عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 27-Jul-2004, 08:02 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

أختلاط الحاميين وبني يافث ...
وهذا موضوع كبير سنتطرق له فيما بعد من هذا المقال ولعلنا تكلمنا عن جزء منه فيما سبق ولكننا نذكر هنا بما ذكره الطبري حيث قال : " حدثني محمد بن سهل بن عسكر ، قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم، قال: حدثنا عبد الصمد بن معقل ، قال: سمعت وهب بن منبه، يقول : إن سام بن نوح أبو العرب وفارس والروم ، وإن حام أبو السودان ، وإن يافث أبو الترك وأبو بأجوج ومأجوج ، وهو بنو عم الترك . وقيل : كانت زوجة يافث أربسيسة بنت مرازيل بن الدرمسيل بن محويل بن خنوخ بن قين بن آدم عليه السلام ، فولدت له سبعة نفرا وامرأة . و من ولدت له من الذكور جومر بن يافث وهو - فيما حدثنا ابن حميد، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ـ أبو يأجوج ومأجوج ، ومارح بن يافث ووائل بن يافث ، وحوان بن يافث ، وتوبيل بن يافث وهوشل بن يافث ، وترس بن يافث ، وشبكة بنت يافث . قال: فمن بني يافث كانت يأجوج ومأجوج الصقالية والترك فيما يزعمون . وكانت امرأة حام بن نوح نحلب بنت مارب بن الدرمسيل بن محويل بن خنوخ بن قين بن آدم . فولدت له ثلاثة نفر: كوش بن حام بن نوح ، وقوط بن حام بن نوح ، وكنعان بن حام. فنكح كوش بن حام بن نوح قرنبيل ابنة بتاويل ابن ترس بن يافث ، فولدت له الحبشة والسند والهند فيما يزعمون. ونكح قوط بن حام بن نوح بخت ابنة بتاويل ابن ترس بن يافث بن نوح ، فولدت له القبط فيما يزعمون ونكح كنعان بن حام بن نوحل أرتيل أبنة بتاويل بن ترس بن يافث بن نوح ، فولدت له الأساود : نوبة ، وفزان ، والزنج ، والزغاوة ، وأجناس السودان كلها ." أ.هـ
ونقول أن فارس والروم ليسوا من ابناء سام لورود حديث عنه صلى الله عليه وسلم يقول ان الروم من نسل يافث وهو ما قال به كثير من العلماء وسنذكر تلك النصوص في الفقرة التالية .

مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلَهُ سَامٍ ...... تكوين 9/26
جاء في تاريخ الأمم والملوك : " وأما الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن علماء سلفنا في أنساب الأمم التي هي في الأرض اليوم ، فعلى ما حدثني أحمد بن بشير بن أبي عبد الله الوراق، قال: حدثنا يزيد بن زريع ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "سام أبو العرب ، ويافث أبو الروم ، وحام أبو الحبش". أ.هـ .
قال المسعودي ق3: " فأما سام فسكن وسط الأرض من بلاد الحرم إلى حضرموت إلى عمان إلى عالج، فمن ولده إرم بن سام، وإرفخشذ بن سام بن نوح " أ.هـ
وقال الطبري ق4: " فنزل بنو سام المجدل سرة الأرض ، وهو ما بين ساتيدما إلى البحر ، وما بين اليمن إلى الشام ، وجعل الله النبوة والكتاب والجمال والأدمة والبياض فيهم. ونزل بنو حام مجرى الجنوب والدبور، ويقال لتلك الناحية الداروم ، وجعل الله فيهم أدمة وبياضاً قلياً ، وأعمر بلادهم وسماءهم ، ورفع عنهم الطاعون، وجعل في أرضهم الأئل والأراك والعثر والغار والنخل ، وجرت الشمس والقمر في سمائهم " أ.هـ .
ويجب التنبيه هنا على أن العرق السامي حافظ على نقائة ، بل لعل من أهم ميزاته انه لم يختلط كثيرا بغيره ، ويمثله منذ القدم وحتى الان : العرب : القحطانيين ، الابراهيميين (العدنانيين والاسرائيليين) وهؤلاء كلهم بني عابر ويطلق عليهم (العبرانيين) كما قلنا من قبل ، وهم من أكثر الشعوب حرصاً على مر الزمن على انسابهم وذلك للارث الذي ورثوه ، أما ما يقال من أقوال ان هناك شعوب سامية صريحة النسب غير هذه الثلاث شعوب فليس هناك الا الخزعبلات والظنون . ونكمل ونقول : وجاء :" 21وَسَامٌ أَبُو كُلِّ بَنِي عَابِرَ أَخُو يَافَثَ الْكَبِيرُ وُلِدَ لَهُ أَيْضاً بَنُونَ. 22بَنُو سَامَ: عِيلاَمُ وَأَشُّورُ وَأَرْفَكْشَادُ وَلُودُ وَأَرَامُ. 23وَبَنُو أَرَامَ: عُوصُ وَحُولُ وَجَاثَرُ وَمَاشُ. 24وَأَرْفَكْشَادُ وَلَدَ شَالَحَ وَشَالَحُ وَلَدَ عَابِرَ. 25وَلِعَابِرَ وُلِدَ ابْنَانِ: اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَجُ لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ قُسِمَتِ الأَرْضُ. وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ. 26وَيَقْطَانُ وَلَدَ أَلْمُودَادَ وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ 27وَهَدُورَامَ وَأُوزَالَ وَدِقْلَةَ 28وَعُوبَالَ وَأَبِيمَايِلَ وَشَبَا 29وَأُوفِيرَ وَحَوِيلَةَ وَيُوبَابَ. جَمِيعُ هَؤُلاَءِ بَنُو يَقْطَانَ. 30وَكَانَ مَسْكَنُهُمْ مِنْ مِيشَا حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَفَارَ جَبَلِ الْمَشْرِقِ. 31هَؤُلاَءِ بَنُو سَامَ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ حَسَبَ أُمَمِهِمْ. " تكوين 10/21-31
يخبرنا النص السابق ان قحطان وحضرموت وسباء .. الخ من قبائل جنوب الجزيرة العربية هي ذات أصول سامية صريحة ، ونلاحظ في النص السابق أيضاً أن يقطان الذي هو قحطان أخ لفالح ، يقول ابن الاثير ق7هـ في تاريخه نقلاً عن أبن الكلبي : " قال هشام بن الكلبي : يقطن بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح ، وجرهم من ولد يقطن بن عابر ، وحضرموت ابن يقطن ، ويقطن هو قحطان " أ.هـ ، (وفالح هو الجد الأعلى للابراهيميين : الاسماعيليين (العدنانيين) والاسرائليين إذ هما ابناء عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح عليه السلام ، حيث تنحدر من عابر هذا معظم قبائل جزيرة العرب الحالية ومنها عتيبة كما وضحنا من قبل ، بل إن هناك اسماء في قبيلة عتيبة وفي قبائل العرب كمطير وحرب وقحطان وعنزه حتى الان منها شالح وفالح وإبراهيم ...الخ لازالت تستعمل حتى اليوم ، ونعود لسفر التكوين حيث جاء : " 10هَذِهِ مَوَالِيدُ سَامٍ: لَمَّا كَانَ سَامٌ ابْنَ مِئَةِ سَنَةٍ وَلَدَ أَرْفَكْشَادَ بَعْدَ الطُّوفَانِ بِسَنَتَيْنِ. 11وَعَاشَ سَامٌ بَعْدَ مَا وَلَدَ أَرْفَكْشَادَ خَمْسَ مِئَةِ سَنَةٍ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 12وَعَاشَ أَرْفَكْشَادُ خَمْساً وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ شَالَحَ. 13وَعَاشَ أَرْفَكْشَادُ بَعْدَ مَا وَلَدَ شَالَحَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثَ سِنِينَ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 14وَعَاشَ شَالَحُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ عَابِرَ. 15وَعَاشَ شَالَحُ بَعْدَ مَا وَلَدَ عَابِرَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثَ سِنِينَ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 16وَعَاشَ عَابِرُ أَرْبَعاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ فَالَجَ. 17وَعَاشَ عَابِرُ بَعْدَ مَا وَلَدَ فَالَجَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 18وَعَاشَ فَالَجُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ رَعُوَ. 19وَعَاشَ فَالَجُ بَعْدَ مَا وَلَدَ رَعُوَ مِئَتَيْنِ وَتِسْعَ سِنِينَ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 20وَعَاشَ رَعُو اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ سَرُوجَ. 21وَعَاشَ رَعُو بَعْدَ مَا وَلَدَ سَرُوجَ مِئَتَيْنِ وَسَبْعَ سِنِينَ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 22وَعَاشَ سَرُوجُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ نَاحُورَ. 23وَعَاشَ سَرُوجُ بَعْدَ مَا وَلَدَ نَاحُورَ مِئَتَيْ سَنَةٍ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 24وَعَاشَ نَاحُورُ تِسْعاً وَعِشْرِينَ سَنَةً وَوَلَدَ تَارَحَ. 25وَعَاشَ نَاحُورُ بَعْدَ مَا وَلَدَ تَارَحَ مِئَةً وَتِسْعَ عَشَرَةَ سَنَةً وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 26وَعَاشَ تَارَحُ سَبْعِينَ سَنَةً وَوَلَدَ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. 27وَهَذِهِ مَوَالِيدُ تَارَحَ: وَلَدَ تَارَحُ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. وَوَلَدَ هَارَانُ لُوطاً. 28وَمَاتَ هَارَانُ قَبْلَ تَارَحَ أَبِيهِ فِي أَرْضِ مِيلاَدِهِ فِي أُورِ الْكِلْدَانِيِّينَ. 29وَاتَّخَذَ أَبْرَامُ وَنَاحُورُ لَهُمَا امْرَأَتَيْنِ: اسْمُ امْرَأَةِ أَبْرَامَ سَارَايُ وَاسْمُ امْرَأَةِ نَاحُورَ مِلْكَةُ بِنْتُ هَارَانَ أَبِي مِلْكَةَ وَأَبِي يِسْكَةَ. 30وَكَانَتْ سَارَايُ عَاقِراً لَيْسَ لَهَا وَلَدٌ. 31وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ وَلُوطاً بْنَ هَارَانَ ابْنَ ابْنِهِ وَسَارَايَ كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ فَخَرَجُوا مَعاً مِنْ أُورِ الْكِلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتُوا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ. 32وَكَانَتْ أَيَّامُ تَارَحَ مِئَتَيْنِ وَخَمْسَ سِنِينَ. وَمَاتَ تَارَحُ فِي حَارَانَ." تكوين 11/1-32
النص السابق يخبرنا ان ابناء تارح ابراهيم عليه السلام وهاران وناحور طارئون في بلاد الكلدانيين حيث نصت التوراه " 28وَمَاتَ هَارَانُ قَبْلَ تَارَحَ أَبِيهِ فِي أَرْضِ مِيلاَدِهِ فِي أُورِ الْكِلْدَانِيِّينَ." فهل كان ميلاد تارح الأب في أور؟؟ ان ما يهمنا هنا هو أن بلاد الساميين كانت في جزيرة العرب ، قال بذلك روبرتس سميث وصموئيل لاينج وسبرنجر وشريدر وباتون ووينكلر ، يقول المؤرخ وينكلر Winekler : " أن بلاد العرب كانت الموطن الأصلي للساميين " Die volker vorderasiens - H.Winckler ، ويقول الآب لامنس اليسوعي " إن المذهب الشائع بين العلماء في موطن بني سام الأصلي أنهم ظهروا في شبه الجزيرة التي موقعها بين خليج العجم والبحر الهندي والبحر المتوسط " أ.هـ المذكرات الجغرافية في الاقطار السورية ص 8ـ9 ، ويقول الدكتور جيمس هنري راستد : " ليس من أنهار في جزيرة العرب ... ولذلك كانت البلاد قفاراً ومعظم سكانها قبائل رحل ، والقليل من أراضيها تقيم به قبائل متحضره . وجميعها تنتمي إلى الجنس الأبيض السامي الذي يشتمل على قبائل كثيرة بعضها موجوداً ومعروفاً حتى الان ولاسيما العرب واليهود والسريان والنساطره من الفرقه المسيحية " العصور القديمة 1930 ـ ص 89 ، و هناك من يجعل ثمود من القبائل الأخرى وهو رأي غير صحيح في نظرنا ، يقول المؤرخ فرانكلن لنورمان Lenormand : " أن قبيلة ثمود أقامت بتلك الجهة ونحتت من الجبال بيوتاً لها ، وهي عند (الساميين) قبيلة طاغية ، لأن الساميين الصريحين في ساميتهم سواء كانوا عربا أو عبرانيين ما كفوا مطلقاً عن وصف الكنعانيين والكوشيين بهذه الصفه " التي هي الطغيان ، ويرى الاستاذ محب الدين الخطيب في كتابه " أتجاهات الموجات البشرية في جزيرة العرب" 1935م أن اللغة العربية والعبرية والسريانية والآرامية تنحدر من اللغة السامية الأصلية ، فكلمة (أب) التي بمعنى الوالد فإنها من المواد التي توجد في كل اللغات السامية وكذلك كلمة (عنب) وكلمة (خنع) بمعنى خضع وذل ، وكلمة (ثلاث) العربية يقابلها بالسريانية (تلات) وبالعبرية (شلاش) ، وكذلك كلمة (ثدي) العربية هي بالسريانية (تدا) وبالعبرية (شدا) ، و(يثب) العربية بالسريانية (يتب) وبالعبرية (يشب) ، و(أتى) بالسريانية (أتا) ، وكان العرب يسمون يوم الجمعة (العروبة) وبالسريانية (عروبتا) وبلغة بني نابت (أربا) و(قسور) بالعربية القديمة أي شديد مع العلم أن هناك فرع في قبيلة عتيبة اسمه (ذوي قسور) وكذلك كلمات (سبط) و(بيعة) و(صهر) و(سفر) و(قسا) ... الى آخره للمتتبع لأصول الكلمات في اللغات القديمة العربية والعبرية والارامية والسريانية ، ويقول الاستاذ محب الدين الخطيب : " وأرى أن من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي لم يذكرها العلماء في جملة معجزاته أنه أعاد للبلاد السامية وحدتها القومية واللغوية بعد أن فرق بينها كر الزمان وترامي الأوطان فأصبحت اللغة العربية لغة الأمم السامية " أ.هـ سلطان اللغة العربية 1934م ـ مجلة الزهراء 2:149 والحديقة 2: 85 ، وقد نزل القرآن الكريم بلغة قريش القبيلة العدنانية الاسماعيلية السامية كما أن من كبريات معاقل العربية النقية والقديمة قبيلة هوازن الاسماعيلية السامية التي تنحدر منها عتيبة. وقد أشار إلى ذلك صلى الله عليه وسلم في حديثه عن بني سعد بن بكر .
وكان دأب هؤلاء الساميين في غابر الزمان وفي شبه الجزيرة الظعن حيث ينفد عندهم الكلا أو تجف البرك ، فيغادروا البادية ويظعنوا إلى الجهات الشمالية من تخوم الصحراء ، فإذا طاب لهم المقام استبدلوا عيشة التنقل في البادية بالعيشة الحضرية وزاولوا الفلاحة ، وكذلك العكس اذا طابت المراعي في الجنوب رحلوا الى حيث طبيعتهم ومواشيهم وهناك من يستقر منهم ، يقول جيمس هنري : " وكما تقسم اليوم هذه القبائل إلى بدو وحضر ، كذلك كان اسلافهم يقسمونها الى مدر ووبر أي بناة الطين وبناة الشعر ، وكثير من الأسر المقيمة في الحواضر تنتمي بجذورها إلى جد بدوي كان فيما غبر من الزمان ضارباً خيمته على تخوم الصحراء . فهذه الحركة الدائمة في الصحراء والتنقل مكنت الشعوب السامية من الهلال الخصيب في المحافظة على سيادتها الجنسية هناك مع أنه دخل بينها في تلك البلاد كثير من العناصر التي ليست سامية الأصل " العصور القديمة ـ جيمس هنري راستد 1930


ملوك اليمن .. القحطانية

قال بن سعيد المغربي : " ملوك اليمن بعد تبلبل الألسن وتفرق بني نوح : أول من نزل اليمن قحطان بن عابر ابن شالح المقدم الذكر وقحطان المذكور أول من ملك أرض اليمن ولبس التاج ‏.‏ مات قحطان وملك بعده ابنه يعرب بن قحطان وهو أول من نطق بالعربية على ما ذكر‏.‏ ثم ملك بعده ابنه يشحب بن يعرب ‏.‏ ثم ملك بعده ابنه عبد شمس بن يشحب ولما ملك أكثر الغزو في أقطار البلاد فسمي سبا وهو الذي بنى السد بأرض مأرب وفجر إليه سبعين نهراً وساق إليه السيول من أمد بعيد وهو الذي بنى مدينة مأرب وعرفت بمدينة سبا وقيل أن مأرب لقب للملك الذي يلي اليمن وخلف سبأ المذكور عدة أولاد منهم‏:‏ حمير وعمرو وكهلان وأشعر وغيرهم على ما سنذكره في الفصل الخامس عند ذكر أمة العرب‏ .‏ ولما مات سبأ ملك اليمن بعده ابنه حمير بن سبا ولما ملك أخرج ثمود من اليمن إلى الحجاز‏ .‏ ثم ملك بعده ابنه واثل بن حمير‏ .‏ ثم ملك بعده ابنه السكسك بن واثل ‏.‏ ثم ملك بعده يعفر بن السكسك ‏.‏ ثم وثب على ملك اليمن ذورياش وهو عامر بن باران بن عوف بن حمير ‏.‏ ثم نهض من بني واثل النعمان بن يعفر بن السكسك بن واثل بن حمير واجتمع عليه الناس وطرد عامر بن باران عن الملك واستقل النعمان المذكور بملك يمن ولقب نعمان المذكور بالمعافر لقوله‏:‏
إِذا أنت عافرت الأمور بقدرة ***بلغت معالي الأقدمين المقاول

والمقاول‏:‏ لفظة جمع وهم الذين يلون الجهات الكبار من اليمن‏ .‏ ثم ملك بعده ابنه أشمح بن نعمان المعافر المذكور‏ .‏ ثم ملك بعده شداد بن عاد بن ألماطاط بن سبا واجتمع له الملك وغزا البلاد إلى أن بلغ ثم ملك بعده أخوه لقمان بن عاد ثم ملك بعده أخوه ذو سدد بن عاد ثم ملك بعده ابنه الحارث بن ذي سدد ويقال له الحارث الرائش وقيل إن حارث الرائش المذكور هو ابن قيس بن صيفي بن سبأ الأصغر وهو تبع الأول‏ .‏ ثم ملك بعده ابنه ذو القرنين الصعب بن الرائش وقد نقل ابن سعيد أن ابن عباس سئل عن ذي القرنين الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز فقال‏ :‏ هو من حمير وهو الصعب المذكور فيكون ذو القرنين المذكور في الكتاب العزيز هو الصعب بن الرائش المذكور لا الإسكندر الرومي‏.‏ ثم ملك بعده ابنه ذو المنار أبرهه بن ذي القرنين ‏.‏ ثم ملك بعده ابنه أفريقس بن أبرهه ثم ملك بعده أخوه ذو الأذعار عمرو بن ذي المنار‏.‏ ثم ملك بعده شرحبيل بن عمرو بن غالب بن المنتاب بن زيد بن يعفر بن السكسك بن واثل بن حمير فإِن حمير كرهت ذا الأذعار فخلعت طاعته وقلدت الملك شرحبيل المذكور وجرى بين شرحبيل وذي الأذعار قتال شديد قتل فيه خلق كثير واستقل شرحبيل بالملك‏ .‏ ثم ملك بعده ابنه الهدهاد بن شرحبيل ثم ملكت بعده ابنته بلقيس بنت الهدهاد وبقيت في ملك اليمن عشرين سنة وتزوجها سليمان بن داود عليهما سلام ثم ملك بعدها عمها ناشر النعم بن شرحبيل وقيل إن ناشر النعم اسمه مالك بن عمرو بن يعفر بن عمرو من ولد المنتاب ثم ملك بعده شمر يرعش بن ناشر النعم المذكور وقيل شمر بن أفريقس ابن أبرهه ذي المنار‏.‏ ثم ملك بعده ابنه أبو مالك بن شمر ثم ملك بعده عمران بن عامر الأزدي وهو عمران بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ‏ .‏ وانتقل الملك حينئذ من ولد حمير بن سبأ إلى ولد أخيه كهلان بن سبأ وكان عمران المذكور كاهناً‏ .‏ ثم ملك بعده أخوه مزيقيا عمرو بن عامر الأزدي وقيل له مزيقياء لأنه كان يلبس في كل يوم بدلة فإذا أراد الدخول إلى مجلسه رمى بها فمزقت لئلا يجد أحداً فيها ما يلبسه بعده
‏.‏ " أ.هـ


العرب البائدة .. :

هلاك عاد... الأولى
وقال الطبري : "ثم لحقت عاد بالشحر، فعليه هلكوا بواد يقال له مغيث فلحقتهم بعد مهرة بالشحر " أ.هـ
قال تعالى : (...كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (18) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ (19) تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ (20) فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (21)...) ـ القمر
وجاء في تواريخ العرب أن عاد بغت في الأرض وملكها الخلجان بن الوهم ؛ فكانوا يعبدون ثلاثة أصنام ، وهي : صمود ، وصداء ، والهباء ، فبعث الله إليهم هوداً ، فكذبوه ، وهو هود بن عبد اللّه بن رياح بن خالد بن الخلود بن عاد بن عوص بن أرم بن سام بن نوح، فدعا عليهم هود ، فمنعوا المطر ثلاث سنين ، وأجدبت الأرض فلم يدر عليهم ضرع . وقد كانت من قبل لا تجحد الصانع جل وعز، ويعلمون أن نوحاً عليه السلام كان نبياً ، إلا أن القوم ومع تقادم الزمن دخلت عليهم الوثنية ، وكان في نفوسهم هيبة الصانع عز وجل ، والتقرب إليه بالتماثيل وعبادتها ، لظنهم أنها مقربة لهم إليه ، وكانوا مع ذلك يعظمون موضع الكعبة ، وكان موضع على ربوة حمراء، فوفدت عاد إلى مكة يستسقون لهم ، وكان بمكة يومئذ العماليق ، فأتى الوفد مكة فأقبلوا علي الشرب واللهو حتى غنتهم الجرادتان قينتا معاوية بن بكر بشعر فيه حث لهم على ما وردوا من أجله ، وهو:

ألا يا قـيل ويحــك قم فهيم *** لعــل الله يمطـرنا غماما
فيسقي أرض عــاد إن عاداً *** قد امسـوا لا يبينون الكلاما
من العطش الشديد فليس نرجو*** به الشـيخ الكبير ولا الغلاما
وإن الوحش تأتي أرض عأاداً *** فلا تخشى لراميــهم سهاما
وأنتم ههنا فيما اشتهــــيتم*** نهــاركم وليلــكم التماما
فقبح وفدكم من وفـــد قوم *** ولا لقــوا التحية والسلاما

ثم إن معاوية بن بكر دعا إحدى الجرادتين فغنت :

ألا يا قيل من عوص ومن عاد بن سام
وعاد كالشمـــــاريخ من الطـول الكرام
سقى الله بني عــاد معاً صوب الغــمام

فاستيقظ القوم من غفلتهم ، وباثروا إلى الاستسقاء لقومهم ؛ فكان من أمرهم في مجيء السحاب واختيارهم لما اختاروه منها ما قد اتضح وفيهم يقول مرثد بن سعد :

عصت عاد رسولهم فأمسوا*** عطاشا لا تبلهم السمـــــــاء
ألا قبح الإله حلوم عـــــــاد *** فإن قلوبهم قفــــر هـــــــواء



هلاك ثمود ..
قال الطبري : " ولحقت ثمود بالحجر وما يليه فهلكوا "أ.هـ
قال تعالى : ( ..وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (22) كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ (23) فَقَالُوا أَبَشَراً مِّنَّا وَاحِداً نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ (24) أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ (25) سَيَعْلَمُونَ غَداً مَّنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ (26) إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ (27)‏ وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاء قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ (28) فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ (29) فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (30) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ (31)...) ـ القمر ، وقصة النبي صالح عليه السلام مع قومه مشهوره ، ثم يقول الطبري : " ثم لحقت طسم وجديس باليمامة فهلكوا ، ولحقت أميم بأرض أبار فهلكوا بها ، وهي بين اليمامة والشحر ، ولا يصلُ إليها ا ليوم أحد ، غلبت عليها الجن . وإنما سميت أبار بأبار بن أميم . " أ.هـ

لاحظ ان هذه الرسالات ظهرت في نسل سام في القحطانية ، أما ما جاء عن ابراهيم عليه السلام ورحلته من أشور إلى أرض كنعان ووعد الرب له ، ثم رحلته إلى مصر ، وما جاء في اسماعيل عليه السلام ، واسحاق ويعقوب عليهم السلام ، وجرهم ، وما قالته العرب العدنانية من الافتخار بقيدر والنبيت ، والملوك الأسماعيليين ، وسيل العرم ، وإختلاف معد وقضاعه ، واختلاف إياد ومضر وأشعار العرب القديمة فيما يتعلق بالافتخار بالنسب فسنتطرق إليه في المرة القادمة إن رأينا من يهتم وإلا امسكنا .


ملاحظة : تم تصحيح بعض الغلطات المطبعية سواء في الكلمات أو الأرقام أو بخصوص العرب البائدة ..

يتبع ـ















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس