عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 18-Jan-2007, 11:41 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
خيّال الرحمن
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


خيّال الرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي السائل المنعوت بأسم لا أود روق !!سوف تودهم أنشاء الله

الكلام الذي ذكرته لايمكن ان يقوله اهل عنيزه لآن اهل عنيزه يعرفون
عتيبه جيدا ..وعلاقه اهل عنيزه بعتيبه علاقه متينه وروابط قويه يعرف
قدرها كبار اهالي عنيزه ومنهم السليم امراءهم ومنهم الامير المحنك زامل
السليم الذي مدح احد فرسان عتيبه عندمافزع لاهل عنيزه ضد سرية الامام
فيصل بن تركي في وقعة رواق1278هـ المشهوره وقول زامل :

ابن دغيثر طاح منهم وانثبر =رمح الحبردي عن حصانه شايله

فهذا هو كلام امير عنيزه عن قبيلة عتيبه وليس تلفيق !!
راجع كتاب الاحوال السياسيه للقصيم للدكتور السلمان ..

اما الاخ المشرف ابــــــــــــــو فراس الذي ذكر النجم اللامع للعبيد:
وكون العبيّد طرف الخبر لأنه من أهل عنيزه جماعة الامير زامل
فيعتبر خبر من طرف واحد .والراوي طرف في الحدث ...
كماذكر البدراني ص330في كتاب من اخبار القبائل في نجد حيث قال البدراني معلقاً:

:"ولاننسى ان العبيد من اهل عنيزه ..وقد لايخلوا
ذلك من التحيز مالم يوافقه الطرف الاخر على هذه الروايه ..."
انتهى
واليك رواية الطرف الآخر :
عتيبه كانت ذلك الوقت محاصره عنيزه لاسباب:
1- سنةالجوع والقحط ذلك الوقت..وكان حضر عنيزه رافعين الاسعار وبالذات على البدو ...
فقام بعض من العتبان وأغار على سروح اهل عنيزه ...وتعرضوا لبساتينهم اللي خارج
السور ..سور البلد ..فأرسل زامل السليم امير عنيزه ..مندوب للامير
مسلط بن ربيعان .لكي
يكّف جماعته من عتيبه ..عن التعرض ...لاموال اهل البلد ومضايقتهم ...لكن الامير مسلط
قال للمندوب ...لو فتح زامل أسوار البلد وجعل البدو يبيعون ويشرون ...لما حصل ذلك
عندها قام زامل ...بتجريد غزوه من أهل عنيزه ..وبعض مطير ...وأغاروا على أبل
أبن ربيعان وهي سارحه في مفاليها بجهة نفود ..الشقيقه ..جنوب عنيزه ...وساقوا جزء
منها ...ودخلوا به الاسوار ...وقفلوا الابواب ...ثم جاء الصايح للعرب ..فوق نفود صعافيق
وركبت الفزعه ويوم ..اقبلوا على الابل ..فأذا مأخوذ منها ..طرف (رعيه) من سبلا ........
فكبر الامر على عتيبه ...لان سبلا ...تعتبر ...من رموز ..أموال عتيبه ..التي تفخر بها..
فأمر مسلط بن ربيعان ..بتشديد الحصار ..على عنيزه ...حتّى ان العتبان ذبحوا ما وجدوه
من الحضر خارج الاسوار ...يروي الرواه عن أحد هؤلاء العتبان فقال ..عندما حاصرنا عنيزه
كان في ليلة من الليالي خرج حضري ..لمزرعته ...فرصدنا له ..وهو يعّدل السواقي ...ويقول :
اللهم انّي اعوذ بك من الاذى والاذيه ,والحفاه والحبرديه ...يقول فذبحناه ..فوجدنا في أبطه
الايمن ..كتاب صغير ..فأذا به مصحف ...قران ..فتأثرنا لذلك .......ثم لمّا أشتد الحصار ..أرسل
الامير زامل ..مندوب للامير مسلط ..بالصلح ...على ان عتيبه ...تفك الحصار ..عن عنيزه ..مقابل
أن أهل عنيزه ....يؤدون الرعيه(من الابل ) التي أخذوها ...فقبل الامير مسلط ..ذلك ...على ان
يأتي مسلط وبدعوه من الامير أبن سليم ..لدخول أسوار عنيزه ....وحضور الغداء عند الامير
فحضر ..واخبره ابن سليم ..أن بعض الابل ...نحرها القصّابين ..وبعضها سالم ....يقال ان المذبوح
منها لايتجاوز العشر ....وكانت عزيزه على مسلط ذبحة هذه العشر ...فقال :
ياليت سبلا يوم جاها بلاها = ماهيب عند مصرّفه خضر الارباع
.....فحصل الصلح ورجعت الرعيّه الماخوذه ..ومنها .سبلا ...وفكّت عتيبه الحصار عن عنيزه ...وعادت
المياه لمجاريها . انتهت الرواية

الادله التي تقوّي هذه الروايه :
1- خبر القحط سنة 1289هـ "راجع أبن عيسى وتحفة المشتاق ..."
في احداث عام 1289هـ الذين أكدوا ..خبر القحط والجوع...
2-خبر محاصرة العتبان لعنيزه وقتلهم عدد كبير رجالها بسبب أخذ
سبلا ..ومقولة "..اللهم اني اعوذ بك من الاذى والاذيه والحفاه
والحبرديه...".
وشدّة أثر هذه الاحداث على أهل عنيزه انهم يسمون
السنّه بأسم .."سنة سبلا"راجع العبيّد في النجم اللامع ص 94 ..
وكانت مضافة الى سنّي النكبات على عنيزه ..كسنة بقعاء ..وسنة
المليدا ..لشدّة وقعها عليهم ...
3-خبر أخذ طرف من سبلا ثم رجوعها ..فهي بقت عند مسلط بن ربيعان
حتّى توفي ثم فيمن أعقبه .ومازالت الى اليوم وهي محل الفخر للقبيله
والدليل أن مسلط افتخر بها عام 1292هـ عندما فزع لاهل عنيزه على
أبن رشيد حيث قال :

عقلت سبلا كم لي من يوم = ماسلت أنا عن بيرق بالشام
انظر كتاب تاريخ المملكه العربيه السعوديه لأبن عثيمين ج1..
فوقعه سبلا عام 1289هـ ومسلط يفتخر بها عام 1292هـ ....
فكيف تقول انها راحت عشاء ..!!
لكن أن تؤخذ بضعه نياق كسبلا..وتجزر ..كان هذا الحدث بالنسبه
لآهل عنيزه ...فتحاً مبينا ...لكن راح بدل ال7 نياق 70 لحيه من
من أخيار ومطاوعه أهل عنيزه نسأل الله للجميع الرحمه ...
ونعود لأفتخار عتيبه بـ الابل سبلا فقبيلة عتيبه تعتبر سبلا رمز كرم
أموالها ..كرمز الابل الشرف..ابل الدوشان لدى مطير ...وكرمز ريمه
لولاة الامر ..ال سعود ..وكرمز ..ذروات لال رشيد ...{ وبالمناسبه ذروه
أبل ابن رشيد أخِذ منها طرف .....}
في قول ابن رشيد:
ما أظن ذروة ياخذونه قوم = وراسي على الدنيا يعيش
..فهل كفّ ابن
رشيد عن الافتخار بذروات بسبب أخذ طرف منها ..!؟
وقول الامير مسلط في سبلا علم 1292هـ:
عقلّت سبلا كم لي من يوم = ماسلت أنا عن بيرق بالشام

عتيبه هزمت الحكام بما فيهم اهل القصيم ومطير على طلال 1290هـ

جانا سعود مسير بجنوده = معه الدويش ولمة البداوي
ومعه جموع سبيع واهل العارض = وصبيان يام وبيرق القصماوي

منقووول















رد مع اقتباس