عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 16-Oct-2007, 10:51 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
شايع الهلالي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


شايع الهلالي غير متواجد حالياً

افتراضي

[ 11 ] عبد الله بن السعدي واسم السعدي وقدان وقيل قدامة وقيل عمرو بن وقدان وقيل له السعدي لأنه كان استرضع في بني سعد بن بكر وذلك هو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشي العامري أبو محمد قال البخاري قال وفدت على النبي صلى الله عليه وسلم وأخرج حديثه هو وأبو حاتم وابن حبان من طريق عبد الله بن محيريز عن عبد الله بن السعدي قال وفدت مع قومي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا من أحدثهم سنا فخلفوني في رحالهم وقضوا حوائجهم فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت حاجتي قال وما حاجتك فذكر حديث لا تنقطع الهجرة ما قوتل العدو واختلف فيه على بن محيريز كما سيأتي في ترجمة محمد بن حبيب وأخرجه النسائي بنحوه من طريق أبي إدريس الخولاني عن عبد الله بن وقدان السعدي وفي رواية له عن عبد الله بن السعدي قال أبو زرعة الدمشقي هذا الحديث عن عبد الله بن السعدي حديث صحيح متقن رواه الاثبات عنه ونزل عبد الله بن السعدي الأردن وقال البغوي سكن المدينة يعني أولا وروى عن عمر بن الخطاب حديث العمالة وهو في الصحيح وفي رواية لمسلم بن الساعدي روى عنه حويطب بن عبد العزي وآخرون وقال بن حبان مات في خلافة عمر قال بن عساكر لا أراه محفوظا وقد قال الواقدي إنه مات سنة سبع وخمسين

[ 12 ] عبد الله بن مبشر السعدي ذكر وثيمة في الردة عن بن إسحاق أنه فارق هوازن لما أرادوا أن يرتدوا وثبت على إسلامه وقال في ذلك واستدركه أبو علي الغساني

[ 13 ] عطية بن عروة وقيل بن عمرو وقيل بن سعد وقيل بن قيس السعدي قيل هو من بني سعد بن بكر وقيل من بني جشم بن سعد صحابي معروف له أحاديث نزل الشام وجزم بن حبان بأنه عطية بن عروة بن سعد ووقع عند الطبراني والحاكم عطية بن سعد وذكر بن المديني عن هشام بن يوسف عن النعمان بن المنذر عن أبيه عن عروة بن محمد بن عطية السعدي عن أبيه عن جده أنه كان ممن كلم النبي صلى الله عليه وسلم في سبي هوازن


[ 14 ] عبد الله بن الحارث بن عبد العزي بن رفاعة السعدي أخو النبي صلى الله عليه وسلم سماه الواقدي وقال بن سعد حدثنا عمرو بن عاصم حدثنا همام بن يحيى عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة قال كان للنبي صلى الله عليه وسلم أخ رضيع قال فجعل يقول له اترى انه يكون بعث بعد الموت فيقول النبي صلى الله عليه وسلم أي والذي نفسي بيده لآخذن بيدك يوم القيامة ولأعرفنك قال فلما آمن بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم جعل يبكى ويقول أرجو ان يأخذ النبي صلى الله عيه وآله وسلم بيدي يوم القيامة فانجو وهذا مرسل صحيح الإسناد

[ 15 ] عروة السعدي ذكره البغوي والباوردي وغيرهما في الصحابة واخرجوا من طريق الأوزاعي عن محمد بن حزابة عن محمد بن عروة السعدي عن أبيه رفعه من أشراط الساعة ان يعمر الخراب ويخرب العامر الحديث وهذا غلط نشأ عن قلب واسقاط اما القلب فان الصواب عن الأوزاعي عن عروة بن محمد واما الاسقاط فانما هو عن عروة بن محمد عن أبيه عن جده عطية وسبق على الصواب فيمن اسمه عطية في القسم الأول ووالده عروة هذا مختلف في انه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم كما سأبينه في ترجمة محمد بن عطية في القسم الثاني من حرف الميم وقد حزم بن فتحون بان قول من قال عروة بن محمد هو الصواب وان محمد بن عروة مقلوب وسأذكر مزيدا لذلك في ترجمة محمد بن حبيب من القسم الرابع في حرف الميم ان شاء الله تعالى


[ 16 ] عمرو السعدي ذكره البغوي والباوردي وابن قانع وابن منده وابن فتحون وهو خطأ نشأ عن سقط أو قلب فانهم اوردوا من طريق إسماعيل بن عبد الله بن أبي المهاجر عن عطية بن عمرو السعدي عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسأل الناس شيئا ومال الله مسئول ومنطى وهذا هو عطية بن عمرو السعدي والحديث معروف لإسماعيل عن بن عطية السعدي عن أبيه

[ 17 ] مرداس بن عبد سعد السعدي ذكره بن شاهين في الصحابة وأخرج من طريق يحيى بن عبد الله بن عبد بن سعد قال قدم رجل من بني عبد بن سعد يقال له مرداس فأسلم وانصرف فلقيته خيل النبي صلى الله عليه وسلم فقتلته يعني خطأ ظنوه كافرا فذكر القصة وفي سنده مقال


[ 18 ] مشمرج بضم أوله وفتح الشين المعجمة وسكون الميم وكسر الراء بعدها جيم بن خالد السعدي جد علي بن جحر المحدث المشهور قال بن حبان له صحبة وأخرج بن السكن عن الحسين بن إسماعيل الفارسي عن حاتم بن عبد الله بن عبدة عن علي بن حجر بن إياس بن مقاتل بن مشمرج حدثنا أبي عن أبيه إياس عن جده المشمرج قال قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد عبد القيس فسألهم النبي صلى الله عليه وسلم هل فيكم غيركم قالوا لا غير بن أختنا قال بن أخت القوم منهم ثم كساه رسول الله صلى الله عليه وسلم بردا وأقطعه ركى ماء بالبادية وكتب له بها كتابا

[ 19 ] محمد بن عطية السعدي والد عروة أمير اليمن لعمر بن عبد العزيز ذكره البغوي وغيره في الصحابة واستبعد ذلك لما رواه الحاكم في المستدرك من طريق عروة بن عطية السعدي عن أبيه عن جده قال قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من بني سعد بن بكر وأنا أصغر القوم فذكر حديثا في وفادتهم فإذا كان في سنة الوفود موصوفا بصغر السن فكيف يكون له بن يصحب وهذا الاستبعاد ليس بواضح في نفي إمكان صحبته بل يحتمل أن يكون له مع الصفة المذكورة ولد صغير فيكون من أهل هذا القسم فذكرته هنا لهذا الاحتمال وأشرت إليه في القسم الأخير وقد ذكره الطبري في الصحابة وقال بن عساكر يقال إن له صحبة والصحبة لأبيه وقد كنت ذكرته في القسم الرابع ثم نقلته إلى هنا لهذا الاحتمال وقال بن حبان في ثقات التابعين محمد بن عطية قيل إن له صحبة والصحيح أن الصحبة لأبيه وأخرج البغوي من طريق الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن محمد بن خراشه عن عروة بن محمد السعدي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر حديث إن من أشراط الساعة أن يخرب العامر ويعمر الخراب الحديث ومن طريق أبي المغيرة الأوزاعي حدثنا محمد بن خراشة حدثني محمد بن عروة بن السعدي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوه قال البغوي والصواب عندي رواية الوليد وهو عروة بن محمد بن عطية السعدي عن أبيه ولا أحسب لمحمد صحبة فكأن محمد بن عروة مقلوب من عروة بن محمد وقد أخرج بن منده من طريق يحيى البابلتي ورواد بن الجراح كلاهما عن الأوزاعي مثل رواية الوليد وقالا في السند عن عروة بن محمد بن عطية وكذا رواه يحيى بن حمزة عن الأوزاعي لكن قال عن عروة عن أبيه عن جده ولم يسمهما وجزم البخاري بأن هذه الرواية عن محمد مرسلة وقال بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال يقولون عن أبيه ولا يذكرون جده فقال الحديث عن أبيه وليس بمسند وجاء بهذا الإسناد حديث آخر أخرجه بن منده من طريق سلمة بن علي عن الأوزاعي عن محمد بن خراشة عن عروة بن محمد السعدي عن أبيه أن رجلا من الأنصار أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر حديثا وذكر أبو الحسن بن سميع محمد بن عطية في طبقات الحمصيين في الطبقة الثالثة من التابعين وعاش محمد بن عطية حتى ولي عمر بن عبد العزيز ولده عروة إمرة اليمن وهو حي أخرج ذلك بن أبي الدنيا من طريق بن المبارك عن حنظلة بن أبي سفيان الجمحي فذكر موعظة محمد بن عطية لولده عروة لما ولي إمرة اليمن وذلك على رأس المائة ويؤخذ منه أن محمدا ناهز التسعين والموعظة المذكورة سمعناها في كتاب الزهد لابن المبارك وفيها إذا غضبت فانظر إلى السماء فوقك وإلى الأرض أسفل منك فأعظم فالقها وقد تقدمت روايته في ترجمة والده عطية من رواية أبي وائل العاص عن عروة بن محمد أن رجلا أغضبه فقام وتوضأ ثم قال حدثني أبي عن جدي مرفوعا أن الغضب من الشيطان أخرجه أحمد وأبو داود ولمحمد عن أبيه حديث آخر ذكرته في تجربة عطية أيضا وسيأتي مزيد من أمر الحديث الذي من رواية محمد بن خراشة في ترجمة محمد بن حبيب في القسم الرابع إن شاء الله تعالى


[ 20 ] همام بن نفيل السعدي ذكره أبو علي بن السكن وأورد له من طريق عاصمة بنت عاصم بن همام السعدي حدثني أبي عن أبيه همام بن نفيل قال قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله حفرنا بئرا فخرجت مالحة قال فدفع الي إداوة فيها ماء فقال صبه فيها ففعلت فعذبت















رد مع اقتباس