الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Apr-2005, 05:00 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
واصل
عضو
إحصائية العضو






واصل غير متواجد حالياً

افتراضي وصيه قبل اكثر من الف سنه

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد

فهذه وصية نبويه اذكر فيها نفسي واياكم

عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: اوصني, قال (لا تغضب) رواه البخاري

نص شرح الشيخ محمد العثيمين رحمه الله رحمة واسعه من الاربعين النوويه..

لم يبين هذا الرجل وهذا ياتي كثيرأ في الاحاديث لا يبين فيها المبهم وذلك لان معرفة اسم الرجل او وصفه لا يحتاج اليه, فلذلك تجد في الاحاديث: ان رجلا قال كذا, وتجد بعض العلماء يتعب تعبأ عظيمأ في تعيين هذا الرجل, والذي ارى انه لا حاجة للتعب مادام الحكم لايتغير بفلان مع فلان.

(يارسول الله اوصني) الوصيه:هي العهد الى الشخص بأمر هام, كما يوصي الرجل الرجل مثلا على ثلثه او على ولده الصغير او ما اشبه ذلك.

(قال لا تغضب) الغضب:بين النبي صلى الله عليه وسلم انه جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فيغلي القلب, ولذلك يحمر وجهه وتنتفخ اوداجه وربما يقف شعره.

فهل مراد الرسول صلى الله عليه وسلم لاتغضب اي لايقع منك الغضب او المعنى لا تنفذ الغضب؟
لننظر اما الاول فان ضبطه صعب لان الناس يختلفون في هذا اختلافأ كبيرأ, لكن لا مانع ان نقول اراد قوله (لاتغضب) اي الغضب الطبيعيبمعنى ان توطن نفسك وتبر الامر على نفسك.

واما المعنى الثاني وهو ان لا تنفذ مقضى الغضب فهذا حق, فينهى عنه.

اذأ كلمة (لا تغضب) هل هي نهي عن الغضب الذي هو طبيعي او هي نهي لما يقتضيه الغضب؟
ان نظرنا الى ظاهر اللفظ قلنا: (لا تغضب) اي الغضب الطبيعي, لكن هذا فيه صعوبه, وله وجه يمكن ان يحمل عليه بان يقال: اضبط نفسك عند وجود السبب حتى لاتغضب.

والمعنى الثاني لقوله(لاتغضب) اي لا تنفذ مقتضى الغضب, فلو غضب الانسان واراد ان يطلق امرأته, فنقول له: اصبر وتأن.

(فردد الرجل مرارا) اي قال اوصني, قال (لا تغضب) انتهى.

نفعني الله واياكم بهذا والصلاة والسلام على رسول الله















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Apr-2005, 06:46 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

اخـي واصل جـزاك الله كل خيـر وبارك فيك

ورحـم الله الشيخ بن عثيمين وجمعنا به في جنات النعيم















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-May-2005, 05:53 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مروي العطاشا

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







مروي العطاشا غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير الجزاء















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:29 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي