عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 21-Nov-2007, 08:28 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
راع العرف
عضو مميز

الصورة الرمزية راع العرف

إحصائية العضو






التوقيت


راع العرف غير متواجد حالياً

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي هـدّامه مشاهدة المشاركة
[size=5]راعي العرف
تقول : أخذت بيت الذويبي حدثت عندما كان بين
الذويبي وعتيبه هدنه شدوا على اثرها ربعه شمالا ً
وبقي هو جار لعتيبه وقد أخذ بيته وهو وحده فقط
الرد: أولاً عتيبة تحترم الجار وهذه عادة من عادات عتيبة حتى في الجاهلية وجاء الاسلام بتأكيدها وليس في عُرف قبيلتنا التعرض للجار أو نهبه كم تتصور أو كما تحاول ان تصور أنت للقارئ فلم تعتدي عتيبة على الذويبي عندما كان جاراً لهم على الإطلاق.

والدليل قول شاعركم عيد أبا العويرا :
سـتين ليـل خادميـن حجــــــاب ..... واليـــوم كلٍ ماقفــه ينخـــاه
من لا يجي في الماقف الغصّاب ..... ياربعنا ما تنوخــذ عـذراه
بار القريـب وباروا الاصحــاب ..... ولا عاد ينفعنا قصير الشاه
يا ذيب ياللي في الخــلا قنّــــاب ..... عن نجد قزّاني قنيب عـواه
من هو القريب؟ ومن هو قصير الشاه ؟ !!

وقوله أيضاً:
وابيتنا اللي بين عرول وجفين ..... يبنيه ناصر في خشوم ذهلاني
اسود كحيليّن مثل صمة التيـن ..... أنا أشهد انــه من خيار المباني
وابيتنا اللي في وجيه ( ---- ) ..... بيـت الذويبـي وابتنـاه دعجـاني
من هو في وجهه؟ !! وهل يعقل أن يقول الشاعر هذا الكلام عن الذويبي وبيته، وهو لوحده فقط !!!

يا أخي لم نأتي بشيء من عندنا أو من عند شيباننا كما تفعل أنت ولم ننسج القصص على هوانا فهذا الكلام كلامكم أنتم وقد جائنا على لسان شعرائكم.
" شاهد من أهلها " هل هذا واضح !!؟ ياراعي ( .... )
عفواً ياراعي العرف
***

[تقول: معركة الرشاويه لادخل لها بأخذت بيت الذويبي ...]

يتضح من ردك هذا بأنك عبداً لأنفعالاتك ولم تقرأ موضوعي جيداً .
وللتأكيد ، أنت تقول:
[ بأنني أخلط خلط واضح بين المصادروماتمليه علي نفسي ]
يا أخينا هذا كلام مردود عليك فلم تأتينا أنت مصدر أو دليل وأحد كي نعذرك وكل كلامك فاضي يأتي من عاطفه وعنصرية ، فلايعني لنا شيء إطلاقاً.
أما نحن فلا نحب الخلط ولم نطاوع انفسنا وهواها كما تفعل أنت!!
ولم أكتب أنا حرفاً واحدً من عندي كما تظن بل نقلتها من المصادر المبينه وهي :
1- المصدر : حداء الخيل ، للعريفي ص12
2- المصدر: العجمان وزعيمهم راكان لابو عبد الرحمن الظاهري، ص 110
3- "صحيح الأخبار ، 1/146 " . لإبن بليهد.
4- احديات عتيبة لـ تركي القداح.
فمن هو الذي يحاول ايهام المتلقي ياراعي العرف!!!
وعندما تقول : [ أن ذياب الذويبي قتل وهو طفل صغير ] !!!!! فإنك إما تجهل التاريخ أو تغالط وتتبع نزعات نفسك وهواها
أقطع يميني إذا أتيتني بمصدر أودليل بأن ذياب الفارس المدغوش، قــــــواد الجـــــــهام ، كان طفلاً !! كما تقول.
لقد قدرناك وبحسن نية إحترمنا مشاعرك فأكتفينا بكلمتك الختامية في موضوعنا الأخر عنما قلت[ قال ابي وقال فلان وانا فلان وشيابنا قالوا وكذا صار وكذا ما صار - ولم تتفهم لقولنا بأننا ننقل عن مصادر محايدة عنا وعنكم ] فتوقفنا عن التعقيب عليك تقديراً ولكن عندما تتهمني هنا بالخلط وايهام المتلقي إنتظر ردي قريباً هناك ولا تتوقع مني مجاملتك أبداً.[/size


]

يبدو أنك أسأت الفهم أخي العزيز راعي هدامه ..

أنا لم أنزل بأســـــلوبي معك بطريقة التوبيخ التي تقوم بها
ولم أثر أعصابك أبدا ً وأنت بدأ صبرك ينفذ بدون أن يكون في
كلامي أي سبب لزيادة حجم الاحتقان عندك الذي ربما كان
أسبابه الموضوع الذي تطرقت اليه انت وهذا طبعا ً حدث
دون علمي لأنك ربما أضمرت هذه الامور بداخلك ..
أنا لاأتهمك بشيئ خيالي أو شيئ أنا قمت بتهيأه فأنت قلت
هذا الكلام وأنا لم أفتري عليك به ..

فأنت ذكرت أولا ً الكلام الموجود بالمصدر ومن ثم أتى سياق كلامك العامي
وأنا لاحظتك حاولت أن توهم المتلقي بذلك وهذا واضح لكل متابع بلاشك ..
وبإمكانك الرجوع للمشاركه التي كتبتها انت وانا متاكد أنك لن تنضر بهذه
العين السوداويه انت تتهمني أنني أنقل من ألسنة كبار السن وأنني عبدا ً لانفعالاتي
وأنت تأتي بأبيات ومصدرها ولاأعلم مادخلها بموضوع الرشاويه :

فأنت تقول :















اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي هـدّامه مشاهدة المشاركة

يا أخينا هذا كلام مردود عليك فلم تأتينا أنت مصدر أو دليل وأحد كي نعذرك وكل كلامك فاضي يأتي من عاطفه وعنصرية ، فلايعني لنا شيء إطلاقاً.
أما نحن فلا نحب الخلط ولم نطاوع انفسنا وهواها كما تفعل أنت!!
ولم أكتب أنا حرفاً واحدً من عندي كما تظن بل نقلتها من المصادر المبينه وهي :

2- المصدر: العجمان وزعيمهم راكان لابو عبد الرحمن الظاهري، ص 110
]


طيب وهذا مصدرك تقول انه عن الرشاويه :




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي هـدّامه مشاهدة المشاركة
الأقربون أولى بالمعروف
أولا سأرد على سعوط المجانين للتصحيح ومن ثما سنعود بالرد على المطير ي ونذكر ما لنا وما علينا ولن نخشى في الحق لومة لائم.
كماسنؤكد له بالدليل والبرهان بأن عتيبة قد أنتصرت انتصار عظيم في معركة الرشاوية

الاخ سعوط المجانين
هذه الاحدية مشهورة

قالها راكان بن حثلين :

ســـــلام يامني وانا له ..... من دون الأقصى والقريب

اليا صفا جالي وجاله ..... ماعنـدنـا باللــــي حـــــريب


المصدر : حداء الخيل ، للعريفي ص12
وقد اكدها القداح في كتابه أحديات والقاب من قبيلة عتيبة ص32 عندما ذكر العجمان واحدياتها وانهم من قبيلة قحطانية الاصل ومن احدياتهم
يقول محمد الطويل من الحبيش:

يامن لقالي شارب الفنجال ..... شراب فنجال الطويل
كانك شجاع فانطح الخيال ..... وافعل ليا هاب الذليل

وهذه لحاد من العجمان:

يالله يالرب الكريم ..... قرّب خيام من خيام
شمر لهم جمع القصيم ..... وحنا لنا جمع الإمام

وقال آخر:

يا سـابقي زل الطــرب والكيف ..... من يوم سقنا الباج للخدام
إما حميناهم بحد الســــــــيف ..... والا جلينـــا يـــم ديـرة يام

وقال راكان بن حثلين:

يا ســابقي ما مــن مْـطيْر..... جمعـــين والثالــث بحـــر
والله لابــوج الهــا الطريق ..... لعيــــون بـــراق النـّحــر

المصدر: العجمان وزعيمهم راكان لابو عبد الرحمن الظاهري، ص 110




والله لو اللي قدامك احول هالحين الكلام اللي فوق
أبغى حرف واحد منه يتحدث عن الرشاويه ..

بعدين اخوي انت تقول مصادر وفعلا ً أتيت بمصادر ولكن
ذكرت من المصادر جزء بسيط وهو صحيح من المصدر
ولكن مباشرةا ً بعده أخذت تسرد روايتك التي تقولها ..
وهذا كلامك :




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي هـدّامه مشاهدة المشاركة
[size=4]عن مناخ الرشاوية يقول ابن بليهد:

" وعند هذا الماء – الرشاوية – التحمت عتيبة وحرب ، وأمد حرباً مطير، وتقاتلوا في ضفة وادي الرشا الشمالية، ودارت بينهم معارك في سنة 1327هـ بعد معركة شق فيها بيت بن هندي، وانتهت هذه المعارك بقتل رئيسين من عتيبة: أحدهما ولد جهجاه بن حميد , والثاني : علي الفجري ، وكلاهما من قبيلة المقطة، وقتل رئيسان من مطير أحدهما أبو عبيد الدويش، والثاني : طلال بن هدبا، وتفرق القوم بعد ذلك، أنظر " صحيح الأخبار ، 1/146 " .

وقد حضر الفارس نايف بن جزا أبا العلا هذا المناخ وحضر بعض وقائع عصره إلى جانب قبيلته
والعلوات من مشايخ عتيبة من قبيلة

الذي بالخط الأحمر هو سردك الذي رويته وانا أقول لك
أنك لم تبيْن أن هذا من عندك مثلا ً عندما تكتب المصدر
تكتب مثلا ً قلت كذا وكذا أما تتركها هكذا فهذا الذي اقصده ..
وهذا المصدر لم يذكر البيتين التي قالها الذويبي والتي ذكرتها
انت على أنها دليل على هذه المعركه والهزيمه فلاتقول انك
منصف وانك تاتي بالمصادر الموثوقه والمحايده وانني لااتي
بأي مصدر فأنا أرد على كلامك الذي ترويه بدون مصدر فقط
ولم أرد على أي كلام أنت قلته بمصدر الا ان كنت أعلم تمام
العلم عن مااقول فقط وأتحدى أي رد لي فيه رد على مصدر وتشكيك
بالمصدر ابدا ً وانا على أتم الاستعداد لذلك أما أن تتهمني بأنني أرد
وأكذب المصادر فأتوقع انك مخطئ أخي وتحدثت وانت غاضب ..

ثم المصادر التي تقوم أنت بنقلها فيها كلام وأنت تنقل كلام اخر
بمعنى أنك تحلل وتدخل أبيات أحداث ببعض وعندما أنهاك عن
ذلك تقول لي أنني أنا أنقل بدون مصادر وأنا لم أرد على أي مصدر
في هذا المنتدى بالتشكيك أبدا ً ..

سأفند كلامك فأنت تقول انني أنقل بتعصب اذا ً إسمع :

أنت لم تذكر مصدر يقول أن الذويبي أخذ بيته في معركة الرشاويه ..
وكلام ابن بليهد لايوجد به ذلك في مصدره الذي أتيت انت به .. مارأيك ..!!!

وزد على ذلك كلامك الذي من تأليفك وهو لم يأتي بمصدر ابن بليهد تقول
فيه هذا :




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي هـدّامه مشاهدة المشاركة
[size=4]
وهذا يؤكد انتصار عتيبة في هذه المعركة العظيمة
.

أخوي راعي هدامه هذا كلامك هل له مصدر والا
استدليت بأمور طيْب لو بأستدل أنا ماراح أستدل
الا بمصدر وبما أنني أختلف معك على أن بيت
الذويبي لم يأخذوه عتيبه بالرشاويه ..

فأنا كنت أستطيع أن أثبت مثلك على انتصار حرب في الرشاويه
وليس من رأسي بل بدليل فاابن بليهد يذكر :

( بعد معركة شق فيها بيت بن هندي،
وانتهت هذه المعارك بقتل رئيسين من
عتيبة: أحدهما ولد جهجاه بن حميد ,
والثاني : علي الفجري ، وكلاهما من قبيلة المقطة، )

هذا كلام بمصدر وليس من رأسي كما فعلت انت هل
تتوقع انه فاتني ان اقول هذا لا والله لم يفتني وفي
هذا الموضوع لم أتطرق لالنصر ولالهزيمه بل انت
من تطرق بطريقه غريبه ..



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي هـدّامه مشاهدة المشاركة

وعندما تقول : [ أن ذياب الذويبي قتل وهو طفل صغير ] !!!!! فإنك إما تجهل التاريخ أو تغالط وتتبع نزعات نفسك وهواها
أقطع يميني إذا أتيتني بمصدر أودليل بأن ذياب الفارس المدغوش، قــــــواد الجـــــــهام ، كان طفلاً !! كما تقول.


أخوي من الغضب يبدو انك أخطأت في التعبير ...
هل أنا من يتبع نزعات نفسي .. وانت لم تأتي
بأي مصدر يثبت قتل ذياب الذويبي وهو فارس
سوى ابيات شعر جئت بها من دون ماتضعها
بمصدر .. أنت نعني بالجهل وأنا مسامحك .. والله
يديم لك يمينك ويحفظها لك من كل مكروه يااخوي
والله ماتاصل يااخي الكريم ..






اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي هـدّامه مشاهدة المشاركة



لقد قدرناك وبحسن نية إحترمنامشاعرك

شكرا ً لك اخي والله يشهد أنني رغم كل هذا الكلام
انني مقدر ثورة اعصابك ومسامحك على كل ماجاء
ووالله انني اتناقش فقط ولااقصد اثارتك ولم يأتي في
كلامي شيئ فيه شتم او شيئ وبإمكانك الرجوع وستجد
ذلك ... وأنا كذلك محترم مشاعرك وعلى عيني
وراسي قدرك يالقرم وكله ترى نقاش وحوار ...

أنا فقط أحببت أن انبهك الى انك تخلط بين المصادر
وكلامك الذي تكتبه فقط ورأيتك ثارت ثائرتك فجاه
ووالله انني لم أتوقعك الا حليما ً محبا ً للنقاش بهدوء
كما عهدتك وان كنت شايل بخاطرك والله انني
اسف ولم أقصد أن أغضبك وهذا كله نقاش والناس
ذولا كلهم راحوا تحت التراب والله يرحمهم وكلنا عيال
اليوم والنقاش هذا ليس معناه اننا متعادين او متحاربين
وحنا اخوان والحوار في التاريخ أعلم تمام العلم انه
حساس وخصوصا ًً تاريخ القبائل ولم يتفق فيه احد ابدا ً
ولكن نبقى إخوان مهما حصل وهذا مؤكد ...








اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي هـدّامه مشاهدة المشاركة



فأكتفينا بكلمتك الختامية في موضوعنا الأخر عنما قلت
[ قال ابي وقال فلان وانا فلان وشيابنا قالوا وكذا صار
وكذا ما صار - ولم تتفهم لقولنا بأننا ننقل عن مصادر
محايدة عنا وعنكم ] فتوقفنا عن التعقيب عليك تقديراً
ولكن عندما تتهمني هنا بالخلط وايهام المتلقي إنتظر
ردي قريباً هناك ولا تتوقع مني مجاملتك أبداً




أنا عندما أرد عليك لأغير وجهة نضرك فقط بالخلط
فانت تجيئ بالمصدر ومن ثم تكتب تحته تعليق من عندك
كما حصل هنا فسردك خلف المصدر واضح لكل من يقرأ
وفي ذلك الموضوع فانا لم أقل قال ابي او أي شيئ اخر
بل كل حرب الموجودين بتلك الجهه يقولون ورددت
فقط على بعض الجمل المضحكه التي كنت تقولها بأنهم
أقاموا على القبر اربعين ليله يذبحون 100 رأس من الغنم !!
وأن الذين مقابلينهم من حرب أجتمعوا في غار وماتوا فيه
لأنهم محاصرين مع العلم انهم كانوا بعمق ديار حرب !!
فرددت على كلامك هذا فقط بالتنبيهات من شيئ متاكد
أنا منه ولو تلاحظ أنني لم أرد على كثير من المواضيع
التي تخص حرب كلها فقط ان كنت اعلم
دخلت ورددت وان لم اعلم أترك الخبر لمن يعلم ..





اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي هـدّامه مشاهدة المشاركة


ولم تتفهم لقولنا بأننا ننقل عن مصادر
محايدة عنا وعنكم ] فتوقفنا عن التعقيب عليك تقديراً
ولكن عندما تتهمني هنا بالخلط وايهام المتلقي إنتظر
ردي قريباً هناك ولا تتوقع مني مجاملتك أبداً


إن رديت فسأعتبر ردك انتقام فقط وهذا معناه الحقد او الكره
أنا هنا أقول ان رددت فلك ذلك واثبت كل ماتستطيع اثباته
ولن أرد عليك لأننا أشبعنا ذلك الموضوع نقاش ولم يعد
للزياده دور ابدا ً , أكرر ان رددت فلن أرد وسأكتفي بما ذكرته
لك سابقا ً , اما عن هنا فانا أعتذر منك أخي راعي هدامه اشد
الاعتذار واسف جدا ً وتوقعت ان يكون النقاش أفضل من هذا
كلش ولازعلك يااخوي والله لايهينك يالقرم ..
تحياتي
راع العرف















رد مع اقتباس