عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 29-Oct-2004, 03:32 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو






التوقيت


أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

لا أدري مالذي غير وجهة الموضوع ... الى هذا الطرح بين الإخوة الاعزاء
فهذا الموضوع سراة بني سعد ( اشبعه الاستاذ هنيدس الروقي ) بحثا وتحليلا ووضع النقاط على الحروف غير ان وجه الحقيقة أعاد ه الى الواجهه من جديد , واشرك الدكتور عياد الثبيتي في ثناياه ..
ومع احترامي وتقديري ( للدكتور ) عياد الا انه لم يأت بجديد بخصوص بني سعد بن بكر فكل ماذكره عنها هو نقل عادي يستطيع أي شخص ان ينقله .... بعكس ( هنيدس ) الذي اورد جميع المصادر المتعلقة ببني سعد بن بكر واشبعها تحليلا وقارن بينها ووضعها في قالب متسلسل من الاحداث ...
أما هوازنية عتبية لم يأت بها الدكتور ... ولا هنيدس مع احترامي لهما ..بل هي معروفه من قبلهما .. ولكن الجديد هو التشكيك فيها.
... و هوازنية عتيبة ليست وليدة الساعة .. وليست جديدة .. فكلنا ومنذ نعومة أظفارنا ونحن نسمع من شيوخنا وشعراءنا ان عتيبة هوازنية ..... وتغنوا بها منذ زمن بعيد ...في مجالسهم وملاعبهم.
ولكن بما أن بني سعد هي الاسم المعلوم الواضح ( ولا انكر غيرها ) وأنها القبيلة المشهوره الباقية من هوازن هي ( بني سعد ) فقد قامت الأقلام والابحاث تشكك في هوازنيتها وانه لم يبق لهم حي فيطرق !! لأسباب كثيرة لا داعي لذكرها ...
وهنا جاء دور الاستاذ ( هنيدس ) الذي تصدى لهذا التشكيك مرتكزا في ذلك على فطرة سليمة ومعرفة باصول القبائل ومواقعها ... و لأنه يتمتع ببعد نظر ... فكيف يشككون بهوازنية بني سعد ... وهو يعرف بأن عتيبة ترتكز على ركن من اكبر اركانها الا وهو بني سعد ... .
لقد ادرك( هنيدس ) ما لم يدركه غيره ... حتى بعض تلامذته ... .بأن محاولة التشكيك في هوازنية بني سعد هو نسف لاركان قبيلة عتيبة ورميها من هوازن الى احلاف قبائل متجمعة من هذيل والبقوم وقحطان وحرب وسفيان وهوازن وغيرهم..

أنا أعرف ما يغضب ( هنيدس ) هو من يقول بان عتيبة كلها سعدية ... ولكن ما رأيه بمن يقول بأن عتيبة هلالية وليست سعدية .. وما الفرق بين القولين .. انا .. اعرف بانه سيرد عليهم ويقول لهم كفاكم فإن عتيبة هوازنية والا فانها سعديه اكثر منها هلالية وأشهر...ولكن متى سيرد ؟؟؟

الشهاب العتيبي















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس