عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 28-Apr-2007, 12:04 AM رقم المشاركة : 63
معلومات العضو
النمر الروقي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


النمر الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الكويكبي

كبدايه واستجابة لطلبك اخي الكريم للواقعية بالطرح يجب ان نحدد المصطلحات والمفردات ولا نتالى على الآخرين ونقولهم مالم يقولوا ويجب ان نقرأ ما هو مطروح ولا نخرج عن الموضوع .. وبناء على هذا المقدمه السريعه .. اقول وبالله التوفيق :
1. نحن لم نقل ابدا ان ابن مويشير كان يحكم الجوف وسلمه لابن سعود والدليل عنوان موضوعنا وارجو ان تقرأه جيدا وهو (( الامير رجا ابن مويشير ودوره في ضم الجوف لحكم ابن سعود )) .. وقد تكلمنا عن هذا الدور بالوثائق واعني دوره الذي ساعد على اجبار ابن شعلان على تسليم الجوف على الرغم بانه من الثابت ان ابن شعلان وبموجب الوثائق البريطانيه كان قد اتفق مع الشريف وممثل بريطانيا لدى الشريف في ذلك الوقت على ضم الجوف الى الاردن .
2. ابن شعلان في فترة التسليم كان قد فقد السيطره على سكاكا بشهادة جون فلبي اللذي كان يرافق سلطان ابن شعلان ولا داعي لسرد التفاصيل فهي موجوده وموثقه اذا اردت الرجوع اليها ونناقشها معك فقرة فقه
3. ونعود الى ما اسميتها وثيقة تسليم الجوف .. وهو في الحقيقة خطاب من الملك عبدالعزيز موجه لممثل الحكومة البريطانيه اثنا المباحثات التي كانت جاريه بين ثلاثة اطراف وهم ابن سعو من جهه وبريطاني والاشراف من جهة اخرى .. لان موقف ابن شعلان قوى موقف الاشراف ضد الملك عبدالعزيز عند الحكومة البريطانيه .
والوثيقه يا اخي بنصها الذي عرضته هي ضدكم وليس من صالحكم لان فيها فقره تثبت ان ابن شعلان كان يريد ضم الجوف للاردن وهذا واضح من هذه الفقره بالوثيقه او الخطاب ((( ولعدم احترام ابن شعلان للعهود والمواثيق وذلك بالمداخله السياسيه مع دول الغرب وحكومات عربيه - طبعا يقصد اتفاق ابن شعلان مع الشريف بضم الجوف للاردن )))
وبمعنى آخر اعتقد انك اذا كنت واقعيا بالطرح لا بد ان تعترف بان ابن شعلان لم يسلم الجوف لابن سعود طوعا .. وطبعا الملك عبدالعزيز يعرف ان ابن شعلان قد فقد السيطره على سكاكا بسبب ثورة ابن مويشير الثانيه التي اشار اليها فلبي في مذكراته والا لم يرسل منصوبه عساف مع عدد محدود من الخويا لاستلامها رسميا من ابن شعلان .
4. وفي الوثيقة الثانيه التي عرضتها بدون توضيح ( وهذه ليست من الموضوعيه في شيء ) وكذلك بموجب خطابات اخرى ووثائق اخرى اثناء مفاوضات لملك عبدالعزيز مع الانجليز اشار لملك الى رغبة الاهالي بسكاكا والجوف الى الانضمام للمملكه وهو يشير في ذلك الى الوفد اللذي ارسله ابن مويشير لابن سعود برآسة اخيه حمد ويضم ممثلين من جميع اهالي سكاكا ودومة الجندل .. وقد اشار الى هذا الوفد فلبي ولكنكم تتجاهلون جميع ما كتب فلبي مع انه جاء للجوف كطرف من الحكومة البريطانيه والشريف مع ابن شعلان .. وللمعلوميه هو اللذي اشار بعدم استخدام القوه ضد الملك عبدالعزيز على الرغم من ان الشعلان كانوا يطالبونه بذلك ..
يا اخي هذا كله موثق .. وهذا ما جعله ينظم الى الملك عبدالعزيز لاحقا ..
يا اخي كل ما ذكرناه موثق بالوثائق فيمن عاصروا الاحداث فكيف تتكلم عن الواقعية بالطرح وانت عندما استثارك شخص لا نعرفه تحيلنا الى حفيد عامر حتى يعلمنا التاريخ .. هل هذا هو التوثيق والواقعية في الطرح ؟؟
يتبع انشاء الله .















رد مع اقتباس