الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Feb-2006, 03:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ممدوح الزراقي
عضو نشيط
إحصائية العضو






ممدوح الزراقي غير متواجد حالياً

افتراضي الدعاء في الصلاة للوالدين

السؤال :
يقولون إن الدعاء في صلاة الفريضة لا يجوز للوالدين ، والقرآن لا يجوز أن يجعل ثواب الختمة لوالديه ، وإذا طاف لا يجوز أن يجعل ثواب السبع لوالديه . فما الحكم في ذلك؟

الجواب :
الدعاء في الصلاة لا بأس به سواء كان لنفسه أو لوالديه أو لغيرهما ، بل هو مشروع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء)) [1] أخرجه مسلم في صحيحه . وقال عليه الصلاة والسلام : ((أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم)) [2] خرجه مسلم أيضا ، وفي الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما علمه التشهد قال : ((ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو)) [3] وفي رواية : ((ثم ليتخير بعد من المسألة ما شاء)) [4] . والمراد بذلك قبل أن يسلم ، فإذا دعا في سجوده أو في آخر الصلاة لنفسه أو لوالديه أو المسلمين فلا بأس لعموم هذه الأحاديث وغيرها . وأما تثويب القراءة أو الطواف لوالديه أو لغيرهما من المسلمين فهذا محل خلاف بين العلماء ، والأفضل والأحوط تركه لعدم الدليل عليه ، والعبادات توقيفية لا يفعل منها إلا ما جاء به الشرع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) [5] متفق على صحته ، وفي رواية أخرى : ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) خرجه مسلم في الصحيح . والله ولي التوفيق .















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:26 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي