عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 09-Aug-2004, 05:01 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

سنعود فيما بعد إلى بني اسماعيل بعد أن نستعرض في نفس الحقبة التي نتكلم عنها وهي من 1700ـ1000 ق.م ما جرا للفرع الآخر أبناء العمومة في أرض مصر وكيف سخرهم الفراعنة حتى خرجوا من مصر بمعجزة إلهية ، وفي هذا فائدة من أربعة أوجه : الوجه الأول: أن بني اسرائيل هم ابناء عمومه ومن نسل ابراهيم عليه السلام الذي من نسل سام بن نوح عليه السلام لذا هم شركاء لنا في الساميه ، الوجه الثاني : أن مصر الحامية هم أخوال الاسماعيليين وهاجر منهم ، الوجه الثالث : ذكر الانبياء الذين من نسل ابراهيم عليه السلام الذي من سام أيضاً ، والوجه الرابع والآخير وهو الأهم : ان نسل اسماعيل لم يستعبد على طول الزمن بعكس نسل أسحاق عليه السلام الذي جرى عليهم من المحن بسبب أعوجاجهم وعدم محافظتهم على التوحيد ودين أبائهم ما جرى ، أضف إلى هذا الفائدة من حوادث التاريخ للتسلية والاعتبار .
ونهدي الهيلا والاخ الوليد الاسعدي هذا السبق التاريخي الغير مسبوق والغير موجود في كتاب عربي أو أجنبي او في صفحة أنترنت ، وذلك بتحديد عصر موسى عليه السلام التقريبي ، بل وميلاده والفرعون الذي غرق في البحر وأنه ليس رعمسيس كما ذكر كتاب التوراه وكما يعتقده الكثيرين بل هو الفرعون تحوتمس الثالث وذلك على ضؤ ما ذكر في التواريخ القديمة وعلى جدران المعابد بعد دراستها الدراسة المستفيضه .

من المعلوم أن أسرائيل في التوراه هو يعقوب عليه السلام ، وتصف التوراة نشأة يعقوب وتقول " 27فَكَبِرَ الْغُلاَمَانِ. وَكَانَ عِيسُو إِنْسَاناً يَعْرِفُ الصَّيْدَ إِنْسَانَ الْبَرِّيَّةِ. وَيَعْقُوبُ إِنْسَاناً كَامِلاً يَسْكُنُ الْخِيَامَ." تكوين 25/27 ، وجاء أيضاً : " 1فَدَعَا إِسْحَاقُ يَعْقُوبَ وَبَارَكَهُ وَأَوْصَاهُ وَقَالَ لَهُ: «لاَ تَأْخُذْ زَوْجَةً مِنْ بَنَاتِ كَنْعَانَ. 2قُمِ اذْهَبْ إِلَى فَدَّانَِ أَرَامَ إِلَى بَيْتِ بَتُوئِيلَ أَبِي أُمِّكَ وَخُذْ لِنَفْسِكَ زَوْجَةً مِنْ هُنَاكَ مِنْ بَنَاتِ لاَبَانَ أَخِي أُمِّكَ. 3وَاللهُ الْقَدِيرُ يُبَارِكُكَ وَيَجْعَلُكَ مُثْمِراً وَيُكَثِّرُكَ فَتَكُونُ جُمْهُوراً مِنَ الشُّعُوبِ. " 28/1ـ3 ، وجاء أيضاً عن عيسو أخو يعقوب عليه السلام وزواجة من بنت عمه إسماعيل عليه السلام : " 8رَأَى عِيسُو أَنَّ بَنَاتِ كَنْعَانَ شِرِّيرَاتٌ فِي عَيْنَيْ إِسْحَاقَ أَبِيهِ 9فَذَهَبَ عِيسُو إِلَى إِسْمَاعِيلَ وَأَخَذَ مَحْلَةَ بِنْتَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أُخْتَ نَبَايُوتَ زَوْجَةً لَهُ عَلَى نِسَائِهِ " تكوين 28/8ـ9
ثم رزق يعقوب بيوسف عليه السلام وقصة يوسف مشهورة في القرآن وفي الكتاب وكيف رأى وهو صغير احد عشر كوكبا والشمس والقمر ساجدين له ، وكيف قام اخوته برميه في الجب ثم جاء السيارة وباعوه في مصر وسجن لتهمة امراءة العزيز ثم تفسيرة للاحلام وحلم الملك الذي بعده اصبح يوسف وزيراً في مصر واحضر ابويه واخوته من البادية ليعيشو في مصر مما هو معلوم ومشهور ، ثم قال يعقوب في آخر أيامه بعد أن جمع أبنائه حوله وأوصاهم بوصية طويلة في نهايتها : "29وَأَوْصَاهُمْ وَقَالَ لَهُمْ: «أَنَا أَنْضَمُّ إِلَى قَوْمِي. ادْفِنُونِي عِنْدَ آبَائِي فِي الْمَغَارَةِ الَّتِي فِي حَقْلِ عِفْرُونَ الْحِثِّيِّ. 30فِي الْمَغَارَةِ الَّتِي فِي حَقْلِ الْمَكْفِيلَةِ الَّتِي أَمَامَ مَمْرَا فِي أَرْضِ كَنْعَانَ الَّتِي اشْتَرَاهَا إِبْرَاهِيمُ مَعَ الْحَقْلِ مِنْ عِفْرُونَ الْحِثِّيِّ مُلْكَ قَبْرٍ. 31هُنَاكَ دَفَنُوا إِبْرَاهِيمَ وَسَارَةَ امْرَأَتَهُ. هُنَاكَ دَفَنُوا إِسْحَاقَ وَرِفْقَةَ امْرَأَتَهُ. وَهُنَاكَ دَفَنْتُ لَيْئَةَ. 32شِرَاءُ الْحَقْلِ وَالْمَغَارَةِ الَّتِي فِيهِ كَانَ مِنْ بَنِي حِثَّ». 33وَلَمَّا فَرَغَ يَعْقُوبُ مِنْ تَوْصِيَةِ بَنِيهِ ضَمَّ رِجْلَيْهِ إِلَى السَّرِيرِ وَأَسْلَمَ الرُّوحَ وَانْضَمَّ إِلَى قَوْمِهِ." تكوين 49/29ـ33 ، ثم حنطوه وخرجوا من مصر ودفنوه بجوار آبائه ثم عاد يوسف وبني اسرائيل إلى مصر ، يقول التكوين : " وَعَاشَ يُوسُفُ مِئَةً وَعَشَرَ سِنِينَ. 23وَرَأَى يُوسُفُ لأَفْرَايِمَ أَوْلاَدَ الْجِيلِ الثَّالِثِ. وَأَوْلاَدُ مَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى أَيْضاً وُلِدُوا عَلَى رُكْبَتَيْ يُوسُفَ. 24وَقَالَ يُوسُفُ لإِخْوَتِهِ: «أَنَا أَمُوتُ وَلَكِنَّ اللهَ سَيَفْتَقِدُكُمْ وَيُصْعِدُكُمْ مِنْ هَذِهِ الأَرْضِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي حَلَفَ لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ». 25وَاسْتَحْلَفَ يُوسُفُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: «اللهُ سَيَفْتَقِدُكُمْ فَتُصْعِدُونَ عِظَامِي مِنْ هُنَا». 26ثُمَّ مَاتَ يُوسُفُ وَهُوَ ابْنُ مِئَةٍ وَعَشَرِ سِنِينَ فَحَنَّطُوهُ وَوُضِعَ فِي تَابُوتٍ فِي مِصْرَ." تكوين 50/22ـ26

ثُمَّ قَامَ مَلِكٌ جَدِيدٌ عَلَى مِصْرَ لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ يُوسُفَ ... خ 1/8
هو ليس ملك جديد بل هو تغير شامل ومفاجئ في الحكم ويتمثل في سقوط مملكة الهيكسوس وصعود الأسرة الفرعونية الثامنة عشر في الحكم والتي تمتد اصولها وجذورها إلى الفراعنة القدماء والقادمة من الجنوب ، جاء في الخروج : " 6وَمَاتَ يُوسُفُ وَكُلُّ إِخْوَتِهِ وَجَمِيعُ ذَلِكَ الْجِيلِ. 7وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ فَأَثْمَرُوا وَتَوَالَدُوا وَنَمُوا وَكَثُرُوا كَثِيراً جِدّاً وَامْتَلأَتِ الأَرْضُ مِنْهُمْ. 8ثُمَّ قَامَ مَلِكٌ جَدِيدٌ عَلَى مِصْرَ لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ يُوسُفَ. 9فَقَالَ لِشَعْبِهِ: «هُوَذَا بَنُو إِسْرَائِيلَ شَعْبٌ أَكْثَرُ وَأَعْظَمُ مِنَّا. 10هَلُمَّ نَحْتَالُ لَهُمْ لِئَلاَّ يَنْمُوا فَيَكُونَ إِذَا حَدَثَتْ حَرْبٌ أَنَّهُمْ يَنْضَمُّونَ إِلَى أَعْدَائِنَا وَيُحَارِبُونَنَا وَيَصْعَدُونَ مِنَ الأَرْضِ». 11فَجَعَلُوا عَلَيْهِمْ رُؤَسَاءَ تَسْخِيرٍ لِكَيْ يُذِلُّوهُمْ بِأَثْقَالِهِمْ فَبَنُوا لِفِرْعَوْنَ مَدِينَتَيْ مَخَازِنَ: فِيثُومَ وَرَعَمْسِيسَ. 12وَلَكِنْ بِحَسْبِمَا أَذَلُّوهُمْ هَكَذَا نَمُوا وَامْتَدُّوا. فَاخْتَشُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ. 13فَاسْتَعْبَدَ الْمِصْرِيُّونَ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِعُنْفٍ 14وَمَرَّرُوا حَيَاتَهُمْ بِعُبُودِيَّةٍ قَاسِيَةٍ فِي الطِّينِ وَاللِّبْنِ وَفِي كُلِّ عَمَلٍ فِي الْحَقْلِ. كُلِّ عَمَلِهِمِ الَّذِي عَمِلُوهُ بِوَاسِطَتِهِمْ عُنْفاً." خروج 1/6ـ14 ، ومن هنا ابتدا عصر جديد على بني اسرائيل وبقايا الهيكسوس الا وهو عصر العبودية والتسخير تحت حكم الفراعنة .

مصر في عصر الملك أحمس
1550ـ1525 ق.م
هذا الملك يسمى في جدول مانيثون (أموزيس) ولما أرتقى على سرير الملك وتزوج بإبنة ملك الأتيوبيا المسماة (أحعمس نفرت آري) تعاهد معه على طرد العمالقة الهيكسوس من مصر فأخذ في التجهيزات الحربية إلى السنة الخامسة من حكمه وقام بقوة جيشة متعضداً بالأمراء فحاصر قلعة (أواريس) براً وبحراً وفتحها وطرد منها العمالقة وأخذ يقتفي أثرهم حتى أدخلهم قلعة (سروحن) في حدود أرض كنعان وذلك في السنة السادسة من حكمه وكانت هذه القلعة قد حصنتها العمالقة من قبل لالتجائهم بها ، فهجم بجيشه عليها وتملكها منهم بعد أن أسر كثيراً من رجالهم وصار يطردهم بجنوده حتى أوصلهم إلى نهر الفرات وبذا تخلصت مصر من جور ملوك الرعاة بعد أن تجرعت مرارة عسفهم مئات السنين ومن بقي منهم في ضواحي مدينة (أواريس) أظهر الطاعة والأنقياد لأوامر الملك (أحعمس) فأبقاهم في ملكه واستوطنوا بين الصحراء وفروع النيل الشرقية ، ولما عاد من هذه الغزوة وجد أهل النوبة قد عصته فتوجه لقتالهم وظهر عليهم وأدخلهم تحت طاعته ولما رأى الاتيوبيون أن زوجته من أبناء جنسهم ولها الشرف التام والمقدس على المصريين أنقادوا لأوامره بدون قتال إحتراماً لقدس زوجته وبذلك صارت له اليد العليا والكلمة النافذة على سائر جهات مصر من الشلالات لغاية البحر المتوسط لا يعارضه في حكمه أحد ، وكانت مدة حرب الاستقلال السابق ذكره مع المناوبة فيه بينه وبين أسلافه تنيف على مائة وخمسين سنة وفي هذه المدة لم تلتفت الملوك إلى عمارة مصر حتى تخرب غالب البلاد واضمحل حال العباد ، ولما آل أمرها للأمراء الذين ساعدوه في الحرب التلقب بكلمة (سوتن) أي ملوكي لكونهم كانوا من أبناء الملوك وجعلهم نظاراً على أقسام مملكته ، وفي السنة الثانية والعشرين من حكمه أمر بتشغيل محاجر (طرا) وكلف أسارى العمالقة والعبرانيين بنقل الحجارة منها تحت ملاحظة رجاله لتصليح معبد (بتاح) بمنف ومعبد أمون بالكرنك ولانشاء معابد آخر جديدة ، قال تعالى : (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) ..) ـ القصص
وبذلك ظهرت أمارات الفخار لمصر على سائر الجهات وصارت تحترمه الرعية غاية الأحترام لما تم لملكه من الأنتظام ولبغضه للعمالقة أمر بهدم معسكر (أواريس) المحكم بعد أن أخرجهم منه وبنا بدله قلعة (تاسال) لمنع إغارة أهل آسيا على مصر وهجر مدينة (صان) لكونها كانت مستقر الملوك الرعاة وتركها على حالة الدمار التي اصابتها في الحروب الأخيرة حتى كاد أسمها يمحى من كتب التواريخ .
ـــــــ
أحعمس بعد 3000 سنه : http://anubis4_2000.tripod.com/subpi...%20PL%2011.jpg
نفرتاري في أيامها : http://www.unet.univie.ac.at/~a98405...Nefertari1.jpg
نفرتاري بعد 3000 سنه : http://anubis4_2000.tripod.com/subpics1/Nofretiri.jpg


مصر في عصر الملك (أمنحتب) الأول
لما توفى الملك (أحعمس) ورثه أبنه (أمنحتب) الاول ويسميه مانيثون (أمنوفيس) ولصغر سنه عن أداء واجبات المملكة قامت أمه (أحعمس نفرت آري) بدلاً في الحكم إلى أن بلغ رشده واستلم الحكم منها فأخذ في تقوية مصر من الجانب البحري حتى صار حصناً قوياً لا يمكن وصول العدو منه إلى مصر ثم أنتقل إلى الجانب القبلي وأظهر فيه مآثر من حروب وغيرها تعلم من نقوش على أحجار الكاب منسوبة إلى أحعمس رئيس الملاحين القائل فيها : " أني أحضرت سفينة الملك (أمنحتب) حين جهز تجريدة لقتال الايتيوبيا لتوسيع حدود مصر هناك فانتشب بينهم الحرب وأسر الملك رئيس سكان جبل النوبة من بين رجاله وكنت أنا في مقدمة فرساننا وقاتلت قتالاً شديداً حتى شاهد مني الملك البسالة والشجاعة وقتلت رجلين من العدو وقطعت أيديهما وقدمتهما إلى الملك ثم أسرت رجلاً وأحضرته له وصرت أبحث عن أهله ومواشيه ، وصحبت الملك راجعين إلى مصر في يومين وكان قيامنا من جهة البئر الأعلى فأحن إلي بعقد من ذهب وكنت غنتمت جاريتين من الجواري اللآتي أحضرتهن له ولذلك لقبت بفارس الملك " أ.هـ ووجد أيضاً بجهة الكاب نقوش لرجل مصري يدعى (أحعمس) بن (سوتب) تفيد أن هذا الملك تقاتل مع أهل الايتيوبيا ومع الجهة المسماه (أمكاحاك) التي في الجانب الشرقي من مصر ، ومن مآثره أيضاً أنه أصلح ما تهدم من قسم طيبة وهيكل آمون ولذا يرى أسمه منقوشاً على طوبها وحجارتها وملك مصر مع جميع ملحقاتها ، ولما استتبت الراحة له تزوج الملكة (أحع حتب) وأقام معها في أرغد عيش وأتم راحة واتخذته أهل مصر بعد وفاته مقدساً وجعلو له كهنة مخصوصين لعبادته لما شاهدوه من الراحة في زمن حكمه .
ـــــــ

المملكة المصرية في عصر الملك تحوتمس الأول
1494ـ1482 ق.م
واسمه مركب من كلمتين أحداهما (تحوت) ومعناها هرمس والثانية (مس) ومعناها إبن ثم صارا علماً على هذا الملك الذي قويت أطماعه في توسيع دائرة مصر فاستمر يحارب جنوباً وشمالاً ، فتحارب في جهة الجنوب مع أهل الايتيوبيا ونقش ذلك على ألواح حجرية في مدينة كرمان إزاء جزيرة أونبو ، وأعظم نقش فيها ما نقشه هناك في السنة الخامسة من حكمه حيث يذكر فيه وقائعه الحربية وأسماء الأمم التي دخلت تحت طاعته ودفعت له الجزية وامتدت حكومته إلى محاجر مدينة أونبو الموجودة وسط النوبة حيث يوجد اسمه منقوش على حجر هناك ونظير هذه النقوش نقوش توجد أيضاً بجهة أسوان مؤرخة في السنة الأولى من حكمه تثبت له النصر والغلبة على بلاد النوبة ، وفي عصره اتسعت حدود مصر فكانت تمتد جهة الجنوب إلى جبل (أيتا) بالحبشة وجهة الشمال إلى آخر أماكن أهل آسيا، وكانت بلاد الايتيوبيا منبع الثروة المصرية حيث كانت تأتي منها البضائع المشحونة في مراكب تمر بالنيل إلى مصر وكذلك الحيوانات والحبوب والجلود والعاج والاخشاب والحجارة النفيسة والمعادن التي من أفخرها معدن الذهب ، وكانت تستخرجه مصر من تلك الجهات بواسطة الاسارى والعبيد ، ويسمى هذا المعدن بالقلم الهرمسي (نب) فاشتق من هذا الاسم كلمة النوبة ، وبعد أن أدخل النوبة تحت الطاعة عين في بلادها أمرا من المصريين لحسن الادارة وضبط الأحكام وغيرها وكان يلقب كل واحد منهم بالامير الملوكي لبلاد الاتيوبيا ، وبعد ذلك زحف بجيشه على القوم القاطنين وراء أقليم فلسطين وأرض كنعان في وسط السهول الكائنة بين دجلة والفرات وهم طوائف من الملل المتحالفين يسمى مجموعهم في النقوش القديمة (روتنو) أو (لوتنو) ولم يكن لهم أرض محدودة ولا ولاة تسوس أمورهم وانما كان تحت أيديهم بلاد الجزيرة التي بين دجلة والفرات ومنها مدينة نينوى ومدينة بابل وبلاد الكرد ، وكان طريق الوصول اليهم بالتجارة وغيرها يبتدئ من مصر إلى راقيا التي كانت معمورة بعرب العمالقة ثم يمتد إلى فلسطين ومنها يعبر نهر الفرات فينتهي إلى تلك الجزيرة ، وكان من ضباط جيش هذا الملك في قتال أهل (الروتنو) الضابط (أحعمس) القائل في نقوشه الموجودة بالكاب " أن الملك تحوتمس عاد إلى طيبة بعد أن غزا الروتنو وهم أهل الشمال ثم بعد جولاته بجيشة فيما بين النهرين حيث تحزبت عليه الاعداء فيه أوقع فيهم القتل والاسر إلى أن انتصر عليهم ولم يعلم بعد ذلك قدر القتلى والاسرى وكنت في مقدمة الفرسان وشاهد الملك مني الشجاعة واغتنمت عربة وبغلتين أتيت بهما للملك فأحسن إلي بعقد ذهب " أ.هـ ، ولهذا الملك عمارات عظيمة منها تشييد جزء في معبد أمون بالكرنك ومسلتان أحداهما إلى الآن في باب المعبد المذكور والثانية ذهب بها يد الضياع وعمارات في قسم طيبة ، وله مآثر غير ذلك في جملة مواضع تفيد أن مدة حكمه كانت قصيرة وأنه تزوج بأخته (أحعمس) ويقال أنها ملكت مصر بعد وفاته تحت اسم (اميسيس) التي عكف المصريون على عبادتها وعبادة زوجها بعد وفاتهما .
ـــــــ
تحوتمس الأول بعد 3000 سنة : http://anubis4_2000.tripod.com/mummy...hothmosisI.jpg

المملكة المصرية في عصر الملك (تحوتمس الثاني)
1482ـ1479 ق.م
حكم هذا الملك المسمى في جدول مانيثون (خبرون) مدة قليلة وفي أثناء حكمة أرسل بعض جيوشه إلى بلاد الشام والايتيوبيا ليبايعوه فبايعوه من غير حرب وكانت الاقطار السودانية قائمة على ساق القتال من عهد الملك (أحمس الأول) فقهرهم (تحوتمس) هذا وأدخلهم تحت الطاعة وصير بلادهم من ابتداء الشلال الأول إلى بلاد الحبشة ولاية داخلة تحت حكمه بعد أن كانت مستقلة بنفسها ، وعين عليها مأمورين من رجاله بالرتب العالية وصار بعد ذلك لا يولي عليها الا من يكون له الحق في الحكم وسمى أولئك العمال بولاة الأقطار الجنوبية من طرف المملكة المصرية أقتداء بأسلافه ثم أعتبر هذا الأسم رتبة منيفة فكان بعض الأحيان يحسن بها لقصد الشرف إلى من يستحق الحكم ولو كان قاصراً فإن احسن بها إلى شخص قاصر أقام له رئيساً يحكم بالنيابة عنه إلى أن يبلغ رشده فيتولى الحكم بنفسه ولما توفي هذا الملك ولم يترك أولاداً ذكوراً يأخذون الحكم عنه ، ورثه أخوه (تحوتمس الثالث) الآتية سيرته في بابه لأنه كان قاصراً آنذاك فقامت أخته (حعتشبسو) في الحكم بالنيابة عنه .
ـــــــ
تحوتمس الثاني في أيامه : http://www.students.missouri.edu/~sa...thutmosis2.jpg
تحوتمس الثاني بعد 3000 سنة : http://anubis4_2000.tripod.com/mummy...isisIIfull.jpg


ميلاد موسى عليه السلام ..
وفي عصر هذا الفرعون تقريباً والذي لم ينجب ولد موسى عليه السلام . قال تعالى : (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7) فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ (8) وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (9) ..) ـ القصص
وقال تعالى : (إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى (38) أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (39) إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى (40)..) ـ طه
ويقول الخروج عن تبني ابنة فرعون لموسى ما يلي : " 1وَذَهَبَ رَجُلٌ مِنْ بَيْتِ لاَوِي وَأَخَذَ بِنْتَ لاَوِي 2فَحَبِلَتِ الْمَرْأَةُ وَوَلَدَتِ ابْناً. وَلَمَّا رَأَتْهُ أَنَّهُ حَسَنٌ خَبَّأَتْهُ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ. 3وَلَمَّا لَمْ يُمْكِنْهَا أَنْ تُخَبِّئَهُ بَعْدُ أَخَذَتْ لَهُ سَفَطاً مِنَ الْبَرْدِيِّ وَطَلَتْهُ بِالْحُمَرِ وَالزِّفْتِ وَوَضَعَتِ الْوَلَدَ فِيهِ وَوَضَعَتْهُ بَيْنَ الْحَلْفَاءِ عَلَى حَافَةِ النَّهْرِ. 4وَوَقَفَتْ أُخْتُهُ مِنْ بَعِيدٍ لِتَعْرِفَ مَاذَا يُفْعَلُ بِهِ. 5فَنَزَلَتِ ابْنَةُ فِرْعَوْنَ إِلَى النَّهْرِ لِتَغْتَسِلَ وَكَانَتْ جَوَارِيهَا مَاشِيَاتٍ عَلَى جَانِبِ النَّهْرِ. فَرَأَتِ السَّفَطَ بَيْنَ الْحَلْفَاءِ فَأَرْسَلَتْ أَمَتَهَا وَأَخَذَتْهُ. 6وَلَمَّا فَتَحَتْهُ رَأَتِ الْوَلَدَ وَإِذَا هُوَ صَبِيٌّ يَبْكِي. فَرَقَّتْ لَهُ وَقَالَتْ: «هَذَا مِنْ أَوْلاَدِ الْعِبْرَانِيِّينَ». 7فَقَالَتْ أُخْتُهُ لاِبْنَةِ فِرْعَوْنَ: «هَلْ أَذْهَبُ وَأَدْعُو لَكِ امْرَأَةً مُرْضِعَةً مِنَ الْعِبْرَانِيَّاتِ لِتُرْضِعَ لَكِ الْوَلَدَ؟» 8فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ: «اذْهَبِي». فَذَهَبَتِ الْفَتَاةُ وَدَعَتْ أُمَّ الْوَلَدِ. 9فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ: «اذْهَبِي بِهَذَا الْوَلَدِ وَأَرْضِعِيهِ لِي وَأَنَا أُعْطِي أُجْرَتَكِ». فَأَخَذَتِ الْمَرْأَةُ الْوَلَدَ وَأَرْضَعَتْهُ. 10وَلَمَّا كَبِرَ الْوَلَدُ جَاءَتْ بِهِ إِلَى ابْنَةِ فِرْعَوْنَ فَصَارَ لَهَا ابْناً وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوسَى» وَقَالَتْ: «إِنِّي انْتَشَلْتُهُ مِنَ الْمَاءِ». " خروج 2/1-10
نلاحظ من السياق القرآني وكذلك بالتفصيل في السياق التوراتي أن ابنة فرعون كان لها الملك والسطوة حتى تتبنى الطفل العبراني فلم تكترث لوصية والدها العجوز بقتل أطفال العبرانيين ، وأبنة فرعون هذه هي الملكة حعتشبسو ، أو حتشبسوت الآتي مآثرها .
كما نلاحظ أن أسم موسى مقترن بأسم الملك في تلك الفترة واسم موسى ليس عبراني بل الذي اطلق عليه هذا الأسم هم الفراعنه :

أسم موسى ....أسم الملك
موس-ى = تحوت-موس

Thot-Mosis = Mosis


المملكة المصرية في عصر الملكة (حعتشبسوت)
1473ـ1453 ق.م
لما كانت هذه الملكة من العائلة الملوكية ولها حق في الحكم بالوراثة عن أمها (أحعمس) وجدتها (أحعمس نفرت آري) ساغ لوالدها (تحوتمس الأول) أن يدعوها في آخر مدته إلى الأشتراك في الحكم معه ، وبعد وافاته قويت سطوتها في مدة أخيها (تحوتمس الثاني) وازدادت قوتها أيضاً بتوليتها الحكم بالنيابة عن أخيها (تحوتمس الثالث) لذا كانت تعتبرها المصريون الوارثة الحقيقية لكرسي المملكة ولما أقامت في الحكم مقام أخيها شرعت في تشييد هياكل سمتها بأسمها ورتبت لها القرابين الملوكية وحافظت بحسن تدبيرها على الوجه القبلي والبحري وأخذت كأبيها الجزية من الروتنو وهم سكان سوريا الشمالية ، ولشجاعتها رسمت نفسها في الآثار على هيئة رجل له لحية ملوكية مهابة ، وكان قوة اليد على بلاد الشام والايتيوبيا ولذا عزمت أيضاً على أخذ بلاد (بون) وبلاد (تونترو) لتوسعة ملكها بتلك البلاد الشهيرة بالاخشاب النفيسة والصمغ والعطريات والذهب والفضة واللازورد والحجارة النفيسة وجميع التجارات العظيمة التي تحتاجها مصر لاشغال الهياكل والمعبودات وغيرها فصنعت في البحر الأحمر مراكب حربية وتوجهت فيها قائدة للجيش بنفسها لقتال بلاد (البون) فلما وصلت إلى تلك الجهة سلمت أهلها البلاد أليها بدون قتال ، ولما عاينت منهم هذا الأمر عدلت من الذهاب إلى قتال أهل الأراضي المقدسة المعروفة قديما بأسم (تونترو) لعلمها بطاعتهم لها وعند عودتها إلى مصر أمرت بتصوير تلك الغزوة وكتابة وقائعها بالنقش على حيطان حجرتين بالدير البحري فترى في أحد جوانب هاتين الحجرتين من التصاوير ما يدل على أن قائد جيوش الأعداء يتمثل بجيشه مع التضرع والخشوع أمام قائد جيوش هذه الملكة المتوج بالنصر والعظمة ، وترى صفة قائد جيش الأعداء أنه أغبر اللون له ضفائر من الشعر مستطيلة على ظهره مجرداً من السلاح ومن خلفه زوجته وابنته في صورة شنيعة وحالة فظيعه ينفر منها الناظرون ، والملكة حتشبسوت تقول عنها الكتابات الفرعونية أنها نائبة تحوتمس الثالث والمنتهي إليها أمر الفخر والنصر ، ومن مآثرها مسلتان بالكرنك وعلى إحادها كتابة بالقلم القديم انها انشأت المسلتين ذكرى لوالدها تحوتمس الأول وانه كان على رأس كل مسله منهما إكليل هرمي الشكل من الذهب المغتنم من الأعداء ولما بلغ أخوها تحوتمس الثالث رشده اشركته معها في المملكة مع مباشرتها الأحكام بنفسها إلى أن ماتت سنة أحدى وعشرين من حكم أخيها المذكور وتركت له الملك يتصرف فيه بالاصالة كيف يشأ .
ـــــــ
حتشبسوت في أيامها : http://www.kontorakuka.ru/countries/...hatshepsut.htm
حتشبسوت بعد 3000 سنه : http://www.secker.fsbusiness.co.uk/hatshepsut.htm


يتبع ـ















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس