عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 02-Oct-2007, 01:00 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الروقي البرقاوي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو





التوقيت


الروقي البرقاوي غير متواجد حالياً

افتراضي

"ثمار" تسيطر على تداولات السوق مع تركيز المتعاملين على الشركات الصغيرة
أسهم البنوك تقلل مكاسب المؤشر نتيجة إحصائية مؤسسة النقد لأرباح أغسطس



سجلت سوق الأسهم ارتدادا جيدا اكتست معه غالبية الشركات باللون الأخضر، الا ان اثر الارتفاع لم يظهر كثيرا على المؤشر، نتيجة لانخفاض بعض البنوك، واستمرار التداولات الحذرة في غالبية الفترات، نتيجة لترقب نتائج الربع الثالث،والمخاوف من الآثار النفسية لجدول الاكتتابات، المتوقع ان تعلن عنه هيئة السوق، إضافة إلى نظام التداول الجديد الذي سيطبق بعد إجازة عيد الفطر المبارك.
وانخفضت بعض أسهم البنوك، متأثرة بالإحصائيات الشهرية التي أعلنتها مؤسسة النقد أمس، وأظهرت تراجعا لمعدل الأرباح المجمعة للبنوك في نهاية شهر اغسطس الماضي بنسبة 50%،مقارنة بشهر يوليو الفائت، مع ان هذه الأرقام ليست نهائية او واقعية وقد لا تكون شاملة ودقيقة لجميع البنوك، اذ من غير المتوقع ان تهبط الأرباح بهذا المستوى بدون تقديم إيضاحات من المؤسسة او البنوك.

وحسب الإحصائية فقد بلغت الأرباح المجمعة في أغسطس الماضي، 1323مليون ريال، وتعتبر أقل مستوى للأرباح الشهرية منذ عدة سنوات.

وعند إقفال السوق زاد المؤشر 14نقطة، بنسبة 0.18% وصولا الى 7847نقطة، وهو اول ارتفاع في الاسبوع الحالي، في الوقت الذي عادت فيه كميات التداول إلى الانحسار،حيث سجل السوق تداول 96.8مليون سهم بقيمة 4.4مليارات ريال، موزعة على اكثر من 119.2الف صفقة.

وتركزت غالبية التداولات على ثمار من حيث السيولة وعدد الاسهم المتداولة حيث سيطرت على قرابة 10% من قيمة التداول ووصل حجم التنفيذ عليها الى 6.8ملايين سهم تعادل 7% من حجم التنفيذ

ومن اصل 104شركات تم تداولها ارتفعت اسعار 70شركة في حين انخفضت اسعار 19شركة ولم يطرا تغير يذكر على اسعار 15شركة.

وشهد السوق تركيزا على بعض الشركات الصغيرة اهمها تبوك الزراعية المرتفعة بنسبة 8.6% وسهم سلامة والورق بنسبة 8% لكل منهما وتحركت بعض الاسهم بصورة ملفته اهمها الكابلات وحائل ومعدنية

"نماء" توقع عقودا لمضاعفة انتاج مصنع صودا

وبالنسبة لاعلانات الشركات فقد اعلنت شركة نماء توقيع اتفاقية التصاميم الهندسية الاولية لمضاعفة الانتاج في مصنع صودا التابع لنماء للكيماويات. من مادة الصودا الكاوية مع شركة برترام السويسرية كما تم توقيع خطاب التفاهم لعمل التصاميم الهندسيه النهائية مع شركة سايبام الفرنسية.والجدير بالعلم ان الطاقة الانتاجية الحالية لمصنع صودا 50الف طن سنوياً ونتيجةً للطلب المتزايد على هذه المادة سوف يتم رفع الطاقة الانتاجية الى 100الف طن سنوياً من حبيبات الصودا الكاوية بحلول عام 2009م.


"الغاز" ترفع حصتها في مصنع الاسطوانات

واعلنت شركة الغاز والتصنيع الأهلية قيامها بشراء حصص بعض الشركاء بالمصنع السعودي لإسطوانات الغاز بنسبة 7.56% من رأس المال، علماً بأن رأس مال المصنع يبلغ 23مليون ريال وبذلك ترفع حصة الشركة برأسمال المصنع السعودي لإسطوانات الغاز إلى 37.56%.

"إعمار" توقع عقدا بقيمة 129مليون ريال

ووقعت شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" والتي تعمل على تطوير وتنفيذ مشروع "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" عقداً مع "مجموعة بن لادن السعودية" لإنشاء طريق رئيسي بطول 13كيلومتراً بين بوابة المدينة و"قرية البيلسان"، أول المجمعات السكنية المتكاملة في المدينة والتي تم إطلاقها مؤخراً وسط استجابة استثنائية من المستثمرين. وقام بتوقيع العقد كل من الدكتور عبد الرؤوف مناع، العضو المنتدب لشركة "إعمار المدينة الاقتصادية" والمهندس عمر بن محمد بن لادن، رئيس "مجموعة بن لادن السعودية"، على أن يكون الطريق جاهزاً للاستخدام خلال 7أشهر من تاريخ توقيع العقد. وقد تم تصميم الطريق الرئيسي ليساهم في تعزيز ارتباط قرية "البيلسان" بمختلف مناطق مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالإضافة إلى الارتباط بالطرق الرئيسية الخارجية التي تربط المدينة بجدة وينبع والمدينة المنورة















رد مع اقتباس