عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 12-Mar-2004, 04:39 AM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
ابوسعدالحليفي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


ابوسعدالحليفي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابوسعدالحليفي
افتراضي من سار على الدرب وصل / دعوه جاده لكل جاد

السويدي مؤلف سبائك الذهب في معرفة انساب العرب ذكر ان احسن ما ألف في علم الانساب فيما علمنا وسمعنا من ذوي الالباب هو نهاية الأرب في معرفة انساب العرب.
وهو الذي وضع تسلسل النسب في شكل خطوط _________ o بهذا الشكل
وفيه انتها بخط غزية جشم الى هوازن بما سبق ان ذكربان فيهم آل دعيج، وآل روق، وآل رفيع، وآل سرية، وآل مسعود، وآل تميم، وآل شرود. ومن بطونهم الأجود وأفخاذهم آل منيع، وآل سنيد، و آل منال، وآل أبي الحزم، وآل علي، وآل عقيل، وآل مسافر. هذا ما ذكره الحمداني. الذي سبق وان نقل عنه
آل تميم - من البطنين من غزية من القحطانية، وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة، وقد عدهم الحمداني من حلفاء آل فضل من عرب الشام ممن يأتيهم من برية الحجاز، وذكر في مسالك الأبصار عن نصير بن برجس المشرقي أن ديارهم أجود الرخيمة والرقي والفردوس ولينة والحدق، ثم قال وآل عمر منهم الخوف وديار بقاياهم النصيف والكمي واليحمون واللام والمعينة.
نبقي في الاولى لنصل للثانية ماذا تقولون في هذا؟؟؟؟؟؟
2- ما استدلال الاخرالاول الاخير دليل على معرفة والمام افضل (والا هنيدس بصراحه ماهو عاجبنى ما يعرف يملى لخبطنا والا القلقشندي ما يعرف يكتب ) فسرها؟؟؟؟؟؟؟
3- ذكرنا ان بني هلال واستشهدنا برحيلهم من الى والديار التي مروا بها وبمتشابهات الاسماء ومن يعد في من للتنوير وطلب التفاعل الجاد للاستفادة من الاطروحات وقراءت ما بين السطور.
لكن هنيدس الله يهديه شكله انفعالى وما يعطي فرصة عاد وكرر السيف الهلالى وعنده استعداد يصبر الله يعينه.
اعزائي قال تعالى في محكم التنزيل
(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) وما التعارف الا لكي لا يعتزي الرجل الا لابائه ولا ينتسب لسواهم لما يترتب عليه من احكام في الاسلام ومنها صلة الرحم والوقف وغيرها وهذا في اللحمة القريبة.
وبالنسبة لا تصال اللحمة بالقبيلة فذلك من باب معرفة الانسان باصوله واصول من ينتمي اليهم وهذا محمود من غير عصبية مقيته وهي معلومه .
وحيث ان هذا فيه من الحساسية ما فيه
لذا يجب التاصيل في هذا العلم وغيره من العلوم . وهذا يحتاج الكثير من الجهد ولاننا هنا نتحاور للوصول لنتيجة لذايجب ان يطرح هنا والمامول ان يكون على اقل تقديرالشي الهادف والتدليل بما ينفع للوصول لمعرفة حقة وخاصة اننا هنا لا نريد ان ننزع احدا من عصبته او نخرج احدا من حلفه ولسنا في حاجة لعصبية ذميمة .
انما نصلح بذلك ما افسدته تعاقب النفوذ وما دس في تراثنا وخاصة اننا وبحكم موقعنا من ناحية وما نتحدث عنهم افتقروا للتدوين و باعدت بيننا وبينهم الديار نتيجة لارتحالهم لرفع راية الاسلام بالجهاد او من ذهبوا طلبا لمعيشتهم ومعيشة مراعيهم ناحية اخري ونتيجة لاستيطانهم واستقررارهم وما واجهوا من (البرامكة والدولة العثمانية من جهة والمماليك من جهة والصفويين والبرتغاليين والاسبانيا والبريطانين ) فضلا عن ما كان في الجاهلية من الفرس والروم . ( وهنا بيت القصيد )
الا اننا ولله الحمد وجدنا بين ايدينا كم هائل من الكتب لا يعد ولا يحصي من غير كتب التاريخ والانساب والرحالة وبعد هذا يجب علينا ان نكون مقلدين وناقلين من دون تحقق وتمحيص ومقارنه رغم ما بين ايدينا واتصال شمالا بجنوبنا وشرقنا بغربنا وانفتاح الافاق امامنا . (فان لم نحاول ان نفك الغاز الماضي ونحن نستطيع الاجتهاد فكيف يرجي ا ان ننظر للمستقبل) .؟















رد مع اقتباس