الخيل العربية - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى عدسة الاعضاء والرحلات والسفر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-Jan-2005, 11:21 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبو فيصل
مشرف سابق
إحصائية العضو







أبو فيصل غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أبو فيصل
افتراضي الخيل العربية

يعد الحصان العربي أقدم وأنبل وأجمل الخيول في العالم وهو من السلالات الخفيفة يرجع تاريخه الى ما قبل المسيح ومن المعروف أن معظم سلالات الخيول في العالم تحمل خاصة من خواص الحصان العربي حيث يقال أنه حدث اختلاط ما في احدى سلاسل تطورها مع الدم العربي ومهما اختلف في أصله يبقى اسمه العربي في كل بقاع الدنيا فهناك الكثير من الجدل والنقاش حول الأصل الأول لهذا الحصان فالبعض ينسبه الى الحصان المنغولي وآخرون يشيرون الى أن أصله يعود الى الصحراء الليبية وهناك من يزعم أنه وجد على شكل قطعان حرة برية في شبه الجزيرة العربية منذ القدم بينما تؤكد المصادر القديمة والحديثة أن هذا الحصان أصيل في شبه الجزيرة العربية ولم يفد اليها من خارجها كما يدعي بعض الدارسين وهناك من المغرضين من يزعم ان الحصان الأصلي نشأ خارج الجزيرة العربية ثم ادخل الى فلسطين وسورية من الشمال الغربي لبلاد العراق ابان غزو الديانيين في القرن الحادي عشر قبل الميلاد فقد أدخله الهكسوس الرعاة من سورية الى مصر ومنها الى الجزيرة العربية ولكن جميع تلك النظريات تفقد الركائز العلمية الثابتة التي من شأنها حسم النقاش وانهائه لطرفها ومن الأكيد أن الخيول العربية كانت موجودة في شبه جزيرة العرب في عهد المسيح وظهرت أهميتها بشكل واضح أثناء الجاهلية قبل الأسلام وتبقى بقية الآراء والنظريات فقيرة الى دليل تعوزها الحجة والبرهان وتنحصر في دائرة الظن والتخمين فقد ذهب العلماء الذين قاموا بدراسة التطورات الجوية والجيولوجية الى القول بخب الجزيرة العربية في الماضي السحيق وأنها كانت مأهولة بالإنسان والحيوان وأقاموا الأدلة الصحيحة على رأيهم بما وجدوه من محار في المناطق الصحراوية يرجع الى عصور ما قبل التاريخ

وهكذا تبين لنا بما لا يدع مجلا للشك أن الخيل الأصيلة نشأت في جزيرة العرب فوق هضاب نجد ومنطقة عسير واليمن تلك المناطق التي كانت وما زالت من أخصب وأطيب المناطق وأكثرها ملاءمة لتربية الجياد استناد الى الأدلة العلمية التي قدمتها أحدث الكشوف الأثرية وهذا ما تؤيده فعلا نصوصنا القديمة فما تم التوصل اليه حديثا كان معروفا وبديهيا منذ خمسة عشر قرنا ونيف هذا ولم تبخل المصادر القديمة بتقديم أوصاف شاملة للفرس العربي الأصيل حيث ألفت في ذلك كتب كثيرة وكم هي تلك الدراسات الحديثة التي أجراها الغرب في تحديد أوصاف الحصان العربي معتمدين على ما سمعوه وما شاهدوه بأم أعينهم في الصحراء العربية حيث استقوا معلوماتهم من الأصل والمنبع ثم أخذوا يفسرون ويعللون حسب الموجودات التي بين أيديهم فتوصلوا الى الطرق المثالية الحديثة والمطورة في الحفاظ على الجياد العربية


وقد ذكر الدكتور كامل الدقيس في الصفات الجسمية للحصان العربي فقال
وهذا الخيل العراب هي أصل لكل الجياد الأصيلة في العالم وأجودها الخيل النجدية وتمتاز برأسها الصغير وعنقها المقوس وظهرها المستقيم وذيلها المرفوع المموج وحوافرها الصلبة الصغيرة وشعرها الناعم ومفاصلها المتينة وصدرها المتسع وقوائمها الدقيقة الجميلة وهي قوية جدا وسريعة وتلوح على وجوهها علامات الجد ولعل من الأمور الهامة التي كان لها العامل الأكبرفي صيانة هذا العرق النبيل واصطفئه اهتمام العرب وولعهم الشديد بأنساب خيولهم وأصلها فكانوا يقطعون المسافات الطويلة مع خيلهم ليصلوا بها الى فحل ماجد العرق معروف النسب والحسب فيلقحونها منه وهم مطمئنوا البال مرتاحوا الخاطر ولعل الأمر الأهم من هذا وذاك هو العادات والتقاليد التي اتسمت بها حياة ابن الصحراء فانعكست بأسلوب أو بأخر على الجواد العربي فكان للجواد العربي نظامه وعرفه الاجتماعي الخاص به الأمر الذي ساعد على تحسين الأنسال بشكل مستمر والمحافظة عليها نظيفة من أي عيب أو شائبة ومثل على تلك الأمور هو امتناع صاحب الفحل أن يأخذ مالا مقابل تلقيح أفراس الغير حيث يتم الأمر من غير مقابل والا فانها تسىء الى حسن خلقه وكرم ضيافته وكانت هذه العادات سارية منذ الجاهلية ثم جاء الأسلام وأكد عليها فاستمرت الى عهد قريب في جزيرة العرب ومن تلك العادات ايضا عادة يطلق عليها اسم التخريض وهي ان يقوم ابن البادية بخياطة فروج اناثه من الخيول بخيوط من الفضة خوفا من يصيبها فحل غير ذي نسب وحسب اوأصل الأمر الذي يخفض من قيمتها وينزل من قدرها ولو كانت عريقة وأصيلة وابن البادية في صحراء الجزيرة العربية يعتبر حصانه في منتهى الكمال ولا يمكن لأي دم غريب أن يضيف عليه صفات ايجابية بل العكس تماما اذ أن أي اختلاط ما مع سلالة غريبة تسبب انحطاطا في نوعية النتاج القادم فكنتيجة حتمية وكمحصلة لكثير من تلك الأمور كان للحصان العربي الأصيل أن يتميز بنبالته ورشاقته وألوانه الساحرة وتوازنه الطبيعي عدا خلوه من عيوب القوائم وتحمله للظروف الصحراوية القاسية وسرعة البديهة والإخلاص لصاحبه واليقظة والتحفز الدائمين

الخيل في القرآن
ورد ذكر الخيل في أكثر من آية من آيات القرآن الكريم كلها ترفع من قدرها على غيرها من الحيوانات الأخرى كما أقسم بها الله خالق هذا الكون وما فيه من مخلوقات في قوله تعالى والعاديات ضبحا وفي الآيات الكريمة اشارات الى فضل الخيل وتكريمها وارتباطها بصفة الخير وعدها الله من أعظم مخلوقاته تكر وتفر تغدو وتروح ثم قرن عز وجل القوة بالخيل والخيل بالقوة قال تعالى واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل

الخيل في الحديث الشريف
يأتي ذكر الخيل في أحاديث الرسول العربي الكريم مدحا وتكريما امتدادا لفضلها الذي أورته الآيات الكريمة فقد جاء في الحديث الشريف قوله صلى الله عليه وسلم كل لهو ابن آدم بتطل تلا تأديبه فرسه وملاعبته أهله ورميه عن قوسه وقال الرسول الكريم من ارتبط فرسا في سبيل الله كان له مثل أجر الصائم والباسط يده بالصدقة مادام ينفق على فرسه وكما جاء في حديث آخر الخيل معقود في نواصيها الخير الى يوم القيامة وأهلها معانون عليها والمنفق عليها كالباسط يده بالصدقة وقال عليه الصلاة والسلام علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل وفي حديث للنبي من يرتبط فرسا في سبيل الله بنية صادقة أعطي أجر شهيد

ويروىان الرسول الكريم صلى الله عيه وسلم كان في غزواته يعطي الفارس سهمين والراجل سهما واحدا وقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم خمسة أفراس هي لزاز ولحاف والمرتجز وقد سمي كذلك لحسن صوته والسكب ومعناه الخفيف النشيط واليعسوب


الخيل في كتب التراث
ذكر ابن الكلبي في كتاب أنساب الخيل أن أول من ركب الخيل اسماعيل بن ابراهيم كما روى ابن الكلبي أن أول ما انتشر في العرب من تلك الخيل أن قوما من الأزد من أهل عمان قدموا على سليمان بن داوود بعد تزوجه بلقيس ملكة سبأ فسألوه عما يحتاجون اليه من أمر دينهم وديناهم حتى قضوا من ذلك ما أرادوا وهموا بالانصراف فقالوا يانبي الله ان بلدنا شاسع وقد أنفقنا من الزاد مر لنا بزاد يبلغنا بلادنا فدفع اليهم سليمان فرسا من خيله وقال هذا زادكم فاذا نزلتم فاحملوا عليه رجلا وأعطوه مطردا وأوروا ناركم فانكم لن تجمعوا حطبكم وتوروا ناركم حتى يأتيكم بالصيد فجعل القوم لاينزلون منزلا الا حملوا على فرسهم رجلا بيده مطرد واحتطبوا وأوروا نارهم فلا يلبث أن يأتيهم بصيد من الظباء والحمر فيكون معهم ما يكفيهم ويشبعهم ويفضل الى المنزل الآخر فقال الأزديون ما لفرسنا هذا اسم الا زاد الركب فكان أول فرس انتشر في العرب من تلك الخيل فلما سمعت بنو تغلب أتوهم فاستطرقوهم فنتج لهم من زاد الركب الهجيس فكان أجود من زاد الركب وكان من مشاهير خيلهم اضافة الى الهجيس القيد و حلاب فلما سمعت بكر بن وائل أتوهم فاستطرقوهم فنتجوا من الهجيس الديناري فكان أجود من الهجيس وكذلك فعل بنو عامر فكان لهم سبل من الخيل العتاق أمها سوادة وأبوها الفياض

ويذكر ابن عبد ربه من مشاهير خيل العرب الوجيه ولاحق لبني أسد والصريح لبني نهشل وذو العقال لبني رباح والنعامة فرس للحارث بن عباد الربعي وابن النعامة هو الأبجر العنترة العبسي ثم داحس فحل لقيس بن زهير والغبراء أنثى لحذيفة بن بدر وقصتها معروفة ومشهورة قامت من أجلها حرب داحس والغبراء التي دامت أربعين عاما

كما يخصص النويري في نهاية الأرب أكثر من جزء من كتابه الكبير باسم ذكر كا وصفت به العرب الخيل ويقول في أسماء الخيل مرتبة حسب سنها العرب تقول للفرس اذا وضعته أمه مهر ثم هو فلو فاذا استكمل سنة فهو حولي ثم هو في الثانية جذع وفي الثالثة ثني وفي الرابعة رباع وفي الخامسة فارع ثم هو في نهاية عمره فدك

ويروي ابن قتيبة في كتابه عيون الأخبار ان الخيل ثلاثة ففرس للرحمن وفرس للأنسان وفرس للشيطان فأما فرس الرحمن فالذي يربط في سبيل الله وأما فرس الشيطان فالذي يقامرون عليه ويراهنون كداحس والغبراء وذكر الأنباري حين قال ان أفضلها مركبا وأكرمها عندنا وأشرفها أذا كان قصير الثلاث طويل الثلاث رحب الثلاث عريض الثلاث صافي الثلاث أسود الثلاث غليظ الثلاث فهو الجواد ويصلح للكر والفر واما الثلاث القصار فالعسيب والظهر و الرسغ واما الثلاث الطوال فالأذن والخد و العنق واما الثلاث الرحاب الجوف و المنخر و اللبب واما الثلاث العراض فالجبهة و الصدر و الكفل و اما الثلاث الصافيات فاللون وللسان و العين واما الثلاث السود فالحدقة و الجحفلة و الحافر واما الثلاث الغلاظ فالفخذ و الوظيف و الرسغ ومع هذه الأوصاف يكون حديد النفس جرىء المقدم

الرحالة الغربيون والبحث عن الخيول العربية
يعد القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر فترة ازدهار الجواد العربي في ديار الغرب وفترة تسابق اسلحة الفرسان ونوادي الفروسية واسطبلات رؤساء وملوك العالم لاقتنائه كما كان الجواد العربي حجة تستر وراءها بعض ذوي المهمات الخاصة من الرحالة الغربيين في ديار العرب فاذا سئل احدهم لماذا انت تنتقل من قبيلة الى اخرى وتعرض نفسك للموت والهلاك في البوادي والقفار العربية يجيبك مباشرة انها رحلة البحث عن الخيول العربية الأصيلة ومن هؤلا الرحالة كارلو غوارماني من ايطاليا كانت زيارته للجزيرة العربية سنة الف وثمانمئة وثلاث وستون ميلادي وكان الروقة من عتيبة ىخر من وصل اليهم من بدو الجزيرة فيقول انه وجدهم في حالة حرب مع فيصل ابن سعود ووصف الحرب والأحداث ولكنه بالغ في عدد الجيوش المتحاربة وفي عدد القتلى والجثث التي كانت الثعالب والعقبان تلتهم اوصالها اذ لم يكن ذلك الا من قبيل التهويل والإثارة قال غوارماني رحل أبناء القبيلة وهم يحاربون لاختراق صفوف الأعداء الذين كانوا يطوقونهم من كل مكان تقدم الركب مسبوقا بالفرسان تلوذ بهم النساء والأطفال والعجزة وسار في المؤخرة سبعمائة فارس يتسلحون بالبنادق واستمروا في السير أربعة أيام دون توقف الا للاستراحة المؤقتة يواكبهم الفرسان النجديون من قبيلة قحطان ومعهم عبد الله بن فيصل وفي اليوم الرابع فقدت القبيلة ماشيتها وستين قتيلا وجرح مئتان الا ان المعركة الفاصلة لم تصل الى ذروتها بعد وعندما انفصل قبيلة قحطان عن بن سعود شن فرسان عتيبة هجوما صاعقا على السعوديون وهم أربعمائة فارس وخمسة آلاف من حملة البنادق فهزموهم جميعا قام شيخ عتيبة بن حميد بعد الانتصار لتوزيع الغنائم فأعطى غوراماني جوادا عربيا أصيلا على الرغم من انه لم يشترك في المعركة واختار غوارماني ثلاثة خيول أصيلة اشتراها بثلاثمائة ناقة وفي مذكرات غوارماني وصف لأبناء العائلة السعودية وقد تنبأ لعبد العزيز بن سعود عندما شاهده صغيرا أن يكون هو فارس الجزيرة العربية المرتقب

ولم يتوقف طموح غوارماني عند هذا الحد بل طمع بزيارة أل رشيد في حائل وهم بقيادة طلال الذي تسلم الحكم بعد وفاة عبد الله فوجد في طلال صفات بدويةنادرة وأساليب عجيبة في سياسة الرعية كان طلال يعقد مجلس القضاء أمام القصر صباحا وأمام المسجد مساء كان كلما سنحت له الفرصة يعلن على الملأ أن الأيتام والأرامل أحب اليه من أهل بيته وكان يكرم من يأتيه ويعطي عطاء من لا يخشى الفقر ففي مرة جاءه رجل وانشد قصيدة مدح فأعطاه مائة ريال وحلة وجملا وفرسا أصيلة ونجد ان غوارماني في نهاية رحلته انه قد حقق هدفه في شراء الخيول العربية لقد شاهد أداءها في ساحة المعركة وفي الطبيعة بين مضارب البادية قال غوارماني ان

أهل عنيزة مشهورون بشراء الأمهار من البدو ويربونها للتجارة وبيعها الى الهند وبلاد العجم

وقبيلة قحطان كانت تملك أفضل سلالات الخيول العربية

اما قبيلة مطير فقد ذكر بأنها كانت تملك أعدادا كبيرة من الخيل توردها الى سـوق مدينة بريدة وتمتلك اصنافا من اجـود الخيـل وللخيل مرابط عند قبيلة مطيــر. ومن امثلة الخيول النادره كـــروش وكحيـــله,

عاد غوارماني وهو يحمل أحلى الذكريات عن كرم العرب وعن أصالة خيولهم التي جاء بقسم منها لشحنه الى أروبا وبعد مدة كتب أخبار رحلته التي طبعت في مطبعة الآبار الفرنسيسكان طباعة متواضعة وترجمت الى العديد من اللغات

الرحالة روجر أبتون
ضابط في سلاح الفرسان البريطاني كتب مذكرات عن رحلته في البحث عن الخيول العربية عرفت بمذكرات الكبتن ابتون وله كذلك كتاب مشاهدات في بوادي العرب وفي هذا الكتاب كثيرا من أخبار فرسان البادية العربيةوذكر في هذا الكتاب كثيرا عن قبيلةالسبعة من قبيلة عنزة ومما قاله ابتون ومن السبعة القمصة والعبدة والدوام والموايقة والشفيع والمسكا وغيرهم والقمصة بينهم يشكلون مجموعة بدوية رائعة كثيرة الإبل والغنم وكانوا بقيادة الشيخ سليمان ابن مرشد الشيخ الكبير الذي يملك الصدق والصراحة وصاحب النفوذ والمكانة في البادية الشمالية بل أرشحه لأن يكون أقوى شيوخ القبائل هناك فهو الذي كان ينظم حركة وارتحال القبيلة وله علاقة حميمة مع جدعان ابن مهيد أمير الفدعان من عنزة وعندما نقارن بين الرجلين من حيث المزاج والشخصية أجد الشيخ سليمان ابن مرشد هادئا غيورا عميق التفكير جيد التخطيط ومسلما محافظا يصلي ولكن من دون تبجح أو رياء مقننا على نفسه في الطعام والشراب وكانه من الزهاد

اما جدعان بن مهيد فهو شيخ الحرب المندفع الثائر طوال يومه

وعاد ووصف الشيخ سليمان ابن مرشد فقال كان سليمان ابن مرشد بلباس متواضع يدخن ويشرب القهوة والماء ويتناول التمر باستمرار لم يحلق شعره ولم أجد بدويا يحلق ذقنه أو يقص شعره الا في ظروف خاصة فمن يوم ولاتهم وحتى مماتهم شعورهم تنمو على الطبيعة ويجد الشبان الشعر على شكل ضفائر تتدلى على جانبي الجسم كعرف الفرس الأصيل ولا أجدهم يلبسون طرابيش الأتراك والرسالون من القمصة يشتهرون بتربية الخيول العربية الأصيلة فمنهم نواق صاحب الكحيلة النواقية السلالة المشهورة في ديار العرب

ولحكمة في سليمان ابن مرشد كان على اتصال دائم مع ولاة الحكومة العثمانية لحل مشاكل قبيلته معها ولتدارس القضايا العامة في البلاد وقد سمعنا ان سليمان ابن مرشد كان من انصار قيام حكومة عربية تكون برئاسة شريف مكة ولصدقه لم يدع السبعة يبرمون أي صفقة مذلة للقبيلة مع الأتراك الا ان الأتراك سمو ابن مرشد عندما كان في ضيافة الوالي التركي حيث قدم له فنجان من القهوة فمات مسموما في الطريق وحصلت القطيعة بين السبعة والحكومة التركية وعين بدل منه الشيخ الفجيجي

وذكر ابتون ان العبدة من السبعة خيامهم اقل من خيام القمصة ولهم نفس القدرة والأهمية والدوم من السبعة عددهم لايستهان به يقودهم الشيخ الفجيجي والفجيجي عقيد حرب معروف ويعتبر من أفضل القادة في بدو السبعة اما المسكة من السبعة فكانوا أغنيا بشكل ملحوظ ومن فرسان السبعة محمد بن كردوش ومحمد بن رجاء ويعد السبعة والعمارات والفدعان من ضنا بشر من قبيلة عنزة

ووصف الكبتن ابتون كرم وضيافة الشيخ ابن مرشد فقال

والان علي أن أصف مضافة سليمان بن مرشد فعندما قدمنا الى مضارب السبعة في البادية وحدنا رجالهم يروون الإبل من الآبار تحت حراسة كوكبة من الفرسان بينما وقفت النساء والأطفال يراقبون الغرباء القادمين الى السبعة بدهشة واستغراب فشربنا من ماء الآبار قبل أن نصل المضارب حيث كنا نشاهد على مدى الأفق الخيام السود تتوسطها خيمة الشيخ سليمان ابن مرشد انها خيمة كبيرة أكبر خيمة شاهدناها قد نصبت في البادية يتجمهر حولها خلق كثير وعندما اقتربنا منها استقبلنا في مقدمتها الشاب مشهور ابن مرشد على ظهر جواد ومن خلفه كان يمشي لاستقبالنا الشيخ سليمان ولما وصلنا فرح بنا الشيخ وقادنا الى مكان فسيح في الخيمة كان يجلس فيه الشيخ جدعان ابن فهيد شيخ الفدعان ومجموعة من الشيوخ فاحضرت الوسائد والشداد فورا وقدمت القهوة العربية وفقا لتقاليد ابناء الصحراء

ولا أبالغ عندما أقول كان يجلس معنا بهدوء أكثر من مئة شخص قدمت لهم القهوة جميعا في خيمة كبيرة طولها مائة وخمسة وستون قدما مقسمة الى ثلاثة أقسام لقد وجدنا أنفسنا نجلس وجها لوجه مع أشهر قائد حربي في الصحراء هو الشيخ جدعان ابن مهيد فتبادلنا الأحاديث عن رحلتنا وعن الوجهة التي نريد الذهاب اليها وعلى الرغم من الجو الحار كانت النار مشتعلة في الموقد المخصص لاعداد القهوة

وعندما وصلت أمتعتنا الى مضارب السبعة في قافلة منفصلة حدد رجال سليمان بن مرشد مكانا لنصب خيمتنا على أن لاتبعد كثيرا عن خيمة الشيخ

مر من أمامنا مهر من الخيل لم نشاهد مثله في الجمال والروعة العنق مقوس دقيق الأذنين ممشوق القوام ويستحيل على اي فنان أن يصوره بريشته لجماله وتعدد مواصفاته

كان المهر للشيخ جدعان ابن مهيد جلب اليه الشعير بنفسه في عليقة دس فمه فيها وعلقها في رأسه وربت على عنقه

ولم تكن هذه الرحلة دون فائدة لقد شاهدنا الكرم العربي والسلوك العربي وأدب استقبال الضيوف فأداب السلوك وطريقة الاستقبال كانت بمنتهى الأدب والروعة

وهناك العديد والعديد من الرحالة امثال الليدي ان بلنت الذين جابوا صحراء الجزيرة العربية للبحث عن الخيول العربية لدى ابناء القبائل واقتنائها وان ابحاث أبيتون وغوارماني لها فضل كبير في لفت انتباه أهل الغرب الى أهمية الخيول العربية في ميدان الفروسية فهبوا لشراء أفضلها فنقلت اليهم ومنها الى امريكا التي جعلت في ديارها جمعية تسمى جمعية السلالات العربية الخمس

أنواع الخيول العربية
الكحيلات
الحمدانيات
العبيات
الصقلاويات


ألوان الخيل
أدهم=>الأسود الخالص السواد

أشهب=>الأبيض اذا خالطه سواد

ورد=>الأحمر الخالص
كميت=>اذا كانت حمرته في سواد
الأبلق=>لاشية ولا وضوح فيه غير مرغوب كثير الحرن
الأجرد=>قليل الشعر

الغرة=>بياض في الجبين
ألمظ=>اذا كانت الشفة السفلى بيضاء

أرثم=>اذا كانت الشفة العليا بيضاء
التحجيل=>بياض في قوائم الفرس

أصوات الخيل
أجش=>اكثر صهيله من منخريه

الحممحمة=>صوته اذا طلب العلف أو رأى صاحبه

الضبح=>صوت نفسه اذا عدا وركض
القبع=>صوت يردده من منخره الى حلقه اذا نفر من شىء

الفروسية والفرسان العرب
أحب العرب الخيل وكرمتها أكثر من غيرها وكانوا يرون أنه لاعز الا بها ولا قهر لللأعداء الا بسببها وحين جاء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومدحها لهم اجتمع لهم فيها حبان حب من جهة الطبع وحب من جهة الشرع حتى أن عليا كرم الله وجهه كان يمسح على جبين فرسه الميمون قبل أن يركبه بيد كريمة حانية قائلا وقيت عثرة ولا شقت لك غبرة وقد انشد أبو عمرو بن عبد البر
احبوا الخيل واصطبروا ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليهافان                                                            العز                                                            فيها                                                             والجمالا
اذا                                            ما                                             الخيل                                             ضيعها                                             اناسربطناها                                                                                         فأشركت                                                                                         العيالا
نقاسمها                                                           المعيشة                                                           كل                                                           يومونكسوها   البراقط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬   والجلالا

ويصف عباس بن مرداس جري الحصان
جاء كلمط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ البرق يسمو ناظرهتسبح                                                            اولاه                                                            ويطفو                                                            اخره

ولعل افضل من اعطى شكلا للفرس النجيبة امرؤ القيس حين قال
له ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬يطلا  ظبي  وساقا  نعامةوارخاء                                                          سرحان                                                          وتقريب                                                           تتفل
كميت يزل اللبد ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ن حال متنهكما                                                           زلت                                                           الصفواء                                                            بالمتنزل

ومن فرسان العرب المتقدمين منهم ذيب بن شالح الخنفري القحطاني و تريحيب بن شري بن بصيص المطيري وشليويح العطاوي العتيبي وجديع بن هذال العنزي وساجر الرفدي وعقاب العواجي وضاري بن طواله الشمري ومنصور الطويل العجمي وزيد بن حلبان الهاجري وغيرهم الكثرين وموجود منهم الأكثرية في صفحة الفرسان

حداء الخيل
الحداء في الشعر العامي لتطريب الخيل أما طريب الإبل فيكون بألحان الهجيني قال بن خميس احداء خاص بصهوات الجياد تلتئم وتمشي الخيزلى ويجعل راكبوها يتجاذبون اصواتهم به وهو لايكون الا في الفخر والحماسة وحيث الكر والفر وعرضه على هذه الصفة يشكل منظرا بديعا مطربا كان له في ربوع الجزيرة شأن أي شأن ولكن ذلك المظهر اختفى فيما اختفى من تلك المظاهر المجيدة ولا ادري هل سيبعث من مرقده أم هو الوداع الاخير

حداء

لللأمير محمد العبد الله الرشيد

وانا احمد الله ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬اب نوميوالما  ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى  كبدي  قراح
من                                           يوم                                           شفت                                           فعل                                            قوميباولاد     ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لي      بالبياح
لومي ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى الدنيا  ولوميربعي                                                                                         مروين                                                                                          الرماح

حداء

لللأمير عبد العزيز بن متعب الرشيد


وين انت  ياداير  منيرةدونه  مزاريق   الرماح
مادام  راسي  دايم  لهو الله ما تشرب سماح

حداء

للشيخ سلطان الدويش


يافاطري تو ما شربت الكيفمن  يوم  ابو   جــابر   ظهـر
نبي نطارد مكـرمين  الضيفشـمر  هل   البـوش   العفـر
اما  خـذيناهم  بحد   السـيفولا       خـذونا       بالظفــر


حداء

للشيخ ضاري بن طواله


ماني                                                                                                                                                                              خوي                                                                                                                                                                              للرديمادام                                                                                                                                                                             بالسودا                                                                                                                                                                              جهد
لا ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬دي ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليهم وانتخيلعيون                                                                                                                                                                             مركوز                                                                                                                                                                              النهد

حداء

للملك عبد العزيز آل سعود


الغوج                                                             رديته                                                              بتال                                                              الخيليوم                                                           ادبحن                                                            الخيل                                                            بالفرسان
لعيون                                             من                                             ريحه                                             زباد                                              وهيلشامت ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ن الجاهل تبى الشيبان

حداء

للشيخ العاصي الجربا


يا  خشم   قل   للمعتدىجروح  كان  انك   نسيت
يصبر      وناخذ      ثارناالصبح    ماهو    بالمبيت
من فوق  خيل  مكرماتمن فوقهن بعت وشريت


حداء

للشريفة عمشا بنت ناصر الغالب


من يقط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ الفرجه ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى البعاجيصير                                                                                                                                                                                للشيخة                                                                                                                                                                                 حليل
ما                                                                                       ريته                                                                                       رمحه                                                                                       يجي                                                                                       منعاجيقلط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬                                                            الى                                                             هاب                                                             الذليل


حداء

للشيخ هذال بن فهيد


يا اهل الرمك كل يجيب  حداهانتم    وراكم     ما     تحدون
ترى الحدا لاهل الرمك مشهاهفكاكة   التالي   نهار    الكون

حداء

للفارس شليويح العطاوي


يا                                           مهرتي                                           ياللي                                           تشط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬                                            الذيلوالا                                                                                                                   ذراعك                                                                                                                   خابر                                                                                                                    ماضيه
نبى ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليها ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ند تالي الخيلو                            الجيش                            الى                            حرف                            ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى                            تا                             ليه

حداء

للفارس ترحيب بن شري بن بصيص


ياط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ارش  مني   لبو   سلطانو                                                            مناحي                                                             حمـاي                                                             البليـد
و                                  الله                                   لا                                   لطــارد                                   سـربة                                   العتبانلـو                                                             كـان                                                             خلوني                                                              وحيد
صفراي اضـريها ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى الدخـانو                                              الله                                               يفعل                                               ما                                               يريـد

حداء

لذعار بن ربيعان

ردا على الفارس ترحيب


يا                                                                                       للي                                                                                       تمنى                                                                                       سربة                                                                                       العتبانابشـر                                                             بهم                                                             ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لم                                                             وكيد
خيل                                                                                                                    تنازى                                                                                                                    فوقها                                                                                                                    فرسانو                                                                                        با                                                                                        يمانهم                                                                                        صلد                                                                                        الحديد
مط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ دربهم ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ينت ابن شوفانو                                                                                                                     حسين                                                                                                                      حماي                                                                                                                      البليد
البل                                                                                                                    اخذناها                                                                                                                    من                                                                                                                    الحيطانحفنا                                                            الودايط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬                                                             و                                                             المعيد

حداء

للفارس الشيخ تركي بن حميد


يا                                                                                      واصلين                                                                                       جمللا                                                                                     يركب                                                                                      المثبوره
يذكر                                                                                      ليوم                                                                                      القرنهيوم تحوم ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬يوره

حداء

للفارس الشيخ جمل بن لبده

ردا على الشيخ تركي بن حميد


تركي  خيال   ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬يبو                                                                                       يدورني                                                                                        وادوره
يمهل ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لينا و اركبفوق                                                                                    الصفرا                                                                                     المذكوره
و                                                         الله                                                          لاروي                                                          سيفيو                                                        اقحم                                                        شبا                                                         المسموره

[color=#003300]حداء



حداء

للشيخ الفارس محمد بن هندي


شاهر                                                         يوصف                                                          ثوبي                                                          المقزوزومن الحرص  حرص  ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ليه
عاداتنا نركض ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى الصابورو العمر تدابيره ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى و  ليه

وله هذا الحداء

يا  ربعنا  شدوا  ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬لى   الزلباتجتنا                                                                                             مناديب                                                                                              الامام
ليت الحصان اللي ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬ي ما فاتما   سر   بالباير   ط·آ·ط¢آ·ط·آ¢ط¢آ·ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¸ط·آ·ط¢آ£ط·آ¢ط¢آ¢ط·آ£ط¢آ¢ط£آ¢أ¢â‚¬ع‘ط¢آ¬ط·آ¹أ¢â‚¬ع©ط·آ·ط¢آ¢ط·آ¢ط¢آ¬اه    العام

وله هذا الحداء ايضا

نقل الموارت ما بها نوماسرمية   شرود    من    بعيد
علي  ظف  حبالها   للراسو    الله     يفعل     مايريد















التوقيع
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Jan-2005, 02:36 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الــوآفــي
عضو اداره

الصورة الرمزية الــوآفــي

إحصائية العضو






الــوآفــي غير متواجد حالياً

افتراضي

فهد الشيباني

موضوووووووووع ملياااااااااان

مرجع عاااام لكل من يبحث في الخيوول ان لم يكن بحث كامل

لك كل الشكر على هذا الموضوع الجميل

اخوك ذيبان















التوقيع




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



ليا جاء طاري الهيــــــلا يفز القلب فزة شوق







ألبوم صور



مدونه مميزه



رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Jan-2005, 11:32 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

بـأرك الله فيـك يا فهـد وفعـلاً موضوع جـميل جـــداً

ولكن لست متأكد ان كـان المنتدى العام هو مكانه المناسب















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jan-2005, 01:03 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو







ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع ومشاركة دسمة عودتنا من امثالها , الله لايهينك يافهد


تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Feb-2005, 09:59 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
راعي الحيلا
عضو نشيط
إحصائية العضو







راعي الحيلا غير متواجد حالياً

Thumbs up

الله لايهينك يافهد


تحياتي



تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Feb-2005, 02:16 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
((الدلبحي))

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







((الدلبحي)) غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك

يافهد

تحياااااااتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Aug-2005, 10:38 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فواز الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







فواز الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

بيض الله وجهك

يافهد وتسلم يمناك















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-Dec-2005, 11:20 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شامان الغبيوي
عضو
إحصائية العضو






شامان الغبيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووووووووووووووووور

يافهد
على الموضوع الجذاب















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Feb-2006, 04:34 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
@هجاد@
عضو نشيط
إحصائية العضو






@هجاد@ غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي فهد الشيباني لا هنت على هذا الموضوع المتكامل الأكثر من رائع وبيض الله وجهك















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Jun-2006, 12:35 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
راعي الشعلا
عضو
إحصائية العضو







راعي الشعلا غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى راعي الشعلا
افتراضي

فهد الشيباني لا عدمناك بيض الله وجهك

على مانقلتة عن قطم الحذاء















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:20 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي