عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 19-Dec-2006, 07:35 PM رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
عقاب العنزي
شـــاعــر
إحصائية العضو





التوقيت


عقاب العنزي غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساكم الله بالخير

مروي الضميان بخصوص كلامك لماذا تتجاهل ردودي ياعقاب العنزي وترد على عناد وراع العرف

سوف ارد عليك بالرد الوافي واقول لك انظر لكلامك جيدا ً وسوف تعرف لماذا تجاهلت ردودك

اما بخصوص كلام الاخ راع العرف انا اقول له نعم انا لم اقتنع بكل الادله الذي اتيت بها لأنها بالمختصر

المفيد اتت من كتب مؤلفينكم ولم نسمع بها الا من رواة حرب والدليل على ذلك كلامك حينما قلت

(واولها الحناكيه ومن ثم عقلة الصقور ومن ثم دخنه ومن ثم ساق (( وادي الرمه ))
والشواهد كثيره ولكن نذكر لك القصائد وترك الحكم لعقلك وحسن استقبالك للمعلومات ,,,
معركة الحناكيه من المعروف لدى رواة حرب ) < انظر جيدا ً ( لدى رواة حرب ) ؟؟ هل تريد ان يذكرو

الحقائق على حساب ربعهم وقبيلتهم ؟؟ لماذا لم تأتي بااثباتات من رواة خارج قبيلة حرب وقبيلة عنزه

اضرب لك مثال كالراوي الامير المرحوم محمد احمد السديري ( من قبيلة الدواسر ) ليس حربي ولاعنزي

مامصلحته حينما يقف بجانب قبيلة عنزه ؟؟ او تأتي بالراوي منديل الفهيد والذي عرف عنه الصدق

والامانه لكن جميع ادلتك واقاولك من ( مؤلفين من نفس قبيلة حرب ) اذا ٍ لاعجب اذا عرف السبب

ولو تلاحظ يااخي راع العرف ان المعارك الذي ذكرتها مثل الحناكيه وعقلة الصقور كانت ( من استنتاج

مؤلفين قبيلة حرب ) وبالتحديد بعد اصدار كتاب ابطال من الصحراء للامير الراحل محمد احمد السديري

رحمه الله فابدأ الهجوم على كتابه بشراسه والسبب بسيط جدا ً انه ذكر جميع الحقائق بكل نزاهه

لكن للأسف بالوقت هذا كل ٍ يعتقد ربعه احسن ناس ولايريد عليهم اي حرف يقف ضدهم

وانت تعلم جيدا ً ان الخلاف الذي حصل في كتاب ابطال من الصحراء بالتحديد على بيت سعدون العواجي

حينما وصف معركته مع ابن فرهود كالقطيع الذي تنفر منه الذئاب والبيت كالآتي

جينا وربعه قوطره من نحانا 00 مثل (القطيع اللي نحته الذيابه ) فحصل ذلك الوقت ماحصل من شكاوي

على مؤلف الكتاب واحتجاج لماذا يذكر البيت هذا فكان رد الامير محمد احمد السديري لست من قال

هذا البيت بل سعدون العواجي انا مجرد ناقل والتاريخ لايزيف اما بخصوص كلامك ( وغير كذا شتمت حرب وذميتهم ولفقت علوم من وحي الخيال ومن اهزوجات بعض ربعك وجبت قصايد تذم حرب ورديت عليك بالمثل لكن الاداره حذفت الموضوع ) انا استغرب حقيقه الكذب الواضح منك ومن مروي الضميان

واصراركم اني شتمت وسبيت قبيلة حرب وكل مافي الحكايه انني انقل ابيات لسعدون العواجي وابيات

للأبن معيتق الشملاني هل تريدون اني اخفي هذه الابيات لكي اراعي شعوركم ام تريدون ان اقف

مكتوف الايدي وارى اجحافكم وتلفيق لبعض القصص واصمت ؟؟ واليك قصة الحناكيه

أما قبيلة العمارات من بشر من عنزة فقد كانت تملك الحناكية وكان تتنقل في المناطق المجاورة لها والعطن الذي في المدينة هو مكان إبل آل هذال والوعيرة ، وقد ذكر في بعض المصادر وجود لال هذال مشايخ العمارات في منطقة الفريش ، يقول المؤلف حمد الجاسر في كتابه المعجم الجغرافي صفحة 1088 المجلد 2 :

الفريش من قرى منطقة بدر في إمارة المدينة ، ويسيل الوادي من الطرف الشرقي لجبل ورقان وله روافد من الاطراف الشمالية وهو على بعد 48 كيلا من المدينة المنورة ..



وقد ذكر جون لويس بركهارت في كتابه رحلات في شبه جزيرة العرب صفحة 290 ما نصه :

ودخلنا واديا عريضا يسمى الفريش وسهل الفريش وفقا لما يقوله العصامي المؤرخ كان مسرحا لمعركة شرسة بين شريف مكة وقبيلتي الظفير وعنزة البدويتين في سنة 1063هـ ..انتهى

وفي سنة 1111هـ سجن الشريف سعد بن زيد شريف مكة مائة شيخ من عنزة وتم تتويج الشيخ هذال بن عدينان الحبلاني شيخ مشائخ على عنزة ..

وماهذه الاخبار الا دلالة على تواجد عنزة في منطقة الحناكية وما جاورها من قرى المدينة المنورة ونستدل من الموروث الشعبي القصصي أنه عندما كان العمارات بقيادة شيخهم إبن هذال يقطنون ماحول الحناكية ويتنقلون في المناطق التي من غرب المدينة في منطقة بدر مكان تواجد قبيلة صبح من حرب ذكر منديل الفهيد في صفحة 124 الجزء الثاني أبياتا لابنة أمير قبيلة صبح من بني سالم من قبيلة حرب حيث كان الشيخ ابن هذال قبل نزوحهم الى نجد قاطنين عندهم وحان وقت الفلاحة والماء مشروب من كثرة الادباش وأمير صبح استحى من الشيخ ( ابن هذال ) حتى لايبين له حاجتهم بالفلاحة لان معيشتهم على الله ثم الفلايح فقالت البنت ( ابنة أمير صبح ) هذه الابيات تبين لهم ما حدث وعندما سمعها الشيخ( ابن هذال ) شدوا الى ماء غيره فقالت :





يا شيخ قل للبدو عنا يشـــــدون

ـــــــــــــــــــــــــــــ نبي نقطب جونا بالزروعـــــــي

نبي انسقم غوشنا لايضيعـــــون

ـــــــــــــــــــــــــــــ الغوش لجتهم علينا تروعـــــــي

أنتم لكم جيش وخيل تعنـــــــون

ـــــــــــــــــــــــــــــ وأرزاقكم لا حظبن الجموعـــــي

وانتم ليا طاح الحياء له تنوعون

ـــــــــــــــــــــــــــــ فوق الجمال محنيات الضلوعـــي

كم سهلتن في عصير تبنـــــــون

ـــــــــــــــــــــــــــــ يتلي ضعفكم كل بيض فروعـــي

شدو بعد ماسمعو قصيدة ابنة امير صبح من بني سالم من حرب لحاجة حرب الماسه للمياه ولكثرة

الادباش يعني هذا تعتبر جماله لأننا لم ننازعكم بالقوه على المناهل بل حينما سمعنا القصيده رحلنا تقدير

للظروف الصعبه لكن للأسف الجماله قوبلت بتلفيق القصه وقلتم انكم ارغمتمونا على الخروج بالرغم

القصيده اعلاه توضح ذلك 00


وهذا الحدث على وجه التقريب في القرن الثاني عشر الهجري ، ويدل على أن العمارات ومشائخهم الهذال يستطيعون التنقل وذلك لانهم فرسان وأن تواجدهم في هذا المكان بسبب الجدب والقحط الذي في تلك المنطقة..وكانوا وقت الشيخ منديل الهذال وأحد أبنائه ، وقد إنتقل العمارات من الحناكية بعد أن أٌقحطت إلى نجد للبحث عن موراد أفضل وأخصب وسكنت قبيلة العمارات في القصيم وكانت بريدة عد لآل هذال إشتراه منهم راشد الدريبي ، وفي عهد الشيخ جديع بن منديل الهذال الملقب راعي السمرا وأبن عمه ماجد بن عبدالله الهذال ومجلاد بن فوزان شيخ الدهامشة كانت قبيلة العمارات ممتدة من خيبر إلى القصيم وكان للدهامشة منطقة الحائط والحويط وللصقور من العمارات منطقة عقلة الصقور التي عرفت بإسمهم وهناك مكان يسمى أشقر بن هذال وهو تل مرتفع بالقرب من المذنب في القصيم وللسلقا المناطق المتاخمة حول حائل ، والقاريء لاحداث التاريخ يجد أخبار متعددة عن العمارات في أمكان مختلفة في قلب نجد ، قاد العمارات الشيخ مهلهل بن منديل الهذال في فترة العقدين الاولى من القرن الثالث عشر الهجري 1214هـ تقريبا ونزلوا في منطقة الاسياح قاطنين طوال فترة الصيف بجوار محمد الفهيد الاسعدي من عتيبة وساعدوه على إعادة إجراء عين بالاسياح وإبعاد التراب الدفين على هذه العين وذكر العبودي في معجمه أن محمد الفهيد أخذ يتلمس مكان العين حتى وجد أثارها ولانه لم تكن لديه القدرة المادية على إعادة بعث العين وإستنباطها طلب من صديقه مهلهل بن هذال من عنزة وقبيلة العمارات أن يساعدوه ببعض الجمال في وقت القيظ لكي تعاونه على العمل ، ومن ثم بعد مدة إنتقلوا إلى ملج ونطاع في شرق الجزيرة العربية بقيادة الشيخ مهلهل بن منديل الهذال ، وفي سنة 1220هـ مع ظهور القحط الشديد المعروف في تلك السنة والذي إستمر سبع سنين في نجد والحجاز وطال الجزيرة العربية حتى يبست الاشجار وأكلت الجيف وغلا كل شيء وقد قال الشيخ عبدالله بن ماجد بن عبدالله الهذال قصيدة يتوجد على نجد وما أصابها من قحط بعد أن هاجر بقسم من العمارات إلى الشمال


يا نجد لاجاك الحيا نادي لنا @@ وشبي لنا براس المقوقي نار
يا نجد لاجاك الحيا وصي لنا @@ وان زان وقتك فارسلي عمار
عبدٍ خذاله زوجه من هل القرى @@ شارت عليه وطاوع الاشوار
ومن طاوع العذرا على غير صايب @@ يصير كما اللي ضاع بالنهار
جلس قليل الفود من شان الغنم @@ وخلا بنات الهرش معنا ابكار
حلفت انا يانجد مارخصك عندي @@ مير الدهر والوقت فينا جار
سبعة سنين مالمع فيك بارق @@ مات الحلال ويبست الاشجار
جرتي علي وانا معذي جنابك @@ واليوم سكنك شاوي وحمار
حاميك انا يانجد بالرمح والقنا @@ في لابة تسقي الخصيم امرار
حنا شبات الحرب صبيان وايل @@ ملجأ الضعيف مدلهين الجار
حنا أهل العادات اخوان بتلا @@ الى جفتنا الدار نلقا لنا دار <البيت يؤكد ان قبيلة عنزه لاتقطن بمكان معين بل ترهي على ابلها وتطرد خلف المرعى اينما كان
لاجارت علينا الديرة وامحلت @@ نلقا لنا ابدار العدو معبار
نجي على وضح النقا ونرهب العدا @@ ما كننا الا يمهم زوار
يانجد شفي فيك طيرة وعيرة @@ وغمر الحطب لاحط فوق النار
أقفيت من عندك بنمرا ضرية @@ عسامها يغطي الجبال اغبار
أدنا منازلنا بوادي النعايم @@ واقصى منازلنا بغار انشار

هل تريد اثبات اقوى من ذلك ؟؟؟؟ وللمعلوميه انا اتيت قصيده عبدالله بن ماجد الهذال واتيت بقصيده

للأبنة امير صبح من بني سالم من قبيلة حرب ( لكي اثبت لك ان في تلك الفتره الجميع يعرف سبب هجرة عنزه سواء من قبيلة حرب او عنزه او سائر القبائل

والقصائد كثيره لكن اتيت بااثنتين كرد قوي على كلامك وعلى قصائد لم نسمع بها الا منكم حتى لو

انسبتموها الينا

وبخصوص آخر كلامك حينما قلت ياعقاب هذي حجة الضعيف انا سوف ارد عليك بهذه القصائد المذكوره

اعلاه بسبب الهجره اما بخصوص جملتك ( حجة الضعيف ) انا لاانزل نفسي الى مهاترات والفاظ لايقبلها

احد لنفسه والسبب لأن معدني واصلي لايسمح لي اتلفظ بهذه العبارات

والسلام مسك الختام















رد مع اقتباس