عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 14-Feb-2005, 06:33 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت ياخوي الدلبحي , ولكن هذه المشاركة ذكرت في احد منتديات عتيبة ورددت عليها , لان كاتبها الاصلي في ذالك المنتدى , قد اخطئ فيها جملة وتفصيل, ورددت عليه بالكتب والروايات ووجدته متمسك بماعنده من اخطاء في هذا الموضوع , وتمنيت لوانك اطلعت على ردي قبل نقلك للقصة , واليك الروايه الصحة عن هذه الوقعة من الكتب ورواية احد كبار السن:


يقول الحضبي السبيعي في كتابة:


هذة الغزوة جرت بين الشيابين من عتيبة والصنادلة من سبيع , وحصلت هذة الغزوة عندما غزو الشيابين بقيادة جهز بن هذال ابن فهيد الصنادلة في المصِيدة بوادي رنية.

وقال في هذة الغزوة , مناحي الصندلي ابيات يصف فيها ماحصل:

جانا جهز مرذي طوال النسانيس=سبعاً على فرس اللحـم مستسنـي
جانا بربعـة كاسبيـن النواميـس=كم فاطـراً خلـو ولدهـا يحنـي
وركبو هل البل فوق مثل القرانيس=وكم ابلجاً قـرب جـوادة يعنـي
لحقو بصمعاً كنهـن المحاسيـس=صويبهن يبطـي بكونـة يونـي
ذيب المصِيدة ناد ذيب العلاقيـس=تلقى العشى ياذيب فـي وردهنـي
تلقى العشى عفراً سوات المقابيس=وصفر على حوض المنايا يحنـي




فرد علية جهز بن هذال ابن فهيد هذة الابيات:

سلام يامنهو هرج هرجة القيس=بافعالنا وفعالـة الـي مضنـي
ركبو وحدونا على الواد ابوخيس=العفو يـوم اقفـن ثـم اقبلنـي
نلوعهم بم الرصاص الدلابيس=ويلوعنا من عندهـم مثلهنـي
والعلم عود لمهات المشاقيـس=ياطيـب اهلهـن وياطيبهنـي




المصدر: سوالف الطيبين , تأليف عبدالله الحضبي السبيعي , الجزاء الثاني , صفحة 141و142


وقد سألت عنها احد الرواة من الشيابين , وقال متحدث عنها:


غزاء الشيخ جهز ابن فهيد , وخالة الفارس الشيخ حصيبان ابن مسيفر شيخ القرافين من الشيابين , ومعهم بعض الشيابين لايتجاوزن الخمسة عشر , وكانو قاصدين سبيع في وادي رنية (( كماذكر ذالك الحضبي في كتابة )) , ووجدو بعض الابل ومعها بعض الفرسان , وحصلت مناوشات عندها , ولما رأو السبعان انهم لان يصتطيعو فك الابل لوحدهم , ذهبو لأخبار جماعتهم , واستاق الشيخ جهز وخالة الشيخ حصيبان ومن معهم الابل , وكان طريقهم يمر بجبال , وطريقهم يسلك احدى مضايق هذة الجبال اسمة المصيدة , لاضيق هذا الطريق المحوط بالجبال , وهذا الطريق هو اقرب طريق للوصول لأهلهم , وبعد وصولهم هذا المضيق , كان بعض السبعان لدية خبر بطريق عودة الغزاة , وانهم سوف يسلكون هذا المضيق , فتوجهو لة قبل ان يسلك هاؤلا الغزاة هذا الطريق , وكانو مسلحين ببنادق , وعند وصول الشيخ جهز وخالة حصيبان وربعهم هذا المضيق المسمي بالمصيدة.........

قالو المتحصنين في هذا المضيق , سلمو انفسكم ومن تعدى منكم لان يسلم من رصاصنا بنادقنا......

و لما سمع الشيخ جهز وربعة ان المضيق محوط بالرماة , كثرت الأراء فبعضهم قال لابد من تغيير الوجهه , والبعض الاخر قال نبادلهم الرمي حتى نجد طريقة اخرى للخروج مع هذا المضيق , وختلفت الاراء...........

ولماء راء الشيخ والفارس حصيبان ابن مسيفر كثرت الاراء , وعدم رضائة بها , لانة يعلم ان الوقت ليس من صالحهم , فهم في ديرة سبيع وسوف يأتي مدد من ربعهم السبعان , فوضع اصابعة في اذنية , وانشد هذة الابيات , يقول:

ياخايفين مـن المنايـا= من جاة سو الموت مات
الموت ماخلى الصبايـا= دعج العيون المترفـات


وبعد الانتها من انشاد هذة الابيات , قال هذة العبارة:

(( اهلنا وراهم , والدرب ياطاهم ))

فهجو ماكسبوة من الابل امامهم , وهم خلفها يصيحون عليها كي تسرع ويرمون ببنادقهم تجاة من يروة , كي يرتبك الرماة , وبالفعل تمكنو من سلك هذا الطريق حتى خرجو منة ولم يمت منهم احد , وغنمو الابل , وكانت اصابات الرماة من سبيع في الابل , وهذا ماذكرة الشاعر مناحي الصندلي , عندما قال:


ذيب المصِيدة ناد ذيب العلاقيس=تلقى العشى ياذيب في وردهنـي
تلقى العشى عفراً سوات المقابيس=وصفر على حوض المنايا يحني



فهو هنا يبين ان الاصابات كانت في الابل , ولم يمت احد من الغزاة....

فبعد هذة الغزوة او ( القوامة ) , قال مناحي الابيات السابقة , ورد عليه الشيخ جهز بن هذال ابن فهيد بالابيات السابقة , كما وردت في كتاب الحضبي السبيعي.



وتقبل تحياتي















رد مع اقتباس