اشكر للاخ الكريم ابو نفيعي كلامة الجميل وحسه المرهف وبشان ماقيل ويقال من اختلاف فلعله مدعاة لتوضيح الحقائق من ناحيه وودليل على ان التواصل بين العتبان الذي يرجع نسبهم لهوازن من ناحية اخري وهنالك مقوله عند العرب والبادية بوجه خاص (اذا ما لحقته احذفه ) فالقيم الفاضلة التي يتنادي بها الاجيال وتمسكهم بها ترفع منزلتهم . اما من ناحية الانساب وتسلسل الانساب اليها فهو محفوظ وخير دليل على ذلك وثيقة الطفحة والنفعة وهناك غيرها الكثير للباحث عن الحقيقة فحقيقتا سهل جلدان الذي جاء ذكره اكثر من مرة فهذا كان ولايزال تقطنه قبائل من الطفحة وهم الحليفات والوذانيين وقبيلة من النفعة وهم الزود بالاضافة للعصمة والدعاجين والسوطة والزوران وبالقرب منهم مواطن عدوان وهذه القبيلة لم تنتسب للعتبان بالاضافة لقبائل من الاشراف وثقيف غرب وادي لية وهذا خير دليل على ان كل قبيلة محتفظة بنسبها وتعرف نسبها ويبقي الكلام المفيد والقول الثابت ويذهب الزبد وهنالك من ارادوا التشكيك صراحة في نسب العتبان وان قوتهم واجتماعهم هو حلف وليس نسب وهذا مايختلف مع ماذكرته الكتب وما احتفظ به الناس بالنسبة لانسابهم وخاصة عند النسابين وما تدعمه وثائق وصكوك قديمة محاولين التسلل عن طريق بابين اعتقد انكم اشارتم للاول والاخر وهو ان هنالك نزايع في القبيلة جاءت اليها احتماء بقوتها وهيبتها واكتسبت بالتالي منعة واصبحت عن طريق التصاهر فرعا اصيلا لا يسمح التشكيك به بحيث ان القبول بالنزيع هو على اساس انهم يصاهرونه وهذا لا يتم الا مع قبائل اصيلة والا اصبح بالتالى من عداد الصلب او الصناع اذا لم يكن اصيلا وهذا يعرفه العتبان جيدا ان غير الاصيل لايدخلهم ولا يناسبهم ومساكنه خلف مساكنهم .اكرمنا الله بطاعته وتقواه تعالى وجنبا العصبية الذميمة واياكم انشاء الله .