عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 07-Jul-2004, 05:17 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عتيبي نت
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عتيبي نت غير متواجد حالياً

افتراضي بارك الله فيك

بارك الله فيك وجزيت خيرا كلام عقل من عاقل وبالفعل هذه المنتديات وعلى راسها منتدانا المبارك انما فتحت للتواصل بين ابناء القبيلة ومعرفة اخبارها وامجادها فلاشك ان النفوس جبلت على محبة النفس والولد والوالد والعشيرة كما قال تعالى ( قل ان كان اباؤكم وابناؤكم وازواجكم وعشيرتكم.... ) الاية فمحبة ماتقدم جبلي وانما المذموم ماكان على سبيل التعصب والتفاخر ولذا نهينا عن التعصب لما يحدث من شقاق وجفوة ووغر للصدور وفي هذا خدمة للشيطان كما جاء عن الحبيب صلى الله عليه وسلم ( دعوها فانها منتة ) فبارك الله فيك والتواصل بين المؤمنين واجب فكيف اذا كان ذا نسب او رحم فالامر اعظم واشد
عموما اكرر شكري لك على هذه الاحاسيس الفياضة والتي تنم عن شخص كريم ولاشك ان الكريم لايبدر منه الا كل حميد وحسن
لكن لي عليك عتب عندما شددت على كبارنا فان هذا القول يفضي لشبيبة المنتديات ويربيهم على هجر اقاويلهم جملة وتفصيلا وكان الاولى التفصيل فليس كل مايقوله الكبار نرده بل الاصل صحة قولهم شريطة اتصال سنده وتدعيمه بالالدلة الدالة على صحة مانحاه فبالله عليك من نقل لنا كثيرا من اخبار المعارك الا هم وانما العاقل لايقبل كل ماهب ودب لكن لاينبغي اغفال رواياتهم فينظر العاقل هل الرواية من قبيل الشاذ او هي من قبيل المستفيض ثم ينظر وجه الاختلاف بين الروايات اي بين روايات كبار السن فبعض الاختلاف تضادي بمعنى ان الكبار اختلفوا فيما بينهم في صحة هذه الرواية فمنهم من ينكرها جملة وتفصيلا والاخر يثبتها جملة وتفصيلا فهذا هو الاختلاف الذي ينبغي ان يقف العاقل منه موقف الحيدة فلايقبل الا مادعم بالدليل واحيانا يختلفون من جهة التاريخ بمعنى يختلفون متى وقعت وهذه امرها هين ولاينبغي التشنج حولها واحيانا يكون الخلاف فيمن كان القائد هل هو فلان او ابوه او علان وهذه ايضا امرها ليس بكبير معضل وقد يكون الخلاف بين من وقعت بينهم المعركة فهم يثبتونها ولكن اختلفوا وقعت بين من وبين من فهذه تحتاج للنظر في اي الاقوال اقوى دلالة الخ لكن الحاصل ان رد كلام كبار السن على اطلاقه خطا لاينبغي الوقوع فيه وقبوله على اطلاقه ايضا لاينبغي بل لتعلم ان الاصل قبول رواياتهم لكن مع من قدم دليلا وفي نظر ي مرد اختلاف الروايات وقد اشار الكاتب الى سبب منها وهو التعصب للقبيلة ولو على حساب الحقيقة واجمال الاسباب في نظري هي :
1) التعصب للقبيلة مما يحمل الراوي اما على الزيادة او التدليس او الكذب
2) ان بعض العوام ينقل عمن هب ودب فتسري مقولته في الافق وحينها يصعب ردها
3) الحسد والحقد فقبيلة كقبيلة عتيبة حسادها كثر ولست اقوله تعصبا وانما لك اخي القاريء ان تستشف ذلك من خلال الواقع فهي لها امجادها وبطولاتها ماليس لغيرها وهذا قد يحمل بعض الحساد ممن اعيتهم عتيبة بامجادها الى الدجل وتلفيق ابيات شعرية مصنوعة او قصص من الخيال وغيره من القبائل التي كانت لها صولتها وجولتها مما لايخفى
4) وقد يكون بسبب امور سياسية يضطر كاتبها تعمدا ان يكذب او يدلس كما دلس بعض المؤرخين القدامى على العرب بوصفهم بالضعف وقلة الغيرة مع ان المعروف ان العرب اهل غيرة فكانوا يأدون بناتهم خشية العار واهل شجاعة لايخفى على الصغير فضلا عن الكبير او قد يكون مر ببلد فوجد اهله كذلك فعمم القول تدليسا منه فيوهم القاريء بأن سجايهم ماظهر من تعميمه الخ

5) الشعر النبطي فلاهو بالشعر الفصيح الذي له بحوره ويمكن معرفة المصنوع منه ولاهو بالكلام العادي وتجد ان كثيرا ممن يحاولون الدجل ماعليه الا ان يلفق ابياتا من عنده فالامر ليس بمعجز لكن الفصيح انا لاحد فاهل الاختصاص يعرفون غثه من سمينه وليس معنى كلامي رد الشعر النبطي بل هو دليل من ضمن الادلة التي يستشهد بها ولكن من السهل التلفيق فيه بخلاف الفصيح والا اهلونا كانوا اذا ارادوا اثبات شي قالةا ابياتهم لكن المشكلة في اثبات نسبته لقائله وان كان ولله الحمد كثير ا منها مثبته
وغيره من الاسباب لكن خلاصة القول انه لاينبغي تجريد اقوال العامة لمجرد انهم عامة ابدا ففيهم الخير والبركة لكن على طلاب العلم والحق التجرد واخذ اقوىالادلة وعموما ينبغي الائتلاف واحلال المودة مكان الحفوة وهذا من اعظم مقاصد الشريعة 0والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين















رد مع اقتباس