عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 16-Dec-2007, 03:26 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
خيرجليس
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


خيرجليس غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوراكان2000 مشاهدة المشاركة
الملاحظة علي القصيدة كما ذكر الأخوان بدون نقط

اما ملاحظة الأخ خير جليس فأعتقد انه لم يفهم معني البيت وما قصده الشاعر

الكل مردود اي انا لله وانا اليه راجعون ولا لليدين وبسطها وكفها دخل في البيت فالكل مردود وراجع لله

واما تكرار كلمة مردود وان تصف الشاعر بالضعف في هذه الملاحظة البسيطةوتنسى قوة الشاعروتمكنه من صيغة 19بيت بدون نفق فهذا شئ عجيب ..... وانا اجيز الشاعر والقصيده..... ههه
ابوراكان2000

حياك الله يابن العم....

بل ماقلته هو الصحيح والله اعلم...وليس لي علم بقصد الشاعر ونيته

انا اتكلم عن البيت الموجود امامي.

ولو قال الشاعر :

(له الملا(خضٌاع) والكل مردود)

لوافقتك الرأي في ما قلت لان جميع الناس خاضعه لحكم الله سبحانه

ومردودون اليه

اما قوله:
(له الملا (ركاع) والكل مردود)
فالركوع عباده وركن من اركان الصلاه...والصلاه لغة: الدعاء.

واتباعهاب (الكل مردود)...يوحي بما ذكرته في ملاحظتي السابقه

اما عن تكرار القافيه فهذا ضعف اجمع عليه اهل الشعر والنقد

سواءً عسف القصيده على حرف او عدة حروف
وعموماً القصيده فيها اكثر من ذلك

مثال: تقدر تقولي ما معنى (امره مطاع وكامل الصـح حاصـود )

وقد الزم امير الشعر النبطي محمد الاحمد السديري نفسه

بحرف الصاد في احدى القصائد وجاءت قويه معبره و(مترابطه)

صلى صالين صلبـن بصاليـه صابنـي
صطى صارمه بصخار بالصـدر صايبـه
صفق واصطفق صلب صرم صافي الحشا
تقصا وقص اقصـى قواصـي ذوايبـه
صروف القصا صالت وصابت صبابتـي
صدى صدري الصافي وصكت مصايبـه
صليب الصخر لو صابه اللـي مصيبـن
تصفق صفاه وصـب صلصـال ذايبـه
عصف واصفن وأقصى وصور لقصتـي
هصر غصن صبنٍ لاصقن فـي نصايبـه
لصق في نصايب صاحبن صـد واختفـا
صبا له بصلف إصبـاه صـارم نوايبـه

اخيراً انا اجيز ابو راكان 2000

واجيز محب الهيلا...واجيز كل مشارك في الموضوع















آخر تعديل خيرجليس يوم 16-Dec-2007 في 03:28 AM.
رد مع اقتباس