عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 18-Dec-2006, 02:33 AM رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
راع العرف
عضو مميز

الصورة الرمزية راع العرف

إحصائية العضو






التوقيت


راع العرف غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا ً وكثر الله خيركم ياعتابه على حسن الاستضافه وترك المجال للحوار الهادئ البعيد عن التنابز بالالقاب والله يزيدكم ورع وتقوى يااحفاد الفرسان الشجعان وبيض الله وجيهكم ................


هذي مشاركة الاخ عناد االه يطول عمره
الاخ عقاب العنزي

اترك فائز البدراني ابعطيك نصين و ابي تعطيني رايك

الهمداني( ان قبائل حرب عند نزولها الى الحجاز ناصبتهم عنزة العداء فاجلاهم الحربيون الى اعراض خيبر ).

جعفر المحابي ،
قال :
و ذكر لي محمود ان بني حرب لما صارت إلى قدس من الحجاز و بها عنزة و مزينة ، وبنو الحارث و بنو مالك من سليم ناصبتهم الحرب عنزة ، والذي أهاج ذلك أن رجلا حربيا و آخر عنزيا امتريا في جذاذ نخل ، فعدى الحربي على العنزي فضربه ضربة بتك بها يده ، فعدا بنو حرب يومئذ وهي ستمائة رجل ، فأجلوا من البلد عنزة إلى الأعراض من خيبر وقتلوا منها بشرا كثيرا ، ثم ناصبتهم مزينة الحرب وكانت أهل ثروة زهاء خمسة آلاف ، فقتلوا منها مقتلة عظيمة ، وأجلوهم إلى الساحل من الجار والصفراء و أرض جشم ، فهم بها إلى اليوم ،
لا يدخلون الفرع إلا بجوار و ذمام من حرب . وبقيت سليم ، فناصبتهم بنو الحارث و بنو مالك من سليم ، وهم زهاء أربعة الآف ، و هم أهل الحرتين والنقيع فحاربوهم دهرا فأجلوهم من الحرتين و النقيع ، وقتلوا منهم عددا كثيرا و صارت بنو الحارث و بنو مالك لا يدخل منها الحرتين و النقيع داخل إلا بذمام من بني حرب ، وقد يبقى عليهم محمود لأن أمه جشمية من هوازن ، فلما غلبت بنو حرب على تلك البلاد و قهرت غيرها تعلقت بها قريش بأصهارها .
^
^
^
^
^
الاخ عقاب العنزي
الظاهر انك كشفت اجلايه ثانيه لكم وانت ماتدري هذي ماللبدراني دخل فيها وهذي الاجلايه الاوله
قلت لك لو اقتنعت بالردود الاوله كان فكيت نفسك من العلوم ذي يعني اول اجلايه من الحجاز ومن ثم من نجد شرايك ,,,,,,,,, صراحه شكلك مااقتنعت بالاجلايه التاليه وجتك الاجلايه الاوله الله يعينك الاوله من الحجاز والدليل الاثبات الهمداني وهو اقوى دليل مثله مثل ابن بليهد وابن بشر مافيه فرق وله حق الاقدميه ,,, هذا من ناحيه ,,, وهذا اكبر دليل والله يعينك كشفت نفسك وانت ماتدري هلوا عليك حرب من الادله مثل المارتين ,,,,,,,, لو بقيت على الاوله ابركلك .........


((( الاخ عناد

انت تقول اجليتونا للخيبر هههه وراع العرف يقول للشمال يالربع ارسو على بر واتفقو وين اجليتونا بالضبط

هههه انا بس خايف يجيني واحد ثالث يقول اجليناكم للجنوب وبخصوص القصه اللي تقولها اقسم بالله

العظيم اني اول مره اسمعها لاسمعتها لا من شيبانكم ولا من شيباننا ولا من اي قبيله ثانيه

وانا ملاحظ ماشاء الله ان القصص تنزل بشكل يومي اصبحت كالمطبوعات اليوميه لكن ابي اشور عليك

شور واقولك ليه عاد ماتألف كتاب ولايهون اخوي راع العرف وتكتبون على هواكم مدام السالفه شد لي

واقطع لك منها تستفيدون كمردود مادي ومنها تعلمون الاجيال القادمه تاريخ اجدادهم

والسلام مسك الختام )))
^
^
^
^
^
هههه لاهنت ,,, الله يعينك وانصت زين لااوصيك
(( الاجلايه الاولى ))
هي كما ذكر الهمداني بالضبط اجلوا قبيلة حرب قبيلة عنزه الى خيبر دير بالك هذي الاولى للحين القبيله العزيزه عنزه ماوصلوا >>> الشمال <<< توهم بخيبر ومن بعد اجلاء حرب لقبيلة عنزه ووصولهم
خيبر أجلوهم إلى الساحل من الجار والصفراء و أرض جشم ، فهم بها إلى اليوم ، هذا كلام الهمداني
ولاتفرح هذي الاجلايه الاولى ,,,,,
بعدها جت اجلايتهم من نجد الى >>>> الشمال ,, ركز معي الى الشمال ,, واجلايتهم للشمال هذي الثانيه عرفت الاجلايه الثانيه الى الشمال ........

(((( الاجلايه الثانيه )))
ردا ً على الاخ راع العرف بقوله ( جبت لك قصايد من مشعان ابن هذال وبرجس المجلاد الخ00 )

متى جبتهن ؟؟ واذا انت صادق اوكي نزلهن بالمنتدى اذا هن قصايد معروفه لهم والحمدلله قصايد

الفريس المشاهير امثال مشعان ابن هذال وبرجس المجلاد معروفه واكيد كل الناس تعرفها انت نزلها

اول انت ترى عطيتني بيتين وعلى قولك انها واحد من رجال عنزه حتى اسمه غامض ماذكرته
^
^
^
^
هذا كلامك ياعقاب >>>> خاف الله ياعنزي ولاتكذب الرياجيل انت تعرف اني جبت لك العلم الوكاد
في موضوع (( معركة المليدا والضحك على الشوارب )) وكانت ذيك مشاركتك الاولى ولكن الاداره
حذفوا الموضوع بسبب تعديك على قبيلة حرب وخروجك من صلب الموضوع اللي بين حرب وعتيبه
وغير كذا شتمت حرب وذميتهم ولفقت علوم من وحي الخيال ومن اهزوجات بعض ربعك وجبت قصايد تذم حرب ورديت عليك بالمثل لكن الاداره حذفت الموضوع >>>>> وانا لااعترض على الاداره لحذفه الموضوع من حقها تفعل ماتريد فهذا منتداهم وحنا ضيوف والضيف في حكمت معازيبه ,,,,,,,

..................................
((واذا انت صادق اوكي نزلهن بالمنتدى اذا هن قصايد معروفه لهم والحمدلله قصايد

الفريس المشاهير امثال مشعان ابن هذال وبرجس المجلاد معروفه واكيد كل الناس تعرفها انت نزلها ))
^
^
^
^
هذا كلام الاخ عقاب العنزي
طيب ماهي مشكله انزلها لك بس ماهو تروح تدور عذر وتقول مكسره وماهي حقيقيه لأنها معروفه بشهادت الكثيرين ,,,,
الاخ عقاب حنا نعرف مثل مالكثيرين يعرفون ان المعارك واجلاية عنزه من نجد على يد حرب كانت متتابعه
ماهي على فهمك انها جت حرب ونزلت نجد وجلوا العنوز جلاء جماعي ,, لالاهي معارك نتائجها جلاء قبيلة عنزه من نجد واحتلال حرب لديارهم ,,,
واولها الحناكيه ومن ثم عقلة الصقور ومن ثم دخنه ومن ثم ساق (( وادي الرمه ))
والشواهد كثيره ولكن نذكر لك القصائد وترك الحكم لعقلك وحسن استقبالك للمعلومات ,,,
معركة الحناكيه من المعروف لدى رواة حرب ان معركة الحناكيه بين حرب وعنزه انقضت بجلاء قبيلة عنزه ونزولهم عقلة الصقور وهي لفخذ الصقور من عنزه .. واول مانزلوا الحناكيه اللي بها ابن هذال من شيوخ عنزه المشهورين وكسروهم حرب طبعا انزاحو الى عقلة الصقور ومن ثم جلا ابن هذال ومن معه من عنزه الى الشمال وبقى الشيخ برجس ابن مجلاد في وادي الرمه وبساق بالتحديد
ومعه قسم من عنزه ....
ً واليك ياعقاب قصيدة ابن هذال اللي يتوجد فيها على ديرته :
ياراكب اللي نيهـا يــــكبـس الكـور***مايلحـق المدمـول نابـي قراهـا
تمشي من النقرة على شقةالنـور ***والعصر بالخبراء تثنـي عضاهـا
لياجيت لي عــقاب وحجاب وسرور ***قل أفزعـو قـدام يسكـر هواهـا
ياديرتي برق المحفر مـــــــع القـور ***بالقيظ نشرب من شهاليـل ماهـا
يامابنينـا دونهـا بنيــــــــــــة السـور***ويما طردنا ضدنـا عـن حماهـا
واليوم غيم جوهـا بـر وبـــــــــــحـور***وصار الثميدي هورعدها وماهـا
الحربي الي ديـــــرتة من ورا الغـور***داري ودارك يلعمـاري ولاهــا
يضدنا ضد الطغـم قـدم بـــــــــــابـور ***ويسوقنا سوق الجمـال بعصاهـا
ياعقاب مانصبر على الغبن والـــجور***النار في كبـدي تزايـد لضاهـا
هبـت هبايبهـم ومشــــــــالـهـم دور***وتـرء اليـال أدور الـي بغاهـا

سمعت يالعنزي هالبيت :
الحربي اللي ديرته من ورى القور *** داري ودارك يالعماري ولاها
بتقول مايقصد انها دارت معركه ,, ههه اقولك اقرى البيت اللي بعده
يضدنا ضد الطغم قدم بابور *** ويسوقنا سوق الجمال بعصاها
عرفت الحين معنى ,,, وشهد شاهد من اهلها
لا ومن شيوخكم ومن ألسنتهم
اللي بعده
قصيدة مسعود عبد ابن هذال
أمس الضحى عديت في روس الطوايل""في راس عالي معتلـي مـن هظابـة
والدمع من عيني علـى الخـد ســــــايـل""يشداء هماليل المطـر مـن سحابـة
ولالـوم عينـي تبكـي أولاد وايــــــــــــل""نثـارت الـدم الحـمـر بالحـرابـة
ركبو عليهم حـرب فـوق الأصــــــــــــايـل""اللـة لايقـرب دارهـم فـي ترابـة
أقفـوا عليهـم منزحـيـن الـــــــــــــقبـايـل""وأشتب بأطراف المرجـس ضبابـة
تشوف قرط الزلـم وسـط الــــــمسايـل""والسيف مـن دم الجماجـم خضابـة
وأسرج ريع أضلم من ضوح الــــــــفتايـل""مثل شعاع الشمـس حـزت غيابـة
ستيـن يـوم صابريـن الــــــــــــــحمـايـل""وستين يـوم القبـس غلـق زهابـة
وأقفـو عليهـم ناطحيـن الــــــــــــدبـايـل""مثـل القطيـع الـي تحوفـة ذيابـة
وزاعو مرويـت الغلـب والـــــــــــسلايـل""وخلو غـراب البيـن محـدن درابـة
مستجنبـيـن زاهـيـات الــــــــــــــدلايـل""دون الحلايـل والعرابـأ الطـلابـة
ياليتني معهـم علـى وســـــــــق حائـل""ولاشفت نجر الشيـخ مـع الكسابـة
أدنـى منازلهـم شــــــــــــمـالـي حـائـل""أقفاء ضعنهم والعصـاء فـي عقابـة

هاه وشرايك :
يقول ولالوم عيني تبكي اولاد وايل بتقول يمكن على شان الدهور ويتوجد عليهم لكن اسمع البيت اللي بعده ...
ركبوا عليهم حرب فوق الاصايل *** الله لايقرب دارهم في ترابه
ماقال جلاهم الدهر قال ركبوا عليهم حرب
بعدين يقول وخلوا غراب البين محدن درابه .. يعني خلوه يعني يعني جلوااتركوه وغراب
البين العبد وكلنا عبيد لله ,,,, بعدين يقول .. ياليتني معهم على وسق حايل وبعدها يقول ادنى
منازلهم وادنى معناها اقرب .. وباقي قصيده لعبد ابن هذال ماذكرتها البركه بذي تكفي... استوعبت ,,باقي للحين اسمع ...

شبيب ابن نحيت وبرجس ابن مجلاد طبعا ً برجس من شيوخ الدهامشه وفارس مايهاب الموت
وكل القبايل يعرفونه ويهابونه ولقبه غدير الموت وشبيب ابن نحيت ( راعي الحيزا) لايجهله احد من قبايل نجد.................
قال برجس هالبيتين يوم درى بزحف قبيلة حرب جهة وادي الرمه ويقصد انه بيحتمي
ارضه وملكه يقول برجس يخاطب شبيب ابن نحيت :
شبيب لاتطب الشعيب ** العود موصيني عليه
ورد شبيب ابن نحيت متحديه وقال :
والله لااطب الشعيب ** والعود للعن وا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وايضا ً يقول برجس متحدي حرب ويخاطب ساق الضلع المعروف في اطراف وادي الرمه وهي من نوع الحداء:
ياساق يالضلع الطويل ** آمــــــن وحنا نحتميك
لعيون منسوع الجديل ** الحربي ماوالله يجيك

وبعد نزول حرب وادي الرمه وجلاء قبيلة عنزه الى الشمال الى غير رجعه
قال حادي من حرب :
ياساق يالضلع الطويل ** آمن وحرب ٍ تـــحتميك
والوايلي قفى ذلــــ؟؟ ** اللي حلف لك مانجيك
فرقى خليلن من خليل ** خلاك لو وصي عــــليك
وازيدك من الشعر بيت :
عيون الجوا مع ساق واوثال والغاف ** قبلك حدينا برجس الشيخ عنهن
جونا وجيناهم عـــــلى كل مـــزهاف ** ياما حدينا الــــوايلي عن نزلهن
هل اكتفيت ياعقاب العنزي ووالله ثم والله انه ماودي اقلب الماضي واجيب العلوم
اللي تزعلك لكن انت حديتني وانا ماودي لأننا في الوقت الحالي اخوان وجيران وانساب
لكن لابد من اظهار الحقيقه اللي اتوقع انها مره عندك لكن الكرام المنصفين من قبيلة عنزه
يقرونها ويعترفون بها وانت انا من وجهة نضري انك صغير السن ومتعصب لقومك ولكن التاريخ
لايغير الغضب منه قيد انمله وعساك ماتجي بكل موضوع وتقول حرب يقولون انهم طلعونا من نجد
ولا عندهم دليل ومعروف ان فيه قصايد لكل معركه وعلى قولة االاخ عناد ليه بس عنزه اللي جلوا من
الدهور ليه ماجلة عتيبه مثلا ً او مطير او اواواو مع العلم ان حلال القبايل واجد واعدادهم كبيره وخصوصا ً
الهيلا بس هذي حجة الضعيف ياعقاب مع احترامي لك...... تقبل فائق احترامي وتقديري يااخي العزيز ..
واتمنى ان نقاشي واثباتي كان يليق بمنتدى قبيله بحجم عتيبه الهيلا ...
والله من وراء القصد ..................















رد مع اقتباس