![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حصل تنافس بين الشيخين الكبيرين , الشيخ هذال بن فهيد شيخ الشيابين , والشيخ مناحي بن جرمان شيخ ال عاطف من قحطان , وكان تنافسهم على القسم الجنوبي من منطقة نجد , أتجاه الهضب , وقد قال الشيخ مناحي بن جرمان هذه الابيات: فرد عليه الشيخ هذال بن فهيد: فرد عليه الشيخ مناحي بن جرمان: وقد قال المستشرق , مارسيل كوربر شوك , في كتابه البدوي الاخير , صفحة 107 و 108 و 109 , نقل عن مالك الدخول , مقعد بن صنيتان بن نوير : ارسل هذال مستطلعين عادوا بقصة تقول ان ابن جرمان , من شيوخ قحطان , يقبض بإحكام على البئر. وقبل فترة قصيرة , كان ابن جرمان محق قافلة من قبيلة سبيع. وكما تقضي العادة استدعى هذال جميع أفراد القبيلة إلى اجتماع , واُشعلت نار عظيمة , التف حولها الجميع , واوضح هذال الموقف وقال: مارأيكم به , قالوا والله ياأمير راينا من رئيك , وكان الامير اصدر أمر بإن تتوثق النساء من ربط الخيام , ربط محكم على الجمال , لدى انتهاء الرجال من الصلاة , ثم دخلت الخيمة زوجته حصة , وقالت تقاتلوا وإذا قتل احد فليكن , ولكن اطفالنا أطفال الشيابين , لاينبغي ان تدعهم يسافرون عبر الصحراء القاحلة , فإنهم سيهلكون من العطش , فخطف مقعد مدقة القهوة النحاسية الثقيلة , ورمابها عمود الخيمة , وقال هكذا رمى هذال المدقة على راس زوجته , وقال كنت من الرئي نفسة ياإمرأة. وقال اسمعوا , بعد الصلاة يتجمع كل واحد هنا , ومعه بعيره وفرسه وبندقيته , وحين ننتهي من الصلاة , لا اريد ان آراء خيط في المكان , الذي ضربت فيه خيامنا. وهكذا خاضوا معركتهم ضد قحطان , جمال النقل محمله بالخيام والأواني , وقطعان الغنم والماعز والابل , انتشرت في البادية في أعقاب القافلة لترعى طوال الوقت , بينما ركب المقاتلوا خيولهم وجمالهم السريعة , ورمت النساء حجبهن وفككن ظفائرهن , ونهضن بطول قاماتهن في الهوادج , لتشجيع المحاربين والمقاتلين. لم تكن هذه غزوة فقط , بل قبيلة انقضت على العدو بشجاعة المستميت , وسحقت قحطان , وسقطت بئرهم ومظاربهم بيد هذال , ولم يكن لدى ابن جرمان لأخلاء زوجته وزمله في الوقت المناسب , ورمت زوجته بنفسها في التراب أمام هذال................... الخ. اقتنع هذال ان يكون هذال رؤفاً , واعطى النساء جمال للنقل , يغادرن بها مع حاجياتهن. ولقد وضع ابن جرمان دلال القهوة , بين شجرتين من أشجار السبط , وفي ظل هاتين الشجرتين , كان من عادته وعادت رجاله , ان يستريحوا بعد طراد الخيل , وفي الوقت نفسه لحراسة ابلهم , وكان ذالك هو المجلس والمكان الذي توضع به القهوة حول النار. طلب احد رجال هذال , أمتلاك هذه البقعة فستجاب هذال لطلبه. ....................الخ القصة. المصدر: البدوي الآخير , مارسيل كوربر شوك , الطبعة الثانية , صفحة 107 و 108 و 109 |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................
منقول من الكاتب الروقي نت ويشكر على جهوده المبذوله هذه الوقعة معضودة بمصدر , وجميع مداخله تعتمد على التعابير الإنشائية سوف تحذف , نرجوا الإلتزام بذالك الإدارة |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||
|
![]() لله العجب
قالك ابن مشيب المصدر اقتباس:
اقتباس:
الا بسألك يالعاطفي هو ليش اخذ البعير الفحل او ليش انت ركزت عليه هو مايلقح ويبي بديل ولا وش السالفه رحم الله الجميع ورحمك الله ياابن ضمن سي يو |
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() أخوي فارس برقا تراه جاي مع طرف علم , بس مهوب على هذال العلم على آل عاصم , عندما هجدهم زامل السليم على دخنه يعني العاطفي ينطبق عليه المثل: رمتني بدائها وانسلت |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||||
|
![]() اقتباس:
ونسلت!!!!!!!!!!!!!!!! ليه يالعاطفي الله يهداك تنسل تسذا مايصير الله يصلحك وش عاد تسوي الحين انفضحت عند عتابه وطلعت السالفة الصحيح انها على ال مسعود وين تودي وجهك من ال مسعود هالحين |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() قاطع طريق انت ضارب لك وادي
دخنه كان بين العاصم من الجحادر قحطان واهل عنيزه ومطير فراجع معلوتك جيدا وشكلك حاقد على ال مسعود جزالك الله خير وعلى فكره ترى ابن عبود يلقب ببجاد نجد |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() قاطع يعرف كل شي عن قبيلتك وأعرف ودخنه على أل عاصم ومعهم من قحطان أناس أخرين وكان عددهم 800 فارس, ولكن ما سوو شي وليست على آل مسعود غلطه مطبعية خيرها بغيرها |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() اف اف اف اف اف 800 فارس وكان مع ال عاصم اناس من قحطان ياكبرها كبراه
ووصول العاصم الى عنيزه هذه شهاده قاطعه ان قبيله قحطان كانت تسرح وتمرح على كيفها في نجد العذيه لايصح الا الصحيح |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |