--------------------------------------------------------------------------------
طرح الأخ الكريم / وجه الحقيقة أحد أعضاء منتدى الهيلا وأحد باحثيه النشيطين الذين لا يألون جهدا في تحقيق المعلومة والبحث في توثيقها وتقديمها موثقة للقاريء طرح بحثا بعنوان (( سراة فهم وعدوان ) في منتدى الهيلا تساءل فيه عن بعض الأمور التي سبق ان طرحتها وقام بالرد على بعضها وغستجابة لطرح الأخ العزيز أقدم فيما يلي ملاحظاتي لعل فيها ما يفيده في بحثه وتحقيقه متمنيا له ولنفسي التوفيق والسداد قأقول وبالله التوفيق :
1ــ قلتم : " ومن قال أن شبابة التي تقطن سراة بني سعد هي شبابة كنانة أخطاء في ذلك . وذلك من عدة وجوه
قال ابن حزم : (( وارض عدوان وفهم على مقطع البرام بقرب مكة على طريق نجد )) و معدن البرام جنوب الطائف . منازل بني سعد في وقتنا الحاضر "
واقول : ألم يذكر البيهقي في القرن السابع أن معدن البرام من مساكن كنانة ؟
أليس من فروع كنانة : بنو شبابة ؟
ألا تبدأ سراة شبابة من المعادن ( معدن البرم ) ؟
2ــ وقلتم : " قول الأصمعي المتوفى سنة 217 هـ والذي نسب شبابة الى بني فهم بن عمرو بن قيس " أ . هــ
وأقول : متى نسب الأصمعي شبابة إلى فهم بن عمرو بن قيس وأين نص على هذا ؟
الم ينسب الأصمعي شبابة إلى عدوان ؟
3ــ وقلتم : " وكذلك نص الهمداني ثم سراة بجيلة فنجدها بنو المعترف ... وغورها بنو سعد من كنانة . ثم سراة بني شبابة وعدوان وغورهم الليث ومركوم ويلملم ونجدهم فيه عدوان ..... الخ الشاهد هنا قال سراة شبابة وعدوان ودائماً ما نسمع من المؤرخين بقولهم شبابه وعدوان , وفهم وعدوان إذا لا وجوووود في هذين النصين لكنانة فضلاً عن شبابتها وسعدهاااااا ؟! " أ . هــ
واقول : ألم يميز الهمداني بين سراتي شبابة وعدوان ؟
1ــ قال الهمداني في ذكر السروات من الجنوب إلى الشمال : " .... سراة غامد ثم سراة دوس ثم سراة فهم وعدوان ثم سراة الطائف " ( صفة جزيرة العرب ص231 )
قلت : يلي سراة دوس سراة فهم وعدوان
2ــ وقال في ذكر السروات من الجنوب إلى الشمال : " سراة بجيلة ... ثم سراة بني شبابة وعدوان ... ثم سراة الطائف " ( صفة جزيرة العرب ص131 )
قلت : يلي سراة بجيلة سراة شبابة وعدوان
وقد حدد أبو الجياش سراة شبابة بين المعادن شمالا وارض بني علي في جهة بجيلة جنوبا
قلت : ولو رجعنا إلى ما ذكره ياقوت الحموي عن السراة لوجدناه قسمها إلى ثلاث سروات اولها لهذيل وثانيتهما لبجيلة وقد شركتهم ثقيف في شيء منها وثالثتها سراة الأزد ثم وجدناه ذكر تقسيما آخر لا ذكر لهذيل فيه ، وكل هذا يقتضي جمع النصوص وفهمها لتقديم صورة شاملة عن قبائل السراة وعدم الإكتفاء بنص دون غيره من النصوص ويتضح مما ورد عن السروات أن السراة الممتدة بين ثقيف شمالا وبجيلة والأزد جنوبا تشمل سراتي فهم وعدوان في قسمها الشرقي وهذا القسم يحده جنوبا سراة دوس من الأزد وسراة شبابة في قسمها الغربي وهذا القسم يحده جنوبا سراة بجيلة ومن هنا قال العلامة حمد الجاسر رحمه الله : (( سراة عدوان هي التي تلي سراة الطائف جنوبا . وكانوا مختلطين مع شبابة في سكنى أعلاها ، ثم تنحدر بلادهم مشرقة )) ، أي أن عدوان تحل المنطقة الشرقية فيما يحل بنو شبابة المنطقة الغربية من هذه السراة ، وها هنا سؤال هام :
ألم يقل الهمداني : ( سراة بني شبابة وعدوان وغورهم الليث ومركوم ويلملم ونجدهم فيه عدوان ) ؟
فمن هم الذين يحلون أودية الليث ومركوب ويلملم ؟
نص الهمداني واضح : النجد لعدوان والغور لشبابة فلا وجود لعدوان في الغور البتة
أليست كنانة هي التي تحل أودية الليث ومركوب ويلملم ؟
تأمل النص التالي فهو مهم للغاية :
قال الهمداني في ذكر ديار كنانة باتجاه اليمن في القرن الرابع للهجرة : " بلد حرام من كنانة : وهو وادي أتمة وهو معدن غزير ولا بأس بتبره والحرة حرة كنانة والمعقد وحلي وهو مخلاف وقصبتها الصحارية موضع رؤساء بني حرام والجو ووادي تلومة ووادي الفراسة والجونية ووادي المحرم ودعنج وعشم معدن وقرية وحلي العليا والسرين احل كنانة هو وحمضة والليث ومركوب واديان فيهما عيون ويلملم والخيال وطبية وملكان والبيضاء والمدارج ووادي رحمة واسفل عرنة " ( صفة جزيرة العرب ص 232 ــ 233 )
وقال البكري ( ت 487 هــ ) في ذكر يلملم : " من جبال تهامة وأهله كنانة تنحدر أوديته إلى البحر وهو في طريق اليمن إلى مكة وهو ميقات من حج من هناك " ( معجم ما أستعجم ج 4 ص 1398 ) ومن مواضعهم في يلملم الغميصاء قال الهجري : " الغميصاء موضع من ذنب يلملم بها قتل خالد بن الوليد جذيمة من كنانة " ( التعليقات والنوادر ج 3 ص 1552 ــ 1553 ) ومن ديارهم وادي مركوب قال ياقوت الحموي : " مركوب واد خلف يلملم أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة وهو محرم أهل اليمن " ( معجم البلدان : مركوب ) .
قلت : هذا يتضح أن كنانة هي التي تحل الأودية الغورية لسراة شبابة
قلت : ألا يقطن بنو سعد كنانة غور سراة بجيلة بنص الهمداني ؟
أليس وادي الليث هو احد الأودية الغورية لسراة بجيلة ؟
4ــ قلتم : " نص المقدسي ق4 هـ ، ففي القرن الرابع الهجري قال المقدسي ق الرابع الهجري " القبائل تأخذ من السروات نحو أهل الشام فتقع في :
ـ
أرض الأغر بن هيثم ،
ـ ثم تخرج إلى ديار يعلى بن أبي يعلى
ـ ثم إلى سردد ثم إلى ديار عنز بن وائل في بني غزية ،
ـ ثم تقع في ديار جرش والعتل وجلاجل ،
ـ ثم إلى ديار الشقرة بها خثعم ،
ـ ثم في ديار الحارث ... ثم في شكر وعامر ،
ـ ثم في بجيلة ، ثم في فهم ،
ـ ثم في بني عاصم ،
ـ ثم في عدوان ،
ـ ثم في بني سلول
.
لا ذكر في نص المقدسي لسعد كنانة " أ . هــ
وأقول : هذا صحيح ولكن ؟!
هل في هذا النص ذكر لقبائل : كنانة أو نصر بن معاوية أو جشم بن معاوية او ثقيف أو هذيل ؟
إن عدم ذكر سعد لا يعني شيئا لأن المقدسي لم يتقص ذكر القبائل بالتفصيل
5ــ قلتم : " قال الأحيوي : " جاء ذكر حداب بني شبابة سنة 74هــ في خبر للحجاج حينما طلب عسلا من حدب بني شبابة كما جاء ذكر حداب بني شبابة في خبر لسليمان بن عبد الملك سنة 97هــ حينما أمر بإحضار عسل من حداب بني شبابة ثم جاء ذكر ديارهم في شعر أبي الجياش الحجري الأزدي حيث قال :
فالذرى من سراة غامد فالنمـ ************ ر فأجبال دوسها ضحيـــاء
فقرى الدارتين أرض علـــــي ************ سهلها والجبال منها الماء
فالشـــــــبابات فالمعادن فالطا ************ ئف فالويل أرضهن سمــاء
ونرى الشاعر قد حدد ديار بني شبابة وأنها تقع بين الدارتين أرض بني علي في السراة جنوبا والمعادن قرب الطائف شمالا وهذه الحداب جبال بالسراة
تنسب اليهم سراة بني شبابة وتقع بين سراة بجيلة وسراة الطائف . " أ.هـ
قلت : لاذكر لشبابة كنانة في خبر الحجاج ، ولا نعلم من المعني بشبابة هذه سوا شبابة فهم بن عمرو بن عدوان والله أعلم بذلك .
. وكذلك قول الشاعر ابي جياش الحجري الازدي.. لم تتضح كذلك هل هي شبابة كنانة او شبابة فهم بن قيس عيلان .
هل لشبابة كنانة ذكر في هاذين النصين ؟ لا ذكر ؟!
وأقول : اين هذه الحداب ؟ أليست في بلاد الطائف ؟
إذن العسل المطلوب هو من بلاد وحداب شبابة في السراة من بلاد الطائف
ألم يحدد أبو الجياش الحجري لاد شبابة بانها بين ارض بني علي والمعادن ؟
الا تقع الحداب في المنطقة المذكورة في هذا التحديد ؟
واقول : إذن فانتم توافقون على أن شبابة المعنية في هذه النصوص هي شبابة واحدة ؟ هي شبابة أصحاب العسل !!!
ألم ينسب شبابة أصحاب العسل إلى كنانة ؟
ألم ينص على نسبتهم الكنانية واحد من أجل علماء النسب وهو البلاذري ؟ ثم تلاه الأزهري ، ثم تلاهما إبن منظور
6ــ وقلتم : " وقال الأحيوي : ــ أن شبابة بطن من بني مالك بن كنانة
قال البلاذري ( ت279 ) : " ومن بني مالك بن كنانة بنو شبابة وهم ينزلون اليمن واليهم ينسب العسل الشبابي " أ
قلت : نص نفيس وهذا النص هوا الوحيد الذي ذكر شبابة في بني مالك بن كنانة لاعترض علية
ولكن ينقضه قول الأصمعي المتوفى سنة 217 هـ والذي نسب شبابة الى بني فهم بن عمرو بن قيس
ولكن خطّأه الدينوري المتوفَّى سنة 282هـ، عندما قال: "وأما ما ذكره الأصمعي في حديثه عن سليمان بن عبدالملك من حداب بني شبابة، فإنها من جبال السراة ينـزلها بنو شبابة من فهم بن مالك من الأزد، وليسوا من فهم عدوان،
قلت : فهل وهم بذلك الدينوري حينما نسبهم في الأزد ؟! ... و أبو حنيفة الدينوري لم يذكر عنه أنه عالم بالأنساب ولا ننسى أن بين سراة الأزد وسراة شبابة بن فهم بن قيس سراة بجيلة وبني الحارث ، وثقيف في وقتنا الحاضر سراة الأزد بعيدة كل البعد وتبعد عن الطائف الأن بالسيارة قرابة 150كيلوووو وسراة شبابة قيس تبعد قرابة25 كيلووو . وانا من أهل هذه المنطقة . بني سعد سقاها السيل
والأصمعي كان يأخذ الأقوال مشافهه فيمن قابلهم في جزيرة العرب عكس المؤرخين الآخرين الذين كانوا يدونون اخبار الجزيرة العربية من خارجها وهم كثير ولعل منهم الدينوري ، والحموي وغيرهم .
ونص البلاذري آحادي ولعل البلاذري اوهم كما ترددون دوماً بالوهم لمن عارضكم وخاصة أن النص آحادي ؟؟؟!!! وكل من جاء بعد البلاذري من المؤرخين وعلماء الحديث نقل شيء من كلامه " أ . هــ
وأقول : هل نص الأصمعي ينقض نص البلاذري ؟ إن نص البلاذري نص أورده في أنساب كنانة أي أنه نص لا لبس فيه وهو لم ينفرد بهذا النص بل جاء بعده من ذكر أن شبابة من كنانة وأنهم أصحاب العسل كما ذكره الأزهري ؟ وأما الأصمعي فعلى جلالته فإن البلاذري أعلم منه بالأنساب كما يدركه كل من إطلع على أنساب الأشراف وهو كتاب جليل عظيم القدر ، كما أن نص الأصمعي عن شبابة فيه نسبته شبابة إلى عدوان وليس إلى فهم فإن كان له نصان حول نسب شبابة مرة إلى عدوان ومرة إلى فهم فإن هذا يدل على إضطراب رأيه في نسب هذه القبيلة وما تطرق إليه الإحتمال سقط به الإستدلال ، ومن هنا فإن توهيم أبي حنيفة الدينوري للأصمعي أصاب الحقيقة فالدينوري أخذ عن أهل السراة ، ويستفاد مما ذكرتموه آنفا انكم تقرون أن هذه النصوص متعلقة بقبيلة واحدة وهذا صحيح وإنما الخلاف ــ في رأيكم ــ هو في نسبها وهو مدار هذا الرد ، ولا بد من ملاحظة أن أبا حنيفة الدينوري اورد إضافة هامة إلى من سبقه وهي : أن شبابة من فهم بن مالك ، لكنه وقع في وهم حينما ظن أنهم من الأزد فالذين من الأزد ومنهم شبابة هم بنو مالك بن فهم وهؤلاء لا وجود لهم في بلاد السراة بل هم في بلاد عمان كما ذكره المؤرخون ، ويدل على أنهم فرع من فهم ما نص عليه علماء الحديث في ذكرهم صدقة العسل أن شبابة بطن من فهم وزاد الدينوري أنهم من فهم بن مالك وهذه إضافة نفيسة تبين بطلان نسبتهم إلى فهم بن عمرو بن قيس عيلان
7ــ وقلتم : " ثم قال الاحيوي عن البيهقي في كتابه الذي ألفه بعد عام 646هــ وقبل عام 650هــ في ذكر كنانة : " من منازل كنانة في طريق الطائف معدن البرم التي تحمل إلى الآفاق وفي طريق العراق وادي نخلة وفيه قرى ومزارع " أ . هــ
قلت لماذا لا تكون هي كنانة بن القين التي ذكرها الهجري ؟! كل شيء جائز !! وقد تكون كنانة المعنية فهل لشبابة أو فهم الكنانية ذكر ؟! لاذكر البته
وأقول : ذكر البيهقي في كتابه الذي وضعه بين عامي 646 و650 هــ أن قبيلة كنانة تقطن منطقة جنوب مكة وجنوب الطائف وشمال مكة المكرمة فقال في ذكر كنانة : " ومن منازلهم في طريق مكة شامة وطفيل " قال : " ومجنة آبار لكنانة بالقرب منهما وكان بها سوق للعرب " وقال : " ومن منازل كنانة في طريق الطائف معدن البرم التي تحمل إلى الآفاق وفي طريق العراق وادي نخلة وفيه قرى ومزارع بينه وبين عرفات مرحلة " ( نشوة الطرب ج 1 ص 122 )
قلت : فمن هم كنانة الذين يقطنون شامة وطفيل ؟
أليس وجود كنانة في معدن البرم يتفق تماما مع وجود شبابة في السراة الذين تمتد ديارهم من المعادن ( معدن البرم ) كما جاء في شعر ابي الجياش الحجري ويتفق مع نص الأزهري عن شبابة الطائف ونسته إياهم إلى كنانة وهو ما نص عليه إبن منظور أيضا ؟
8ــ وقلتم : " قال الاحيوي " وقد صحت نسبتهم الى فهم كما جاء في الحديث الذي رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : " أن شبابة بطن من فهم كانوا يؤدون الى رسول الله صلى الله عليه وسلم على نحل كان لهم العشر من كل عشر قرب قربة وكان يحمي واديين لهم فلما كان عمر رضي الله عنه استعمل على ما هناك سفيان بن عبد الله الثقفي فأبوا أن يؤدوا اليه شيئا وقالوا : إنما كنا نؤديه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكتب سفيان الى عمر رضي الله عنه بذلك فكتب اليه عمر رضي الله عنه : إنما النحل ذباب غيث يسوقه الله عز وجل رزقا الى من يشاء من عباده فان أدوا إليك ما كانوا يؤدون الى رسول الله فاحم لهم أوديتهم وإلا فخل بينه وبين الناس فادوا اليه ما كانوا يؤدون الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمى لهم أوديتهم " . وقد نسبهم الى فهم الدارقطني ( ت 385هــ ) وابن ماكولا ( ت475هــ ) والنووي ( ت 676هــ ) والذهبي ( 748هــ ) والفيروز أبادي ( ت 817هــ ) وقد نسبهم أبو حنيفة الدينوري الى فهم بن مالك وتوهم أنهم من الأزد
قلت : هل لشبابة كنانة ذكر في رواية عمرو بن شعيب عن ابية عن جدة وما صحة هذا الحديث ؟! لا يوجد
والأقرب في ذلك شبابة فهم القيسية " أ . هــ
واقول : أولا الحديث صحيح كما نص عليه الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى وهو ما ذكره غيره من العلماء ، وهذا الحديث يفيدنا بما يلي :
1ــ ان شبابة كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم قد اسلموا وأن منهم بعض الصحابة الذين كانوا يؤدون صدقة العسل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
2ــ ان شبابة تمردوا ورفضوا أداء صدقة العسل لوالي الطائف فكتب فيهم إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان من أمرهم ما ورد في الحديث
3ــ أن شبابة هؤلاء قبيلة قائمة بنفسها ومستقلة بذاتها وديارها
4ــ أن شبابة هؤلاء فرع من فهم كما نص عليه الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص ( 7 قبل الهجرة ـــ 65 هــ )
قلت : وافادنا أبو حنيفة الدينوري أنهم من بني فهم بن مالك ، أما القول بانهم شبابة من فهم بن عمرو بن قيس عيلان فباطل كما سيأتي بيانه
9ــ وقلتم : " ثم قال : " وقد نسبهم الى فهم الدارقطني ( ت 385هــ ) وابن ماكولا ( ت475هــ ) والنووي ( ت 676هــ ) والذهبي ( 748هــ ) والفيروز أبادي ( ت 817هــ ) وقد نسبهم أبو حنيفة الدينوري الى فهم بن مالك وتوهم أنهم من الأزد ـ
قلت : لم يصرحوا رحمهم الله بشبابه كنانه . بل الأقرب في قولهم فهم بن عمرو بن عدوان .
قال راشد الاحيوي والذي يريد أن يفهمنا من تلك النصوص الكثيرة أن هذه النصوص تنطبق على شبابة كنانة
قال : " نص الصاحب ابن عباد ( ت 385هــ ) الذي يفيدنا أن شبابة المشهورون بالعسل قوم بالطائف
نص الجوهري ( ت 398هــ ) ويفيدنا بأن شبابة قوم بالطائف
نص ابن سعيد الأزدي في كتابه المروي سنة 406هــ وفيه أن شبابة بطن من فهم
نص ابن سيده ( ت 478هــ ) وفيه أن ديارهم هي حداب بني شبابة
نص البكري ( ت 487هــ ) وفيه أن شبابة ينزلون حدابهم في السراة
نص الزمخشري ( 538هــ ) وفيه أن شبابة أصحاب العسل من أهل الطائف
نص السمعاني ( ت 562هــ ) وفيه أن سراة بني شبابة من نواحي مكة
نص ابن عساكر ( ت571هــ ) وفيه أن سراة بني شبابة من نواحي مكة
نص ياقوت الحموي ( ت 626هــ ) وفيه أن سراة بني شبابة من نواحي مكة قريبة منها
نص ابن الأثير( ت 630هــ ) وفيه أن سراة بني شبابة من نواحي مكة
نص ابن منظور ( ت 711هــ ) وفيه أن شبابة الذين ينسب إليهم العسل الشبابي قوم بالطائف
نص الذهبي ( ت 748هــ ) وفيه أن شبابة ينزلون السراة
نص الفيروز أبادي ( ت 817هــ ) وفيه أن شبابة ينزلون السراة أو الطائف وتنسب إليهم سراة بني شبانة والصحيح شبابة
نص السيوطي (ت 911هـ ) وفيه أن سراة شبابة من نواحي مكة
نص المقري ( ت 1041هــ ) وفيه أن سراة شيبانة بالحجاز والصواب شبابة
ثم قال " هذه النصوص تتحدث عن قبيلة واحدة هي قبيلة شبابة كنانة
قلت : هل تجدون في هذه النصوص الكثيرة التي ساقها راشد ذكر لشبابة كنانة ؟! لا يوجد البته . ان شبابة هنا مبهمة !!! لا نعرف من تكون هل هي الازديه او الكنانية او القيسية والاخيرة هي الاكيد ؟!
هل عندك إجابة شافية أخي راشد لما ذكرت ؟
بشرط ذكر سعد بن شبابة بن فهم بن مالك بن كنانة عند ذالك يكون لك السبق وتدخل التاريخ العتيبي من أبوابه انتهى ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، " أ . هــ
واقول : من الواضح أن هذه النصوص متعلقة بقبيلة واحدة وهذه القبيلة فرع من فهم وهم فهم بن مالك ولهم سراة تعرف بسراة شبابة ومن معالمها الحداب وهذه السراة جزء من بلاد الطائف والآن لنتأمل النصوص التالية :
1ــ قال البلاذري ( ت 279هــ ) : " ومن بني مالك بن كنانة : بنو شبابة وهم ينزلون اليمن واليهم ينسب العسل الشبابي " ( أنساب الأشراف ج11 ص145 )
2ــ وقال الأزهري ( 282 ــ 370هــ ) : " عسل شبابي ينسب إلى بني شبابة قوم بالطائف من بني مالك بن كنانة " ( تهذيب اللغة : شبب )
3ــ وقال ابن منظور ( ت 711هــ ) : " عسل شبابي ينسب إلى بني شبابة قوم بالطائف من بني مالك بن كنانة ينزلون اليمن " ( لسان العرب : شبب )
قلت : هذه النصوص تفيدنا بما يلي :
1ــ أن شبابة ينزلون اليمن أي منطقة جنوب مكة المكرمة ويقطنون بلاد الكائف
2ــ أن شبابة هذه تشتهر بجودة العسل الذي عرف بالعسل الشبابي
3ــ أن شبابة هؤلاء فرع من بني مالك بن كنانة
ترى ألا تتوافق هذه النصوص مع النصوص السابقة بشان العسل والديار ؟
ولو نهجنا منهج الأخ الكريم لرفضنا كل نص يتعلق بكل قبيلة ما لم ينص الكاتب على نسبها !!!
وأما القول : " ان شبابة هنا مبهمة !!! لا نعرف من تكون هل هي الازديه او الكنانية او القيسية والاخيرة هي الاكيد ؟! " أ . هــ
فإنه قول يتضح بطلانه مما يلي :
1ــ شبابة الأزد
يقطنون بلاد عمان ولا وجود لهم في بلاد الحجاز فالقول بأن شبابة قد تكون هي شبابة الأزد قول عبثي لا معنى له !!!
2ــ شبابة من فهم بن عمرو بن قيس عيلان
قول لا يصح البتة وذلك لما يلي :
أن شبابة فرع ضئيل العدد ويدلك على ضآلة حجم شبابة هؤلاء نص نفيس جدا للهجري في ذكره لفهم قال الهجري : " فهم بن عمرو بن قيس ثلاثة بطون : فابنا القين : شبابة وكنانة وبعدهما بجالة وفيها العدد والعز وهي ثلثا فهم " ( التعليقات والنوادر ص 1679 و 1789 و 1846 ) ويبين لنا هذا النص أن بني بجالة يشكلون ثلثي عدد قبيلة فهم وهذا يعني أن كافة فروع فهم الأخرى تشكل ثلث عدد قبيلة فهم وهذا يعني أن النسبة التي تشكلها شبابة بين سائر فروع فهم الأخرى نسبة ضئيلة جدا من ثلث عدد قبيلة فهم وهذا يعني أن شبابة هؤلاء لم يكن لهم كبير شان ومما يدل على ذلك أن علماء الأنساب كالكلبي وابن حزم والبلاذري وكثيرون غيرهم لم يذكروا شبابة من بين فروع فهم المعروفة ( جمهرة النسب ص 474 ــ 476 ، جمهرة أنساب العرب ص 243، أنساب الأشراف ج 12 ص 277 ــ 282 ) بل تفيدنا قصة أوردها البلاذري ( ت 279 هــ ) أن فهما لم يكن لهم عدد منذ عهد مبكر في بلادهم في السراة فقد أورد البلاذري أن عبد الملك بن مروان الذي تولى الخلافة في الفترة ما بين سنة 65 إلى سنة 86 هــ سال مسلمة بن زيد بن وهب الفهمي حينما دخل عليه فقال : " .... فأخبرني عن فهم قال هم كما قال القائل :
درج الليل والنهار على فهــــ ******* م بن عمرو فأصبحوا كالرميم
وخلت دارهم فصارت يبابــــا ******* بعد عــــــــــــــز وثروة ونعيم
وكذلك الزمـــــان يذهب بالنا ******* س وتبقى ديارهم كالرســـــوم
( أنساب الأشراف ج 7 ص 225 ــ 226 )
قلت : إذن فبجالة وهي اليوم قبيلة صغيرة في بلاد السراة كانت في القرن الثالث للهجرة في عهد الهجري تشكل ما نسبته نحو 66% من عدد قبيلة فهم ولا يخفى أن لفهم فروع أخرى وهذه الفروع كافة تشكل ما نسبته 33% من عدد قبيلة فهم ، وهذا يعني أن شبابة فهم فرع صغير لن تكون له نسبة تجعل منه فرعا مستقلا له ديار منفصلة عن ديار قومه أو تجعل منه فرعا مهيمنا على بقية فروع فهم بل الأولى بهذا هم بنو بجالة ، ورغم ذلك لم نجد أن غسم جالة طغى أو هيمن على إسم فهم ، ومن هذا يتضح بطلان القول بأن شبابة مدار بحثنا هي شبابة من فهم بن عمرو بن قيس عيلان