الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Oct-2004, 02:32 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي جاكم ولد عمكم ابو زيد الهلالي في شهر رمضان ياعتيبة

تعرض قناة ابو ظبي في تمام الساعة الواحدة مساء مسلسل " سيرة ابو زيد الهلالي "

نرجو من كل عتيبي متابعة سيرة ولد العم ابو زيد الهلالي وربعه فلنا بهذه الشخصية البطولية الرائعة قدوه في بطولات بني هلال قديماً (عتيبة ) حاضراً فلن ينازعنا احد من الناس حول هلالية قبيلة عتيبة كما ذكر وسطر في اسفارة بذلك معلمنا واستاذنا الفاضل نسابة عتيبة النحرير هنيدس الروقي حفظة الله تعالى ...

امل من اخواننا الكتاب الكبار : هنيدس الروقي ، الوليد الاسعدي ، عين العقل ، ابو سعد الحليفي ، وغيرهم التحدث حول شخصية ابو زيد الهلالي وقبيلة بنو هلال... فكل امه تفتخر برجالاتها وفرسانها على طول الدهر فنحن جزء من هؤلاء القوم ولنا ان نفتخر ونحتفل بتراثنا ومجدنا من خلال ما يعرض ونسمع .

وفق الله الجميع

اخوكم

وجه الحقيقة















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 01:20 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو نفيعي
باحث

الصورة الرمزية أبو نفيعي

إحصائية العضو






التوقيت


أبو نفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي وجه الحقيقة , كل عام وأنتم بخير ,
ولي ملحوظة صغيرة , الرجاء عدم إلزام الكل بالإقتناع بهلالية عتيبة لأن المسألة عبارة عن مجرد إجتهاد فقط , فليقبل من يقبل وليرفض من يرفض , اليوم ابو زيد وغداً فيلم الشيماء عن بني سعد , فلا أحد ينازع في القول بأن عتيبة هي بني سعد ,,,,,,
ولكم شكري وإمتناني ,















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 01:23 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الوليد الاسعدي
مشرف عام
إحصائية العضو






التوقيت


الوليد الاسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

الحمد لله على السلامة ياوجه الحقيقة بعد طول غياب .

ويالله عفوك وعافيتك .... هالمسلسلات ماعمرها جابت علم غانم !!! اخاف مثل عنتر صار اسمه فريد ...















التوقيع


و أنا عتيبي من سلالة هـوازن *** ربعي عوايدها الفخر من جدودها
ما نوشي الفتنه ولا نحرث الردى *** ولا نهاب اليا تسامت وقودها
ان ميل الميزان من قوم يمنا *** صبرنا لها لوكان كبرت لهودها
وان ميل الميزان منا على العدا *** نروي من السم السقطري كبودها
رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 01:33 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أجود
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


أجود غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو نفيعي
أخي وجه الحقيقة , كل عام وأنتم بخير ,
ولي ملحوظة صغيرة , الرجاء عدم إلزام الكل بالإقتناع بهلالية عتيبة لأن المسألة عبارة عن مجرد إجتهاد فقط , فليقبل من يقبل وليرفض من يرفض , اليوم ابو زيد وغداً فيلم الشيماء عن بني سعد , فلا أحد ينازع في القول بأن عتيبة هي بني سعد ,,,,,,
ولكم شكري وإمتناني ,
يابو نفيعي ماتلاحظ انك متناقض الى درجة السقوط !!!! اللهم اني صائم .















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 01:44 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبو نفيعي
باحث

الصورة الرمزية أبو نفيعي

إحصائية العضو






التوقيت


أبو نفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أجود
يابو نفيعي ماتلاحظ انك متناقض الى درجة السقوط !!!! اللهم اني صائم .
يأخي تغلط وتقول أللهم إني صايم , وإنت الحين مفطر , إتقي الله وضع الآمور نصب عينها , ولا تردد ما يردده الأخرين , وبعدين اين التناقض إللي تدعيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |10| |10|















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 01:59 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أجود
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


أجود غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يكفينا شر التهور يابو نفيعي .... ماتدري انت ان رمضان شهر صوم لا يفرق نهاره عن ليله !!!

اما تناقضك فواضح في سياق عباراتك فلا يعقل ان تنهى عن امر وتأتي بمثله ... عار عليك اذا فعلت عظيم !!! فهمت والا تبي ازيدك .... |375|















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 06:43 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

Talking

كل عام وانته بخير وعافيه ياولد العم ... ابو نفيعي
بعد التحية والاحترام

ملاحظتك كبيرة جداً وليست صغيرة كما تتصور اخي الفاضل .......... نعم نحن نلزم الكل بالاقتناع بهلالية عتيبة .. وليست كافة عتيبة هلالية . إن من ينتمي لبني هلال هم ذوي ثبيت والنفعة والمقطه والمزاحمة وهناك من قبائل عتيبة من يعود لبني سعد ، وجشم ، واحلاف هوازنية أخرى فليقبل من يقبل وليرفض من يرفض.. بل هناك من الزمنا بها وهم كبار علماء ومؤرخين النسب في القديم والحديث وبدليل القطعي الذي لا يقبل أدنا شك ولنا فيهم أسوه وقدوه ، واجلال واكبار لعلمهم الجم فهؤلاء علماء نسب وليسو جُهلاء .. وهم ابن الاثير ، بن خلكان ، بن خلدون ، بن أياس ، الحمداني ، القلقشندي ، بن فهد المكي ، السيوطي ، بن عبدربه ، بن المبرد ، بن لعبون ، الفاخري ، بن غنام ، دحلان ، السويدي ، صاحب لمع الشهاب ، وغيرهم ، كذلك ما ذكره مؤرخو الجزيرة العربية : بن بشر ، بن بليهد ، بن عيسى ، حمد الجاسر ، بن خميس ، وابو عبدالرحمن الظاهري ، وبن جنيدل ، والدكتور عبدالله العثيمين ، ومنديل الفهيد ، ومحمد بن دخيل الله العصيمي ، هنيدس الروقي ، الاحيوي وغيرهم بالإضافة إلى الموروث الشعبي للقبيلة

انظر قول هنيدس الروقي " وفي تحديد أصولها كقول بعضهم أن عتيبة من بني سعد بن بكر (2) وقول آخرين أنهم من جشم بن معاوية بن بكر(3) وكذلك قول البعض الآخر أن عتيبة من عامر بن صعصعة (4) ، وهذا لا يضير في شئ ، لأنهم في النهاية يتفقون على أن معظم قبائل عتيبة تعود في أصولها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان ، وقد أختصر العلماء المتأخرين ذلك فانتهوا إلى أن عتيبة هي هوازن وبطون بني سعد بن بكر مختلطة مع بني هلال بن عامر بن صعصعة وجشم وغيرهم من هوازن

قال الادريسي : " وعلى ظهر جبل غزوان ديار بني سعد المضروب بهم المثل في كثرة العدد وبه جملة من قبائل هذيل وليس في بلاد الحجاز بأسرها جبل أبرد من رأس هذا الجبل وربما جمد به الماء في الصيف لشدة برده والغالب على نواحي مكة مما يلي المشرق بنو هلال وبنو سعد في قبائل من هذيل ومن غربيها قبيلة مدلج وغيرها من قبائل مضر.(4)" أ.هـ ، ويقول ابن خلدون : " كان بنو عامر بن صعصعة كلهم بنجد، وبنو كلاب في خناصرة والربذة من جهات المدينة، وكعب بن ربيعة فيما بين تهامة والمدينة وأرض الشام. وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان.

قال الجاسر رحمه الله: " والواقع أن أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا يزال يسكنها فروع من قبيلة هوازن كبني سعد وغيرهم كما أن قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمة منتشرة في الأودية الواقعة في أطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل وأعالي وادي العقيق وما يقرب من هذه الأمكنة

قال هنيدس الروقي " بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. رهط ميمونة، وزينب بنت خزيمة أم المساكين، زوجي النبي ، وحميد بن ثور الهلالي الشاعر، وأبو زيد الهلالي وذياب بن غانم . وكما ان بني سعد بن بكر بن هوازن هم اخواله صلى الله عليه وسلم فإن بني هلال من هوازن يعتبرون مع هوازن من اخواله ايضاً عليه الصلاة والسلام ، قال بن المبرد : "ولقبيصة بن المخارق (من بني هلال) صحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان سار اليه فاكرمه وبسط له رداءه وقال مرحباً بخالي فقال : يا رسول الله رق جلدي ودق عظمي وقل مالي وهنت على أهلي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد أبكيت بما ذكرت ملائكة السماء1 ويتضح من النصوص أن بني هلال كانو مع بني سعد ومعهم بني جشم ونصر وبقية هوازن . ومنذ ذلك العصر وحتى الان والديار لهوازن حتى اننا نرى ان بني سعد جنوب الطائف الان لا يزالون يذكرون أن اجدادهم القدماء استولوا على تلك المناطق بمساعدة قبائل بني هلال ، كما ان بعض ثبتة السيل يذكرون أن أصولهم تعود في بني هلال . وانساب هذه القبائل متشابكه مع بعضها البعض واختلف نسابة قبيلة عتيبة المتأخرين والعارفين وغيرهم فيهم. "

نص الهمداني على بعضها في قوله :" وساكن الطائف ثقيف ويسكن شرقي الطائف قوم من ولد عمرو بن العاص، وواد قريب من الطائف يقال له برد فيه حائطان لزبيدة عظيمان يقال لموضعهما وج، وبشرقي الطائف واد يقال له لية يسكنه بنو نصر من هوازن، ومن يماني الطائف واد يقال له جفن لثقيف وهو بين الطائف وبين معدن البرام، ويسكن معدن البرام قريش وثقيف . ومن قبلة الطائف أيضاً واد يقال له مشريق لبني أمية من قريش ووادي جلذان منقلب إلى نجد في شرقي الطائف يسكنه بنو هلال

ان عتيبة هي هوازن كما يقول نسابتها ومشايخها وعلماء الجزيرة العربية. ومما يتطابق مع ما جاء في احداث التاريخ أعلاه وبطون عتيبة التي اجمع عليها نسابتها ، أنه جاء في كتب العرب ما يلي : قال بن خلدون : " شبابة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة (1) " أ.هـ ، قال القلقشندي : " عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه(2) " أ.هـ ، وقال بن خلدون : " عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه(3) " أ.هـ ، وقال القلقشندي : " بنو ثابت بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه(4) " أ.هـ ، وقال بن خلدون : " بنو ثابت من شبابة من بني هلال(5) " أ.هـ ، وقال المدني : " العتبي (وهو النسبة لبني عتبه لغة) لبني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكه المشرفه والعامه تقول في النسبة اليها عتيبي(6)" أ.هـ ، وقال بن خلدون :" بنو كريز بطن من شبابه من بني هلال بن عامر بن صعصعه(7)" أ.هـ ، وقال : " ذوي منصور بطن من شبابة من بني هلال(8) " وقال انهم " الأحلاف" أ.هـ ، وقال الحبوني : " الصريرات من بني هلال بن عامر بن صعصعة(9) " أ.هـ ، قول بن خلدون : " آل علي بطن من شبابه " أ.هـ ، وقوله : " فليته من بني هلال " أ.هـ ، وأكد المؤرخون في القرن 12هـ 13هـ هذا الكلام بخصوص عتيبة :
قال السويدي 1228هـ : "عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه(10) "
وقال بن لعبون 1242هـ :"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه(11)

وقال الشيخ بن بليهد رحمه الله :"عتيبة بقايا عامر بن صعصعة (1)" أ.هـ
وقال الأستاذ عبدالله بن خميس:" عتيبة بقايا عامر بن صعصعة(2) " أ.هـ
وقال الاستاذ وجدي بن عبدالله المغربي الأدريسي : " وهناك أعداد كبيرة جداً من قبيلة بني هلال التي بقيت في عتيبة وهم بنو عمومتهم وأقرب القبائل لهم

قال هنيدس الروقي " بعض شيوخ القبيلة يؤكدون هذا الكلام :
قال الشيخ سلطان بن جهجاه بن حميد رحمه الله: "عتيبة هي هوازن " بل أكد أن " عتيبة من عامر بن صعصعة(4) " أ.هـ ، وكذلك قول الشيوخ من آل ربيعان في الماضي : " أرومة هوازن هي عتيبة " أ.هـ .
نتابع النسبة الهلالية لعتيبة ونقول : قال الاحيوي :" ذكر المستشرق الألماني أوبنهايم في كتابه Die Beduinen . Band 111 الصادر في ويسبادن في ألمانيا عام 1952م حاشية ص84:" في مكة يتم الادعاء أحيانا بأن الروقة تنحدر من عامر بن صعصعة ولكن لا يمكن الاعتماد على ذلك لأن هذا المسمى قديم جدا ، وقال الجاسر رحمه الله في كتاب " في سراة غامد وزهران :" وبعد وادي بقران يمر الطريق بمتسع من الأرض يدعى بالملعب وحوله آكام ، ويحوك سكان هذه الجهة حوله قصصاً وحكايات عن سبب التسمية كلها تدور حول أبي زيد الهلالي ، ويسمون المواضع من الآكام باسماء من يقترنون مع أبي زيد في أخباره ، وسكان هذا الموضع يدعون السوطه من عتيبة(5) " أ.هـ



وعن شبابة قال بن خلدون : " شبانة من سويد من بني هلال(1) " أ.هـ ، وجاء في معجم قبائل الحجاز لعاتق بن غيث البلادي :" شبابه بطن من سويد بن مالك بن زغبه من هلال بن عامر بن صعصعه ، كانت لهم عزة ومنعه عند دخولهم افريقا ولهم اخبار مطوله في تواريخ افريقيا(2) " أ.هـ ، لكن انتماء شبابه لزغبه غير صحيح ذلك ان الدكتور ابراهيم اسحاق ابراهيم في كتابه هجرات الهلاليين من جزيرة العرب ص 153 قال : " ولما كنا نجد في قوائم الحسن بن الوزان لاعقاب الهلالية في المغرب الأدنى اسم سويد بطن من رياح(3) " أ.هـ ، وجاء في معجم العامري : " عتيبة أو عتبة هي من صلب بني هلال القيسيه المضريه العدنانيه (4) " أ.هـ
وقبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة التي توجد بقاياها الان في قبيلة عتيبة اكتسبت فيما بعد شهرة أسطورية ، ووصفها أحد المؤرخين وقال : ولحقت بنو هلال بالشعوب العظام .

وقول الاحيوي : "شبابة بطن من بني هلال وترد في بعض النصوص شبانة

هذا فيض من غيض يبو نفيعي وإذا اردت المزيد حول هلاليه عتيبة حمل كتاب هنيدس ((دراسات في أنساب وتاريخ قبائل عتيبة العريقة )) او بحوثة المميزة في هذا المنتدى .


نحن ياعزيزي الفاضل لا ننسف النصوص والموروث القبلي بعدم قبول القول أن قبيلة عتيبة تعود في بني سعد بل نقره ونؤكد عليه ولكن ليست كافة عتيبة بني سعد وبالمقابل ليست كافة عتيبة بني هلال كما مر بنا انفا .. ونقول كما سمعنا واطلعنا من مؤرخينا .. أن عتيبه أحلاف هوازنية من بني سعد ، وبني هلال ، وجشم وغيرها .... لعلي بذلك اجليت ما التبس عليك يهضيبي وتعود للصواب .

تحياتي


الوليد الاسعدي ... كل عام وانته بخير والله مشتاق لك كثيراً ولردودك النيرة واقول لك

اضحكتني بردك هذا اضحك الله سنك !!!!!!! لا تعليق ؟!


الاخ الفاضل اجووود

مشكور على تواجدك ...... وشوي اشوي انته وبو نفيعي كلكم اخوه

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 11:59 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أبو نفيعي
باحث

الصورة الرمزية أبو نفيعي

إحصائية العضو






التوقيت


أبو نفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي وجه الحقيقة
ماشاء الله داخل عرضه ومستعد , ومجهز الرد , ياخوي إشويه أشويه , على أخوك أبو نفيعي !
أولاً: السويدي ذكر عتيب , وليس عتيبة
ثانياً : قول عبد الرحمن الظاهري لا يستدل به , لأن قوله في عتيبة معروف في الشعر العامي ولا داعي لذكرة ,
الأمر الثالث مين قال إنه الموروث الشعبي عند القبيلة , وإذا كان حقاً ما تقول , فلماذا كل هذا الإختلاف , حول نسب القبيلة ,
رابعاً : أنا معاك إن في القبيلة من يعود نسبه إلي عتيبة الجشمي , وفي من يعود نسبه إلى عتيبة السعدي( حسب المورث الشعبي لدى عيال حليمة ) ولكن كيف أيقنت أن بني نفيع وبني مقيط وبني ثبيت ليسو من عتيبة السعدي
خامساً : بالنسبة للنصوص والأدلة ما أكثرها , فإن من ذهب إلى كنانية عتيبة عندهم أيضاً أدلة , وهاكذا ,
وكذلك من هم على أن عتيبة من بني سعد عندهم ادلة ,
والبقية تأتي إن شاء الله لأني ذاهب إلى الصلاة .
وتقبل تحياتي يا أبو الحقايق ,















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 02:30 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عين العقل
ناقد ومحلل
إحصائية العضو





التوقيت


عين العقل غير متواجد حالياً

افتراضي

شخصيا أمتنع عن التعليق لسببين
الأول ياوجه الحقيقة ... ماهناش
ماعندنا دش ... غصب 1 وغصب 2 ليومك .......
الثاني وهو الأهم أنني وصلت لقناعة كاملة وأكيدة بأن النسبة الهلالية
لعتيبة هي نسبة باطلة ومركبة ولا أساس لها من الصحة ......
عين ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Oct-2004, 09:52 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عتيبة صافي نسبها مثل عسل الصيف لاتشوبه شائبه

أرجوكم ويرجوكم كل عتيبي حر وصافي نسبه

لاتربطون مصير وتاريخ عتيبة بمسلسل كله خزعبلات لايمثل حقيقة بني هلال والقبائل العربية.

وعلى قول الاسعدي ( المشرف ) الله يستر من هالمسلسلات.

وانا اقول الله يستر من ها ( القصص السوداء ) لاتسير لنا .............. ( تروا العقل زينه )

ورمضان كريم















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:22 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي