بأقل شاناً في قبيلته فهو رجل اضافة الى نبوغه في الشعر من أعيان القبيله وأصحاب الراي فيها على الرغم من صغر سنه فلا يتصرف عمه رئيس عشيرته الا بمشورته وغالباً يستدعيه شيخ القبيلة العام اذا عرضت مشكله بين افرادها واقتضى الامر حلها عرفاً . لمشاورته واخذ رأية والاستعانه به .
خاله الشاعر سايف المسعودي وخال ابيه الشاعر منيع الله البعشوم المسعودي ،
نشأ في بداية حياته في ديار بني مسعود الواقعه شمال شرقي مكه المكرمه ، وترعرع فيها بدوياً يرعى الاغنام الى ان بلغ العاشره من عمره ثم انتقل الى المزارع هناك الى جانب أبيه الى ان بلغ السادسه عشر من عمره وقال معبراً عن حياة أهل البادية وأمانيهم :

يالله مـــن نـــوٍ خـيـالـه يــقــودهيمطـر علـى ذيـك الـديـار عصـيـر
يسقـي شيرهـا ثـم يخضـر عــودهويـعــود فـــوق الـبـاديـة بالـخـيـر
ياطيب مطـلاع الجبـل يـوم ارودهمبـدأ الجبـل طيـب وغـيـر وغـيـر
مـواشـي للـبـدو تـرعـى حـيــودهوان وردوهــــا فــــووض وبــيــر
وبيت الصخا اللي كل ضيف يرودهوادلال صــفــر مـبـهــره تـبـهـيـر
وسوالف تجلي عـن القلـب كـودهوشيـمـة وقيـمـة والـجـوار يجـيـر


لاحت لاقربائه اشاره قويه تدل على قدوم موهبه شعريه سيكون لها مكانه كبيره في تاريخ شعر المحاروه من خلا ل هذه القصه ... كان عمه الشاعر مطلق بن عبيدان المسعودي يجلس وحيداً تحت ظل شجره ساهما حزيناً على زوجته التي فقدها منذ ايام عدة ... فاراد ان يروّح عن نفسه ويسلي خاطره ببيت من الشعر فنادى على ابن اخيه (( عبدالله )) الذي كان يلهوا مع اقرانه وقال اسمع ياعبدالله :

العشيه ماجد الدخان مصلف يابناخيماجده وانا على الدخان صايبني قليه

فترك عبدالله مابيده وقال اسمع ياعم

الصلف مانعرفه ياعـم ميـر نقـول صاخـيوالله اعلم (بالحوال ) اللي عليها المشهويه

ثم بعد ذلك انتقل الى مكه المكرمه التي أحبها ولازمها وقال فيها معبراً عن مشاعره نحوها

كانـت سنـة غيـث شتاهـا وصيفـهـامكة سقاك الله وأرضك سعـة بـال
مكـة ليـا مطـرت وسالـت شعابهـامـاكـف بـحـر وادي نحـوهـا ســـال
ان كـان فـي غيـرك تزيـن الليـالـيحيناً وحين اتشين في بعض الاحوال
انـتــي ليـالـيـك الجـمـيـلات كـلـهـاوأيامك اجمل كامل الحسـن كمـال
امـانـي الانـفـس وسـحـراً للافـئـدةالـك الرحـال اتشـد ماعنـك رحــال
حطـت امانـه فـي اليديـن الاميـنـهابــي انــا امـــي انـــا ام الابـطــال
منـهـا انــا فـيـهـا ومـفـتـون فـيـهـاحسناء لآلـي خدهـا تشعـل اشعـال
هـي الـتـي مـامـال قلـبـي لغيـرهـامهما حكوا فيها هـل القيـل والقـال
مدري هي اللي زايـدة فـي جمالهـاوالا هـو المربـي كـمـا قـيـل قـتـال

في مكه المكرمه عمل الشاعر بالشركه العربية للسيارات فترة من الزمن ثم التحق بالدفاع المدني فيها وعمل سائقاً به الى انتقل الى البيع والشراء في السيارات فاستقال من وظيفته تك ولم يلبث ان استخرج سجلاً تجارياً وافتتح مؤسسة للمقاولات المعماريه ، واستمر في هذه المهنه الى اخر ايام حياته
اخلاقه وصفاته
كان رحمه الله محمود الخصال مستقيم الاخلاق لا يعرف اصدقاءه لكثرتهم ، مرحاً يحب الفكاه وياتي بها لاتمل مجلسه ولاتكره ان تجالسه ، ياتي بالشعر اثناء كلامه ، وذكي لاتفوته اشاره وتخفى عليه عباره وقد حفظ كثيراً من سور القران الكريم عن طريق السماع من الامام الذي يصلي خلفه اثناء تادية الصلوات .. محباً لوالده يتمنى الموت اذا خالفه واحس بغضبه فهو القائل

يـارب وفقـنـي رضــا والـديـهاموت رضي ولا اعيش غضيب

فيه انفة العروبه وخصائص لارجوله ، يحب الصدق ويكره الغيبه والنميمه والكذب فيقول :

يامستغيـب النـاس مـانـي غيـوبـيمانـي لغيـري لا ابـاودي ولا اجيـب
عن عيـب غيـري شاغلتنـي عيـوبمن يشغله عيبه ماشاهد لاحد عيب
الصدق مثل الريـس مـن الدروبـيوالكذب ظلمه فوق وجـه الكذوبـي
اللـي ماتغنـي عنـه كـل المجانيـبظــلام لـيـل ولاظــلام الاكـاذيــب

وهو القائل

يالسانـي احـذر عــن فـمـي لاتـعـدىقدام لاعضك علـى الضـرس والنـاب
واحـــذر تـــودي هـرجــةْ مــاتــوديواليـا بـدت قالـوا لـك النـاس كــذاب
الـلــي تـعـشـى بـالـكـذب مـاتـغـدىوالي تعالـج بـه مـن السقـم ماطـاب
واذر ثــم احـــذر بـالــردي لاتـجــديحاجتـك ماتقضـي وسـرك مـع البـاب
مـن يــوم مايفـهـم حقيقـتـك صــديواصبح يسولف بك مع الناس الاجناب
عــز الله انــي تـبــت وابـــا اتـعــديتوبـة نصـوحٍ عـن دروب الخطـا تـاب
واحدي عن اصحـاب الـردي وأتحـديخلـه يقولـون العـرب مالـه اصـحـاب

المسعودي من الثقافه الشعبيه الى شعبية الثقافه
شعره هو شعر الباديه الذي يلائم بيئتهم ويخاطب مشاعرهم ويلتفون حوله في محافلهم ويطرق مختلف الاغراض وكل الاشكال التي يعرفونها في الشعر . بالاضافه الى التجديد الذي يرشد اليه الشعر من حين لآخر في اوزان الشعر وقوافيه . فمنهم من يجاريه تقليداًُ ومنهم من يقف موقف المعجب الذي يشهد له بالجوده والشاعريه التي لاتجاري وسلاسل الذهب التي رسمتها الموهبه وصقلها المران . ومنهم من يتوراى

ابراز مكوناته الشعريه مايأتي :

01 الموهبه الشعريه التي اكتسبها بالوراثه ، فابوه ( مستور بن قنيع المسعودي ) شاعر ، وجده لآبيه شاعر ، وخال أبيه ( منيع الله البعشوم ) شاعر ، وعمه مطلق عبيدان المسعودي شاعر فهو من بيت كل رجاله شعراء نسمع بهم من رواة شعرهم ونشاهد بعضهم في المناسبات لانهم على قيد الحياه .
02 حدة الذكاء التي يتمتع بها المسعودي من خلال مواقفه فالمحاورات وقصائده النظميه وخصوصاً المحاورات التي يدس فيها الشعراء مقاصدهم ، فهو لاتفوته شاردة ولايخفي عليه معنى شعري ، بل يحير الشعراء ويشغل السامعين أحياناً ، فيضطرون الى سؤاله عن نسج خياله في بعض الآبيات فهو القائل في احدى الحفلات التي وفدوا اليها كبار الشعراء للمبارزه في الشعر :

انشـدك عـن بنـتٍ ليامـنـك دخـلـت بنصّـهـاتحماك من تسعين متسلح وتسعيـن اعزلـي
تثـنـت الارمــاح عنـهـا والـمـقـص يقـصـهـاأكبر من الناقه وأقل شوي من راس الطلي

وموقف اخر مع الشاعر محمد الجبرتي رحمه الله حينما كان بينهما اختلاف مرير فالتقيا في احد المحافل

فاستهل المحاورة محمد الجبرتي بقولة :

سلام الله برديه لهـا بيـن الرجـال ارجـالوانا ماني مسمي والرجال تعرف اساميها

قاصداً عدم السلام عليه فأجابه حالاً

هلا يامرحبا بيه وباللي يوفي المكيالومن لايوفي المكيال يبقى لين يوفيها

قاصداً عدم الترحيب به لانه لم يشمل بسلامه الجميع .

وايضاً مع مطلق الثبيتي رحمه الله

يالـيـل بــض الـعـرب ميقاعـهـا فالـصـفـاوأحد مضاريـب سيفـه ملحمـه وانـت ليـل
لين جيت ابا اقفي عميلي وش يكون القفاوان مات شاعر عتيبه مـات شاعـر هذيـل

فمن أين لشاعر غير مطلق الثبيتي _ بعد طول تأمل _ ان يجاريه ويفكك تلك الاكبال الحديديه عن معناه .
03 تربية الباديه اكسبته صفاء الروح وصفاء العقل وسلامه الكلمة وأطلقت لخياله العنان في كل اتجاه ، منذ طفولته المبكره الى ان قال الشعر واستمر في قوله .
04 السماع والممارسه ، فهو رفيق لوالده منذ الصغر ومعين له على الشعراء في كل المواقف ، وقد ذكروا انه قال الشعر وهو ابن الثانية عشر من عمره وفي حشد كبير من الشعراء .
05 ثقافته التي اكتسبها بالسماع من جلسائه لآنه كان مولعاً بالمثقفين لما يجنيه منهم مثل اقواله عن المتنبي والجاحظ بالرغم من عدم معرفته بالقراءه والكتابه .
من انواع الشعر الشعبي في الباديه ونماذج للشاعر منها
قال ابن رشيق القيرواني عن المتنبي : ثم جاء المتنبي فملأ الدنيا وشغل الناس . ولذلك نقارن بين المتنبي والشاعر الشعبي عبدالله المسعودي ونجد وجوهاً للشبه عجيبه ... فالمتنبي كانت حياته مليئة بالاسرار وكذلك كان المسعودي ، المتنبي كانت وفاته محيره ومختلف في سببها وكذلك المسعودي ، والمتنبي كان ذائع الشهره وشغل الناس بشعره كما قال ابن رئيق وكذلك كان المسعودي ، وحول المتنبي نسجت حكايات وأساطير وكذلك المسعودي ، ومحبة الناس وشغفهم بشعر المتنبي ، كان لابد ان وراءه أسباباً كثيره وهذا مادفع الباحثين والنقاد لفحص حياة المتنبي وشعره فحصاً دقيقاً فتنوعت حوله البحوث وكثرت في شعره الدراسات فكان كما قال عن نفسه :
انام ملء جفوني عن شواردها = ويسهر الخلق جراها ويختصم
ونحن نؤمن بأن محبي المسعودي وشعره لابد لها من أسباب وحقائق ولن نكون ممن يرضى بما يردده العامه (( الشعر راح مع عبدالله )) دون ان نعرف سر هذه الشاعريه وحقيقة هذه القوة التي يعترف بها كل جمهور الشعر الشعبي .... نعم ان النقد لايؤمن بالاحكام الانطباعيه السريعه التي لايمحصها تمحيصاً لغوياً ، ذلك لان الشعر لغه واللغه كائن فكري له وجود ونمط خاص ، ولك شاعر لغة حمل نفس الشاعر ونفسه وتكشف حقيقته ومن خلال اللغه فقط نعرف جوهر النص ونكشف ملابسات الانطباع المبدأي حوله ...
ونقارن الفلسفة بين المتنبي … والمسعودي
المتنبي … ذلك الشاعر العباسي الحكيم ، المعتد بنفسه المتباهي بذاته ، لا أظنّ أحدا ً لا يعرفه ، أو لم يسمعْ عنه .
ولو لم يصلنا من شعره إلا قوله : ـ
الخيل والليل والبيداء تعرفني
والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ
لكفى وشفى !! من يقرأ شعره يجد الحكم الرائعة ، والأمثال البديعة والصور الجميلة .
فإنْ تفق الأنام وأنت منهم
فإنّ المسك بعض دم الغزالِ
والمتتبع لشعر المحاورة وشعرائه يجد أنّ الشاعر ( عبد الله المسعودي ) قد سار على نفس الخط تقريباً ، فشعره حكم وأمثال ، وصور وخيالات ، وثقة بالنفس والذات .
استمع إلى هذا البيت وقارنه بالبيت الأول للمتنبي ، وستجد التوافق وتوارد الخواطر واضحاً جلياً : ـ
إيعرفني الخيل والليل والسيف الرهيف
والإذاعة والصحافة وروس اقلامها
أمّا في مجال الحكمة فحدث ولا حرج … فأبيات شاعرنا حكيم زمانه يرددها الكبير والصغير ، المتعلم والجاهل ، لما فيها من نضج التجربة وصدورها عن رجل شرّق وغرّب ، وعرف أحوال الناس ، وطبائعها وعاداتها .


وكأن ( المسعودي ) يقول : ـ لكل شيء أوانه الذي لا يتقدم أو يتأخر عنه ، وكلٌ مسؤولٌ عن رعيته .
المخاطر نمشـّيها على كل ملّة
مير للعيد ليلة تنعرف من عصاري
نعم … ونحن نقول : ـ المكتوب يُعرَف من عنوانه ، وكل شيء تدلّ عليه مقدماته .

ما تطول المراجل في يدين العصابةوالفراشة ما تقطع جوع من يشتويها

انظر ـ إلى الحكمة في الشطر الثاني ، أليستْ من قول العرب : " الماء القليل لا يدفع الظمأ "

ليا طاح للأرض المطر يفرح الزرّاعويزرع محل الحمض خوخ ورمّانـي

إذا نزل المطر فرح به المزارعون ، وزرعوا الفواكه بدلاً من تلك الأشجار والحشائش التي تزدحم بها الأرض المهملة .
ألا واحلى والذوب راس اللسان يذوبومن لا يعرْف المرّ ما يعـرف الحالـي

مَنْ لم يخوض الشدائد ، ويركب الأهوال لا يعرف قيمة العيش الرغد الهانئ ، وقبل كل فرج شدة .

مستور له حكمةٍ من تحت كوعهمن لا يعـرْف الصقـور ايتشوّاهـا

منْ وقع في يده شئ ثمينٌ ولم يعرف قيمته وقدره ؛ أصبح الثمين رخيصاً والغالي هيناً كمن أمسك صقراً ولم يعرفه فشواه .

لو عرفنا الدوا ما مات ميّت بعلّـهكمّ عودٍ عوَج فيه الورق والثماري

لو أننا نعرف جميع أدوية الأمراض لما مات أحد بمرض ، وكم من أشياء توضع في غير مواضعها .
إن الشئ الجميل في هذه الحكم والأمثال الرائعة أنها تخدم المعنى ، ولكل ٍ منها توظيفه الصحيح ، فشاعرنا لا يأتي بأمثاله وحكمه إلا وهي تحمل في طياتها من المعاني ما قد يعجز عنه المحللون والنقاد .
ولقد أحسن المسعودي أيما إحسان وأجاد أيما إجادة حين قال : ـ

المرّ في القلب والحلو بلسانيوالبغض بالعين والحب بفوادي

أبيات خالدة في أذهان الناس
لا تخلو المحاورة من أبيات تبقى عالقة في الذهن ، ويرددها المتابعون لهذا الفن بمختلف مستوياتهم ؛ والسبب في ذلك يعود إلى قوة هذه الأبيات ، أو لما تحويه من حكمة ، أو لما تتضمنه من تناسب الألفاظ وتلاؤمها .
والأبيات في هذا المجال لا يمكن حصرها ، وما قد أراه أنا جميلاً قد يراه غيري اعتيادياً لا جمال فيه ؛ وما هذا إلا لاختلاف أذواق الناس وتنوع ملكاتهم الفكرية .... ولسوف أعرض اليوم بعضاً من تلك الأبيات التي خلّدها تاريخ المحاورة من قديم الزمن لعلم من أعلام هذا الفن ... يعرفه أو على الأقل يسمع به الكثيرون .. إنه شاعر هذيل ( عبد الله المسعودي ) .
إن الناس لا زالت تردد إلى اليوم بيته المشهور الذي يقول فيه : ـ

أنا ما همّني فالوقت لا مطلق ولا مستورمركّبهـا علـى قمـة جبـل واتهـزّ رجليـهـا

ولكن ما الذي جعل هذا البيت يخلد من أن قيل إلى يومنا هذا ؟؟؟
إن الأسباب التي خلّدت هذا البيت كثيرة ومنها : ـ
أولاً : ـ نبرة الفخر والتحدي الواضحة والتي أتت من بداية القاف حيث إن هذا البيت كان البيت الثاني في المحاورة .
ثانياً : ـ هذا التحدي لم يوجهه الشاعر لشاعر بعينه بل ترك المجال مفتوحاً ، ولكن بطريقة ذكية ، فإذا كان القائل لا يهمه ( مطلق الثبيتي أو مستور العصيمي ) وهما من عمالقة المحاورة آنذاك فمن يهمه إذن ... ؟؟
ثالثاً : ـ الغموض الفني الغريب لمقصود الشاعر في الشطر الثاني . (( مركبها على قمة جبل واتهز رجليها )) وهو الغموض الذي لا زال إلى اليوم حيث لم أجد أو أسمع أنه استطاع فك شفرة هذا الشطر .. وكل منْ تسأله عن المعنى يقول في بطن الشاعر ... فما هي أو من هي التي ركبها ( المسعودي ) على قمة الجبل ؟؟ ولماذا تهز رجليها ؟؟ وكيف يكون هز الرجلين ؟؟ وكيف تستطيع هز رجليها على قمة جبل ؟؟ وما مدى ارتفاع هذه القمة ؟؟ وأين يوجد هذا الجبل ؟؟ الله أعلم .ومن الأبيات المشهورة والتي يرددها الناس لهذا الشاعر قوله : ـ
هلا يا مرحبا ترحيب وافي من صليب الراسيسيـر اللعـب وإلا مـا يسيـر الهـيـل فالـدلّـة

وهو بيت رد به على رفيق دربه ( السواط ) حين قال له : ـ
سلام الله على الأشراف واللي حاضر من الناسنـبــي صـفـيـن والا عـذرونــا يـــا هـــل الـحـلّـة

وأسباب روعة وخلود بيت ( المسعودي ) كثيرة ومنها : ـ تناسب الألفاظ وتلاؤمها مع بعضها ، فلا تكاد تجد صعوبة في نطق البيت أو ترديده ، ومنها أيضاً : أنه لا زال يعتمد أسلوب التحدي والقوة من البداية فترحيبه ترحيبٌ من رأس قوي صلب يمتليء شعراً . وكذلك أنه في الشطر الثاني لا يهتم بوجود الصفوف ؛ لأنه إن وجد الصف أو لم يجده فدرره الشعرية موجودة . وإن كان الكثير يرى أن تفسير الشطر الثاني يعني أن الشاعر لا يهمه وجود الصفوف مادام قد قبض مقابل أتعابه في تلك الحفلة إلا أنني لا أرى ذلك حيث لم تكن المادة هي المطلب الوحيد لشعراء تلك الفترة .
ومن الأبيات الخالدة لهذا العلم : ـ
أنته توصّيني نسيت انّي هذيلي من هذيلالنـاس عارفهـا واخاطبهـا بقـدّ اعقولهـا

فهذا البيت قد حوى سؤال تعجب من الشاعر لخصمه الذي يبدو أنه تجاهل مَنْ يكون ( المسعودي ) ؟ وبعد السؤال أخبر الشاعر خصمه بمن يكون ؟ ثمّ افتخر الشاعر بنفسه وأنه على دراية بأحوال الناس وطبائعها وعاداتها وتقاليدها وتلك المعرفة جعلته يستطيع مخاطبة كل منهم بما يتناسب معه . (( خاطبوا الناس بما يعلمون)) .
ومن ذلك قوله أيضاً : ـ

المطية ما تقدّم رجلهـا قـدّام يدهـالوّ راعيها يخليها عشا حصني وذيبي

ما أجمل الحكمة في هذا البيت ، حيث إن كل شيء في هذه الحياة يسير على طبيعته ولا يستطيع التغيير ـ غالبا ـ مثل ( الدابة ) التي لا يمكن أن تقدم رجلها قبل يدها . ثم الحكمة الأخرى والمأخوذة من قوله عليه الصلاة والسلام : ( كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته … )) فـ ( الدابة ) حينما يتركها صاحبها ولا يهتم بها تذهب فريسة كل ذي ناب ، وذلك مأخوذ من قوله عليه الصلاة والسلام أيضاً (( … لك أو لأخيك أو للذئب ))
وكذلك ابيات التحدي
عندما عاد المسعودي الى منزله ذات يوم فوجد (كرت دعوه) مكتوب عليها ( الدرب شام ) وهي جملة معناها اعلان التحدي وتذكير الخصم بما سيلاقيه من صعوبات فذهب الى الحفل ووجد امامه مطلق الثبيتي ومستور العصيمي وجار الله السواط ومحمد بن تويم الثبيتي وهلال السيالي . فانشد كنوع من التعجيز والتباهي بموهبته رداً على الدرب شام
حيث يقول

سلام رديه عجل وابطـي عليـه ليـن اشـوفبيـن الصفـوف لكـل الحاضريـن اثنـي سـلام
الشام مالي فيـه اهـل وانالياجيـت معـروفياهل الظروف اللي عليها كاتبين الدرب شام

ومنذ تلك الليله وحتى تاريخه لم يسمع بشاعر استطاع الرد عليه


رحم الله الشاعر الكبير عبدالله المسعودي















التوقيع
التوقيع

محمد الذيابـــي
رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2011, 10:21 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سلطان البقمي
عضو ماسي
إحصائية العضو







سلطان البقمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يرحمه ويعفي عنه وجميع اموات المسلمين



مرجع لشعر المحاوره لمن اراد ان يعرف النقض والفتل والرمزيه



الله يرحمه ويعفي عنه















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Jun-2011, 10:32 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد ابن رووق
عضو مميــز

الصورة الرمزية محمد ابن رووق

التميز 
إحصائية العضو






محمد ابن رووق غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يرحمه داهيه


اما عن التعجيز فقال جار الله السواط لم يكن لا مطلق ولا السواط ولامستور ولا ابن تويم في الحفل


ابدع الكاتب الهذلي في الكتابه عن المسعودي رحمه الله


ولكن بخس حق الثبيتي رحمه الله بقول لا احد فهم معنى تهز رجيلها اذن كانت تلك المحاوره كل شاعر ماسك خط















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Jun-2011, 01:29 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مهدي
عضو نشيط

الصورة الرمزية مهدي

إحصائية العضو







مهدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يرحمه ويغفر له ..




هذا الشاعر الذي اذا أتى الخبر بحضوره .. أخذت الشعراء ترتعد فرائصهم .. لله درك أيها الشاعر الفذ .. توفي ولكن ما زالت أبيات عالقه بأذهان محبي شعر المحاوره ..




أشكرك أخي على الموضوع الذي طرحته وشكر لك خاص أذا كان مجهود شخصي ..




تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Jun-2011, 01:33 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فهد علي العازمي
شــــاعــر

الصورة الرمزية فهد علي العازمي

التميز 
إحصائية العضو







فهد علي العازمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الف شكررررر















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Jun-2011, 02:19 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محمد@الجعيد
عضو ماسي
إحصائية العضو







محمد@الجعيد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد@الجعيد
افتراضي

الله يعطيك العافيه يالسمي ومشكور وماقصرت بيض الله وجهك















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Jun-2011, 03:36 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
محمد الذيابـــي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية محمد الذيابـــي

إحصائية العضو







محمد الذيابـــي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان البقمي مشاهدة المشاركة
الله يرحمه ويعفي عنه وجميع اموات المسلمين



مرجع لشعر المحاوره لمن اراد ان يعرف النقض والفتل والرمزيه



الله يرحمه ويعفي عنه

لاهنت ياسلطان مشكوووووووووووور















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Jun-2011, 04:55 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
نافع
عضو ذهبي
إحصائية العضو







نافع غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يرحمه وانا اعتبره هو ومطلق الثبيتي لم يصل احد الى حجمهم في المحاورة
وفي محاورات المسعودي مايشير الى الاعتراف الصريح لمطلق منها قوله
ماني بجيب الفصاحة غير عند الفصيح = امشي مع الناس واعطيها قوانينها
الله يرحمهما كليهما ومن يعابط في هذين الشاعرين مغاط لنفسه وغير صادق مع نفسه















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Jun-2011, 06:58 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عاشق الطاروق
عضو فعال

الصورة الرمزية عاشق الطاروق

إحصائية العضو







عاشق الطاروق غير متواجد حالياً

افتراضي

معجزة شعر المحاورة عبدالله المسعودي يرحمة الله















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Jun-2011, 06:33 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
محمد الذيابـــي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية محمد الذيابـــي

إحصائية العضو







محمد الذيابـــي غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت ياعاشق الطاروق















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:56 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي