عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 01-May-2009, 03:54 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ناصر الهيلا
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ناصر الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي أيضاح القصة الحقيقية لأبن ربيعان والطرسان من حرب

هذا الموضوع توضيح لقصة وقصيدة بنت ابن ربيعان مع زوجه
وفي البداية أنشر لكم كذبة الحربي و المشكلة أنهم ألفو قصيدة وهذا دليل على أن الكذب لديهم سهل هذه رواية الحربي:



أورد :منديل بن محمد الفهيد(1)..(رحمه الله)..قصيدة بنت سلطان أبن ربيعان..شيخ الروقـه من عتيبه من طرف واحد...دون أن يورد..القصــه وسببهـا...ولو راجع المخطوطه...لوجد أن ابن عم الشاعره(عليه دم)..ولجأ إلى الطرسـان..من بني عمر..من حـــرب.
وكانت..دخالته<على الشيخ عتيق>..وهو ذو نفوذ وجاه عند الأشراف بالحجاز..وكان ابن ربيعان مع الطرسان من بني عمرو..من حرب..دخيلاً..وجاراً..معززاً..ومكرماً..
ودارت..الأيام في رحاها..
وجاء..عليه(جرم)آخر للشــريف..والدوله العثمانيه..وطلبو من الشيخ..<عتيق بن مطلق بن طريس الحربي>..إحضاره!..ولكن هيهــات..حيث أن الطـرســان أخفـوا(دخيلهم)عن الأنظار..حرصاً منهموخوفاً عليه من بطش الشريف..والدوله العثمانيه..وقالو:أنت لست دخيلاً..أنت أكبر عندنا من ذلك..أنت الآن واحد من الطرسان..ولاأحد ينالك بسوء..مهما كانت النتائج..ولا..أحد ينالك بأذى((وباقٍ..مِنا أحد يمشي فوق الأرض))..وبعد مرور وقتٍ من الزمن...أشتاق ابن ربيعان لقبيلته وبنت عمه الوفيه..وطلب من الطرسان السعي بالصلح..مع أهل الدم..وفعلاً..جمعوا المال لأهل الدم..وقد سمحو في دم أبنهم ورضوا..(بالسوق).
أما..(الجرم)الثاني..فقد جاء الشيخ سلطان بن ربيعان للطرســـان(2).
وجمعوا االمال والهداياللشريف مع الشيخ<عتيق ابن طريس الحربي>..ونظراً لما للشيخ عتيــق..من نفــووذ ومقدار عند الشـريف..
سمح الشـريف لأبن ربيعان عن جرمه..وعفا عنه وعاد إلى قبيلته..وهذه القصـه تحفظ عادات وتقاليد الأجداد للأحفاد..
وبهذه المناسبـه يقول الشيخ عتيق هذه القصيده

:


يابنت..لا..تبكيـن حـنـا حميـنـاه=من دون حق الوجـه يامـا سهرنـا
دخيلنا..مـاحـدٍ يـهـوزه ويـاطـاه=عنـه اليديـن الطايلـه كـم قصرنـا
نخلـي سليـم العقـل يفقـد مزايـاه=يضفي على نشر المعـادي خطرنـا
لنـا علـى العليـا بـيـوتٍ مبـنـاه=فعـل المكـارم سيـرةٍ مـن سيرنـا
<طرسان>فعل المجـد حنـا خذينـاه=تلقى مـع الأجنـاب ثابـت خبرنـا
حنا<الدويله>وثابـت العلـم تلـقـاه=قبيلتـي وأفخـر بهـا مـن فخرنـا
دخيلنا مـن العيـن للـرأس شلنـاه=تهـاب صناديـد القبايـل سطـرنـا
"من قاسنـا بالخيـر والشـر قسنـاه=ومن غثبر الصافي شرب من كدرنا"..


تقول الشاعره بنت سلطان بن ربيعان شيخ الروقه

:

ياراكب من عندنا عشـر سهـاج=هجن ولا سـاج الحقـب مثلهنـه
ركب الرديف وصار بالقلب لجلاج=وكنه عرا ما احد ركـب فوقهنـه
يشدن حمام طار من عالى الابراج=وجنه اوحـوش بالهـوا يملجنـه
والا سفين حدهن صلف الامـواج=نوج طمـا فيهـن ونـوج طمنـه
ارقب رقيبتهن ابعالى الحجـا لاج=وابطـا عليهـن سجمـن يحترنـه
يومى لهن بالردن ما هوب زعـاج=ابن الطريس اللى ركـب فوقهنـه
يلفن على سلطان خيال الاسـراج=عارض جـواده للجنـود المرنـه
قل ابن عمك حال من دونه الساج=وقفـول حبـس جـوده ومسكنـه
الترك صارو بين عانـج ونجنـاج=وطبليـن بالساقـيـن واغلقهـنـه





وهذا القصة الحقيقة

انظر ماذا يقول منديل الفهيد عن هذه القصّه :

في كتاب من آدابنا الشعبيه ص 61
وفي كتاب شعراء عتيبه ج 2 ص 795 ط 2

فقد قال منديل :

"....وهذه _اي القصه _ قيل انها للشاعره بنت سلطان بن ربيعان ,كانت زوجه
لابن عم لها ,وكان نازحا عن جماعته بسبب دم ومجاورا للطرسان من بني عمرو
من حرب ثم جاء عليه جرم آخر للشريف أو الدوله العثمانيه بالمدينه وطلبوا سجنه
فسجن وارسلت هذه الابيات مع قصيرهم الطريس وفعلا أخذ ابوها هدايا مع الجاه
وقابل الشريف أو باشا المدينه وأطلق سراحه وهذه الابيات ....الخ "



يتضح ان النازح هو زوجها (سهاج بن غلاب)...وليس ابيها ..



بل ان منديل قال (..وفعلا اخذ ابوها هدايا مع الجاه وقابل الشريف او باشا المدينه واطلق سراحه ..)

فيتضح ان الامير سلطان سعى في اطلاق سراح زوج ابنته ....

أذا الامير سلطان بن ربيعان سعى في اطلاق سراح زوج ابنته من السجن ....وهذا ليس غريب على
الامير سلطان ......لكن ماهو دور (الطرسان).. .والا كيف يؤخذ الدخيل ..من بين منازلهم
ويسجن ..؟؟

حدّث العاقل بما يعقل ..!!

فأرجوا منك ..ان ..لا .تتجنى على الشيخ منديل الفهيد ..وتنسب عنه مالم يذكره....
فالقصه واضحه ان سهاج بن غلاب العتيبي ..زوج لبنت سلطان بن ربيعان
قد نزح بسبب دم ..الى حرب ثم ..نقم عليه الشريف وأخذه من بين الحروب وسجنه ثم قصدت
زوجته..قصيده موجهه لابيها لكي يقوم بأنقاذه ....وفعلا توجهه والدها بهدايا
لانقاذه ..وانقذه ..وهذا الفعل ليس غريب على هذا الامير ....

لكن ماهو دور الطريس في الموضوع ...(انه مجرد مرسول بالقصيده )فقط
لاغير راجع القصيده جيدآ






ياراكب من عندنا عشر سهاج=هجن ولاساج الحقب مثلهنـه



الى قولها




يومي لهن بالردن ما هو بزعاج=ابن الطريس اللي ركب فوقهنـه
يلفن على سلطان خيّال الاسراج=عارض جواده للجنـود المرنّـه
قل ابن عمك حال من دونه الساج=وقفول حبـس جـوده ومسكنـه
الترك صاروا بين عانج ونجناج=وطلبيـن بالساقيـن واغلقهنـه



فهي واضحه انها ..ارسلت ابن الطريس بقصيده ...الى والدها (سلطان )
تستحثه على اطلاق .زوجها من السجن

أي أنا الطريسي مرسول فقط















رد مع اقتباس