الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 26-Jul-2010, 02:01 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو محمد الدعجاني
عضو مميـــز

الصورة الرمزية ابو محمد الدعجاني

إحصائية العضو







ابو محمد الدعجاني غير متواجد حالياً

Exclamation أضـــــرارُ الـعـــشــــق

السلام عليكُم ورحمة الله وبركاته

بـسـم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله
مُحمد صلوات الله وسلامهِ عليهِ..







ومن المعلوم أَنَّه ليسَ فِي عشقِ الصورِ مصلحةٌ دينيةٌ وَلاَ دنيويةٌ
بل مفسدتُه الدينيِة والدنيويةِ أضعافَ ما يقدرُ فيه من المصلحةِ
ووذلِكَ من وجوهٍ:


أحدهما:

الاشتغالُ بحُبَّ المخلوقِ وذكرِه عن حُبَّ الرَّبَّ تَعَالَى
وذكره فلا يجتمعُ فِي القلبِ هَذَا وهَذَا إلا ويقرُّ أحدُهما الآخرَ
ويكونُ السلطانُ والغلبةُ له...




الثاني:

عذابُ قلبِه بِه,فإنَّ من أحبَّ شيئاً غيرَ اللهِ عُذَّب وَ لاَبدَّ
كَمَا قِيْلَ:




فَمـا فِي الأرضِ أشقَي من محبًّ
وإنْ وجدَ الهوَي حلوَ المذاقِ
تـرَاهُ بَاكياً فِي كلَّ حِـينٍ
مخافةَ فرقةٍ أو لاشتياقِ
فيَبْكي إن تَأوا شوقاً إِلَيـْهِم
ويَبْكِي إن دنـوا حذرَ الفراقِ
فتسخنُ عينُه عنـدَ الفراقِ
وتسـخنُ عينُه عنـدَ التَّلاقي


والعشقُ وإن استعذبَه صاحبُه,فهو أعظمُ من عذابِ القلبِ

الثالثُ:

أنَّ قلبَه أسيرٌ فِي قبضةِ غيرِه يسومه الهوان ولكن لسكرتهِ
لا يشعرُ بمصابهِ,قلبُه كعصفورٍ فِي كفَّ طفلٍ يسومها حياضُ الردَي
والطفلُ يلهو ويلعبُ...





الرابُع:

أَنَّهُ يشتغلُ عن مصالحِ دينهِ ودنياه, فليسَ شئٌ أضيعَ لمصالحِ
الدينِ والدُّنْيَا من عشقِ الصور,أما مصالحُ الدينِ فإنَّها منوطَةُ بلم شعث
القلبِ وإقبالهِ عَلَى اللهِ,وعشقُ الصورِ أعظمُ شئٍ تشعيثاً وتشتِيتاً له..


 



وأما مصالحُ الدُّنْيَا فهي تابعةٌ فِي الحقيقةِ لمصالحِ الدينِ فمن انفرطت
عَلَيْهِ مصالحُ ديِنه وضاعَت عَلَيْهِ فمصالحُ دنياه أضيعُ وأضيعُ..


الخامسُ:

أنَّ آفاتِ الدُّنْيَا والآخرةِ أسرعُ إِليَ عُشاقِ الصورِ من النارِ فِي يابسِ الحطبِ,وسببُ ذَلِكَ أن القلبَ كلَّما قربَ من العشقِ وقوي اتصالُه به بعد مِن الله,فأبعدُ القلوبِ من الله قلوبُ عُشاقِ الصورِ, وإذَا بَعدَ القلبُ من
اللهِ طَرقتُه الآفاتُ وتولاه الشَّيْطَانُ من كلَّ ناحيةٍ واستوليَ عَلَيْهِ ولم
يدع أذي يمكنه إيصالُه إليه إلا أوصلَه...





السادسُ:

أَنَّهُ إذا تمكَّنَ من القلبِ واستحكَمَ وقويَ سلطانهُ أفسدَ الذهنَ
وأحدثَ الوسواسَ,وربَّما ألحقَ صاحبَهُ بالمجانين الذين فسدت عقولُهم
فلا ينتفعونَ بها ..





السابعُ:


فهو يُعمي عينَ القلبِ عن رؤيةِ مساوئِ المحبوبِ وعيوبهِ
فلا تَري العينِ ذلك, وَيَصمُّ أذنَه عن الإصغاءِ إِلَي العذلِ(أي اللوم)
فيه فلا تسمعُ الأذنُ ذَلِكَ, والرغبات تسترُ العيوبَ فالراغبُ فِي الشئٍ
لا يري عيوبَه, حَتَّي إذا زالت رغبتُه فيه أبصرَ عيوبَه,فشدةُ الرغبةِ
غشاوةٌ عَلَي العينِ تمنعُ رؤيةَ الشئٍ عَلَي ما هو بِه(1)..





 
(1)الداء والدواء لابن القيم(ص:245) وما بعدها بإختصار




منقول















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jul-2010, 09:26 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حياتي لله
عضو
إحصائية العضو






حياتي لله غير متواجد حالياً

افتراضي

شكران على الموضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Aug-2010, 08:09 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو محمد الدعجاني
عضو مميـــز

الصورة الرمزية ابو محمد الدعجاني

إحصائية العضو







ابو محمد الدعجاني غير متواجد حالياً

افتراضي

عفوا اشكر مرورك الكريم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:13 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي