![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم . وددت اخي القارئ والمتابع ان اتطرق لموضوع اثقل كاهل الوطن والمواطن على حد سواء يعلمه القليل ولا يعلم ماهو مسبباته ألا وهو محاربة المنتمي الى القبيلة بصورة او بأخرى داخل الدوائر الحكومية المدنية او العسكرية أو حتى على مستوى الدين والتدين من قبل اشخاص وفئات محسوبة على المجتمع العربي عامة والسعودي خاصة ولا يعلم المواطن العادي عن السبب والمسببات التي جعلت منه غير مرحب به أو مرحب به على مضض واستحياء ولكي تكون الصورة واضحة ومفهومة وجلية كالقمر ليلة البدر لابد لي من التطرق الى جماعة وفكر متأصل منذ نشوء الدولة الاسلامية وبالتحديد في عصر الخلافة الاموية بعد وفاة معاوية ابن ابي سفيان ألا وهي الشعوبية . معنى الشعوبية / هي فكر متوارث ومتأصل في اشخاص دخلو الاسلام من غير العرب ومن ابناء الجواري والموالي مضاد للعربي وللقبيلة العربية من ابناء الشعوب الاعجمية . الهدف من الشعوبية / محاربة القبيلة على شتى المستويات الفكري والديني والقدح في العرب وابناء القبائل العربية ووضع ماليس فيهم من اخلاق رديئة ودسائس . أول من قام بالهجمة الشعوبية/ زياد ابن ابيه حيث الف الكتب ووضع الجوائز في الخفاء للمؤلفين من الادباء والمفكرين من غير العرب للقدح في العرب وكان بداية هذا الهجوم بتأليفة كتاب ( مثالب العرب ). الامتداد للشعوبية/ منذ الوهلة الاولى التي خاض زياد ابن ابية هذه الحرب اخذ هذا الفكر منحنى اخر مابين النشاط والتذبذب مرورا بالبرامكة وعبدالله ابن المقفع الكاتب والمترجم المعروف ووصولا الى القرون المتأخرة . سبب نشوء الشعوبية/ عندما ذم العرب والمسلمون زياد ابن ابية وعابوا عليه نسبه حيث انه ادعى انه ابن ابي سفيان وغيره يرى انه ليس بابن لابي سفيان رضي الله عنه وذلك من خلال الدم والهيئة التي يورثها الاب لابنه سواء في الصورة الكاملة للجسد أو بعضه كالاطراف اخذ زياد على عاتقة ذم العرب وابناء القبائل متخذا من المنصب الذي تبواءه في الدولة الاموية انطلاقا لهذه الهجمة وبالغطاء السياسي الذي وضعه له الخلفاء الامويين منطلقا لذلك. الشعوبية في العصر الحديث/ استغلت بعض الفئات في المجتمع السعودي والاشخاص الدرجة العلمية والمناصب التي ظفروا بها في الدولة في محاربة القبيلة بشتى الصور مستغلين الجهل والامية التي كانت السمه الغالبة على القبائل العربية في شبة الجزيرة . صور من هجمات الشعوبية على القبائل العربية في العصر الحديث / محاربة العادات والتقاليد المتأصلة في المجتمع السعودي وخاصة القبائل واصفين اياها بانها ليست من الاسلام بينما تلك التقاليد والعادات هي من العرف الذي توارثت اجيال وقبائل عن قبائل كانت هي نواة الدولة الاسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والتي في اغلبها لاتتعارض مع الدين الاسلامي الحنيف. الموالي وسلالاتهم في جزيرة العرب الذين ينتمون لهذا الفكر / من المعلوم انه كان هناك ثلاث مدن تعتبر عواصم للاقاليم التي تتكون منها الجزيرة العربية الا وهي مكة والمدينه واليمامة (الرياض حاليا) في هذه المدن بيع السبي الذي غنم المسلمون في خيبر باعه نعيم ابن مسعود رضي الله عنه في اليمامة ومن اليمامة نشأت اجيال من ذلك السبي لم يستفد منهم الاسلام في شئ فكانوا هم النواه في نجد اما في المدينة ومكة كان السبي والغنائم التي استولى عليها المسلمون في الفتوحات الاسلامية تباع هناك وتشرى ونشأت اجيال منهم اختلط بهم مايسمى في وقتنا الحالي (طروش البحر -ومخلفات الحجاج ) اللذين كان الكثير منهم يكن للعرب الكره والبغضاء وخاصة القبائل الا مارحم ربي . الهدف من هذا الموضوع / هو توضيح صورة ربما تكون مخفيه عن الكثير من ابناء القبائل الذين يواجهون هذا التمييز في الوظائف او الفرص الوظيفية والمضايقات التي تحدث يوميا للمواطن السعودي في الدوائر الحكومية وتأخر وصول الخدمات للمجتمعات القبلية التي تعتبر السواد الاعظم في المملكة العربية السعودية. بعد الشرح المبسط لهذا الفكر لابد لك اخي القارئ من معرفة بعض الامور التي لابد ان تكون في ذهنك ان هدفي من هذا الموضوع عصبية قبلية او توجه ناصري او بعثي والذي كان يوما ما له شعارات في كثير من الدول العربية ولكن اردت ان ابين بعض ماقيل في العرب والاعراب والقبائل . يقول عمر ابن الخطاب رضي الله عنه (استوصوا في الاعراب خيرا فإنهم اصل العرب ومادتهم) وهذا يدل على ان للقبيلة وضع خاص لدى قادة الاسلام العظام ولكن لايدفعنا هذا الامر الى العصبية النتنه التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم (اتركوها فإنها منتنه) والتي لم يغفل عنها الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين حنيما قال (انا ابن العواتك من سليم ) وهذا يدل على عدم تبرأ الرسول صلى الله علىه وسلم من قبيلته وخؤولته وعمومته ورضاعته وسليم الذي اعتزى به الرسول صلى الله عليه وسلم من ابناء عدنان وتنتمي له اكثر من قبيلة بالاضافة إلى قريش . اخي القارئ ارجو ا ان تكون مفكرا ولست متبعا لهواك في التعامل مع هذه الفئة التي مازالت تتناقل هذا الفكر سواء في السر او في العلن وهم كثر وحدث ولا حرج في ذلك ولكن لاتقوم بمعاملة هؤلاء بنفس الاسلوب فان منهم القاسطون ودون ذلك فاعلم انه لافخر الا بالاسلام وفي الختام إن اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان والصلاة على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبة وسلم. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |