عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 28-May-2005, 06:28 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الصل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


الصل غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الأعزاء أعضاء وزوار منتديات الهيلا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000000000000000000000 وبعد
هذا رد الأخ / صقر بن نزهان العتيبي 00 على الأخ تركي بن مطلق القداح
الذي نزل في مجلة البواسل( ص94 و ص 95)000000000 في عددها
( الثالث والعشرون – السنه الثانيه – في مايو 2005)


اطلعنا على المقابله التي أجريتموها مع الأخ / تركي القداح الذي قال بأن عتيبه من كنانه وليست من هوازن وعليه نفيدكم بما يلي:

أولاَ :
أن الأدله التي ساقها الأخ/ تركي القداح ليثبت أن عتيبه من كنانه ضعيفه جداَ ولا يحتج بها ، وسوف يأتي الآن معنا نقض أدلته التي استدل بها:

[ 1 ]

( أن منازل كنانه لم تكن في السراة )
بل كانت ومازالت في تهامه حيث تمتد منازلها من الليث الى مكه المكرمه،
ولم يقل أحد من أهل العلم بالبلدان وساكنيها أن لبني كنانه موضع في السراة
لا في الجاهليه ولا في صدر الاسلام ولا ما بعدها ،
وان كان الأخ / تركي القداح غير مقتنع بكلامي فعليه أن يأتيني بأدله من
(( كتب البلدان والتاريخ تثبت أن لبني كنانه منازل في السراة ))


[ 2 ]

أن قول الهمداني أن بني سعد القاطنين شرق الطائف هم سعد كنانه قول خاطىء
فقد توهّم الهمداني ذلك لأن منازل سعد كنانه تقع في تهامه مع قومهم كنانه وعلى ذلك نصّت كتب البلدان القديمه وهذا وهم من الهمداني واضح كوضوح الشمس في رابعة النهار 0
أما منازل بني سعد هوازن فكانت تقع شرق الطائف في البوباة وقرن المنازل ، قال ياقوت عن البوباة : وهي بلاد سعد بن بكر ، معجم البلدان ج1 0 وقال أيضاَ : وقرن البوباة : وادٍ يجيء من السراة لسعد بن بكر
ولبعض قريش وبه منبر 00 معجم البلدان ج4 ص332 0 فانظر الى أنه خصّ قريشاَ دون سائر كنانه فلا سعد ولا غيرها من كنانه تقع شرق الطائف


[ 3 ]

أن بني سعد التي عناهم الهمداني هم بنو سعد بن ليث بن بكر بن عبدمناة بن كنانه في حين أن من زعم وجود شبابة في كنانه نسبهم الى بني مالك بن كنانه ولا أعلم كيف جعل القداح سعد بن ليث من ذرية مالك بن كنانه


[ 4 ]


أن بني شبابة القاطنين في السراة والمنسوب لهم العسل الشبابي هم بطن من بني فهم بن عمرو بن قيس عيلان وليسو من كنانه ولا يوجد في كنانه شبابة
أصلاَ0

وأما قول البلاذري المتوفي سنة 272 هـ ، والذي زعم أن بني شبابة من بني مالك بن كنانه

فينقضه قول الاصمعي المتوفي سنة 217 هـ ، والذي نسب شبابة الى نسبهم الحقيقي فقال :
انهم من بني فهم بن عمرو بن قيس 0 والدليل الذي يؤكد ذلك أيضاَ 0
أن منازل بني فهم بن عمرو في تلك الحقبه بالذات كانت في السراة جنوب الطائف

والأصمعي اقدم من البلاذري وعالم في التاريخ والأنساب ،
وقبيلة فهم اليوم تكون احدى دعائم شبابة المعاصره 0
[ 5 ]

احتجاج القداح بنص الرّحاله موريس تاميزييه عام 1249هـ 0 احتجاج خاطيء
وليس في محله اذ الظاهر من نص الرحال موريس أن المقصود هم قريش الأعاضيد حلفاء عتيبه وحلفهم في عتيبه قديم وهم يفتخرون بنسبهم الى قريش
وتسكن قبيلة قريش الأعاضيد في قلب ديار عتيبه في الحجاز مجاورين للقثمه من عتيبه ونص ماورد في كتاب موريس يقول:

( يدعي هولأء البدو أنهم ينحدرون من قبيلة قريش وقد ظلو منذ القدم على تحالف حميم معها لا يزال مستمراَ حتى يومنا هذا ) رحلة في بلاد العرب ،
ص261 0
فأنظر الى قوله ( وقد ظلو منذ القدم على تحالف حميم معها لا يزال مستمرَ الى يومنا هذا )

وهذا النص يشير اشاره قاطعه الى قريش الأعاضيد حلفاء عتيبه
لأمرين :
الأول : أنهم نسبوا أنفسهم الى قريش وليس الى كنانه ،

الثاني : وجود قبيلة باسم قريش حلفاء لعتيبه ينتسبون الى قريش القديمه ،

الثالث : قول موريس نقلا عنهم : ( وقد ظلو منذ القدم على تحالف حميم معها ) فعتيبه ليست متحالفه مع قبيلة أخرى حتى تدعي الحلف معها بل هي قبيلة منفردة لوحدها 0




[ 6 ]

أما قول الأخ / تركي القداح أن عتيبه لم تأخذ نسبها الى بني سعد بن بكر الا بسبب الرحاله فهذا ناتج عن عدم دراية القداح بالنصوص التاريخيه 0
فقد ورد في كتاب منائح الكرم – للسنجاري – في حوادث سنة 1048هـ أن الشريف / زيد بن محسن غزا على بني سعد – أهل السراة – وأوقع بهم فقال الشاعر المنوفي يمدح الشريف / زيد بن محسن ويعرض ببني سعد قصيدة اخترنا منها هذين البيتين للاستدلال بهم يقول :

ان تنكروا لأبي العجلان فرسته فيكم = وفيمن مضى منكم مدى الحقب
سلوا مواضيه عن أبناء عمكموا = ثقيف يوم لقيتم معشر الوشب

فانظر الى قول المنوفي وهو يصف ان ثقيف ابناء عمومه لبني سعد والشاعر المنوفي من أهل ( القرن الحادي عشر ) ولا أعلم أن لثقيف بنو عمومه باسم بني سعد غير بني سعد بن بكر بن هوازن 0

فادعاء القداح أن عتيبه لم تاخذ نسبها الى سعد هوازن الا من الرحاله
باطل
بل نسبهم الى سعد هوازن هو المأثور عنهم والمشهور منذ القدم 0


• وقد ذكر صاحب كتاب الأزهار الناديه من أشعار الباديه بيتين من قصيدة للشاعر ابن دبيس القسوري الثبيتي السعدي في عرضة أمام شريف مكه في القرن الثالث الهجري يقول :
حنا عوانيكم في اليام القديمه = وان كنت جاحد عندي اولاد الحلال
جدك رسول الله رابيته حليمه = ظلت تشيله من حلال الى حلال


• وايضاَ ماقاله الرحاله المير شكيب أرسلان سنة 1929م في كتابه الارتسامات اللطاف حيث يقول :
( ويقال ان عتيبه من هوازن ) 0 ومعناة كلامه أنه اخذ منهم والا لما قال انه يقال انهم من هوازن 0


• وقال الملك عبدالله بن الحسين في مذكراته في رسالة رد على الملك عبدالعزيز – رحمه الله – قال :
( وأما ما ذكرت من ناس جاءوا يقصدونني المرأة قبل الرجل ، فمن هؤلاء ؟ فان كانو عتيبه فنحن وهم من عهد محمد صلى الله عليه وسلم ، وعهد ظئره حليمه السعديه الى اليوم ، من ذلك اليوم وهم جيراننا ورعايانا ) ا0هـ مذكرات الملك ص ( 148 ) 0


• فهل الأستاذ / تركي القداح اعلم من الملك عبدالله بنسب كنانه ؟

• وهل لو كانت عتيبه من كنانه هل سوف ينسبهم الشريف الى حليمه السعديه

• لو كانت عتيبه من كنانه لافتخر الشريف بذلك ولأشار الى قرابتهم وصلتهم به 0


[ 7 ]


احتجاج القداح بوثيقة تحدث عن نسب قبيلة النفعه والمؤرخه بعام 1005هـ والذي جاء فيها ان :
سعد بن حجاج بن اكوع بن عتيب بن هوازم بن صالح بن شباب – وينتهي النسب عند شباب – احتجاج غريب جداَ اذ القداح اورد وثيقه أقدم من هذه ومؤرخه بعام 995هـ ، وعليها ختم الشريف الحسن الحسني ينتهي النسب فيها الى هوازن بن منصور وجاء فيها أن :

سعد بن حجاج بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور ( كتاب النفعه ص 78 – 79 ) 0


• ولا اعلم لماذا اغفل القداح هذه الوثيقه وهي اقدم من الأولى رغم ان هذه الأخيره اثبتت نسب عتيبه الى هوازن بن منصور 0


• انتهى *

هذا ما استطعت نقله لكم من مقالة الأستاذ / صقر بن نزهان العتيبي


وارى بانه كافي لنقض ما ادعاه الأستاذ / تركي بن مطلق القداح



اخوكم الصل















رد مع اقتباس