عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 26-Jan-2010, 07:12 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
صاهود
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


صاهود غير متواجد حالياً

افتراضي

السموحه يالربع والله مالي قصد غير المناقشه السليمه

بالنسبه يادحباش لوسم العصا ماهي بدعه وابتدعناها ومطير الله يرضا عليك حالها حال القبايل

واتحداك تجيب موضوع في هذا المنتدي اني مدحت مطير وميزتها عن باق القبايل هذا تجني منك والله اعلم فالنيات

حرب مطير عتيبه قريبه من بعض حسب موقعها الجغرافي وكذلك العجمان وعنزه والظفير فاكيد السلوم واحده والطبع واحد

امّا يومك تقول اول مره اسمع فمطير تاسم العصا هاذي مشكلتك وليست مشكلتي

تفضل الله لايهينك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

العازمي والواصلية


الواصليه هى مجموعة قبائل واصل من مطير من بريه وهم عشر قبائل.كما يقآل لها ( اهل المعجزآت )

وهذة قصة نصار العازمي مع واصل ذكرها الظاهري في كتابة تاريخ نجد وهي كالتالي :-

ومن أنواع الجوار منح العيافة والعرافة ومعنى ذلك أن المجير وقومه يعافون ماشية المستجير فلا يأخذونها ، ويتعرفونها عند الاعداء أن أخذت ليردوها ، أخبرني بذلك الشيخ منديل الفهيد .

وأخبرني الشيخ منديل أن من مصطلحاتهم تقسيم المرافق الذي تلزم حمايته الى قسمين :- الخوي المباري ودلي النقعة .

فالاول رفيق السفر والثاني من يدلي معك بالاكل في أناء واحد .

وفي مسائل الجوار (الخوة) وهو أن يترافق أثنان في السفر فاذا أرادا الافتراق وسم كل واحد عصا رفيقة بوسم قبيلته هو ليكون له بذلك أمان عند القبيلة فاذا لم يؤمنوه لزم رفيقة أن يرد له حقه .

وقد كان نصار العازمي رفيقا لآحد المحالسة من مطير يدعى الهفتا وأسمه أحمد أو محمد فوسم المطيري عصا نصار العازمي فواجهه غزو من مطير عقيدهم فارس العميل الجبلي فأخذ ذلول نصار ولم يصدق بصحة الوسم ظنا منه بأن نصار هو الذي وسم العصا

فقال نصار يخاطب شبيب الهفتا أبن أخي العقيد وعم بالخطاب جميع (واصل) وهم مجموعة قبائل بريه من مطير :-

يا راكب من عندنا فوق مذعار --- سفايفه مثل اللواليح تومي
فوقه غلام نقوة الربع مختار --- يسري الى من دلبحن النجومي
تلفي على واصل وعلم بالاخبار --- وأشهر بصوتك في طويل الرجومي
فكاكة المظهور بالموسم الحار --- ومطوعة راس الحصان العزومي
أولاد واصل لا تلومون نصار --- الله يلوم اللي لحالي يلومي
كان الخوي قد فك من لاهب الحار --- فا نا خوي له خوي لزومي
محمد بخوتنا ولمتنا الاقدار --- ووخذت ذلولي والتفق والهدومي
يا فاطري أرجيك مع كل مرار --- وأرجيك لو أني بلذات نومي
أنخي شبيب أن كان سو البلا ثار --- لا رددوا وسط المجالس علومي
يفزع بشلفا سنها كل بيطار --- يوم أن ولد اللاش يفزع بشومي

ثم قال يحثهم بقصيدة ثانية :-

يا فاطري عيفي ردي المحاريف --- ما كان يرضى بالحقوق الهوافي
حني وعيد عندهم بالتواقيف --- أظن لا فيهم من البعد لا في
وصيحي لهم من نجد لا ماقع السيف --- وأنخي بصوتك لابسات الغدافي
وأنخي عنان العزم ريف المواجيف --- مطلق اليا حلوا مجاله سنافي (1)
أولاد صندل بالملاقا مزاهيف --- لا صاح مجلي الثمان الرهافي (2)
وطامي ولد شباب ريف المواجيف --- لاجت هزال والمزاهب خفافي (3)
ربع القريفة فارقين المواليف --- لا جا نهار فيه ما من عوافي (4)
وأنخي رفاعي وأن كبا ال؟؟؟ ما شيف --- شبره على كل المناعير وافي (5)
مقدم هل الجدعا حرار المشاريف --- من فوق هجن كنهن الطخافي (6)
وأولاد مناع كرام على الضيف --- ربع يحطون الشحم يالصحافي (7)
من سر نبعة مروبة شذرة السيف --- ذباحة للحيل هي والهرافي (8)
وأنخي متيهة الابكار المشاعيف --- هوامل والفعل منهم يشافي (9)
ونعم لا ركبوا الامهار المزاغيف --- صفر تغذى في حليب الصحافي
وأولاد ديحان ربوع مزاهيف --- لاجا طلبهم صامل ما يفافي (10)

المرجع :- كتاب (تاريخ نجد في العصور العامية) ، الجزء الثالث ، صفحة 74 و75 و76 ، تأليف الشيخ أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري .

شرح الهوامش :- (1) مطلق بن مهيلب شيخ الوساما .
(2) أولاد صندل عزوة الوساما.
(3) طامي بن شباب القريفة شيخ البدنا
(4) البدنا.
(5) رفاعي بن عشوان شيخ العبيات .
(6) أهل الجدعا عزوة العبيات.
(7) أولاد مناع هم البرزان.
(8) نبعة شريفية من الاشراف وهي أم ميمون والبرزان كما يقال .
(9) الهوامل.
(10) الدياحين .

ملاحظة :- شرح الهوامش من عندي ما عدا (1) و(3) و(5) فهي من الظاهري .

تعليق :- لو كان العقيد الجبلي مصدق للوسم لما أخذ ذلولة حسب العوايد المتبعة في قبيلة مطير ، ولم يوضح الظاهري عودة ذلول العازمي ، ولكن بتأكيد عادت حسب العوايد والسلوم المعروفة ، وبعد قصائد العازمي الحماسية لواصل















رد مع اقتباس