الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-Jun-2009, 09:13 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فواز أبوخالد
عضو ماسي
إحصائية العضو







فواز أبوخالد غير متواجد حالياً

افتراضي تقديس المشائخ .. وتكفير الناس ...!!

صغار السن الذين من الله عليهم بالهدايه .. وليست لهم خبرة بالناس ولا بالحياة ..

يتحمسون لأقوال بعض المشائخ والدعاة خاصة .. لدرجة التقديس .. فإذا إنتقدت

قصة أوردها الداعية .. خاصة بعض الكرامات التي تحدث له أو لأحد معارفه .. أو عارضت

فكرة أو حكم شرعي إختلف فيه علماء المسلمين .. تجده يناصبك العداء .. ويحقد عليك .. وإذا

نظر اليك يتطاير الشرر من عينيه .. ولا تستبعد أنه يكفرك ويستحل دمك ومالك .....!!

لايرضى بفكرة أن شيخه مخطئ .. أو أن شيخه له أهداف سياسيه أو دنيوية كحب الشهرة

عن طريق الخطب الحماسية والقصص الخيالية لجذب أكبر عدد من الأتباع والمؤيدين ..

ومن عاش أكثر يعرف أكثر .. فكم من الدعاة قد غير خط سيرة وأسلوب خطابه .. وعاد لطريق

الحق .... ولكن بقي كثير من أتباعه .. يسيرون بغير هاد .. لأنهم إعتادوا الإنقياد للآخرين

وتصديق كل مايسمعونه ....!!

التعصب الأعمى يمنعهم من الوصول الى الحقيقة .. وفي هذا مخالفة لماء جاء به رسول الإسلام

ومعلم البشرية محمد صلى الله عليه وسلم ..

( أرسل النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة رضي الله عنه قائلا له : إذهب بنعلي هاتين

فمن لقيت وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنه . فرده سيدنا

عمر رضي الله عنه ومنعه . فسأله النبي صلى الله عليه وسلم : ياعمر ماحملك على مافعلت ؟

قال عمر : فلا تفعل , فإني أخشى أن يتكل الناس عليها , فخلهم يعملون . قال صلى الله عليه وسلم :

فخلهم . ) ....... رواه مسلم .

فأنظر كيف ربى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه على التفكير و حرية التعبير عن آرائهم ..

المشكلة تكمن فيمن سلم عقله للآخرين ...... كيف نحرره منهم .......؟؟





.......















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 11:48 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

يا فواز علمائنا لا نعتقد بانهم معصومين ولكن نحسبهم والله حسبهم من اهل الخير والصلاح ونحن لا ندعوا لتقديسهم ولكن لاحترامهم وحفظ مكانتهم ولا نرضى بان يعتدى عليهم ولا على اي مسلم او اي انسان ظلماً وكيف اطلعت انت او غيرك على نوايهم بان لهم اهداف سياسية ادنيوية هل شققت عن قلوبهم واذا كان العلماء محل اتهام بانهم منافقين فلماذا لا يكون غيرهم من من لا يعرف بدين ولا خلق محل تهمه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز أبوخالد مشاهدة المشاركة


فأنظر كيف ربى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه على التفكير و حرية التعبير عن آرائهم ..

المشكلة تكمن فيمن سلم عقله للآخرين ...... كيف نحرره منهم .......؟؟


سبحان الله الرسول صلى الله عليه وسلم ربا الصحابة على حرية التعبير عن ارائهم ..!! كل يوم نسمع من اناس مالهم علاقة بالعلم الشرعي اقوال وافعال على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ومشكلة الناس انهم اذا وجدوا نص يعجبهم ياخذونه ويجهلون اويتجاهلون ما سواه وخذ هذا الدليل عن حرية الرائ والتعبير

عن ابن أبي مليكة قال : كاد الخيران أن يهلكا أبو بكر وعمر رضي الله عنهما رفعا أصواتهما عند النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم عليه ركب بني تميم فأشار أحدهما بالأقرع بن حابس رضي الله عنه أخي بني مجاشع وأشار الآخر برجل آخر قال نافع لا أحفظ اسمه فقال أبو بكر لعمر رضي الله عنهما ما أردت إلا خلافي قال ما أردت خلافك فارتفعت أصواتهما في ذلك فأنزل الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ) رواه البخاري

وتعلق الشباب بالعلماء والدعاة خير لهم الف مرة ن التعلق بالفنانين والفنانات واللاعبين مع ان حتى التعلق بالعلماء له حدود وينبغي ان توضح للشباب ولكن لا نقوم بالعكس ونشوه صورة العلماء في اعين الناس















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 01:24 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فواز أبوخالد
عضو ماسي
إحصائية العضو







فواز أبوخالد غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي المشرف العام أبو ضيف الله

كنت أتمنى أنك ركزت قليلا على مقالي لتعلم أنني قصدت ما قاله علماء أهل السنة

والجماعة ( كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر ) وأنني أدعوا لقبول القول

الآخر عندما يستدل بدليل لايقل في قوته عما لدينا .. ونبذ التعصب وتسفيه الآخرين ..


كذلك أضنك لاتنكر أن بعض مشاهير الدعاة قد غير خط سيرة نحو الأفضل وأخذ يدعوا

لقبول الآخر والتسامح معه ومحاورته بالتي هي أحسن .. ولانحتاج لذكر الأسماء ....


فما المانع أن يبحث الشاب عن الحق والصواب ويتبعه بغض النظر

عمن قاله .. ولاينتظر حتى يعود شيخه ليقلده فيعود عن منهج التطرف والتعصب .


سؤال : أيهما أفضل أن يتعلق الشاب بداعية .. قد يدعوه الى الهدايه وقد يدعوه الى

التعصب والتطرف .. أم أن نربيه على إعمال عقله وتفكيره والأخذ بالدليل .....؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 02:52 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
النمر الروقي
عضو ماسي
إحصائية العضو






النمر الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

كما انه لا يجوز تكفير الناس ( طبعا المسلمين ) .
فانه لا يجوز ايضا وصف من يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ( وليس بالضروره من الهيئه ) بانهم ارهابيين او في احسن الاحوال متشددين . فقط لانهم ينكرون الفضائيات والترج والسفور والاختلاط وما قاد اليها من الاقوال والافعال .
ونجد الكثير من العلمانيين من يصفهم ( بالظلاميين ) لانهم ينكرون المنكرات حتى وان كان هذا الانكار باضعف الايمان















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 04:32 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز أبوخالد مشاهدة المشاركة
أخي المشرف العام أبو ضيف الله

كنت أتمنى أنك ركزت قليلا على مقالي لتعلم أنني قصدت ما قاله علماء أهل السنة

والجماعة ( كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر ) وأنني أدعوا لقبول القول

الآخر عندما يستدل بدليل لايقل في قوته عما لدينا .. ونبذ التعصب وتسفيه الآخرين ..


كذلك أضنك لاتنكر أن بعض مشاهير الدعاة قد غير خط سيرة نحو الأفضل وأخذ يدعوا

لقبول الآخر والتسامح معه ومحاورته بالتي هي أحسن .. ولانحتاج لذكر الأسماء ....


فما المانع أن يبحث الشاب عن الحق والصواب ويتبعه بغض النظر

عمن قاله .. ولاينتظر حتى يعود شيخه ليقلده فيعود عن منهج التطرف والتعصب .


سؤال : أيهما أفضل أن يتعلق الشاب بداعية .. قد يدعوه الى الهدايه وقد يدعوه الى

التعصب والتطرف .. أم أن نربيه على إعمال عقله وتفكيره والأخذ بالدليل .....؟

يا فواز ابو خالد كلامك الان يختلف عن ما قلته في السابق وارجع انت واقراءه جيداً وكنت اتمنى لو انك قلت كلامك هذا وتكلمت بهذا لاسلوب الهادي في الموضوع الاول ولكن للاسف من بداية موضوعك (تقديس الشيوخ وتكفير الناس) وكلامك عن العلماء والدعاة الذين يكذبون في قصص كراماتهم او معارفهم !!! والادهى والامر نك تقول ان لهم اهداف سياسية ودنيوية


واما عن قضية الاراء والاجتهادات فالحمد لله ان القران والسنة لم تمحى من الصدور والكتب وهي الحكم وكذلك فتاوي العلماء الراسخين في العلم من الاحياء والاموات متوفرة وسهل الرجوع إليها وينبغي حث الجميع شباناً وشيباً بالرجوع إلى هذا الركن الركين وليس الطعن والقدح في العلماء والدعاة بهذا الاسلوب.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز أبوخالد مشاهدة المشاركة

والجماعة ( كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر ) وأنني أدعوا لقبول القول

الآخر عندما يستدل بدليل لايقل في قوته عما لدينا .. ونبذ التعصب وتسفيه الآخرين ..
يا فواز انا لا ادري من تقصد بقولك (لدينا) ولكن على ما اظن انك انسان لست من اهل التخصص الشرعي وفي ردك الاول اتيتنا بدليل على ان الرسول صلى الله عليه وسلم حسب كلامك يشجع على حرية التعبير والرأئ واتمنى يا فواز ان تزيد من ثقافتك الاسلامي وتنهل من العلم الشرعي من مصادر القران والسنة حتى تفهم مواطن الاتفاق والاختلاف وتستغني عن زيد وعبيد

وبالنسبة لتسفيه الاراء فالاراء موقع جدل فمنها ما يستحق اكثر من التسفيه وقد تهوي بصاحبها في نار جهنم ومنها ما يستحق الاشادة والتفكر وقد ترفع صاحبها في جنات النعيم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: « إنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ تَعَالى مَا يُلقِي لهَا بَالاً يَرْفَعُهُ اللَّه بهَا دَرَجاتٍ ، وَإنَّ الْعبْدَ لَيَتَكلَّمُ بالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ تَعالى لا يُلْقي لهَا بالاً يهِوي بهَا في جَهَنَّم » رواه البخاري

وعن جابر رضي الله عنه أن عمر رضي الله عنه قال : يا رسول الله ، إنا نسمع أحاديث من يهود تعجبنا ، أفترى أن نكتب بعضها ؟ فقال : أمتهوّكون أنتم كما تهوّكت اليهود والنصارى ؟ ! لقد جئتكم بها بيضاء نقية ، ولو كان موسى حياً ، وما وسعه إلا اتباعي ، رواه أحمد ومعنى التهوك كما قال في القاموس المتهوك المتحير كالهواك كشداد، والساقط في هوة الردى‏.‏
فهذا معلمنا الله صلى الله عليه وسلم يرد على عمر بن الخطاب رضي الله عنه واليوم نسمع من لا يساوي شعرة من راس عمر يخوص في اصول الدين ولا يردنا ان نقاطعه او ان نغضب من جراءته على شرع الله

واكرر ما قلته سابقاً اننا لا نقدس احد ولكن ندعوا إلى احترام ورثة الانبياء وحفظ كرماتهم ومكانتهم وينبغي على الجميع ان يجعلوا القران والسنة هو ميزان الحكم على الامور وخاصة ان هناك من يحاول اسقاط العلماء من العلمانيين والليبراليين لانهم يعلمون ان من يقف في وجوههم هم اولئك الرجال















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 05:05 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فواز أبوخالد
عضو ماسي
إحصائية العضو







فواز أبوخالد غير متواجد حالياً

افتراضي

يا أبا ضيف الله ......... وفقني الله وإياك للحق والصواب

شكرااااا لك لأنك أثريت الموضوع بما طرحته ................. ولكن

أنا لا أدافع عن العلمانيين أو اللبراليين ومن على شاكلتهم ........ لا ولكنني

أتحدث عن موقف يحدث للمسلم العادي عندما يأتيه أحد الشباب المتحمس

وينقل عن أحد الدعاة أو المشائخ رأيا أو حكما شرعيا ..... فإذا خالفته ومعك الدليل

قال الشيخ فلان قال .....!!

والدعاة والمشائخ بشر ليسوا بمعصومين فمن أخطأ يقال له أخطأت مع حفظنا

لتقديره وإحترامه .. أما تقديسه فلا ......

إذا أخطأ .. ليس داعيه بل عالم كبير لكنه غير سعودي ...... لماذا نسمح لأنفسنا بإنتقاده

والثليب عليه .. بينما مشائخنا لايجوز إنتقادهم .. أليس هذا من الظلم والكيل بمكيالين ...!!

سؤال : إذا كان جميع الدعاة معتدلين ... فمن الذي أثر على عقول الشباب ومن أين خرجت

علينا الفئة الضالة .......؟؟


وشكراااااااااااااااااا




....















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 06:21 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
محمد العتيبي

مشرف منتدى شعراء قبيلة عتيبه


الصورة الرمزية محمد العتيبي

إحصائية العضو







محمد العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى محمد العتيبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ضيف الله مشاهدة المشاركة
وتعلق الشباب بالعلماء والدعاة خير لهم الف مرة ن التعلق بالفنانين والفنانات واللاعبين مع ان حتى التعلق بالعلماء له حدود وينبغي ان توضح للشباب ولكن لا نقوم بالعكس ونشوه صورة العلماء في اعين الناس
[/color][/size][/font]
ابو ضيف بارك الله فيك وجزاك الله خير على هذا التوضيح المختصر

نعم نعم نعم

هذا الكلام الصحيح تعلق الشباب بأهل الدين والخير

أفضل وأطيب من تعلقهم بأهل اللهو والمغوين ..

تحيتي
...















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي









للتواصل عبر twitter تويتر


al_bargawy@
رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 08:42 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فواز أبوخالد
عضو ماسي
إحصائية العضو







فواز أبوخالد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العتيبي مشاهدة المشاركة
ابو ضيف بارك الله فيك وجزاك الله خير على هذا التوضيح المختصر

نعم نعم نعم

هذا الكلام الصحيح تعلق الشباب بأهل الدين والخير

أفضل وأطيب من تعلقهم بأهل اللهو والمغوين ..

تحيتي
...





... ماعلاقة هذا بموضوعنا ..............!!


هل هو لزاما علينا أن نتعلق بشيخ أو داعيه ... أم أن الواجب علينا إتباع من يملك

الدليل الشرعي على مايقوله ... حتى وإن كان شيخ غير سعودي ......؟؟



ما المانع من قولنا للمخطئ أنت أخطأت .. بكل إحترام وتقدير مع ذكر الدليل الذي

نستند عليه .. حتى وإن كان أشهر شيخ أو داعية ...........



.........















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 08:49 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
المهاجم
عضو نشيط
إحصائية العضو






المهاجم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز أبوخالد مشاهدة المشاركة


هل هو لزاما علينا أن نتعلق بشيخ أو داعيه ... أم أن الواجب علينا إتباع من يملك

الدليل الشرعي على مايقوله ... حتى وإن كان شيخ غير سعودي ......؟؟



ما المانع من قولنا للمخطئ أنت أخطأت .. بكل إحترام وتقدير مع ذكر الدليل الذي

نستند عليه .. حتى وإن كان أشهر شيخ أو داعية ...........



.........

كلامك صحيح ولايوجد مانع أن نقول للمخطي أخطأت وبدون تحفظ أو مجامله وبدون مراعاة الاهواء وسبحان الله الواحد المعصوم من الخطا















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jun-2009, 08:56 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فهيد الايدا المورقي

مشرف منتدى الصحافة

إحصائية العضو







فهيد الايدا المورقي غير متواجد حالياً

افتراضي

تفسير الآية الكريمة( إنما يخشى الله من عباده العلماء )

الشيخ بن باز رحمه الله :

هذا ثناء من الله سبحانه على العلماء وبيان لعظمة منزلتهم ولعظم فضلهم على الناس .

والمراد بذلك العلماء بالله علماء الشريعة علماء القرآن والسنة الذين يخافون الله ويراقبونه هم المرادون هنا يعني الخشية الكاملة إنما يخشى الله يعني الخشية الكاملة خشيتهم أكمل من خشية غيرهم وإلا فكل مؤمن يخشى الله كل مسلم يخشى الله لكنها تتفاوت فليس خشية العلماء المتبصرين علماء الحق علماء الشريعة ليست خشيتهم مثل خشية عامة المسلمين بل هي أكمل وأعظم.

ولهذا يراقبون الله ويعلمون عباد الله ويقفون عند حدود الله وينفذون أوامر الله فأعمالهم تطابق أقوالهم وتطابق علمهم فهم أكمل الناس خشية لله عز وجل وليس معناها أن المؤمن لا يخشى الله لا، مراد الرب جل وعلا حصر الكمال مثل ما قال جل وعلا إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون الآية ليس معناها أن الذي لا يوجل قلبه عند ذكر الله أو لا يزداد إيمانه عند ذكر الله ليس بمؤمن لا، بل المراد أن هؤلاء هم المؤمنون الكمل هم المؤمنون الذين لديهم كمال إيمان وقوة إيمان .

وهكذا قوله جل وعلا إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون معناها المؤمنون الكمل الذين كمل إيمانهم وليس معناها أن من لم يجاهد فلا إيمان له بل له إيمان بقدره على حسب حاله وقدرته فالمقصود من ذلك كله بيان الكمال كمال خشية الله وكمال الإيمان وإلا فالمؤمنون جميعا رجالا ونساءا وإلا لم يكونوا علماء عندهم خشية الله وعندهم إيمان عندهم تقوى لكن المجاهدين والذين عندهم علم بالكتاب والسنة أكمل من غيرهم إيمانا وأعظم إيمانا لما حصل في قلوبهم من الخير العظيم والخشية العظيمة التي حملتهم على أن علموا الناس الخير وعملوا به وصدقوا أقوالهم بأعمالهم وحملتهم خشيتهم لله على البدار بالجهاد في سبيله والصبر على تقديم أنفسهم للشهادة لأنهم يعلمون أن هذا طاعة لله ولرسوله.















التوقيع
حسابي في تويتر


faheed_1234
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:35 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي