عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 26-Mar-2012, 04:01 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
عـاشـق الحقـيـقـة
فارس نجد المجد

الصورة الرمزية عـاشـق الحقـيـقـة

إحصائية العضو





التوقيت


عـاشـق الحقـيـقـة غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة !! . مــآجـد . !! مشاهدة المشاركة
سئل العلاّمة ابن جبرين عن فرقة الجامية وماهي ؟ اجاب :"الجامية قوم يغلب عليهم أنهم من المتشددين على من خالفهم ، والذين يحسدون كل من ظهر وكان له شهرة فيدخلوا عليهم ، ويصدق عليهم الحسد فلأجل ذلك صاروا يتنقصون كل من برز من العلماء ويعيبونهم ويتتبعون عثراتهم ويسكتون عن عثرات بعض فيما بينهم ، ونسبتهم إلى أول من اظهر ذلك وهو محمد أمان الجامي وقد توفي وأمره إلى الله تعالى ،




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة !! . مــآجـد . !! مشاهدة المشاركة
رقم الفتوى (1108)
موضوع الفتوى الجرح والتعديل والشيخ ربيع بن هادي المدخلي
السؤال س: من المعلوم أن الشيخ ربيع بن هادي المدخلي هو شيخ الجرح والتعديل، وقد استمعت له شريطًا بعنوان "موقف أهل السنة من البدعة" وقد حذر في هذا الشريط من الشيخ عدنان آل عرعور الشيء الذي أحدث ضجة عندنا بالجزائر فما تعليقكم على هذا يا فضيلة الشيخ؟
الاجابـــة

ربيع المدخلي ليس هو مقبول الكلام في الجرح والتعديل؛ فإن له أخطاء في كتبه تدل على جهله أو تجاهله بما يقول!!! وله مؤلفات يطعن فيها على الكثير من الدعاة والعلماء المشاهير ومنهم عدنان العرعور الذي هو من علماء أهل السنة، ولا نعلم عنه إلا خيرًا، ولا نزكي على الله أحدًا. وقد ذكر أهل العلم أنه لا يجوز قبول المطاعن من أهل الزمان المتقارب إذا كان بينهما منافسة كما حصل بين ابن إسحاق ومالك بن أنس وبين ابن حَجَر والْعِيني وبين السخاوي والسيوطي وأمثالهم، فلا يُقبل قول بعضهم في بعض، وعلينا أن نسعى في الإصلاح بينهم، والله الموفق. والله أعلم.

ومن باب القبول بمنهج علماء السنة الذي دعا إليه ابن جبرين ـ رحمه الله ـ في كلامه الملون أعلاه ـ في عدم قبول مطاعن العالمين المتقاربين في بعضهما ؛ فإن قوله هو ـ رحمه الله ـ كذلك غير مقبول لا في المدخلي ، ولا في الجامي ـ رحمهما الله ـ ؛ لأتهما معاصران ومنافسان له هو ؛ وبهذا سقط كل كلامه فيهما أوله وآخره ؛ فلا حجة لمَن احتجّ به ؛ لأنّه نفسه يرى أن مطاعن المتعاصرين والمتقاربين في بعضهما لا تقبل ، وأن هذا هو الحق ؛ والحق أولى أن يُتبع ، وأول مَن يطبّق عليه هو مَن دعا إليه وسنّه وأيده ؛ ولذا فقد سقط قوله فيهما ، وإن أسماه هو او غيره بفتوى !



عفا الله عنا وعن الجميع















التوقيع
الآراء كثيرة مُتباينة .. وتبقى الحقيقة واحدة .. تراها العين التى ترَى بالعقل من منظار النقل و الهُدى ، لا العين التي ترَى من منظار الفِسق والهَوى


.
.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

* تسعدني زيارتك ؛ فأهلاً وسهلاً بك :
http://aashiqalhaqiqah1.maktoobblog.com/
آخر تعديل عـاشـق الحقـيـقـة يوم 26-Mar-2012 في 04:05 PM.
رد مع اقتباس