عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 16-Mar-2012, 12:06 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
الشيباني محمد
عضو ماسي

الصورة الرمزية الشيباني محمد

إحصائية العضو






التوقيت


الشيباني محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكناني المضري مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم



جماجم العرب هي أكبر قبائل العرب و قد بين أبو عمرو أحمد بن عبد ربه معنى هذا الوصف في كتابه ( العقد الفريد ) قائلا : (( قيل للجَماجم جماجم لأنها يَتفرع من كلّ وَاحدة منها قبائل اكتفت بأسمائها دون الانتساب إليها فصارت كأنها جَسَد قائم وكلّ عُضْو منها مُكْتَفٍ باسمه مَعْروف بمَوْضعه ))



و أما عدد جماجم العرب فاختلف فيه اختلافا بسيطا بين من قال أنها ثمانية و بين من قال أنها تسعة فمن قال أنها ثمانية ذكرها على أنها : غطفان وكنانة و هوازن و تميم و بكر بن وائل و عبد القيس و مذحج و قضاعة و من جعلها تسعة أضاف لها الأزد



ذكر المؤرخ ابن عبد ربه ( ت 328 هـ ) جماجم العرب في كتابه العقد الفريد حيث قال :

(( قيل للجَماجم جماجم لأنها يَتفرع من كلّ وَاحدة منها قبائل اكتفت بأسمائها دون الانتساب إليها فصارت كأنها جَسَد قائم وكلّ عُضْو منها مُكْتَفٍ باسمه مَعْروف بمَوْضعه
و الجماجمُ ثمان ‏:‏ فاثنتان منها في اليمن واثنتان في ربيعة وَأَرْبع في مضر ‏.‏
فالأربع التي في مضر ‏:‏ اثنتان في قيس واثنتان في خندف ففي قيس ‏:‏ غطفان و هوازن وفي خندف ‏:‏ كنانة و تميم واللتان في ربيعة‏ :‏ بكر ابن وائل و عبد القيس بن أفصى واللتان في اليمن ‏:‏ مذحج وهو مالك بن أدد ابن زيد بن كهلان بن سبأ و قضاعة بن مالك بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ )) ‏.‏



أما المؤرخ الحافظ و الإمام النسابة أبو بكر الحازمي الهمذاني ( ت 584 هـ ) فقال عن جماجم العرب في كتابه عجالة المبتدي و فضالة المنتهي في النسب :

(( أمَّا الجماجم فاثنتان في ربيعة، وأربع في مضر، و ثلاث في اليمن.
فجماجم مضر: غطفان بن سعد قيس عيلان ، و هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان ، و تميم بن مرّ بن أُد بن طابخة بن إلياس بن مضر ، و كنانة بن مدركة بن خزيمة بن إلياس بن مضر .
وجماجم ربيعة : بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعميّ بن جديلة ابن أسد بن ربيعة ، و عبد القيس بن أفصى بن دعميّ .
و جماجم اليمن : مذحج واسمه مالك بن أُدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ، و الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن أُدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، و أسمه يقطن بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ، و قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ )) .


ـ و الخلاصة أن الجماجم العربية الكبرى هي :

* من بني عدنان :

أ - من مضر / 4 جماجم هي ( كنانة و تميم و هوازن و غطفان ) .
ب - من ربيعة / جمجمتان هما ( بكر بن وائل و عبد القيس ) .



* من بني قحطان :

أ - من كهلان / جمجمتان هما ( مذحج و الأزد ) .
ب - من حمير / جمجمة واحدة هي ( قضاعة ) .




و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


هذا رأي لابن حزم الاندلسي يختلف عن كلام ابن عبد ربه :

وجدنا القبائل العظام من عدنان ثلاثاً؛ وهم: تميم بن مر، وعامر بن صعصعة، وبكر بن وائل؛


ووجدنا قبائل اليمن العظام ثلاثاً أيضاً وهي: الأزد بعد إسقاط الأنصار وملوكهم من كندة ولخم وغسان، وحمير بعد إسقاط ملوكهم، ومذحج فتعارض كل قبيل من هذه قبيلة من تلك.

ووجدنا بعد هذه القبائل قبائل ليست بعظم التي ذكرنا، وهي: كنانة، وأسد، والرباب، وضبة، ومزينة، وجشم، ونصر، وسعد بن بكر، وثقيف، ومرة، وثعلبة بن سعد، وفزارة، وعبس، وسليم، وعبد القيس، وتغلب، والنمر، وعنزة، وإياد.

ووجدنا في اليمن. على أن نسلم لهم قضاعة وخزاعة، على أن نسلم لليمن، وليسوا منها: كلب، وبلقين، وعاملة، وجذام، وجهينة، وهمدان، وخشبن، وخولان، وبجيلة، وخثعم، والأشعر، وطيئ، ولخم، وعذرة، وضنة، وبلي، وجرم، وكندة.

ووجدنا بعد هذه القبائل قبائل دون هذه، هي: القارة، وهذيل، ومازن بن منصور، والطفاوة، وغني، وباهلة، وفهم، وعدوان، وسلول، وعبد الله بن غطفان، وأنمار، وأشجع، ومحارب، وعله، وعنز بن وائل.

ووجدنا في اليمن ألهان، ومعافر، وسلامان، وسليم، ومهرة، وتنوخ، وسبأ، وحضرموت، وبهراء، والسلف فتعارض كل قبيلة بنظيرها،

يظهر البون حينئذ في كل ما ذكرنا.















رد مع اقتباس